العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ

الإمارات ستحترم أي عقوبات دولية جديدة بحق طهران

أوروبا ستقرر عقوبات أحادية ضد إيران عند الضرورة

أكد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أمس (السبت) إن بلاده التي تقيم علاقات تجارية قوية مع إيران ستلتزم تطبيق أية عقوبات جديدة يصدرها مجلس الأمن على طهران.

وقال الشيخ عبدالله في مؤتمر صحافي مع نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن «الإمارات ستحترم أية عقوبات دولية قد يفرضها مجلس الأمن الدولي على طهران». وأضاف وزير الخارجية أن «الإمارات في هذا شأنها شأن أي عضو في منظمة الأمم المتحدة».إلا أنه أعرب عن الأمل في التوصل إلى حل مع إيران «عبر الطرق الدبلوماسية» و «قبل الوصول إلى هذه المرحلة».

وأضاف «تتمتع الإمارات بعلاقات تجارية تتحسن باستمرار مع إيران على رغم قضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران حتى الآن وترغب في أن تتواصل طهران إلى اتفاق مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي». وتتركز هذه التجارة عموما في إمارة دبي.

كما قال وزير الخارجية الفنلندي الكسندر ستوب أمس إن دول الاتحاد الأوروبي توصلت إلى «توافق كاف» لتقرير عقوبات قوية بحق إيران بشأن برنامجها النووي، في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق في الأمم المتحدة.

وأوضح الوزير «اعتقد أننا سنتمكن من إقناع الصين وروسيا» في مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار بفرض عقوبات قوية ضد إيران التي يشتبه في سعيها لحيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي السلمي.

وأضاف في تصريحات على هامش اجتماع نظمه مع العديد من نظرائه الأوروبيين في ساريسيلكا شمال فنلندا «أنا واثق من أننا سنتوصل إلى شيء ما في مجلس الأمن الدولي». لكن «في حال فشلنا عند هذا المستوى، فإن ذلك سيعني اتخاذ عقوبات أحادية الجانب من قبل الاتحاد الأوروبي»، مضيفا «هناك توافق كاف» بين الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الأمر، مشيرا إلى عقوبات تطال قطاع الطاقة و القطاع المالي الإيراني. وحتى الآن هددت البلدان الأوروبية طهران بعقوبات جديدة لكن في إطار الأمم المتحدة.

وكان وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس قام بجولة خليجية الأسبوع الماضي لحشد الدعم لهذا المسعى الأميركي لفرض عقوبات على طهران. وكان غيتس قال في أبوظبي يوم الخميس الماضي «لديّ شعور بأن هناك رغبة لدى السعودية والإمارات لاستخدام نفوذهما بصفتهما دولتين منتجتين للنفط لإقناع الصين بالموافقة على فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي».

ونفت السعودية أمس الأول (الجمعة) أن يكون مسئولون سعوديون بحثوا مع غيتس إمكان استغلال المملكة نفوذها للضغط على الصين من أجل إقناعها بالموافقة على فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسئول نفيه «التصريحات التي تناقلتها وكالات الأنباء لوزير الدفاع الأميركي بأن المملكة العربية السعودية لديها استعداد لاستغلال نفوذها للضغط على الصين لدعم فرض عقوبات ضد إيران بسبب برنامجها النووي».

في سياق آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول (الجمعة) أن بلاده «تبدي قلقا متزايدا» حيال الاضطهاد الذي تتعرض له الأقلية البهائية وأقليات دينية أخرى في إيران. وقال المتحدث فيليب كراولي في بيان إن «الولايات المتحدة تبدي قلقا متزايدا حيال الاضطهاد المستمر الذي يتعرض له البهائيون وأقليات دينية أخرى في إيران». وأضاف إن واشنطن قلقة أيضا بإزاء استمرار محاكمة سبعة من قادة البهائيين بتهمة التجسس وعدم السماح لهم بالاتصال بمحاميهم

العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:49 م

      العرب بوجهين وغدرهم أصيل

      عرب الجاهلية يحكموننا وهم سبب تناحر الشعوب المسلمة مع بعضها يشغلونهم ببعضهم ليثبتوا كراسيهم ليوم القيامة!!

    • زائر 7 | 4:45 م

      أمريكا المجرمة التي تحرض المسلمين على التناحر فيما بينهم مستغلة إختلاف المذاهب!!

      ""أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول (الجمعة) أن بلاده إن «الولايات المتحدة تبدي قلقا متزايدا حيال الاضطهاد المستمر الذي يتعرض له البهائيون وأقليات دينية أخرى في إيران». .. الله يقصف عمر الأمريكان وينهم عن إبداء القلق المتزايد أو حتى القليل حيال الإضطهاد المستمر الذي تتعرض له الأغلبية الشيعية في البحرين والخطط الإجرامية لتبديل الشعب الأصلي بشعوب وضيعة من بلدان متخلفة!!

    • زائر 5 | 9:59 ص

      14 نور

      أمل إبليس في الجنه

    • زائر 2 | 4:31 ص

      تبقى الجمهورية شامخة

      شوف يوم امريكا جربت كل الحيل والعقوبات وشافت ما في فايدة قالت خلني أجرب مع (العرب) لانهم عمرهم ما يعرفون أقولون لا .. لكن إيران مو محتاجة لهم هم اللي محتاجين وراح اشوفون

    • زهرة وطن | 3:22 ص

      ؟؟؟

      هذا انتون يالعرب ..تلعبون على الحبلين .. ماليكم موقف يوم ويا ايران ويوم ويا امريكا ،، مسويين روحكم الحين كلش وترحبون بايران و العلاقات وياها ممتاز وبعدين توقفون ضدها

اقرأ ايضاً