العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ

الكويت تدعو «أوبك» إلى الحد من تجاوز سقف الإنتاج

دعت الكويت أمس (الخميس) الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» عشية اجتماع المنظمة في القاهرة إلى الالتزام بحصصها والحد من تجاوز سقف الإنتاج وذلك لوقف تدهور الأسعار.

وقال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح قبيل توجهه إلى القاهرة: «بعد التراجع الكبير الذي حدث في الأسعار خلال الأسابيع القليلة الماضية، اعتقد انه علينا في هذا الاجتماع أن نوقف أي فائض في الإنتاج».

وأضاف الشيخ أحمد ان «في الأسواق ما بين مليون ومليون ونصف برميل» أكثر من حصص الإنتاج.

ودعا الشيخ أحمد وزراء «أوبك» إلى النظر بإمكان خفض إنتاج المنظمة 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من الربع الثاني من العام المقبل 2005.

ويبلغ سقف إنتاج دول «أوبك» حالياً باستثناء العراق نحو 27 مليون برميل يومياً.

وكانت بعض دول «أوبك» ومن بينها ليبيا والكويت وإيران وفنزويلا أعلنت تأييدها لخفض الإنتاج، إلا أن السعودية التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، لم تبد رأيها علناً بهذا الشأن وقد تتحفظ حيال اتخاذ مثل هذا القرار.

وسجلت أسعار النفط أمس ارتفاعاً إذ بلغت 42 دولاراً للبرميل قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي قد تقرر فيها البلدان الأعضاء خفض إنتاجها.

وبلغ سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود» تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل 42,17 دولاراً بزيادة تبلغ 23 سنتاً عن سعر الإغلاق في نيويورك يوم أمس الأول (الأربعاء) حين بلغ 41,94 دولاراً

العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً