العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

أبطال أوروبا «لا روخا» يسعون لانطلاقة قوية في النهائيات

سويسرا ستتحصن بدفاعها القوي ومدربها الخبير

دوربن (جنوب إفريقيا) – أ ف ب 

15 يونيو 2010

يبدأ منتخب إسبانيا مشواره في مونديال جنوب إفريقيا 2010 اليوم (الأربعاء) أمام نظيره السويسري وهو يحمل «عبء» أنه المنتخب الأوفر حظاً للظفر بلقب بطل النسخة التاسعة عشرة، وبالتالي سيكون مطالبا بالارتقاء إلى مستوى التوقعات والآمال منذ الدقائق التسعين الأولى.

«نحن متعطشون للقب وبإمكاننا إظهار أننا الأفضل في هذه البطولة»، هذا ما قاله لاعب وسط «لا فوريا روخا» فرانسيسك فابريغاس عشية المباراة التي ستجمع بلاده بسويسرا على ملعب «موزيس مابهيدا» في دوربن ضمن المجموعة الثامنة التي تضم شيلي وهندوراس.

ومن المرجح أن لا يواجه أبطال أوروبا صعوبة تذكر في حسم صدارة المجموعة لمصلحتهم، لكن فابريغاس حذر زملاءه قائلاً: «نحن في مجموعة قوية، لكننا عازمون على التأكيد بأنها لحظتنا، ونحن متعطشون لكي نظهر أن بإمكان إسبانيا الفوز على الأفضل».

ويأمل فابريغاس وزملاؤه في منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي أن يؤكدوا تفوق بلادهم على سويسرا التي لم تذق طعم الفوز على «لا فوريا روخا» في 18 مواجهة سابقة بين الطرفين، واكتفت بالخروج متعادلة في ثلاث مناسبات.

وسيتواجه المنتخبان في نهائيات العرس الكروي للمرة الثالثة بعد مونديالي إنجلترا العام 1966 والولايات المتحدة العام 1994، وكانت إسبانيا فازت في الأولى 2/1 في دور المجموعات وفي الثانية 3/صفر في الدور الثاني، وهي كانت المواجهة الأخيرة بين الطرفين رسمياً كان أو ودياً.

وأضاف فابريغاس الذي عاد مؤخراً إلى الملاعب بعد شفائه من إصابة أبعدته نحو شهرين: «علينا التقدم خطوة خطوة. قبل عامين فزنا بلقب بطولة أوروبا، وأتذكر أننا لم نكن المرشحين لكننا تعاملنا مع كل الأمور من مباراة إلى أخرى وحافظنا على تواضعنا واعتقد أنه علينا المحافظة على هذه الذهنية».

وعاد فابريغاس بالذاكرة إلى مونديال ألمانيا قبل أربعة أعوام عندما قدم منتخب بلاده أداءً رائعاً في الدور الأول قبل أن يودع العرس الكروي على يد الفرنسيين، مضيفاً: «كل شيء كان يجري بطريقة مثالية وبعدها لعبنا مباراة ضعيفة وكان ذلك كافياً ليطيحوا بنا - علينا أن نتعلم من ذلك». كما تحدث فابريغاس عن الخسارة المفاجأة أمام الولايات المتحدة في نصف نهائي كأس القارات العام الماضي في جنوب إفريقيا، مضيفاً: «ضد الولايات المتحدة أمطرنا المرمى بالتسديدات، وعلينا أن نعي بأن الأمور قد تذهب بهذا الاتجاه حتى أمام فريق أضعف منا. عامل الحظ قد يكون أساسياً». وأشار فابريغاس الذي اضطر للعب دور الاحتياطي المساند لكل من اندريس انييستا وزافي هرنانديز في كأس أوروبا 2008، أنه يقاتل من أجل استعادة كامل لياقته بعد أن ابتعد عن الملاعب معظم النصف الثاني من الموسم، مضيفاً «الأمر الرائع هو أني لم أفوت أي حصة تدريبية منذ اليوم الأول لاجتماع المنتخب - لا توجد هناك أي مشاكل وهذا أفضل ما يمكن أن يحصل». ومن المرجح أن يبدأ فابريغاس اللقاء على مقاعد الاحتياط إلا في حال قرر دل بوسكي أن لا يخاطر بانييستا الذي يتعافى من الإصابة، وقد أكد الأخير أن نجم وسط برشلونة سيشارك أساسياً ضد سويسرا بعد أن شفي تماماً من إصابة في فخذه الأيمن تعرض لها في المباراة الودية الأخيرة ضد المجر (6/صفر).

وكان انييستا عاد مؤخراً إلى الملاعب بعدما أبعدته الإصابة التي تعرض لها في عضلة فخذه الأيمن أيضاً نحو شهر عن برشلونة.

وسيكون بانتظار مهاجمي «لا فوريا روخا» مهمة صعبة أمام دفاع المنتخب السويسري الذي يشرف عليه الألماني اوتمار هيتسفيلد، لأن السويسريين لم يتلقوا أي هدف في النهائيات لـ394 دقيقة على التوالي، لأنهم ودعوا الدور الثاني من ألمانيا 2006 من دون أن تهتز شباكهم في المباريات الأربع التي خاضوها، ويعود الهدف الأخير الذي تلقوه إلى الدقيقة 86 من مباراتهم مع إسبانيا بالذات في الدور الثاني من مونديال 1994 (صفر/3) وسجله تكسيكي بيغرستاين. من البديهي أن إسبانيا هي المرشحة الأبرز لخطف صدارة المجموعة، وبالتالي سيدخل رجال هيتسفيلد في صراع مع شيلي على الأرجح من أجل الحصول على البطاقة الثانية، لذلك ستكون مواجهة الطرفين يوم 21 يونيو/ حزيران في بورت اليزابيت مفصلية للتأهل إلى الدور الثاني. ويعول هيتسفيلد الذي تسلم مهامه بعد كأس أوروبا 2008 خلفاً لكوبي كوهن، على عدد من الأسماء الشابة البارزة وعلى رأسهم أرين ديرديوك التركي الأصل الذي تميز في وسط باير ليفركوزن الألماني الموسم المنصرم والذي بلغ الثانية والعشرين يوم انطلاق النهائيات، كما يبرز في خط الوسط زميله في باير ليفركوزن ترانكويلو بارنيتا، لاعب وسط اودينيزي الإيطالي غوكان اينلر التركي الأصل، مدافع ايفرتون الإنجليزي فيليب سنديروس، وحارس مرمى فولسبورغ الألماني دييغو بيناغليو.

العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً