العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ

«زين»: خدمات مصرفية عبر «النقال» لـ 100 مليون فرد بإفريقيا

أعلنت مجموعة زين رائدة خدمات الاتصالات المتنقلة عن إطلاق أحدث خدماتها على الإطلاق في شرق قارة إفريقيا وهي Mobile Commerce، والتي ستوفر من خلالها جلب وإتاحة الخدمات المصرفية عبر الهواتف النقالة لأكثر من 100 مليون مواطن يقطن بلدان هذه المنطقة من القارة.

وذكرت المجموعة، في بيان صحافي، أن خدمة Mobile Commerce الجديدة ستقدم أكبر وأشمل مجموعة من الخدمات البنكية المتنقلة المتاحة في قارة إفريقيا، مبينة أن الخدمة في البداية ستكون متاحة في كينيا وتنزانيا قبل أن يتم اطلاقها بأوغندا.

وصرح العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة في «مجموعة زين» سعد البراك بأن «هذه الخدمة هي الأكثر شمولا في مجال الصيرفة المتنقلة التي تم اطلاقها حتى الآن لمثل هذا النوع من التكنولوجيا، وخصوصا أنها ستوفر لملايين الناس إمكانية الوصول إلى الخدمات البنكية عبر هواتفهم النقالة للمرة الأولى في حياتهم بطريقة أبسط وأسهل». وبيَّن البراك أن طرح هذه الخدمة يتطلب من «مجموعة زين» أن تدخل في علاقات شراكة مع بنوك عالمية من بينها بنك «سيتي غروب» وبنك «ستاندرد تشارترد»، الأمر الذي سيسمح لمشتركي «زين» في الدول الثلاثة ( كينيا - أوغندا - وتنزانيا) بأن يستخدموا هواتفهم النقالة للقيام بأمور عديدة تخص أعمالهم المصرفية.

وكشف البراك أن الخدمة وضعتها المجموعة كجزء من مشروع «الشبكة الواحدة» التي لا تعترف بالحدود الجغرافية بين الدول أثناء الاتصال خلال عملية التنقل والسفر عبر الحدود، مشيرا إلى أن زبائن «زين» سيكون بإمكانهم أن يرسلوا أرصدة شحن لزبائن آخرين عبر تلك الدول الثلاث.

يذكر أن خدمة «الشبكة الواحدة» تسمح لزبائن «زين» بأن يبقوا على اتصال خلال سفرهم عبر الحدود الجغرافية من دون أن يتحملوا أي رسوم تجوال، كما أنها تسمح لهم أيضا بأن يعيدوا شحن أرصدة هواتفهم المتنقلة باستخدام بطاقات إعادة شحن يمكنهم شراؤها محليا كما تسمح لهم باستقبال المكالمات الواردة مجانا.

واعتبر البراك أن إطلاق خدمة Mobile Commerce يمثل أحدث مرحلة من جهودنا التي نهدف من ورائها إلى توسيع نطاق حدود الاتصالات المتنقلة، مبينا أن توليفة الخدمات التي نقدمها ستكون مثيرة للاهتمام لو تم تقديمها في أي سوق من أسواق العالم، إلا أنه استدرك «لكن عندما يتم وضع تلك التوليفة داخل سياق إفريقي، فإنها تكتسب معاني وانعكاسات عميقة على نحو خاص».

ويشار إلى أن خدمة Mobile Commerce ستمنح لزبائن «زين» بقدر كبير من الأمان والمرونة، إذ إنها ستسهم في تقليص احتياجهم إلى حمل النقود، كما أنها ستسهم في توفير عنصر الأمان لعمليات تبادل الأموال بين الأهل والأصدقاء، فكل عملية مصرفية تحتاج إلى كلمة مرور خاصة بها كما أن الخدمة تتمتع بالحماية من خلال برنامج أمني متطور

العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً