العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

أردوغان: الغرب «غير منصف» في مسألة إيران

«صنداي تايمز»: إسرائيل تنشر غواصات نووية قرب طهران

اتهم رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان أمس (السبت) الدول الغربية بأنها تفتقد إلى «الصدق والإنصاف» في معالجتها للملف النووي الإيراني، حسبما أفادت وكالة أنباء «الأناضول».

وفي حديث إلى صحافيين أتراك خلال زيارة إلى البرازيل، كرر أردوغان انتقاداته للغرب بسبب صمته بشأن إسرائيل الذي يعتقد أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط. ومن دون أن يسمي إسرائيل، قال أردوغان «إنكم لا تظهرون الأسلوب نفسه بل تثيرون العالم ضد إيران. لا أرى أن ذلك يتسم بالعدل والصدق والنزاهة».

ودخلت تركيا والبرازيل وهما دولتان غير دائمتي العضوية في مجلس الأمن الدولي في مواجهة متصاعدة مع الولايات المتحدة التي رفضت اتفاقاً توصلتا إليه في 17 مايو/ أيار الجاري مع طهران بشأن تبادل اليورانيوم المخصب.

وتصر واشنطن على فرض عقوبات جديدة على إيران التي تشتبه الدول الغربية في أنها تحاول امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني. ورد أردوغان على وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون التي صرحت يوم الخميس الماضي أن الاتفاق التركي الإيراني البرازيلي كان يهدف إلى «إكساب إيران الوقت (...) ويجعل العالم أكثر خطورة وليس أقل خطورة».

ونقلت الوكالة عن أردوغان قوله إن «المبادرة التي قمنا بها ليست مبادرة تجعل العالم في خطر بل بالعكس، إنها تهدف إلى الحؤول دون محاولات تعريض العالم للخطر». وأضاف «قلنا منذ البداية لا نريد أسلحة نووية في المنطقة». وينص الاتفاق الموقع مع إيران على تبادل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم القليل التخصيب (بنسبة 3.5 في المئة) في تركيا مقابل 120 كيلوغرام من الوقود المخصب بنسبة 20 في المئة مخصصة لمفاعل الأبحاث في طهران.

في هذه الأثناء، أفادت تقارير بريطانية أمس (الأحد) بأن إسرائيل تعتزم نشر ثلاث غواصات ألمانية الصنع قادرة على حمل رؤوس نووية في الخليج بالقرب من السواحل الإيرانية.

ووفقاً لصحيفة «صنداي تايمز» فإنه جرى إرسال أول الغواصات على خلفية المخاوف الإسرائيلية من إمكانية أن تصيب الصواريخ الباليستية التي طورتها إيران وسورية وحزب الله أهدافاً داخل إسرائيل من بينها قواعد جوية ومنصات لإطلاق الصواريخ. وأضافت الصحيفة أن أسطول الغواصات الصغير (فلوتيلا 7) - دولفين وتيكوما وليفياثان ، قد زارت الخليج من قبل، إلا أنه تم اتخاذ القرار الآن بضمان وجود دائم لواحدة على الأقل من هذه الغواصات.

وذكرت الصحيفة أن قائد أسطول الغواصات، مشيرة إليه باسم كولونيل أو، قال لصحيفة إسرائيلية: «نحن قوة هجوم تحت الماء، ونحن نعمل على أعماق ومسافات بعيدة جداً من حدودنا». ويتراوح عدد أفراد طاقم كل غواصة بين 35 إلى 50 فرداً، يقودهم قائد قادر على إطلاق صاروخ كروز يحمل رأساً نووياً. ويمكن أن تظل الغواصات في البحر لمدة نحو 50 يوماً، كما يمكنها أن تظل على عمق 1150 قدماً تحت سطح الماء لمدة أسبوع على الأقل، وبعض الصواريخ مجهزة بأحدث الرؤوس النووية في ترسانة الأسلحة الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف من نشر هذه الغواصات هو الردع وجمع المعلومات الاستخباراتية وربما نقل عملاء للموساد، ويقول مسئول باسطول الغواصات: «نمثل قاعدة قوية لجمع المعلومات الحساسة، لأن بإمكاننا البقاء فترة طويلة في مكان واحد». وذكرت الصحيفة أنه يمكن اللجوء إلى استخدام هذه الغواصات إذا ما استمرت إيران في برنامجها النووي

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:21 ص

      إلى الزائر رقم إثنين ...

      الحين أردوغان يسمعك و يغير موقفه من إيران !!!!

    • زائر 2 | 1:48 ص

      نسينا..

      هل نسى أو تناسا السيد أردوغان عندما تاَمرت إيران مع الشرق والغرب ضد الدولة العثمانية الإسلامية؟؟؟؟!

    • زائر 1 | 11:38 م

      !!!

      ليس هو شيء جديد

اقرأ ايضاً