العدد 2379 - الأربعاء 11 مارس 2009م الموافق 14 ربيع الاول 1430هـ

أوباما: يجب توجيه رسالة دولية قوية للبشير

حذّر الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال أول لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن طرد منظمات غير حكومية تقدم مساعدات إنسانية لسكان دارفور (غرب السودان) أمر غير مقبول، داعيا الحكومة السودانية إلى السماح لهذه المنظمات باستئناف عملها.

وقال أوباما خلال المحادثات التي جرت في مكتبه في البيت الأبيض الليلة قبل الماضية «إن هناك أزمة كامنة قد تتخذ أبعادا أكبر مما نراه الآن». وأضاف «أكدت للأمين العام أهمية توجيه رسالة دولية قوية تفيد بأن تعريض حياة عدد كبير من الأشخاص للخطر ليس مقبولا وأننا نحتاج إلى إعادة هذه المنظمات الإنسانية إلى المنطقة مجددا».

وأكد أن «الولايات المتحدة تريد أن تعمل بأكبر قدر ممكن من الفعالية مع الأمم المتحدة للتوصل إلى حل الأزمة الإنسانية الآنية والى إعادة السودان إلى مسار السلام والاستقرار على المدى الطويل».

وكانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة ودول غربية أخرى دانت طرد 13 منظمة للمساعدات الإنسانية بعدما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

من جانب آخر، أعلنت وسائل الإعلام الإريترية أن الحكومة الإريترية وجهت دعوة رسمية إلى الرئيس السوداني لزيارة أسمرة تضامنا معه ضد المذكرة التي أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الاريترية نشرته وسائل الإعلام أمس (الأربعاء)، أعرب الرئيس الاريتري أسياس أفورقي في رسالة إلى نظيره السوداني عن «دعم بلاده الثابت والدائم» في مواجهة مذكرة التوقيف الصادرة بحقه ودعاه إلى زيارة أسمرة «في مستقبل قريب».

يشار إلى أن اريتريا تقيم -كما السودان- علاقات متوترة مع الغرب وخصوصا الولايات المتحدة.

العدد 2379 - الأربعاء 11 مارس 2009م الموافق 14 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً