العدد 594 - الأربعاء 21 أبريل 2004م الموافق 01 ربيع الاول 1425هـ

«الصحافة في البحرين» كتاب جديد لسرحان

يتناول منصور سرحان في كتابه الجديد المعنون باسم «الصحافة في البحرين» رصد الصحف المتوقفة والجارية بدءا من العام 1939 وحتى نهاية العام 2003، عبر أربعة وستين سنة من عمر الصحافة البحرينية.

وقال سرحان ان الصحافة في البحرين مرت بحركة مد وجزر طوال عهد الحماية البريطانية وحتى عهد الاستقلال، اذ توقف بعضها لأسباب فنية أو مادية وأجبر بعضها الآخر على التوقف من قبل الانجليز، مؤكدا أن عدد الصحف التي صدرت وتوقفت في الفترة من العام 1939 وحتى العام 1974 هي 19 صحيفة، بالاضافة الى توقف 16 مجلة في فترات مختلفة.

كتاب سرحان الجديد يعد أول كتاب يتناول بصورة موثقة جميع الصحف والمجلات التي صدرت وتوقفت أو استمرت بالصدور. اذ على رغم صدور أكثر من مئة صحيفة ومجلة في البحرين، فلم يتم توثيقها بشكل متكامل، وان كانت هناك محاولات من بعض الكتاب لتوثيق الصحافة المحلية الا أنها محاولات لم تغط إلا النزر اليسير من الصحافة المحلية.

ويضم بين دفتيه عوامل نشأة الصحافة في البحرين، وتوصيفا دقيقا لكل صحيفة أو مجلة وتاريخ صدورها وتوقيفها، مع تتبع مسارها ومراحل تطورها، كما يضم أصحاب الامتياز ورؤساء التحرير والأبواب الثابتة فيها ونوعية الورق الذي تستخدمه وطريقة الاخراج، اضافة الى عرض صورة لترويسة كل صحيفة أو مجلة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:03 ص

      أريد شراء الكتاب

      كيف يمكن الحصول على كتاب الصحافة في مملكة البحرين
      عن طريق النت
      لأنني أريد الشراء عبر الإنترنت

    • زائر 1 | 8:02 ص

      أريد شراء الكتاب

      كيف يمكن الحصول على كتاب الصحافة في مملكة البحرين

اقرأ ايضاً