العدد 2843 - الجمعة 18 يونيو 2010م الموافق 05 رجب 1431هـ

طهران: عقوبات الأمم المتحدة «غير شرعية وباطلة»

مدفيديف: العقوبات الأحادية الجانب تزيد الوضع سوءاً

الرئيس الروسي يؤكد أن العقوبات الأحادية تزيد تأزم الملف الإيراني            (رويترز)
الرئيس الروسي يؤكد أن العقوبات الأحادية تزيد تأزم الملف الإيراني (رويترز)

قالت إيران أمس (الجمعة) إن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على برنامجها النووي غير شرعية ويجب إلغاؤها. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المجلس القومي الأعلى في إيران الذي ينسق سياسات الدفاع والأمن القومي قوله: «تدخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الأنشطة النووية السلمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية غير شرعي وباطل».

وقال البيان إن العقوبات التي أقرها مجلس الأمن يوم 10 يونيو/ حزيران الجاري وتلتها على الفور إجراءات أكثر صرامة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة خالفت مادة بميثاق الأمم المتحدة وأيضاً لوائح الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف «يتعين على مجلس (الأمن في الأمم المتحدة) اتخاذ إجراء تصويبي على وجه السرعة وأن يصحح أخطاءه السابقة».

وتهدف العقوبات إلى تقويض قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم الذي تقول طهران إنه سلمي لكن يخشى الغرب من احتمال أن يستخدم في صنع أسلحة نووية. وتستهدف عقوبات الأمم المتحدة مصارف إيرانية تشتبه في أن لها صلة ببرامج نووية أو برامج للصواريخ. كما توسع حظراً على استيراد إيران للسلاح وتدعو إلى نظام مراقبة وتفتيش الشحنات المتجهة لإيران.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا أيدت قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض عقوبات جديدة شديدة على القيادة الإيرانية؛ لأن إيران لا تريد التوصل إلى اتفاق لحل ملف برنامجها النووي، غير أنه قال في حديث مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إن فرض العقوبات الأحادية الجانب على إيران سيزيد الوضع سوءاً وسيلحق ضرراً جدياً بالحوار مع طهران.

وأعاد مدفيديف إلى الأذهان أن موسكو وواشنطن اتفقتا على أن تحمل هذه العقوبات طابعاً جماعياً، مشيراً إلى أن العقوبات التي قد تتخذ من قبل أية دول أخرى ستؤدي إلى تدهور الوضع؛ لأنها ليست منسقة دولياً. وذكر الرئيس الروسي أن المجتمع الدولي تمكن من تنسيق موقف مشترك وبناء من إيران، موجهاً انتقادات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اللذين أقرا حزمة من العقوبات الأحادية الجانب ضد إيران.

وأضاف الرئيس الروسي في المقابلة التي نشرتها وسائل الإعلام الروسية أمس أن مثل هذه العقوبات ستلحق ضرراً بالاتفاقيات الموجودة بين الدول الكبرى لأنها في نهاية الأمر قد تشمل دولاً أخرى، مذكراً أن هذا الأمر لم تتم مناقشته في أثناء صياغة مشروع القرار الدولي بشأن العقوبات ضد إيران والموافقة عليه في مجلس الأمن الدولي.

وقال مدفيديف: «علينا أن نبني الحوار مع إيران وفي بعض الأحيان أن نضغط عليها وأن ندفعها إلى موقف بناء أكثر، ولكن هذه الضغوط يجب ألا تثير مشاكل للسكان المدنيين ويجب أن نتخذ القرارات بالإجماع». ولكن مدفيديف لم يستبعد أن يكون البرنامج النووي الإيراني يتضمن جوانب عسكرية، مشيراً إلى إصرار القيادة الإيرانية على بعض الأهداف التي تثير قلق المجتمع الدولي.

واعتبر الرئيس الروسي أن حصول إيران على الأسلحة النووية سيصبح مشكلة كبيرة جداً بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، حيث سيؤدي إلى تصاعد موجة المحاولات لصنع القنبلة النووية في دول المنطقة الأخرى. وقال الرئيس الروسي: «يكفينا أن بعض جيران إيران يملك هذه الأسلحة، وهناك أيضاً أسئلة حول كيفية استخدامهم لها».

العدد 2843 - الجمعة 18 يونيو 2010م الموافق 05 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 123 | 4:39 م

      Ebrahim Ganusan

      الاخ لحد الساعة 11:30 مساءا كاتب 21 تعليق فرجاءا من الاخوه لاتفهوه غلط كل ذلك من اجل الوطنية ومصلحة الوطن وليس من اجل مبالغ دفعت له على ذلك

    • زائر 122 | 4:33 م

      من 57 إلى66

      انا ولائي للوطن وإلى قيادتنا الرشيدة فاذا انت تتهمني بالولاء الخارجي من الحصول على المال هذا شيئ اخر

    • زائر 120 | 4:20 م

      إلى زائر 73

      الله ده صاحبكم قضى 10 سنوات هناك و لم يتغير وزنه

    • زائر 119 | 4:17 م

      ردا على Ebrahim Ganusan

      قلنا لك مرارا السيد السيستاني ليست ثابته لديه ولاية الفقية المطلقة ( نريد نص لوسمحت)
      2_ ليس لدى ايران انجازات ونجاحات( انت بحرايني وليس ايراني فكيف تحد ان ايران ليس لها انجازات ثم معها اذكرنا انجازات اي نظام يعجبك) ,, الفقهاء الذين تجرعوا الويلات مدكور بعضهم في تعليقي ( اذكر الاسماء لو سمحت فلا تعمم ) ,, التعددية وليس سيطرت طرف( فلماذا انت تاهجم الطرف الاخر وتدعي ان طريقهم خطأ وانت الصواب)

    • زائر 116 | 3:18 م

      Ebrahim Ganusan

      في السابق كنت الوحيد هنا من يهاجم ايران الان اصبح هناك 5-4 اخرون معك فهل استعنت بهم اي الاستعنه بصديق واعتقد هم لبوا الواجب وعرفوا ان الصديق وقت الضيق لكن ابين انهم ذو ثقافات ضحلة غالبا ما يرددون كلامك مره ثانية ولكن يبقى السؤال هل هم معاك في حزب القرعان

    • Ebrahim Ganusan | 3:17 م

      لمن سئلني في الردود 93 و94 و95

      1_قلنا لك مرارا السيد السيستاني ليست ثابته لديه ولاية الفقية المطلقة ولا يلتقي معها مطلقا وهذا شيء لايحتاج لاثبات
      2_ ليس لدى ايران انجازات ونجاحات تغريكم كمواطنين وليس وضعها الاقتصادي والمعيشي ومستوى الحريات يجعل منكم كمواطنين يسيل لعابكم لها وتعتبر لكم المثل الأعلى في التصنيف المعيشي والرفاهية التي فعلا يستحق ان يراهن عليها,, على العكس من الواقع الايرانيون يتمنون الحصل عل الجنسية البحرينية والخليجية ,, الفقهاء الذين تجرعوا الويلات مدكور بعضهم في تعليقي رقم 94 ,, التعددية وليس سيطرت طرف

    • زائر 115 | 3:15 م

      Ebrahim Ganusan

      كعادة اكثر من نصف التعليقات هربت منها

    • زائر 114 | 3:14 م

      Ebrahim Ganusan

      انا اعرف انك منزعج من كلمة حزب القرعان وتحاول لا تعلق على كلمة حزب القرعان كي لا تكشف هويتك لكن قول لك كفاية استغفال الناس ياذكي لقد كشفت وهيتك فترك عن التحفظ على كلمة حزب العرقان

    • زائر 113 | 3:11 م

      Ebrahim Ganusan هل تمارس هواية جلد الذات هنا

      هل تمارس هواية جلد الذات هنا لم تقضي ردحا من الزمن تطبل للقيادة الايرانية فهل اعلت التوبة الان قمت تهاجمها هنا عن طريق جلد ذاتك

    • زائر 112 | 3:08 م

      Ebrahim Ganusan تعرف ليش انت منافق

      تعرف ليش انت منافق لن الذين هم يمشون في هذا الطريق هم واضحين ويكتبون في الجرائد باسمائهم ومنهم من كان معارض سابقا هم لم يخافوا الله في هذا العمل فكيف تردهم يخافوا الناس بينما انت لم تخاف الله ايضا ولكن تخاف الناس فكتب باسم مستعار ولا مارس الكذب هنا باستمرار

    • ولد البدر | 3:04 م

      اقول للصهيوني ابراهيم جنوسان واشكاله الصهاينة

      لا تفكر نفسك تدافع عن الدين ترى انت الدين متبري من اشكالك واكيد اكيد دافعين ليك فلوس على شان تدخل وتقول مثل هذا الكلام لانك ماليه ديانه ولا مذهب

    • Ebrahim Ganusan | 3:02 م

      الى ابليس

      في ايران توجد سفارة بريطانية وبريطانة لاتختلف عن أمريكا في الجرائم ,وحتى ولي الفقية الايراني قال بان بريطانيا وفرنسا وراء المظاهرات الشعبية في ايران ولم يغلقوا سفارتهم ,,الخلاف مع أمريكا خلاف مصالح وعشرات المليارات التي جمدتها امريكا في بداية الثمانينات وليس صراع مبادىء كما يتوهم البعض .. وثانيا ايران تعمل بقرارات الامم المتحدة والا ليس معنى لعضويتها اما بخصوص العقوبات واعتراض ايران فهذا حق طبيعي ان تعترض وليس معناه انها لا تمثل لما هو واقع ,وقالت ايران انها سوف تعترض وتريد أستمرار المفاوضات

    • زائر 110 | 2:45 م

      من 57 إلى 62 مرة ثانية

      انا اعرف الذي ازعجك كلمتة منافق لكن يا اخي تذكر لكن اللي على رأسه ريشه يحسسها

    • زائر 109 | 2:41 م

      فكرة ونصيح رائعة

      قسم بالله والله يشهد عليي صار ليي تقريبا 6 سنوات مو قادر اخفف وزني بس قعدت في ايران 45 يوم خف وزني واااااااااااجد مو قاعدين لي تمدحون فيها

    • زائر 108 | 2:37 م

      وماهي الفتاوي السياسية للخمنائي ونحن اتبعناها يافقية

      1_تقول الاسلام هو الحل صح ولايوجد مسلم يقول غير هذا
      2_ الأسلام دين وسياسة صح ولاكن فقهيا لاتقليد في السياسة والسياسة من الموضوعات
      3_أن احكام الاسلام السياسية اكثر من أحكامه الدينية كلام غير صحيح البته , لان الاحكام التعبدية والتوصلية هي الاكثر تقيدا بالنصوص والمعاملات هي اكثر مساحة في الاجتهاد وبأجماع الفقهاء والتشريع الديني انتهى بآية اتمام النعمة
      4_ النشاط الديني مرتبط بواجبات المسلمين صح ولكل مرجع ومكلف تشخيصه ولايوجد تقليد في النشاط الديني
      5_ أي دولة عربية هي دولة دينية

    • زائر 106 | 2:29 م

      شكرا على عرض تلك النجاحات ولكن يبقى السؤال هل ان تسعرض نجحات النظمة الاخرى التي اقدم من النظام الايراني بقرون

      1_ أحكام الاقامة الجبرية وتصفية للفقهاء هناك
      2_ قمع للحريات ووضع قيود على الاحزاب المعارضة
      3_ تصدير جزء من الثروة لضمان تصدير الثورة
      4_ حكم الشعب على طريقة انا ربكم الاعلى
      5_ أنقلاب على الثورة بتنحية أباء الثورة
      6_ زرع الفتن وتحريض الشيعة في دول الجوار
      7_ أستغلال المذهب لفرض الهيمنة والتوسع
      8_ جر المنطقة لحروب أرضاء لنزوات قادتهم
      9_ وجر العقوبات الااقتصادية على شعبهم دليل نجاحهم

    • زائر 105 | 2:24 م

      ممكن تذكر لنا اسماء (فقهاء الداخل الايراني لم يشهدو للنظام ووقفوا ضده وتجرعوا الويلات )

      تقول لي ان احترت في أمر الدين لمن ترجع اليس للفقهاء ,نعم والفقهاء اغلبهم يقولون لك لا تقليد في السياسة ,السيد السيستاني مثال
      7-تقول الفقيه الحالي هو الخامنئي وهو من يرجع اليه العلماء كلام غير صحيح وغير علمي البته, وهل السيد السيستاني يرجع له وهل السيد فضل الله يرجع له وهل السيد المرحوم الشيرازي الكبير يرجع له وهلالمرحوم الشيخ منتظري يرجع له وهل الشيخ يوسف الصانعي يرجع له وهل الشيخ رفسنجاني يرجع له ووو...)
      6_ فقهاء الداخل الايراني لم يشهدو للنظام ووقفوا ضده وتجرعوا الويلات وكيف بالخارج

    • زائر 104 | 2:21 م

      لماذا لم تتعلم منه انت وسمو بالخلاق وتعرف بالتعدية هنا في البحرين وتهاجهم وبقي السؤال هل السستاني ضد ولاية الفقية

      1_ تعلموا منه الاسلام
      2_ تعلموا منه انه لا يشير لتيار اسلامي ضد اخر
      3_ تعلموا منه ان الديمقراطية والتعددية هي خيار الامة الاسلامية
      4_ تعلموا منه لا تقليد في السياسة ولكل شخص خياراته
      5_ تعلموا منه بان الشعب هو من يقرر خياراته في السياسة
      والضربة التي وجهها الى الولي الفقية الايراني عندما حرم التمديد للاتفاقية الامنية والتصويت لبقائها رد السيد السيستاني عليهم بان الشعب العراقي من خلال البرلمان العراقي هو من يقرر خياراته ومصيره... هذه جزء من الحقيقة المرة التي لايقبلها نظام طهران ل

    • زائر 103 | 2:18 م

      بما انك قيضت 10 سنوات تتسكع فيها اكيد انت تعرف الجواب

      اذا لماذا لاتستقيل ايران من الامم المتحده ولماذا هي عضوه في امة اسرائيل وامريكا مصيبة فعلا ان تبقى مع المجرمين واعوانهم

    • زائر 102 | 2:17 م

      دعك من هذا الكلام يامثقف ون الذي اتهم الناس بالعمالة والخيانة والسذاجة والحمقاء والحمير ليس انت

      ارجعوا لبدايات النقاشات من خلال الارشيف وسوف تعرفون من هو الذي بدا يقذف الاخر بالتهم والسب واللعن ,,,,,,,, أنا اتكلم ولا أسمي الاشياء باسمائها

    • زائر 101 | 1:56 م

      من ابليس الى جنوساني

      الامور والعلاقات بين الدول تتغير بين وقت واخر ونحن الان بصدد ايران... في ايران لا توجد سفارة امريكية ولا اسرائيلية ولا حتى قائم بالاعمال......... وليس هناك مصالح امريكية في ايران ولا تستطيع امريكا دخول ايران اما بخصوص ان تقدم ايران استقالتها من الامم المتحدة هذا ليس بسؤال في محله.. اذا كانت ايران لا تعترف بقرارات الامم المتحدة لماذا الامم المتحدة لا تقيل ايران من المنظمة؟؟ مثال: اذا كانت الدولة لا تعترف بالمواطن هل ينبغي من المواطن التنازل عن الجنسية وترك الموطن؟؟ و العكس صحيح؟؟

    • Ebrahim Ganusan | 1:36 م

      هكذا نتفق

      ارجعوا لبدايات النقاشات من خلال الارشيف وسوف تعرفون من هو الذي بدا يقذف الاخر بالتهم والسب واللعن ,,,,,,,, أنا اتكلم ولا أسمي الاشياء باسمائها

    • Ebrahim Ganusan | 1:25 م

      الى ابليس

      اذا لماذا لاتستقيل ايران من الامم المتحده ولماذا هي عضوه في امة اسرائيل وامريكا مصيبة فعلا ان تبقى مع المجرمين واعوانهم

    • زائر 100 | 1:21 م

      كل من يفتقد الاخلاق لن نتناقش معه

      من فاقد الاخلاق؟ وانت دائم الاستهزاء بما تقوله ام محمود (مثال) وتتهجم بصور لا اخلاقيه راجع تعليقاتك 9:23 11:48 7:27 وكل يوم نفس المنوال.

    • Ebrahim Ganusan | 1:19 م

      السيد السيستاني خير مثال لتتعلموا منه

      1_ تعلموا منه الاسلام
      2_ تعلموا منه انه لا يشير لتيار اسلامي ضد اخر
      3_ تعلموا منه ان الديمقراطية والتعددية هي خيار الامة الاسلامية
      4_ تعلموا منه لا تقليد في السياسة ولكل شخص خياراته
      5_ تعلموا منه بان الشعب هو من يقرر خياراته في السياسة
      والضربة التي وجهها الى الولي الفقية الايراني عندما حرم التمديد للاتفاقية الامنية والتصويت لبقائها رد السيد السيستاني عليهم بان الشعب العراقي من خلال البرلمان العراقي هو من يقرر خياراته ومصيره... هذه جزء من الحقيقة المرة التي لايقبلها نظام طهران

    • زائر 99 | 1:19 م

      ايران والصعود الى أعالي القمم ........... ام محمود

      الانتفاضة المباركة للجمهورية الاسلامية منذ 30 عاما أوصلتها الى أعلى المراتب والدرجات وجعلت الأعداء يموتوا قهرا وحقدا وسوف تقضي عليهم بالضربة القاصمة ............ أشكر الأخ 14 نور لتعاطفه الكبير معي وصدقني اذا قلت ان كلامك بلسم للجروح التي سببها لي الجنوساني بكتاباته الغير محترمه .. شكرا لوقفاتك المشرفة معي وأنت تعلم ان نفسيتي محطمة من زمان.

    • زائر 98 | 1:05 م

      ابليس

      ليست عقوبات الامم المتحدة غير شرعية وباطلة ولكن الامم المتحدة بنفسها غير شرعية وباطلة ومسيسة وتعمل لصالح امريكا واسرائيل فنحن في زمن نرى ان الامم المتحدة ماهي الا مبنى كتب عليه اسمها وانها غير فعالة.... الامم المتحدة لم توافق على حرب العراق وما هي النتيجة؟ الامم المتحدة لم تتخذ اي قرار منصف تجاه اسرائيل في غزة ووو....الخ اما اذا كانت العقوبات ضد دولة مسلمة مثل السودان و ايران والعرق ايام المقبور فتكون الامم المتحدة فعالة بقوة وان العقوبات على ايران تزيدها قوة وثبات والى الامام يانجاد

    • Ebrahim Ganusan | 1:03 م

      كل من يفتقد الاخلاق لن نتناقش معه

      ولن ننزل لمستوى اخلاقه, الله يهديه

    • Ebrahim Ganusan | 12:58 م

      يتبع الى دكتور خراسان

      6_ تقول لي ان احترت في أمر الدين لمن ترجع اليس للفقهاء ,نعم والفقهاء اغلبهم يقولون لك لا تقليد في السياسة ,السيد السيستاني مثال
      7-تقول الفقيه الحالي هو الخامنئي وهو من يرجع اليه العلماء كلام غير صحيح وغير علمي البته, وهل السيد السيستاني يرجع له وهل السيد فضل الله يرجع له وهل السيد المرحوم الشيرازي الكبير يرجع له وهلالمرحوم الشيخ منتظري يرجع له وهل الشيخ يوسف الصانعي يرجع له وهل الشيخ رفسنجاني يرجع له ووو...)
      6_ فقهاء الداخل الايراني لم يشهدو للنظام ووقفوا ضده وتجرعوا الويلات وكيف بالخارج

    • Ebrahim Ganusan | 12:43 م

      الى دكتور خراسان _ لا نريد كلام انشائي وعموميات

      1_تقول الاسلام هو الحل صح ولايوجد مسلم يقول غير هذا
      2_ الأسلام دين وسياسة صح ولاكن فقهيا لاتقليد في السياسة والسياسة من الموضوعات
      3_أن احكام الاسلام السياسية اكثر من أحكامه الدينية كلام غير صحيح البته , لان الاحكام التعبدية والتوصلية هي الاكثر تقيدا بالنصوص والمعاملات هي اكثر مساحة في الاجتهاد وبأجماع الفقهاء والتشريع الديني انتهى بآية اتمام النعمة
      4_ النشاط الديني مرتبط بواجبات المسلمين صح ولكل مرجع ومكلف تشخيصه ولايوجد تقليد في النشاط الديني
      5_ أي دولة عربية هي دولة دينية

    • زائر 96 | 12:43 م

      اسئلكم الدعاء يا اخوان

      أَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَحَصِّنْ ثُغُورَ الْمُسْلِمِينَ بِعِزَّتِكَ، وَأَيِّدْ حُمَاتَهَا بِقُوَّتِكَ، وَأَسْبغَ عَطَايَاهُمْ مِنْ جِدَتِكَ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَكَثِّرْ عِدَّتَهُمْ، وَاشْحَذْ أَسْلِحَتَهُمْ، وَاحْرُسْ حَوْزَتَهُمْ، وَامْنَعْ حَوْمَتَهُمْ، وَأَلِّفْ جَمْعَهُمْ، وَدَبِّرْ أَمْرَهُمْ، وَوَاتِرْ بَيْنَ مِيَرِهِمْ، وَتَوَحَّدْ بِكِفَايَةِ مَؤَنِهِمْ، وَاعْضُدْهُمْ بِالنَّصْرِ، وَأَعْنِهُمْ بِالصَّبْرِ، وَالْطُفْ لَهُمْ فِي الْمَكْرِ.

    • زائر 95 | 12:43 م

      14 نور:: بالنسبة إلى أضحوكة البحرين علم دار المجوس فهو كالتالي

      عندما تتكلم عن أم محمود وتقول بأنها قالت بأنها تعلم بذلك الموضوع قبل حدوثه فذلك يا فطين عن روايات قد أخبر بها الرسول و أهل البيت يا منافق وهي موجودة وموثقة عن أئمة أهل البيت بل وبعموم المسلمين ومن كافة المذاهب للتحقق قم بزيارة الأرشيف أما عن قولك بأنها بذلك إما منجمة أو ستذهب إلى مستشفى المجانين فالإثنان لك تبتدي بأولها وتنتهي بالثاني وبناءً على قولك يا فقيه البقر فأنت تكسر قول الله بإيعازه لنبيه بعلم الغيب كما كان مع الفرس و الروم فالله أخبر رسوله ورسوله أخبر الناس باللذي إختلفوا فيه وبشرهم

    • دكتر خرااسان | 12:42 م

      زائر (83)

      لا نسب ولا نصرخ .. ولا نجبر ونفرض ..!
      وإنما نحاكيهم بلغة أهل البيت , بلغة الاأخلاق الحسنة.. وهي إتيان الجحة و الإقنـآع ..
      بـالمقابل نرى من البعض التهجم .. وإعلانهُ لأخلاقه الوهابيه .. !!
      للأسف الشديد ..!

    • زائر 94 | 12:31 م

      نحن نعرف ان ام محمود عامله لك عقدة بس صارتك اكثر من شهر تردد نفس الكلام التنجيم والتنجيم

      تقول ام محمود في تعليق أمس رقم 75 ان كل الاحداث التي وقعت في العالم كانت على علم بها قبل ان تقع فهذا يوصلنا نتيجة { أما ام محمود تمارس التنجيم أو هي على اتصال بعالم الجن ولاكن كلاهما لايوصلان الى حقائق وكشف المستقبل بل يوصلان لمستشفى المجانيين

    • زائر 93 | 12:29 م

      من الواضح انك تتألم ودليل كثرته تعلقاتك المزلة بالاضافة اكثرهها متكرره وكذلك نعرف جيدا انك لن تتوقف عن الكتابة لن كل شي مدفوع ثمنه

      السب واللعن ليس أكثر من صراخ الألم _ولن يوقف ينابيع الوعي بان تتفجرإذا كان على السب السب يهون , واذا تعتقدون ان السب اسلوب نفسي لتحطيم معنوياتنا كي نتوقف عن الكتابه فانتم وآهمين بحجم اوهام ولاية الفقية الايرانية التي زُرعت في عقولكم في غفلة من الزمن .. بل على العكس كلما كثر صراخكم وكثر سبكم تيقنا انكم استوعبتم لما نقول ونكتب ويكفينا انكم تقرؤون ما نكتب الحمد لله ولسنا مستائين من انفعالكم

    • دكتر خرااسان | 12:28 م

      زائر (79)

      هذا واجبنا نحو الإسلام .. !
      بـالعكس تماما عن ما يفعله الاخ المحترم , فماذا يفيد الاسلام إذا كان يطعن فقط من أجل الوطن ..
      ماذا يفيد الوطن المجرد من الاسلاام أصلا ..!

    • Ebrahim Ganusan | 12:27 م

      الى ماغي فرح البحرين .................... أم محمود

      تقول ام محمود في تعليق أمس رقم 75 ان كل الاحداث التي وقعت في العالم كانت على علم بها قبل ان تقع فهذا يوصلنا نتيجة { أما ام محمود تمارس التنجيم أو هي على اتصال بعالم الجن ولاكن كلاهما لايوصلان الى حقائق وكشف المستقبل بل يوصلان لمستشفى المجانيين

    • زائر 92 | 12:26 م

      اذا عرفت من الذي اخترع ولاية الفقية بعدين تكلم

      ولاية الفقية الإيرانية هي معادلة كيميائية أو طلاسم يصعب فكها حتى ما نعرف أبعادها الخفية
      2_أسئل نفسك هل الفقهاء الايرانيين قابلين بها ومجمعين عليها حتى تكون لديكم هي الاسلام والاسلام هي
      3_ يمكن تشرح لنا كيف تفيدنا هذه النظرية في وطننا وهي تحل مشاكلنا وتعزز الثقة وهي الحل حسب كلامك هي الاسلام اكيد اي شيء ثبت هو من الدين فهو الاصح والاصلح
      4_ حسب كلامك أذا هي الاسلام فما عدها ليس اسلام وأكثر الفقهاء ليست ثابته عندهم فمن هو الاسلام
      5- لم تجيب على اسئلتنا امس لماذا ؟

    • زائر 91 | 12:23 م

      من 57 إلى 62

      أخي الكريم اولا اظبط اعصاب او خل عليها مكيف من الذين توزعهم

    • زائر 90 | 12:17 م

      Ebrahim Ganusan العريب هذا الشخص يدعي الوطنية

      تاريخك اسود ايام المعارضة قمت بأعمال لم يقوم بها اي معارض الان هنا جاي تدعي الوطنية والشرف السياسي لكن لم تستحي افعل ما تشتهي

    • زائر 83 | 11:18 ص

      دكتر خراسان

      احييك على تعليقاتك القويه فان دلت على شئ انما تدل على غيرتك الايمانيه على قول الحق.

    • زائر 82 | 11:13 ص

      الله اكبر

      انت فعلا خريج مدرسه اهل البيت(ع) يا 14 نور. الله ينور قلبك بحب ال بيت النبوه. وانتي يا ام محمود وابن المحرق الغائب كم يوم الاهي احفظه من كل مكروه. خسئ الخاسئون فاايران منصوره باذن الله تعالى رغم حقد المنافق مشرع الخمور.

    • زائر 81 | 9:55 ص

      14نور::تابع:: هذه حقيقة لمن لم يمتلكوا مثلها أبداً

      من أمثال من نراهم هنا وها وعلى كل الأصعدة والساحات الإعلامية فهي حرب تدور تتمثل بحكومات و تيارات عميلة ولكننا لن نسكت عن الحق وإن كان على رقابنا.

    • زائر 79 | 9:49 ص

      14نور::تابع:: هذه حقيقة لمن لم يمتلكوا مثلها أبداً

      وهم أصلاً من باعوا القضية وأبعدوها عنهم وتعاونوا مع الغرب و اليهود ليبيعوا ما تبقى منها بما يسمى مفاوضات سلام وهي أصلاً عربون الإستعباد الذي هم فيه أعضاء فالسكوت والخنوع عادت العبيد ولكن أن تتعاونوا على قتل الفلسطينيين الذين قتلوا من قبل ولا زالوا يقتلون لغزوا الموت صفوفهم أكثر وأي رجولةٍ هذه التي تعرفونها أنتم يا عرب النستنقعات ولفرض الغطاء على قلوب الناس يأتينا أمثال هذا

    • زائر 78 | 9:43 ص

      14نور:: هذه حقيقة لمن لم يمتلكوا مثلها أبداً

      أحمدي نجاد الدكتور الذي أدهش العالم بتواضعه وأذهل شعبه بحيث فاقت المستويات بالنسبة التي فاقت كل النسب وإحتفاء الشعب به من كل أطياف الشعب الإيراني والتي عكست مدا حبهم له ومدى شفافية الرجل والكم الهائل من التكنلوجيا التي أربكت العالم الغربي و الشرقي المستعبد وكي ضربة بعرض الحائط أمريكا وكيف كسرة شوكتها في المنطقة وكيف أرعبت ربيبتها إسرائيل وكيف دعمت المقاومات الإسلامية في لبنان وفلسطين حتى شعر الزعماء العرب بالخوف على كراسيهم ومصالحهم فطلبوا حرب لبنان وحرب غزة والحمد لله كلها بائة بالفشل كأصحابها

    • زائر 77 | 9:33 ص

      ليس الجنوساني وحده مصاب بمرض انفصام الشخصية والهلوسة الدول الكبرى أيضاً _ ام محمود

      روسيا مصابة حيال إيران بانفصام في الشخصية، حيث تعتبرها تارة تهديداً أمنياً وطوراً شريكاً تجارياً حسب تصريحات وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس. الصورة التي مع الخبر تقهر لماذا يضحك الرئيس الروسي والعالم فوق صفيح ساخن جداً.

    • زائر 76 | 9:22 ص

      14نور:: إلا الساقط في إمتحان الدين والولاء جوتي المجوس

      إن كنت أنت المريض الذي لا يقبل أن يأخذ العلاج فأنت من تجلب العمى لبصرك وبصيرتك يا مجوسي وأما الحمد لله والثناء عليه فهو واجب فما إن وجد أمثالك كتب لنا الأجر لمقارعة فكرهم المريض الموحل أما السباب فما سببناك وإنما نعتناك بأوصافك وإن أردت التأكيد فقابل مرآتك وسترى ما لم تره من قبل أما قولك بأنني أحمد الله لأن أخي مريض فأنت حالم فأنا لا أتشرف بمآخاتك فما أخوتك إلا أبناء الشيطان وعبدته أما نعتك محاوريك بالسذج والبسطاء والطائفيين والحمقى فهو بالتأكيد وصفك لأهل بيتك الذين أكلوا من أموال السحت والغي.

    • زائر 75 | 9:19 ص

      أسهل الطرق للرجيم

      قسم بالله والله يشهد عليي صار ليي تقريبا 6 سنوات مو قادر اخفف وزني بس قعدت في ايران 45 يوم خف وزني واااااااااااجد مو قاعدين لي تمدحون فيها

    • دكتر خرااسان | 9:13 ص

      جنوساني تابع 3

      أي ان الدين مرتبط بـالسايســة , وأن في الدين مرجعنا في كل أمور السياسة .. !
      وأيضاً على سبيل المثال في الانتخابات في الدول الاسلاميه , ألا يشترط أن يكون المنتخب عادل ومنصف ومؤمن يخاف الله لا يسلب أموال الدولة ولا حقووق الشعب .!!
      وأيضا الحكومة الاسلاميـه هي الحكومة الحق التي تستطيع إدارة الدولة عن طريق تطبيق أوامر الله ونشر علومه .. !
      وهذا ما نلاحظه على ايران بأنها موفقه من قبل الله والكل يشهد انتصارها يوما بعد يوم .. !
      هل تستطيع أن تنكر نجاحها !!

    • دكتر خرااسان | 9:02 ص

      الجنوساني -3

      اقتباس [3_ يمكن تشرح لنا كيف تفيدنا هذه النظرية في وطننا وهي تحل مشاكلنا وتعزز الثقة وهي الحل حسب كلامك هي الاسلام اكيد اي شيء ثبت هو من الدين فهو الاصح والاصلح]
      الإمام الخميني:
      ـ الإسلام دين السياسة، وفيه حكومة.
      ـ إنّ أحكام الإسلام السياسيّة أكثر من أحكامه العباديّة.
      ـ إنّ النشاط السياسي هو أحد واجبات المسلمين الدينيّة.

    • دكتر خرااسان | 8:59 ص

      للجنوساني ايضا

      اقتباس [2_أسئل نفسك هل الفقهاء الايرانيين قابلين بها ومجمعين عليها حتى تكون لديكم هي الاسلام والاسلام هي ]
      نعم , إبحث في الموضوع أكثر قبل ان تستجوب بجهل .. !

    • دكتر خرااسان | 8:55 ص

      تابع للجنوساني على ولاية الفقيه

      إذا احترت انت في أمر من امور الدين والاسلام .. إلى من ترجع .. !
      إلى من هم أعلم منك وهم الفقهاء ..
      فالآن ولى الفقيه الحالي هو مقام المعظم القائد الخامنئي حفظه الله , وهو ما يرجع إليه العلماء والمجتهدون وبما فيهم من الأمه المواليه ..
      وهذا كما ذكرت سابقـًـا يكون في زمن غيبة الامام صاحب العصر والزمان اللهم عجل فرجه الشريف ..
      فالآن أخبرني ماهي المعادلة الكيميائية في موضوع ولاية الفقيه .. !!!!

    • دكتر خرااسان | 8:50 ص

      ردي على الجنوساني ..

      إقتباس من كلامك [ولاية الفقية الإيرانية هي معادلة كيميائية أو طلاسم يصعب فكها حتى ما نعرف أبعادها الخفية]
      الإمام الخميني هو وضع مبدأ ولاية الفقيه ليكون فقيه متصف بكل شرائط الدين والحكمه والتقوى ليكون نائب عن الامام صاحب الزمان اللهم عجل فرجه الشريف في قبادة الامـه!والفقهاء مؤيدين لنظام ولايـة الفقيه لأن ليس ممكن ان يكون الوجود يسير بقوانين تفرضها أكثر من أشخاص ..
      هل يمكن أن يكون أكثر من مدير في مدرسـة!
      فولاية الفقيه ليست محصورة على إيران بل للعالم الإسلامي بأكمله,يتبع

    • زائر 74 | 8:41 ص

      يا مهدي أدركنا ............... كل ما يحدث في العالم تحت ناظريك الشريفة _ام محمود

      يا مهدي تزايدت الهموم ** يا مهدي و جدك المظلوم ** يا مهدي لشيعتك متقوم ** نعيش وياك يا بوصالح** نريدك تفتح الأكوان ** نعيش برايتك شجعان ** نرد أمريكا والشيطان.
      أشكر الزائر (ولد البدر) على تعليقه بالأمس الذي رفع معنوياتي .. والشكر كذلك لدكتر خراسان لكلماته وأسلوبه المميز .. وأقول الجمهورية الإسلامية ليست وحدها في التحدي العالمي والهجمة الشرسة يكفيها وقوف منقذ البشرية معها فالإمام المهدي موجود وكل ما يجري في العالم تحت ناظريه الشريفة وبعلمه وهو القادر على الانتصار لدين أجداده عليهم السلام.

    • زائر 73 | 8:00 ص

      مشكلتك ياجنوساني مستعصيه

      مرارا نصحناك لاستشاره طبيب نفسي.

    • زائر 72 | 7:55 ص

      الى عديمي الولاء

      كل من يتهم غيره بعدم الولاء للوطن فهو عديم الولاء ولايعرف معنى الولاء. قلنا مرارا نحن الوطن.

    • زائر 71 | 7:51 ص

      اخر زمن

      مشرعين الخمور يتهجمون على ايران الاسلام.

    • Ebrahim Ganusan | 7:46 ص

      سؤال لكل من أصيب بجنون العظمة الإيرانية في غفلة من الزمن

      من نصب الولي الفقية الايراني ان يكون ولي أمر المسلمين
      1_ هل ربع المسلمين بايعوا
      2_ هل هو تكلم عن معاناتكم في البحرين كشيعة
      3_ هل الفقهاء الشيعة نصبوا وبايعوه قائدا لهم
      4_ هل هو دعى الحكام العرب للابتعاد عن كراسيهم لانه هو الخليفة
      5_ اليس الإمام علي ع بايعوه المسلمين في عيد الغدير عيد الولاية بايعوه وهو المعصوم فكيف لغير المعصوم ان لايحصل على المبايعة من ربع المسلمين

    • زائر 70 | 7:46 ص

      ....

      تدعى الاسلام واهى ما تعرف الاسلام اصلا _ اسم البرنامج : كيف تكون رجل آلي _ الفائدة من البرنامج : ان تجني المال الحرام _ شروط القبول والتسجيل : ان لاتلمك كرامة ولا ضمير و الحماس والانفعال والتقديس الاعمى وعدم النقاش والحوار

    • Ebrahim Ganusan | 7:35 ص

      السب واللعن ليس أكثر من صراخ الألم _ولن يوقف ينابيع الوعي بان تتفجر

      إذا كان على السب السب يهون , واذا تعتقدون ان السب اسلوب نفسي لتحطيم معنوياتنا كي نتوقف عن الكتابه فانتم وآهمين بحجم اوهام ولاية الفقية الايرانية التي زُرعت في عقولكم في غفلة من الزمن .. بل على العكس كلما كثر صراخكم وكثر سبكم تيقنا انكم استوعبتم لما نقول ونكتب ويكفينا انكم تقرؤون ما نكتب الحمد لله ولسنا مستائين من انفعالكم

    • زائر 69 | 7:27 ص

      زائر (57) و زائر (62) من هى أيران

      ندرى ولائكم حق دوله اجنبيه اصلا مملكه البحريين لا تتشرف فيكم ولا فى اامثالك يعنى ايران تخصكم هم انت مالك واقحام نفسك في شي لا يخصك من هى ايران انشرو يا جريده الوسط انشرو

    • ولد البدر | 7:25 ص

      يبو خمسةوجوه

      اقول يالحلو يا بو خمسة وجوه انت بحريني اصلي لو مجنس بس حبيت اعرف لان افكارك مهي اب افكار انسان عايش في البحرين ومولود في البحرين وابي منك جواااب الحين على شااان اذا انت بحريني بعرف اتفاهم اياك بس اذا مجنس بعد العقلية والوعي وتفااوت مستوى الفكر ليه دور.

    • Ebrahim Ganusan | 7:22 ص

      لكي لاننسى النجاحات والانجازات (الذكرى تنفع)

      بعد مرور 30 عام على أنتصار الثورة الايرانية , حققت النظام الايراني , التالي
      1_ أحكام الاقامة الجبرية وتصفية للفقهاء هناك
      2_ قمع للحريات ووضع قيود على الاحزاب المعارضة
      3_ تصدير جزء من الثروة لضمان تصدير الثورة
      4_ حكم الشعب على طريقة انا ربكم الاعلى
      5_ أنقلاب على الثورة بتنحية أباء الثورة
      6_ زرع الفتن وتحريض الشيعة في دول الجوار
      7_ أستغلال المذهب لفرض الهيمنة والتوسع
      8_ جر المنطقة لحروب أرضاء لنزوات قادتهم
      9_ وجر العقوبات الااقتصادية على شعبهم دليل نجاحهم

    • زائر 68 | 7:18 ص

      Ebrahim Ganusan انت تفهم احسن من نجاد اذا الامر كذلك ضع لنا مؤهلاتك هذا اذا كنت تملك الشجاعة

      قالت إيران أمس (الجمعة) إن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على برنامجها النووي غير شرعية ويجب إلغاؤها....... ليش يا حكومة نجاد تخافين من العقوبات قال ليكم نجاد العقوبات ماتهزهم وهي الى سلة المهملات

    • Ebrahim Ganusan | 7:16 ص

      الى دكتور خراسان

      1_ولاية الفقية الإيرانية هي معادلة كيميائية أو طلاسم يصعب فكها حتى ما نعرف أبعادها الخفية
      2_أسئل نفسك هل الفقهاء الايرانيين قابلين بها ومجمعين عليها حتى تكون لديكم هي الاسلام والاسلام هي
      3_ يمكن تشرح لنا كيف تفيدنا هذه النظرية في وطننا وهي تحل مشاكلنا وتعزز الثقة وهي الحل حسب كلامك هي الاسلام اكيد اي شيء ثبت هو من الدين فهو الاصح والاصلح
      4_ حسب كلامك أذا هي الاسلام فما عدها ليس اسلام وأكثر الفقهاء ليست ثابته عندهم فمن هو الاسلام
      5- لم تجيب على اسئلتنا امس لماذا ؟

    • زائر 67 | 7:11 ص

      من 52 إلى 58

      وحضرتك الجنوساني او المحامي اما الشخص الذي لديه ديل هو انت والدليل اقحام نفسك في شي لا يخصك

    • زائر 66 | 7:09 ص

      يا مثقف ابوشايش كتاب فليسطني وليس بحريني قلنا من قبل انك بغبغاء وهانت تثبت ذلك

      بسنا كلام في هاذي المواضيع اللي لا تقدم ولا تأخر،اضفتي اثنين لقائمة المعونات الايرانية..ابوشايش والبصري..يايبة التفتوا للبحرين..شلون نرفع من مكانتها وشلون نحميها من الخطر اللي جاي في الطريق..ماشفتوا البوارج؟تفتكرون ايران لوحصلها اي شئ بتفتكر فيكم ولا بتطلعكم لانكم مواليين لها.لا كل اللي بتسويه علي وعلى اعدائي..اللهم احفظ البحرين من الخطر واحفظها من اعدائها في الداخل قبل الخارج،اللهم آمين

    • زائر 65 | 7:08 ص

      الى زائر (57) تبي توضح انه ولائك حق ايران

      وانك تعبد الايرانيييين (انت تبيع البحريين انت وامثالك يا حقود يا تبع ايران (البحريين لا تريد ناس ولائها لدوله اجنبيه تدعى الاسلام وايضا تدعى انها لديها نووووى  

    • زائر 64 | 7:05 ص

      يا افلاطون يا نرجسي

      وشنو الدورات الي خلتك تبيع ضميرك ومذهبك ياالمفكر البحريني؟

    • زائر 63 | 7:04 ص

      اوف اوف اوف ياوسط

      بسنا كلام في هاذي المواضيع اللي لا تقدم ولا تأخر،اضفتي اثنين لقائمة المعونات الايرانية..ابوشايش والبصري..يايبة التفتوا للبحرين..شلون نرفع من مكانتها وشلون نحميها من الخطر اللي جاي في الطريق..ماشفتوا البوارج؟تفتكرون ايران لوحصلها اي شئ بتفتكر فيكم ولا بتطلعكم لانكم مواليين لها.لا كل اللي بتسويه علي وعلى اعدائي..اللهم احفظ البحرين من الخطر واحفظها من اعدائها في الداخل قبل الخارج،اللهم آمين

    • ولد البدر | 7:01 ص

      الى رئيس حزب القرعان

      اقول بضاعتك بيعها على المستوردين من امريكا امثالك وايرااان مفخرة الاسلام لذلك نفخر ان ندافع عنها لان قيادتنا الاسلامية هناااك وولاؤنا للبحرين اكبر من ولائك لها وها انت تدافع عن الصهاينة الامريكاان يعني انت امريكي صهيوني وتبي تزرع صهينتك في بلادنا البحرين الحبيبة البريئة من امثاالك اقول بس خلك من السياسة وروح اشرب ليك عصير ليمون برد اعصابك

    • زائر 62 | 6:47 ص

      ما احد منبط مراته هنا الا انت ولينظر الناس كم تعليق نزلت اليوم يا افلاطون

      كل الكلام الذي ذكرته في تعليقك قليل في حقك.... عدل لاتنبط مرارتك وراك اطفال ...... هل صدقت كلامي انكم من حزب الصراخ والانفعال وهتين الصفتين نابعتين من العاطفة الله يتمم لك عقلك..... تعيشون على فلوس الخمس من جيوب الفقراء من خلال الوكالة ولهذا تدافع عن بضاعتكم الرخيصة

    • زائر 61 | 6:47 ص

      الى 52

      من داس على ذيلك؟

    • زائر 60 | 6:45 ص

      زائر 52

      نحن لا ندافع عن ايران ايران لاسوء بشبر من تراب وطننا لكن نحن ضد المنافقين من امثالك وامثال اعضاء حزب القرعان

    • زائر 59 | 6:42 ص

      إلى الجنوساني الدور الذي تمارسة هنا تقدي به بأي امام يامنافق

      الائمة ع أرقى من ان تلصق ٍأسمك المستعار بهم وما أنت الا رجس من عمل الشيطان تسب وتلعن ومن ثم تقول أسمي من أسم الائمة وبعده تقول الحمدلله رب العالمين تسب وتلعن ومن ثم تحمد الله أخالك مريض نفسي أو معتوه في ازقة القرى

    • زائر 58 | 6:40 ص

      من هى أيران

      وليش تموتون فى ايران اذا تموتون فيها روح لها ترى البحرييين مو تبيكم ولا اجبرتكم انكم تسكنون فى البحرييين وبسكم تدافعون عن أيران

    • زائر 57 | 6:40 ص

      Ebrahim Ganusan افلاطون

      اشوف اليوم صاير محلل سياسي حسب انت تفهم في الجدل والنفاق

    • زائر 56 | 6:38 ص

      للطائفين وبائعي الضمائر

      دورة تدربية في التطبيل المحلي
      1_ اسم البرنامج : كيف تتطبل في الباطل
      2_ مدة البرنامج : لاجل غير مسمى
      3_ الفائدة من البرنامج : ان تجني المال الحرام
      4_ للتسجيل في البرنامج : في كل موقف رسمي
      5_ المدرسين من بعض المنافقين ومدفعين الاجر
      6_ شروط القبول والتسجيل : ان لاتلمك كرامة ولا ضمير

    • زائر 55 | 6:36 ص

      الى الممسوخ

      كل يوم تظهر خفاياك المستوره المسعوره.

    • زائر 54 | 6:34 ص

      Ebrahim Ganusan

      هل زياد ابوشاويش من طبالة ايران

    • زائر 53 | 6:32 ص

      وانت تتخفى تحت اي اسم يا فلاطون

      ما عنده غير السب ولا يتخفى خلف اسم امراة ,, أخاف هو جنس ثالث

    • ولد البدر | 6:32 ص

      ايران وان قالوا عنك ما قالوا انتي في العالي

      البعض تدفعه انتماءاته الصهيونية الى ان يسب ايران ويحقد عليها ويرى انها طامة كبرى وعار على الاسلام لكن الصحيح والاكيد ان ايراان اخرست افواه الحمقى امثال هؤلاء بتمسكها بالدين المحمدي الاصيل وولاية الفقيه ولأن ايران صنعت مجدا جديدا بثورتها التي هزت عروش الظلام والسيد الامام روح الله الخميني قدس سره الشريف الا خير دليل على عظمة ايران فهي خرجت عظماء كتبوا اسماءهم في التاريخ الاسلامي ولا احد يستطيع ان ينكر هذا..

    • زائر 52 | 6:30 ص

      لما عجزت عن المجادلة رجعت تردد الكلام مثل البغبغاء

      للسذج والبسطاء والطائفيين والحمقىدورة تدريبة في برنامج ولاية الفقية الايرانية
      1_ اسم البرنامج : كيف تكون رجل آلي
      2_ مدة البرنامج : لاجل غير مسمى
      3_ الفائدة من البرنامج : التهميش في الوطن
      4_ للتسجيل في البرنامج : في كل قرية مقبرة
      5_ المدرسين من بعض العمائم مدفوعة الخمس
      6_ شروط القبول والتسجيل : الحماس والانفعال والتقديس الاعمى وعدم النقاش والحوار ونشر صور الكبير في البحرين من فلوس الخمس والتبرعات

    • زائر 51 | 6:29 ص

      ذبحتنا يا ايو الوطنية لكن انت راح تلقص مقالاتك او مقالات غيرك مقلاتك بأسمك الحقيقي هلها تعلميع وفضلية اما بسم المستعار هنا كلها نفاق وتدليس

      ليست في لصق المقالات الصحفية ...ولو استخدمنا معكم نفس اسلوبكم لملئنا الموقع مقالات محلية واقليمية ودولية كلها ضد فشل ايران وسياستها التخبطية ..... العبره هي كيف تدافعون انتم عن واقعكم في البلد وكيف تأصلون لشرعية مبادىء حزبكم في وطن لايقبل بمبادىء مستوردة تخالف العقل والمنطق والحكمة والوطنية ولا توفر ضمانة للمواطنين وللاجيال كي تبحر السفينة الوطنية .... كل ما هو موجود ثقافة الصراخ وصور لرمز هنا وهنا يؤشر بيده ويزمجر هنا ويتوعد هناك وكل هذا بسبب جنون العظمة الذي تسببت فيه طهران

    • زائر 50 | 6:25 ص

      يا بائع الدين بثمن بخس

      لا تعرف من هم 14 نور؟ و تقول انك مثقف؟ وتتهجم على اسيادك؟

    • زائر 49 | 6:25 ص

      لكن انت لا تعتبر وتعرف الخطأ وغدا سوف تصبح عبره وتحرق وقرقتك وترجع كما كنت

      التاريخ فيه العبر وليس كل عبرة تستنسخونها وتسقطونها على واقع اليوم فلكل زمن واحداث وظروف تختلف بصورة كبيرة عن ارتباطات الامس وميزان الامس في القوى يختلف عم ما هو قائم اليوم , التحليل يجب ان يبتنى على اللحظات الانية وبمراعات التغير السريع والابعاد المحيطة بالاحداث والابتعاد عن الكتابات العاطفية مدحا وقدحا فهي لاتغير من الامر شيئا,,,,, فلغة التصادم والحصان الاعمى لغة لاتعترف بها السياسة الدولية ولاتبني اقتصاد دولة وتنمية شعب في ظل اقتصاد عالمي مترابط ومتداخل . الاقتصاد هو الحرب والجيش هو الاقتصاد

    • زائر 48 | 6:22 ص

      خاطرى يا من تدافعون عن ايران تدافعون عن البحرييين

      عندما تتكلمون تتكلمون عن ايران والله لو عشتو فى ايران شهر مع مشاكلكم التحرق صدقونى ما بتشفون هوى احمد ربكم انكم فى البحريين اعقلو تخيلو انتو فى ايران وحرقتو شنو يصير لكم صدقونى تاكلون.... احمدو ربكم وبلاش مسلسلكم بايخ ((مظلوميين)) اعقلو انشرو يا جريده الوسط انشرو

    • زائر 47 | 6:22 ص

      الى الشيطان الاخرس

      ما في ساذج وبسيط وطائفي واحمق غيرك و الدليل تعليقاتك الساذجه.

    • زائر 46 | 6:18 ص

      الي 41

      اعقل يبه. مو انت تعلمنا الولاء للوطن. احنا الوطن اذا ما تدري.

    • زائر 45 | 6:11 ص

      نحن مراجعنا من البحرين والنجف وبعد 79 من قم ولكن المداهب الاربعة

      الكل يعلم ويدرك ويفهم ان المرجعية ومنبع التشيع واصل التشيع من ايام امير المؤمنيين هي النجف وقد تتلمد وتخرج معطم المراجع والعلماء من النجف وهي مصدر التشريع للمدهب الشيعي-بعد 79 او بعد الثورة وطلم نطام الطاغوت صدام الى العلماء وغلق الحوزات ومنع العلماء من الدراسة في النجف اي نعم انتقلت الحوزة الى قم ونحن نقر ونعترف بدلك -ولكن ماهي جنسية وهوية علماء المداهب الاربعة هل يستطيع احد ان يثبت بانهم ليس بفرس وايرانيا واسمهم تدل على جنسيتهم ووطنهم الاصلي-ولكن لافرق بين اعجمي وعربي الى بتقوى

    • زائر 44 | 6:02 ص

      اهو علينا ياخى اذا تحبون ايران روحو لها

      تدافعون عن ايران والبحريين نسيتوها وانكم تسبونها اى اهم البحريين ولا ايران انتم ما عندكم ولاء حق البحريين عندكم ولاء حق ايران احمدو ربكم لو فى ايران جان انتو ميتيين من زمان اعقلو اعقلو انشرو يا جريده الوسط انشرو

    • دكتر خرااسان | 5:56 ص

      إلى الجنوساني ..

      للأسف أنت أجهل من الجاهل .. لا تعلم عن ولاية الفقيه ولا مقدار شعره .. فلو عرفتَ حقـآ ما تكلمت بهذه الترهات .
      وتتكلم بكلام فقط تريد به إهانه و إطاحة إيران ليس إلا ..
      فقط تريد ان تطيح بالشعب المخلص الممهد .. فلنرى ماذا تفعل للتمهيد إمام زمانك ..
      لكن كل يوم الكل يشهد بانتصارات إيران والاعمال التي تجعلنا نفتخر بها . فلتدع أمريكا واسطولها تنفعكَ أنت ووطنك ..

    • Ebrahim Ganusan | 5:36 ص

      للسذج والبسطاء والطائفيين والحمقى

      دورة تدريبة في برنامج ولاية الفقية الايرانية
      1_ اسم البرنامج : كيف تكون رجل آلي
      2_ مدة البرنامج : لاجل غير مسمى
      3_ الفائدة من البرنامج : التهميش في الوطن
      4_ للتسجيل في البرنامج : في كل قرية مقبرة
      5_ المدرسين من بعض العمائم مدفوعة الخمس
      6_ شروط القبول والتسجيل : الحماس والانفعال والتقديس الاعمى وعدم النقاش والحوار ونشر صور الكبير في البحرين من فلوس الخمس والتبرعات

    • Ebrahim Ganusan | 5:22 ص

      الى 14 الف خرمس

      الائمة ع أرقى من ان تلصق ٍأسمك المستعار بهم وما أنت الا رجس من عمل الشيطان تسب وتلعن ومن ثم تقول أسمي من أسم الائمة وبعده تقول الحمدلله رب العالمين تسب وتلعن ومن ثم تحمد الله أخالك مريض نفسي أو معتوه في ازقة القرى ....

    • زائر 42 | 5:11 ص

      14نور::تابع::رد لجوتي المجوس, وما هذا إلا وصف لحالتك التي أوصلناك إليها يا خبيث النطفة

      القول إلا صورة لضعفك بالرد على الكلام فتلجأ للشتم وتقول بأننا نحن من نشتم وأنت يا نرجسي يا مجوسي ماقلت إلا ما تراه بنفسك المضطربة و المريضة ونسأل الله أن يلحقك بمن سبقوك على هذا النهج و سنظل واقفين صامدين نرد كيدكم في نحركم وآخر قولي أن الحمد لله رب العالمين.

    • زائر 41 | 5:08 ص

      14نور::رد لجوتي المجوس, وما هذا إلا وصف لحالتك التي أوصلناك إليها يا خبيث النطفة

      الجنس الثالث من صفاتك النرجسية التي تتمتع بها فإن كنت تقول بأنك شيعياً ولا تعرف ما المعنى بال14 نور فأنت فاسق ولا تنتمي لمذهب آل البيت من أي طرف فأمثالك من شاربي الكؤوس المحرمة وآكلي السحت وتلفيق الكذب وسب رجالات الدين الطاهرين واللعب بالكلام لتغطي النقص الذي يقض مضجعك وآخرها وليس أخراً تنعتني بالجنس الثالث أهذا النهج الذي ربوك عليه من أعتقد بأنك لست من صلبهم بل لقيطُ ُ آخر مرميُ ُ على قارعة الطريق فما أنت إلى حشرة أخرى كمن سبقوك أمثال المقبور صدام وغيرهم من قليلي الأدب وعديمي الإحترام وما هذا

    • Ebrahim Ganusan | 4:48 ص

      14 الف خرمس

      ما عنده غير السب ولا يتخفى خلف اسم امراة ,, أخاف هو جنس ثالث

    • زائر 39 | 4:34 ص

      32

      محد اذاك خوي اذا احد اذاك الباب يوسع جمل شوف لك محل محد ياذيك.

    • زائر 38 | 4:23 ص

      14نور::تابع:: بالنسبة إلى المجوسي الأصل و الDNA

      لا يحسدون عليها أبداً وبمراحل متسلسلة ينم عن الذكاء السياسي الإيراني لا عن الغباء المجوساني وكما قلت من ذي قبل إن التكرار يعلم الحمار وأراه هنا متعثراً ليس بإنكانه أن يقنع المجوساني وتراه يبدع في غيه وما يحفر إلا لنفسه فمن يعادي من لا يستحق العداء فهو خبيث ولا يحق له بالتشدق عن معاني ومسميات الإنسانية وهو بالفعل يزيدني في كل يوم إستغراباً فهو في العصر الذي يعطي الإنسان كل الفرص ليعرف الحقيقة وهو لا يزال متمسكاً بهلاكه وهو الغباء بحد ذاته فإنسلاخه عن كلام الله والرسول بنصرة المسلمين سلخ له عقله

    • زائر 37 | 4:19 ص

      14 نور

      حياك الله. شرفتنا بطلتك البهيه.

    • زائر 36 | 4:15 ص

      14نور:: بالنسبة إلى المجوسي الأصل و الDNA

      التحليل الذي أتحفنا به الزائر الأول تحليل رائع علمي محض مبني على تقارير وقرائات علمية لا ميزان المدفوعات و المصروفات التي تهيئ لك المداخي الشرية لتكون بين المتغلغلين بين الصفوف الداخلية لتكون أول شرارة فرقة وإختلاف في الرأي فالكاتب الذي كتب هذا التحليل مؤهل أما أنت فمغفل ولا علم لك في ما تقول ايران دولة أججت مفهوم المصداقية في كل العالم وأخرجت لشعوب وحكومات العالم الصورة الحقيقية لوجه الأمم المتحدة و الدول التي تتصدر ال 5+1 مقاعد وكيفية المكيال بمكيالين وبالفعل جعلت صورة أمريكا و الغرب في مواقف

    • زائر 35 | 4:13 ص

      ايران

      ايران بلد كبير يتمتع تقريبا بكل شيئ الله عطاه الخير في الثروات الطبيعيه عكس دول الخليج الذين لايملكون الا البترول لاكن اين الشعب ايراني من ثروات واين الشعب الخليجي من ثروات

    • زائر 34 | 4:05 ص

      بوجاسم المعمعم

      43مليون صوت يعني الشعب كله مشارك في الانتخابات اظاهر ماثر عليك الجونساني يعني مافيه معارضه

    • زائر 33 | 4:01 ص

      أيـــــــــران ومن هى ايران

      يـاخى اذا تموت فى ايران روح لها عيش بس 6شهور اذا صبرت هناك يومييين احمد ربك اذيبتونا فى ايران محد ميودك وقالك لا تروح ايران روح الله وياك بس لا تقعدون تأذون هل مدفوع الاجر من قبل ايران (باب يوسع جمل)

    • زائر 32 | 4:00 ص

      الى من كان معمم مدفوع الاجر

      والي في قلبه حره نعصر عليه لوميه.

    • Ebrahim Ganusan | 3:50 ص

      الى 26 المعمم مدفوع الاجر

      كل الكلام الذي ذكرته في تعليقك قليل في حقك.... عدل لاتنبط مرارتك وراك اطفال ...... هل صدقت كلامي انكم من حزب الصراخ والانفعال وهتين الصفتين نابعتين من العاطفة الله يتمم لك عقلك..... تعيشون على فلوس الخمس من جيوب الفقراء من خلال الوكالة ولهذا تدافع عن بضاعتكم الرخيصة

    • زائر 31 | 3:46 ص

      مبادىء مستوردة؟

      (العبره هي كيف تدافعون انتم عن واقعكم في البلد وكيف تأصلون لشرعية مبادىء حزبكم في وطن لايقبل بمبادىء مستوردة تخالف العقل والمنطق) اي مبادئ نستوردها يا صاحب المبادئ اذا شفت صناديق في السوق المركزي فهذه صناديق بطيخ يا بطيخ.

    • زائر 30 | 3:41 ص

      بو جاسم أخر رد بالصلى عالنبي

      تركيا مصر باكستان الجزائر إيران حزب الله فقط هؤلاء من يمثلون الإسلام كقوة رغم أختلافي مع بعض سياستهم وأنظمتهم لكن يبقون أشرف ممن تدافع عنه الجندية المارنزية الأمريكية وأشرف ممن جعل بلاده مشاريع حرب غربية على دول إسلامية وأفضل ممن يمول آلة الحرب الأمريكية بصفقات الأسلحة المشبوهة وأشرف ممن رهن بقاء نظامة وكيانه بقوات غربية كافرة. هؤلاء لهم التحية ولشعوبهم الحية وهم من سيكتبون التاريخ الجديد ان شاء الله أما النوع الثاني فهم وصمة عار في تاريخ الإسلام والعرب

    • Ebrahim Ganusan | 3:30 ص

      العبرة والقياس

      ليست في لصق المقالات الصحفية ...ولو استخدمنا معكم نفس اسلوبكم لملئنا الموقع مقالات محلية واقليمية ودولية كلها ضد فشل ايران وسياستها التخبطية ..... العبره هي كيف تدافعون انتم عن واقعكم في البلد وكيف تأصلون لشرعية مبادىء حزبكم في وطن لايقبل بمبادىء مستوردة تخالف العقل والمنطق والحكمة والوطنية ولا توفر ضمانة للمواطنين وللاجيال كي تبحر السفينة الوطنية .... كل ما هو موجود ثقافة الصراخ وصور لرمز هنا وهنا يؤشر بيده ويزمجر هنا ويتوعد هناك وكل هذا بسبب جنون العظمة الذي تسببت فيه طهران,

    • زائر 28 | 3:15 ص

      الي عبد علي عباس البصري

      يعجبني اسلوبك المهذب حتى لو كان ضد رائي اما عن احد الاشخاص دائم التهجم الغير اخلاقي فلا اقبله بتاتا.

    • Ebrahim Ganusan | 3:14 ص

      نقول للاخوة الذين نختلف معهم

      التاريخ فيه العبر وليس كل عبرة تستنسخونها وتسقطونها على واقع اليوم فلكل زمن واحداث وظروف تختلف بصورة كبيرة عن ارتباطات الامس وميزان الامس في القوى يختلف عم ما هو قائم اليوم , التحليل يجب ان يبتنى على اللحظات الانية وبمراعات التغير السريع والابعاد المحيطة بالاحداث والابتعاد عن الكتابات العاطفية مدحا وقدحا فهي لاتغير من الامر شيئا,,,,, فلغة التصادم والحصان الاعمى لغة لاتعترف بها السياسة الدولية ولاتبني اقتصاد دولة وتنمية شعب في ظل اقتصاد عالمي مترابط ومتداخل . الاقتصاد هو الحرب والجيش هو الاقتصاد

    • زائر 27 | 3:11 ص

      عبد علي عباس البصري

      وعبر عن دهشته من عبور هذا العدد الضخم من البوارج الأمريكية ومعها غواصة إسرائيلية تحمل رؤوساً نوويه وتساءل، ما سر توجه تلك الاعداد الضخمة من السفن الحربية إلى الخليج، وأعرب عن اعتقاده بصعوبة ان تدخل امريكا التي تواجه مشاكل كبيرة فى أفغانستان والعراق بفتح جبهة مع إيران.

    • زائر 26 | 3:11 ص

      بو جاسم (رد لحذاء الدكتاتوريين الطبال النفاخ المتلون كالحرباء)هل هذه التعليقات داخلة في راتبك الأساسي في المجلس؟أما هي رد جميل لأسيادك الدكتاتوريين الظلمة ليس إلا

      عندما يقول الأسد المنتخب شرعياً من أكثر من 43 مليون صوت أن العقوبات غير شرعية وأنها لا تساوى قصاصة ورق فهذا لا يعني خوفهم أو خضوعهم كما يفعل أسيادك الأقزام مع أسيادهم الغربيين عندما تتكلم عن الكبار يجب أن تكون في منزلتهم أ لديك قوة توازييهم أو ترهبهم ولديك جيش "وطني"يعني مو تجميع يرهب أي عدو عن شن حرب ضدك وقتها تكلم اما وأنت طرطور تتتخفى وراء أسم مستعار وكل حرف لك يوصلنا لشخيصتك المقرفة الضالة الطبالة للظلم الإنتهازية الإنتفاعية الملونة هزلت والله أن يتكلم أشباه الرجل على أشرف الرجال

    • زائر 25 | 3:10 ص

      هذا الكلام موجه لك

      (مشكلتكم تنظرون للواقع من منظار حزبي عاطفي والذي ينظر للحياة من منظار حزبه سوف يراه الدنيا جميلة وردية رومنسية إذا حزبه حكم ونشر مبادئه) ياصاحب الرومانسيه.

    • زائر 24 | 3:07 ص

      عبد علي عباس البصري الى زياد ابو شاويش

      اشكرك على التعليق المفيد والقيم ارجو ان تواصل معنا والله الموفق خير من الشتائم والاستهتار لان يا اخوان ان لكن انسان عمله يوزن يوم القيامه فجعلوا ميزانكم ثقيل بالعمل الصالح وقل حق او اسكت

    • زائر 23 | 3:05 ص

      عبد علي عباس البصري

      وكشفت مصادر عن أن العديد من السفن التجارية تعطلت بها السبل خارج القناة لحين الانتهاء من الأسطول الحربي الذي أشار مراقبون الى أنه يعد الأطول منذ عدة أعوام. وأضافت المصادر الى أن حركة الصيد في البحيرات المرة وبحيرة التمساح والملاحة بين ضفتي قناة السويس فوق كوبري السلام بالقنطرة والمعديات الخاصة بالأفراد والسيارات قد توقفت تماما.
      جريده القدس العربي تحزمو يا اخوان التغيير الجغرافي قادم

    • زائر 22 | 3:01 ص

      عبد علي عباس البصري

      أكدت مصادر ملاحية في مدينة السويس الجمعة إن 12 بارجة حربية أمريكية من بينها بارجة إسرائيلية عملاقة عبرت قناة السويس في ساعة مبكرة من فجر الجمعة، في طريقها للبحر الأحمر وقد شهد ساحل القناة أعدادا كبيرة من الجنود.
      وقالت مصادر وشهود عيان 'إن حركة الملاحة بقناة السويس تعطلت لساعات في الفترة الصباحية خلال عبور الأسطول الأمريكي الذي يضم حاملة طائرات عملاقة، وسفن جنود ومشاة، ومدرعات وذخيرة، قادمة من البحر المتوسط في طريقها للبحر الأحمر'.

    • Ebrahim Ganusan | 2:58 ص

      الى رقم 18

      لماذا يتعب نفسه رئيسك نجاد وحكومته حتى يطالبوا بألغائها فهي لاتؤثر فالغائهاوعدم الغئها غير موثر .... مشكلتكم تنظرون للواقع من منظار حزبي عاطفي والذي ينظر للحياة من منظار حزبه سوف يراه الدنيا جميلة وردية رومنسية إذا حزبه حكم ونشر مبادئه

    • زائر 21 | 2:55 ص

      بو جاسم(اللهم صل على محمد وآل محمد واللعن أعدائهم)

      اللهم أنصر الإسلام والمسلمين وأخذل الكفار وأتباعهم المنافقين

    • Ebrahim Ganusan | 2:53 ص

      المتغيرات السريعة للاحداث الدولية _لاتقبل تحليل عاطفي

      أستناد على تحاليل صحفية تجاوزتها المتغيرات السريعة للأحداث الدولية لايعطي مؤشر واقعي, ومفاجئة التصويت في مجلس الامن والاحباط الايراني من موقف روسيا والصين والذي عبر عنه نجاد بخطاب ديماغوجي كما يقول الريس الروسي والذي لم يكن في الحسابات الايرانية بان الاتحاد الاوربي سوف يوسع العقوبات اكثر مما هي عليه وفي تقرير الامس عبرت عن استيائها لما توسع من عقوبات لم تكن في حزبة طهران ...ز وليس الاستناد كما تفضل به احد الاخوة على مقال تحليلي كتب في ظرف وسياق لحظي متغير لايوجد في ركيزه تعطي حقيقة نجاحات

    • زائر 20 | 2:36 ص

      ياالله صباح الخير

      ماكفاك كل يوم تكفغ على ويهك ياهرار؟

    • زائر 19 | 2:35 ص

      ضربة إيران :حقيقتها و أهدافها و نتائجها و عواقبها (1) الحلقة الأولى

      دولة ايران وحدودها كثر في الآونة الاخيرة الكلام عن ضربة عسكرية كبرى وشاملة متوقعة لدولة ايران ، وكثرت الاصوات المطالبة بالرفض او القبول لهذه الضربة ، وعلى ذلك كتبت هذا البحث المصغر في ضربة ايران حقيقتها وأهدافها ونتائجها وعواقبها و كل ذلك ضمن حلقات متصلة بـ بعضها البعض اتصالا مطردا في هذا الشأن الذي هو عبارة عن تحليل سياسي و عسكري لهذه الضربة المتوقعة ...

    • زائر 18 | 2:32 ص

      الى المهرج جرد وساني

      اذا قال عمك احمد نجاد حفظه الله غير شرعية ويجب إلغاؤها هل يعني هذا خوف؟ يا متعقد من الخوف.

    • زائر 17 | 2:24 ص

      عبد علي عباس البصري

      والدليل ان الحرب مبداها الكلام فقد هددت ايران بالرد على كل من تسول له نفسه بتفتيش سفنها التجاريه والعسكريه.
      وهذا الاخير لا بد من حدوثه وبالخصوص كان تحت مظله الامم المتحده ، والكره في الملعب الامريكي اليوم تماما كما كان هو اثناء الحرب على العراق الجريح . فمتى ما ارادت الحرب تقوم بتفتيش السفن الايرانيه بحجه تنفيذ اوامر الامم المتحده . والحرب العسكريه قد بدأت !!

    • Ebrahim Ganusan | 2:23 ص

      أرسوا على بر يا جماعة اهمدي نجاد

      قالت إيران أمس (الجمعة) إن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على برنامجها النووي غير شرعية ويجب إلغاؤها....... ليش يا حكومة نجاد تخافين من العقوبات قال ليكم نجاد العقوبات ماتهزهم وهي الى سلة المهملات

    • زائر 16 | 2:23 ص

      عبد علي عباس البصري

      والامريكان فحاربت الشرق السوفيت وكذلك الغرب فحققت اتصارات وويلات لاوروبا . لم تقتصر على اوروبا بل اجتاحت العالم بأسره ، والحرب على ايران ليس هو الحرب على دوله وأنما هو المحرب على فلسفه وأديولوجيه اسلاميه ربما تأجج مشاعر المسلمين في انحاء العالم وبالخصوص في الهند والسند وماليزيا وأندنوسيا ، ولربما تأجج مشاعر الاستخقار الذي تعاني منه الدول الناميه من هيمنه الولايات المتحده عليها . اعلموا ان ألحرب على ايران قد بدأت !!؟،

    • زائر 15 | 2:22 ص

      اي كرم اي بطيغ

      تعرفون الكرم؟ روح شوف من وين اصلك. الماتم في البحرين قبل لايجون اجدادك ماادري من وين وتستمر هذيالماتم حتى قيام الساعه انشاء الله. اما عن الخميني رضوان الله عليه تاج على راسك.

    • زائر 14 | 2:20 ص

      عبد علي عباس البصري

      واليوم ايران تخضع لنفس الاستفزازات على المانيا بعد معاهده افرنساي او بعد مؤتمر فرنساي ، انا لا اعتقد ان الايرانيين ليس لهم قنابل بشريه منتشرين في اصقاع الكره الارضيه ، كما اني لا اعتقد انهم لن يستخدموا السلاح الكيميائي لان الحديث الشريف يقول (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) وبالخصوص ان النظام الصدامي استخدم السلاح لكيميائي ضد الجنود الايرانيين ابان حرب الخليج الاولى . الحرب هي هي نفسها تلك التي أججتها المانيا انتقاما لعزتها التي اهدرها البريطانون والفرنسيون والامريكان

    • زائر 13 | 2:18 ص

      عبد علي عباس البصري

      الأولى بأن تكون الأراضي العربية دوله واحد يحكمها هو تحت نظام ملكي ، فلم تفي له بريطانيا ولا فرنسا فقد تقاسموا المستعمرات مناصفتا ، فهو كان العبوه في يد الاستعمار ، وإنما فجرها مؤتمر فرنسا الذي ولد في ألمانيا النظرة الشوفونيه والنزعة الوطنية إلى حد التطرف . نعم هكذا تصرف لا يكون من نتائجه إلى الحرب التي كان عدد القتلى فيها أكثر من 70 مليون نسمه أكثرهم من المدنيين. استخدمت جميع أنواع الاسلحه (ولأول مره في تاريخ البشرية )الصاروخية والطائرات والاسلحه ا لكيميائيه.

    • زائر 12 | 2:17 ص

      عبد علي عباس البصري

      بما فيها تعويضات ماليّة كبيرة (دفعت ألمانيا البعض منها) وفقدان بعض الأراضي (مؤقّتًا)، إلى جانب الانهيار الاقتصادي والتضخّم الذي عانته ألمانيا بعد فترة الحرب العالميّة الأولى من شروط المعاهدة، كل ذلك أدى إلى تضخّم مشاعر الاستياء لدى الألمان ممّا جعل أدولف هتلر هو وحزبه الوصول لحكم ألمانيا. فالحقيقة إن الحرب العالمية الثانية لم يفجرها الشريف حسين الذي كان من شروطه للوقوف في وجه العثمانيين إثناء الحرب العالمية الأولى

    • زائر 11 | 2:15 ص

      عبد علي عباس البصري

      إيران... ألمان كلمتان متشابهتان في النطق وفي الميزان الصرفي مختلفتان جغرافيا وديموغرافيا وفلسفتا ولهما تاريخ يعيد نفسه كما قال المثل ما أشبه ألليله بالبارحة ، ألمانيا البلد الذي فجر الحرب العالمية الثانية ، والعلة هو عينها اليوم في إيران ، ولكم التفصيل بعد الإيجاز . في عام 1919وبعد انتهاء الحرب العالية الأولى وقعت الدول المنتصرة اتفاقيه في مؤتمر فرنسا خضعت بموجبه ألمانياإلى عقوبات .

    • زائر 10 | 2:15 ص

      إلى زائر 7

      هو في السعودية كم مسجد للشيعة هناك

    • زائر 9 | 2:14 ص

      زائر7

      دعك من الكلام الذي تقولة ان السنة لا يوجد لديهم مسجد ليس جديد من ايام الشاه لكن الفرق ايام الشاه لا يوجد لديكم اصوات عكس الان لكن الحلم الذي انت فيه عندما تقول (اما احفاد خميني المتواجدين في جزيرة العرب) ماهذا الهراء هل الخميني كان يغزوا الجزيرة العربية وتزوج من نسائها واصحب له احفاد

    • زائر 8 | 2:13 ص

      الى رقم7

      التاريخ يشهد من هم الدخلاء. الشيعه موجودين في البحرين من زمن الامام علي (ع) هم الذين بايعوه. اذا لا تعرف التاريخ لا تدخل عصك بما لا يخصك.

    • زائر 7 | 2:00 ص

      عيشته وقام يسبني

      مشكلة الايرانيين الدخلا على جزيرة العرب عيشناهم وقامو يسبو فينا بس نستاهل لانا حنا السبب الواجب نخليهم من دون ماتم وممنوع الطلوع من البيت ايام محرم نفس ايران خمسه مليون سني ولا يوجد مسجد واحد لانه ممنوع عليهم اما احفاد خميني المتواجدين في جزيرة العرب هذا المثل ينطبق عليهم يقول ان الكريم اذا اكرمته ملكته وان الايم اذا اكرمته تمردا وهذا سبب اكرامنا لهم

    • زائر 6 | 1:07 ص

      تحية كبيرة الى زائر 1

      هذا هو التحليل المنطقي للوضوع مو مثل البهايم عندنا في الخليج احفاد ابولهب و ابوجهل الى حاقدين على الجمهورية الأسلامية الايرانية.

    • زائر 5 | 12:16 ص

      بقلم: زياد ابوشاويش

      لإرباك الأمريكي والتشنج الصهيوني يشيران إلى فوز جديد ومستحق لإيران، وقدرتها على تبريد ملفها النووي في الوقت المناسب، لكن ذلك لا يعني سوى نهاية جولة ربما تعقبها جولات أكثر سخونة حيث لا يزال التوتر قائماً وشبح الحرب يخيم في أجواء المنطقة، وحيث لا يزال التحشيد ضد إيران وحلفائها متواصلاً، وحين تواتيهم الفرصة لن يترددوا كثيراً في الهجوم ومن هنا الانتباه للخطوات الأمريكية اللاحقة

    • زائر 4 | 12:13 ص

      بقلم: زياد ابوشاويش

      الخطوة التي تحركتها إيران نحو البرازيل وتركيا وهما العضوان غير الدائمين حالياً في مجلس الأمن الدولي كانت خطوة تكتيكية بارعة وفاجأت الإدارة الأمريكية بسرعة إنجازها و بتفاصيلها التي أعلنت على الملأ، حيث قبلت تركيا أن يتم التبادل على أراضيها كما قبلت البرازيل أن تبادل اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب بغيره عالي التخصيب مما تملكه على أن يتم ذلك خلال شهر وبكمية تصل إلى ألف ومائتي كيلوغرام.

    • زائر 3 | 12:11 ص

      بقلم: زياد ابوشاويش

      بكل تأكيد لو كان أمر المعركة مع إيران سهلاً ونتائجه مضمونة لما تأخرت أمريكا وإسرائيل دقيقة واحدة عن شن العدوان عليها وطي الملف بالقوة، لكن المشكلة عويصة وتحتاج لمجموعة من المعطيات والظروف لم تتوفر وليس مرجحاً أن تتوفر قريباً لكي يكون بمقدور الغرب ضرب إيران أو محاصرتها كلياً

    • زائر 2 | 12:08 ص

      بقلم زياد ابوشاويش

      وقد تجلى هذا في عدة فترات سابقة حيث لوحظ أن القيادة الإيرانية تمسك جيداً بخيوط الأزمة وتعرف كل جوانبها وتقوم بتحريك هذه الخيوط بحنكة وفي الوقت المناسب، كما بقدرتها على التقدم والتراجع في الوقت المناسب الأمر الذي أحبط الكثير من خطط وتكتيكات الغرب لمحاصرة إيران أو أخذ غطاء دولي وشرعي للعدوان عليها

    • زائر 1 | 12:06 ص

      بقلم: الكاتب زياد ابوشاويشا

      الملفت للانتباه ويدعو حقاً للإعجاب هو قدرة إيران الهائلة على لعب أوراقها والاستفادة منها بالكامل، كما بمرونة قيادتها وحكمتها قياساً بحماقة الولايات المتحدة وأسلوبها غير الشرعي في مقاربة الأزمة وتحديد سبل حلها

اقرأ ايضاً