العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

الحريري يرفض المناورة العسكرية الإسرائيلية

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس (السبت) رفضه للمناورة العسكرية التي تعتزم إسرائيل إجراءها اليوم (الأحد)، مشككاً في النوايا الإسرائيلية من المناورة.

واعتبر أن هذه المناورة تتعارض مع الجهود الرامية إلى استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط. وفي تصريحات للصحافيين بعد محادثات مع الرئيس المصري، حسني مبارك، قال الحريري إنه «ينبغي على إسرائيل أن تخفف من مناوراتها، وتطرح الأمور على طاولة التفاوض لتحقيق السلام، إذ إنه ليست هناك فائدة من المناورات العسكرية، وخصوصاً في هذا التوقيت».

وكان المسئول في حزب الله في جنوب لبنان، نبيل قاووق قال إن حزب الله طلب من الآلاف من عناصره البقاء في «جهوزية تامة» في مواجهة المناورة الإسرائيلية.


بعد لقائه الرئيس المصري... الحريري: المناورات الإسرائيلية تناقض جهود السلام

القاهرة - أ ف ب

انتقد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس (السبت) مناورة الدفاع المدني التي تعتزم إسرائيل إجراءها اليوم (الأحد)، معتبراً أنها تتعارض مع الجهود الرامية إلى استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال الحريري في تصريحات للصحافيين بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك، إنه «ينبغي على إسرائيل أن تخفف من مناوراتها، وتطرح الأمور على طاولة التفاوض لتحقيق السلام، حيث إنه ليست هناك فائدة من المناورات العسكرية وخاصة في هذا التوقيت».

وتساءل الحريري «كيف يقدم جانب على إجراء مناورات عسكرية في وقت تطرح فيه جهود إحياء عملية السلام؟ وهل يمكن أن يتجه أحد للتفاوض مع الفلسطينيين في عملية سلام ويجرى في نفس الوقت مناورات عسكرية؟».

وتجري إسرائيل الأحد مناورتها السنوية للدفاع المدني التي تستغرق أسبوعاً وتهدف إلى التأكد من الاستعدادات الميدانية لأجهزة الإنقاذ والإغاثة في حال حصول هجوم بالصواريخ على الدولة العبرية.

وكان المسئول في حزب الله في جنوب لبنان نبيل قاووق قال لوكالة فرانس برس الجمعة إن حزب الله طلب من الآلاف من عناصره البقاء في «جهوزية تامة» في مواجهة مناورة إسرائيلية للدفاع المدني تبدأ الأحد وتتزامن مع الانتخابات البلدية في لبنان، مؤكداً أن «آلاف الشباب لن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع الأحد وهم في حالة جهوزية منذ أمس».

غير أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله دعا بعد ظهر الجمعة الجنوبيين إلى عدم إيلاء المناورة الإسرائيلية أي اهتمام.

وطالب نصرالله أنصاره بالمشاركة في عملية انتخابية «ديمقراطية وشفافة وبعيدة عن التشنج»، وقال «سنقدم مشهداً على طرفي الحدود. في الجنوب أعراس انتخابية، وفي الجانب الآخر الملايين الذين ينزلون إلى الملاجئ وينفذون خطة طوارئ خوفا من المقاومة». ومن جهة أخرى، سئل الحريري عما إذا كان يحمل مطالب بشأن أمن لبنان سيطرحها خلال زيارته للولايات المتحدة التي تبدأ الإثنين فقال «إن السلام هو الوسيلة الوحيدة لكفالة الحماية للبنان وأيضاً للمنطقة العربية برمتها»

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً