العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

أوباما: الخطوة المقبلة لاحتواء التسرب النفطي محفوفة بالمخاطر

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس الأول (السبت) إنه تلقى أنباءً عن أن عملية «توب كيل» أو « القتل من أعلى» لاحتواء تدفق النفط باءت بالفشل، وأن الخطوة «الصعبة» القادمة - وهي نسخة معدلة من محاولات الاحتواء السابقة- لها أيضاً مخاطرها.

وجاءت تعليقات أوباما في بيان صدر عقب إعلان شركة «بريتيش بيتروليم» إن المحاولات التي جرت على مدار الأيام الثلاثة الماضية من أجل إغلاق فوهة البئر من خلال ضخ الطمي ومواد أخرى إلى البئر باءت بالفشل. وقال أوباما «من المهم أيضاً أن ننوه إلى أنه في الوقت الذي كنا نأمل في نجاح عملية توب كيل، كنا ندرك أيضاً أن هناك فرصة كبيرة لعدم نجاحها». وكانت «بريتيش بيتروليم» نفسها قد منحت عملية «توب كيل» فرصة للنجاح تراوحت بين 60 و70 في المئة. ويبدو أن القرار النهائي بوقف «توب كيل» قد صدر من مسئول كبير.

وقال مسئولو «بريتش بيتروليم» إنه تم اتخاذ القرار بالتشاور مع كبار المسئولين في إدارة أوباما ممن هم على صلة بهذه القضية وقائد جهاز خفر السواحل الأميركي الأدميرال ثاد ألن. وأوضح أوباما أن المحاولة المقبلة ستكون أيضاً «صعبة» وستستغرق عدة أيام. وأوضح «هذا الأسلوب لا يخلو من المخاطر، ولم تجر تجربته من قبل على هذا العمق. وهذا هو السبب في عدم تشغيله حتى استنفدت طرق أخرى»

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً