العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

بوتين يدعو قرغيزستان إلى وضع حد لـ «التردد» السياسي

دعا رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين أمس (السبت) القيادة الانتقالية في قرغيزستان إلى وضع حد للتردد السياسي، وأعلن أن موسكو تعتزم تعزيز مساعدتها لهذه الجمهورية الاستراتيجية في آسيا الوسطى.

وقال بوتين «أحياناً لا نفهم جيداً العملية الداخلية» معتبراً أن الوضع «معقد ومبهم» في قرغيزستان حيث ألغيت الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضاف بوتين في مقابلة مع قناة تلفزيون «مير»، «نرغب كثيراً في أن يوضع حد بأسرع ما يمكن لفترة التردد هذه».

وطلب بوتين في هذا الصدد من القيادات الانتقالية تنظيم انتخابات في مستقبل قريب.

وقال «نرغب في أن يتم تأكيد شرعية السلطات الانتقالية من خلال الإجراءات المعتادة المعترف بها دولياً في العالم».

وكانت الحكومة الانتقالية فرضت، بعد توترات عرقية وتظاهرات عنيفة في جنوب البلاد، حالة الطوارئ في مدينة جلال آباد وإقليم سوزاك المجاور وذلك حتى الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

وبحسب حكومة بشكيك فإن أعمال العنف بين القرغيز والأوزبك تسبب فيها أنصار الرئيس المخلوع، كرمان بك باكييف. وقررت الحكومة الانتقالية (الأربعاء) الماضي تكليف روزا اوتونباييفا بمهام رئاسة الدولة حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2011 وألغت الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر. واعلن بوتين أن روسيا تفكر في زيادة مساعدتها المادية لقرغيزستان. وقال لقناة «مير» وهي ناطقة باسم مجموعة الدول المستقلة (التابعة سابقاً للاتحاد السوفياتي) «لقد قررنا تقديم مساعدة إنسانية لقرغيزستان على شكل أموال ومنتجات نفطية وحبوب» مضيفاً «ونحن نفكر حالياً في زيادة حجم هذه المساعدة».

وأطيح بباكييف من السلطة إثر انتفاضة شعبية في أبريل/ نيسان سقط فيها 87 قتيلاً. وحذر مسئولون قرغيز وأجانب من اندلاع حرب أهلية في هذا البلد الذي تملك فيه كل من الولايات المتحدة وروسيا قواعد عسكرية

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً