العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

هنية: «حماس» تتطلع لعلاقات مباشرة مع الإدارة الأميركية

عباس يدعو إلى مقاطعة منتجات المستوطنات

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية أمس (السبت) لوفد أميركي يزور قطاع غزة، أن حكومته تتطلع إلى علاقات «مباشرة» مع الإدارة الأميركية. ويضم الوفد الأميركي شخصيات سياسية وأساتذة جامعات يتبعون لمجلس المصلحة الوطنية الأميركية.

وقال مستشار وزارة الشئون الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة، أحمد يوسف للصحافيين بعد اللقاء إن هنية «نقل تطلعنا إلى علاقات مباشرة مع الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي»، وأضاف «نريد أن تكون هناك علاقات مستقرة ومباشرة مع الإدارة الأميركية ونأمل أن يبذلوا جهوداً لفك الحصار وإنهاء الاحتلال».مشيراً إلى أن هنية حمل الوفد الذي وصل إلى غزة مساء الجمعة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، «رسالة سلام». وأضاف يوسف أن هنية «أبلغهم أنه لا يعارض قيام دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلت 1967 ولا يعارض أي جهد لقيامها». وبحسب يوسف، أكد هنية رغبته في «سلام عادل في المنطقة، السلام الذي يسترجع شعبنا من خلاله الحقوق. ونتطلع لتحقيق الاستقرار الذي يقوم على دولة فلسطينية وإزالة المستوطنات (...) والاتفاق على قواعد لتحقيق حق العودة للاجئين بحسب القرار 194 وتعويضهم المعاناة الطويلة».من جهته، قال رئيس الوفد، ديفيد نيوتن إن الزيارة لقطاع غزة «هي المحطة الأهم في الجولة للاطلاع على حجم المعاناة والواقع الإنساني ونقل هذه المعاناة لأعضاء الكونغرس»، مضيفاً «نسعى لتحقيق توازن في الشرق الأوسط».

من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أمس عن أمله بأن يتم التوصل إلى اتفاق حول قضيتي الأمن والحدود خلال المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل في غضون أربعة أشهر.

وقال عباس خلال استقباله ممثلين لحملة «من بيت لبيت» لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية إن «المباحثات غير المباشرة التي يديرها ميتشل، شملت جولتين حتى الآن، الأولى تناولت قضيتي الحدود والأمن، والثانية كان يحمل فيها ميتشل أسئلة مهنية وقانونية».

وأضاف «إلى الآن لا نستطيع أن نقول إن هناك تقدماً أو لا، ولكن نرجو أن تسير الأمور في هذا الاتجاه، بحيث يتم خلال الفترة التي اتفقنا عليها وهي أربعة أشهر إنجاز ملف الحدود وملف الأمن».

ونفى عباس ما ذكرته تقارير صحافية عن قبول الفلسطينيين بمضاعفة مساحة الأراضي التي سيتم الاتفاق عليها في إطار تبادل الأراضي مع إسرائيل وقال «نحن لم نتفق على المساحات، نحن متفقون على المبدأ، مبدأ التبادلية بالقيمة والمثل لكن لم نصل إلى اتفاق إطلاقاً». وفي ما يتعلق بحملة «من بيت لبيت» لمقاطعة منتجات المستوطنات، قال عباس «لا يجوز بأي حال من الأحوال أن نستهلك بضائع منتجة من أراضينا التي بنيت عليها المستوطنات، ونحن سعداء جداً بشبابناً وأبنائنا الذين تطوعوا من أجل إخلاء البيوت الفلسطينية من منتجات المستوطنات المبنية على أراضينا».

أمنياً، أعلن مصدر طبي فلسطيني أمس أن أطقم الإسعاف انتشلت جثتي شابين قتلهما الجيش الإسرائيلي الجمعة قرب الشريط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.


مصر: لم نتلق إخطاراً من «أسطول الحرية» لدخول غزة عبر الأراضي المصرية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير حسام زكي أن بلاده لم تتلق إخطاراً رسمياً حتى الآن من جانب منظمي قافلة «أسطول الحرية» برغبتهم في الدخول إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية.

وأشار زكي إلى أن الخارجية المصرية تراقب ما يدور حول القافلة من خلال تصريحات القائمين عليها في وسائل الإعلام. ورداً على سؤال عن موقف مصر من القافلة، قال «نحن نرحب بأي قوافل إغاثية بحرية أو برية ترغب في الدخول إلى قطاع غزة عبر مصر وفقاً للآلية التي حددتها السلطات المصرية في السابق لدخول مثل هذه القوافل إلى القطاع، والتي تم الإعلان عنها تفصيلياً في السابق».

وأضاف زكي أن ما سمعناه من تصريحات لمنظمي القافلة لوسائل الإعلام تشير إلى أنهم ينون الدخول إلى قطاع غزة مباشرة عبر البحر، ونحن نتفهم رغبتهم في ذلك. وقد انطلقت أمس من ميناء ترايبورنو بمدينة اسطنبول التركية تسع سفن تحمل على متنها 800 ناشط سياسي مبحرة إلى أنطاليا ومنها إلى غزة. وتتضمن هذه الحملة نحو 600 برلماني تجمعوا من أربعين دولة في العالم، كما تحمل على متنها مواد غذائية ومعونات أخرى. وتهدف هذه المسيرة البحرية التي تضم سفناً تركية وماليزية وأوروبية إلى محاولة كسر الحصار المفروض على القطاع وفتح ممر مائي بينه وبين العالم لتسهيل حركة النقل

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً