العدد 815 - الأحد 28 نوفمبر 2004م الموافق 15 شوال 1425هـ

إيران تتخلى عن المطالبة باستثناءات التخصيب

نفت تقريراً بوجود نفق سري يُستخدم لإنتاج اليورانيوم

أعلن مسئول إيراني كبير مساء أمس أن بلاده تخلت، في رسالة وجهتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن مطالبتها باستثناء عدد من أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث من تعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين حسين موسويان في اجتماع في فيينا «سلمنا الوكالة الذرية رسالة تؤكد أن إيران ستسمح لها بوضع هذه الأجهزة العشرين تحت الرقابة». وأضاف «أن إيران لن تجري أي اختبار وستعاود التحدث عن المسالة مع الترويكا الأوروبية في ديسمبر/ كانون الأول عندما تبدأ مباحثات بشأن اتفاق طويل الأمد». إلى ذلك، ذكرت وكالة أنباء الطلبة «اسنا» أن طهران نفت تماما أمس تقريرا بشأن بناء إيران نفقا سريا يجري فيه عمليات إنتاج كميات كبيرة من غاز اليورانيوم هيكسافلوريد (الذي يدخل في عملية تخصيب اليورانيوم).

من ناحيته رجح المسئول الأميركي السابق في «البنتاغون» ريتشارد بيرل قيام الولايات المتحدة بشن عمل عسكري ضد إيران بهدف تدمير منشآتها النووية في حال فشل طهران في الالتزام بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم كافة. على صعيد آخر، بدأت في العاصمة الإيرانية المباحثات بين الرئيس الإيراني محمد خاتمي ونظيره الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يقوم حاليا بزيارة إيران

العدد 815 - الأحد 28 نوفمبر 2004م الموافق 15 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً