العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

بدء محاكمة أربعة يمنيين بتهمة تسليح الحوثيين

اعتقال رجل يشتبه في انتمائه إلى «القاعدة»

تأجلت محاكمة أربعة يمنيين بتهمة التخابر مع إيران وتسليمها صوراً عن مواقع يمنية حساسة، إضافة إلى تأمين السلاح والمال إلى المتمردين الحوثيين في شمال البلاد، حتى السادس من يونيو/حزيران، حسبما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس».

ومثل كل من معمر أحمد صالح العبدلي (35 عاماً) ووليد محمد علي شرف الدين (33 عاماً) وعبدالله مطهر علي الديلمي (43 عاماً) وصادق عبد الرحمن أحمد الشرفي (26 عاماً)، أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في شئون الإرهاب بتهمة القيام بالتخابر مع إيران بين 1994 و2009 وتلقي «الدعم والتمويل والأدوات اللازمة لتنفيذ مشاريع فكرية وسياسية تخدم المصالح الإيرانية غير المشروعة في اليمن».

وبحسب الادعاء العام، سلم الأربعة «تقارير عن الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد» إلى الجانب الإيراني إضافة إلى «صور لبعض المنشآت الأمنية والمعسكرات والموانئ والجزر والمواقع البحرية».

كما وجهت إلى الأربعة تهمة «الاشتراك بعصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية» وبالقيام «بالمهام المكلفين بها من قادة التمرد والعصيان في محور صعدة» بشمال اليمن، لا سيما «تلقي الدعم بالمال والسلاح من جهات وأطراف متعددة وإرسالها إلى الحوثيين في صعدة لتحقيق هدفهم وغرضهم في مواجهة الدولة».

وطالب الادعاء العام بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين الأربعة عند بدء المحاكمة في 12 أبريل/ نيسان. ونفى المتهمون جميع التهم الموجهة إليهم.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس على موقعها من الإنترنت أن الشرطة ألقت القبض على شخص يشتبه في انتمائه إلى تنظيم «القاعدة».

وأوضحت الوزارة أن «الأجهزة الأمنية ضبطت في محافظة البيضاء شخصا يدعى د. ص. ا. شرقان (26 عاماً) على خلفية الاشتباه بعلاقته بعناصر إرهابية».

وأضافت إنها ألقت القبض على المشتبه فيه عندما كان يركب «سيارة وكان بحوزته 266 قرصاً (سي دي) تحتوي على وثائق مختلفة لأدبيات تنظيم «القاعدة» وصور لرموز التنظيم». وأوضحت وزارة الداخلية «عند استعراض بعض الأقراص أظهرت نماذج مختلفة لطائرات من غير طيار ومعلومات عنها وفي بعضها صور لمنازل قديمة في اليمن تم تسجيلها عبر(غوغل ارث)».

وأكدت أن «أجهزة الأمن ما زالت تجري التحقيق مع المقبوض عليه لمعرفة أسباب ودوافع اقتنائه الأقراص التي ضبطت بحوزته». وما زالت قوات الأمن اليمنية في حالة استنفار وتطارد عناصر التنظيم لا سيما بعد الاعتداء الفاشل الذي استهدف في عيد الميلاد طائرة كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت وتبناها تنظيم «القاعدة»

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً