العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ

أميركا تغير سياستها وتشارك في الإعداد لمؤتمر «ديربان 2»

تشارك الولايات المتحدة في الجلسات التحضيرية لمؤتمر دولي بشأن العنصرية خلافا لسياسة حكومة الرئيس السابق جورج بوش على رغم مخاوف من أن يستخدم البعض الاجتماع لتوجيه انتقادات لـ«إسرائيل».

ويشارك وفد أميركي في المشاورات التي تجرى هذا الأسبوع بشأن المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية المقرر عقده في أبريل/ نيسان في جنيف على رغم دعوة «إسرائيل» إلى مقاطعته وإعلان كندا أنها لن تشارك.

وانسحبت الولايات المتحدة و»إسرائيل» من مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمكافحة العنصرية في ديربان بجنوب إفريقيا عام 2001 احتجاجا على مساع لإجازة قرار يساوي الصهيونية بالعنصرية.

ويقول منتقدون لمؤتمر أبريل الذي يطلق عليه اسم (ديربان 2) إن الدول العربية ستستغله لانتقاد «إسرائيل» وإن مسودة الوثيقة التي يجري إعدادها للمؤتمر ستقيد الحرية الدينية وحرية التعبير.

وقالت الخارجية الأميركية إن الوفد الأميركي سيعمل على تحسين الوثيقة النهائية لكن الولايات المتحدة لن تشارك بالضرورة في مؤتمر أبريل. وقال المتحدث باسم الوزارة جوردون دوجويد إذا لم تشارك... فلن يكون لك صوت. أردنا طرح وجهة نظرنا ومعرفة ما إذا كانت هناك طريقة ما يمكننا من خلالها جعل الوثيقة أفضل مما يبدو أنها ستكون عليه.

غير أن هذا لا يعني أننا سنشارك في اجتماعات مستقبلية أو في المؤتمر نفسه. ورفضت حكومة بوش المشاركة في الإعداد للمؤتمر وصوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح احتجاج ضد المؤتمر.

لكن الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما تعهد بنهج دبلوماسي أكثر انفتاحا بما في ذلك تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة. وأحاطت وزارة الخارجية الجماعات اليهودية وأعضاء الكونغرس علما بهذه الجهود.

وقال دوجويد للصحافيين إنه لا ضمان لنجاح المحاولات لعلاج المشكلات المتصلة بمشروع وثيقة المؤتمر. وقال ما شهدناه حتى الآن لا ينبئ بخير. سنرغب في رؤية شيء متوازن يتصدى للعنصرية في أنحاء العالم ويحاول توفير وسيلة للمضي قدما فيما يخص حل تلك القضايا.

وأثار قرار حضور الجلسات التحضيرية بعض الانتقادات من منظمات يهودية لكنه قوبل بالثناء من جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي حث كل الدول على المشاركة البناءة في كل القضايا المطروحة في المؤتمر. وقال مدير رابطة مناهضة تشويه السمعة ابراهام فوكسمان إن مؤتمر ديربان متحامل على «إسرائيل». وأضاف في الوقت الذي نتفهم فيه الضغوط على الولايات المتحدة للذهاب إلى جنيف... نحث أميركا على عدم المشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة بشأن العنصرية به عيوب خطيرة يصور «إسرائيل» على أنها شيطان باختيارها دون غيرها لتوجيه الإدانة إليها.


معلومات أساسية عن المؤتمر

يتيح مؤتمر ديربان الاستعراضي والعمليات التحضيرية المفضية إليه والذي نظمته الأمم المتحدة فرصة لتقييم التقدم المحرز والتعجيل به في تنفيذ التدابير المعتمدة في المؤتمر العام لمكافحة العنصرية لعام 2001، بما في ذلك تقييم الأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري والخوف من الأجانب والتعصب المتصل بذلك.

لقد كان المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز وكره الأجانب وغيرها من أشكال التعصب ذات الصلة، الذي عقد عام 2001 في ديربان حدثا بارزا في النضال لتحسين حياة ملايين البشر في مختلف أنحاء العالم من ضحايا التمييز والتعصب. فقد اعتمد المؤتمر بعد سلسلة واسعة من المناقشات وبتوافق الآراء إعلان وبرنامج عمل ديربان اللذين شكلا أرضية جديدة وإطارا جديدا هاما لتوجيه الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأخرى في جهودها لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري والخوف من الأجانب والتعصب المتصل بذلك.

إن إعلان وبرنامج عمل ديربان يشكلان أهم وأشمل إطار موجود لمناقشة هذه المسائل الهامة للغاية، إذ يشمل هذا الإطار تدابير بعيدة المدى لمكافحة العنصرية بجميع مظاهرها، بما في ذلك تعزيز التعليم ومكافحة الفقر وتحقيق التنمية وتحسين سبل العلاج والموارد لضحايا العنصرية، ودعم احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان.

وفي حين أنه تم إحراز تقدم منذ عام 2001، فإن هناك حاجة مستمرة للتنفيذ الملتزم لإعلان وبرنامج عمل ديربان. فالمواقف العنصرية وخطاب الكراهية توجد في كثير من البلدان وتوفر التكنولوجيات مثل الإنترنت وسائل جديدة لانتشارها.

واتخذت الدول الأعضاء في اجتماع الجمعية العامة في عام 2006 قرارا بعقد مؤتمر ديربان الاستعراضي. وطلبت الجمعية العامة إلى مجلس حقوق الإنسان أن يقوم بالتحضيرات، ومن أجل ذلك شكل مجلس حقوق الإنسان لجنة تحضيرية للمؤتمر. وعمل اللجنة التحضيرية مفتوح لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي يتجاوز عددها عدد أعضاء مجلس حقوق الإنسان البالغ 47 عضوا. وعُين الأمين العام المفوضة السامية لحقوق الإنسان أمينا عاما للمؤتمر، وأصبح مكتبها (مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان) يعمل بمثابة الأمانة العامة للمؤتمر

العدد 2358 - الأربعاء 18 فبراير 2009م الموافق 22 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً