العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ

الرئيس اليمني: جهات إقليمية وفرت التمويل للحوثيين

أعرب الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح عن ثقته بقدرة بلاده على مواجهة التحديات الأربعة المطروحة، وهي مشروع الحوثيين وعمليات «القاعدة» ودعوات الانفصال في الجنوب، والملف الاقتصادي. وانتقد الرئيس اليمني في حديث أدلى به لصحيفة «الحياة» اللندنية الصادرة أمس (السبت) «اسطوانة الفساد التي تتكرر، لافتا إلى أن بلاده لا تملك عائدات مالية كبيرة، من ثروة غاز استثنائية ليكون الفساد فيها كبيرا». وأعرب صالح عن أمله في عدم حدوث جولة سابعة من الحرب مع الحوثيين، مضيفا إن المتمردين حصلوا على تبرعات من جهات محلية وإقليمية دعمت مشروع الترويج لمذهب جديد في اليمن هو الاثني عشرية بدلا من المذهب الزيدي أو الشافعي، على حد قوله.

وأضاف الرئيس اليمني أنهم اشتروا أسلحة من السوق المحلية، كما حصلوا على أسلحة عبر البحر بمساعدة « تجار سلاح وقوى إقليمية أرادت أيضا إيصال رسائل وإشغال المملكة العربية السعودية».

وعن الاضطرابات في الجنوب، قال الرئيس اليمني: «الثقافة الانفصالية محدودة ومعزولة ومنبوذة، وهي من عناصر كانت مستفيدة، ومن بقايا المعسكر القديم، معسكر النظام الشطري الماركسي».

ورفض وجود أي تمييز في خطط التنمية، داعيا الى مقارنة أحوال المحافظات الجنوبية اليوم بما كانت عليه قبل الوحدة العام 1990. كما رأى أن حجم «القاعدة» في اليمن يتعرض لعملية تضخيم من بعض وسائل الإعلام « وقد وجهنا لها ضربات موجعة، وهناك تعاون بيننا وبين دول الجوار، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. هناك تعاون لتبادل المعلومات ومن خلال هذا التنسيق الإيجابي حققنا نتائج جيدة، وأجهزتنا الأمنية تنفذ ضربات استباقية». من جهة أخرى، قال شهود عيان إن قوات الأمن اليمنية استخدمت عبوات الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية أمس على موكب جنائزي لشخصين قتلا في مظاهرات انفصالية في وقت سابق من الشهر الجاري ما أدى إلى إصابة 20 شخصا.

العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:39 م

      بو جاسم

      لو كان لكم دليل على أقوالكم لنشرتموها في كل العالم لكنها مجرد ظنون وأكاذيب وأحقاد موروثة جيل عن جيل! الحوثيين أعلى الله مقامهم هم من النسيج اليمني وكذلك الجنوبيين هؤلاء يمنيين وبشر في النهاية ولهم مطالب وحقوق مسلوبة لماذا لا تجلسون معهم وتحلون قضاياكم بعيد عن الشوشرة كالعادة! أما تنظيم القاعدة فنعم ليس له أي أهداف أستراتيجية ولا يشكل أي خطر على اليمن

اقرأ ايضاً