العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

أسعار النفط ترتفع بعد تعهد الصين بمرونة «اليوان»

ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 2.2 في المئة أمس الإثنين لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أوائل مايو/ أيار بعد أن تعهدت الصين في مطلع الأسبوع بالسماح بمزيد من المرونة لسعر صرف اليوان مما عزز التوقعات بارتفاع واردات النفط الخام من قبل الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وارتفعت أسعار عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم يوليو/ تموز 1.69 دولار إلى 78.87 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ السادس من مايو وارتفع 1.66 دولار إلى 78.84 دولاراً بحلول الساعة 07:57 بتوقيت غرينتش.

وتخلى النفط عن مكاسبه لبعض الوقت، وكذلك أسواق الأسهم إن حددت الصين النقطة المرجعية لليوان عند نفس مستواها الجمعة ولكنه انتعش إثر ارتفاع سعر صرف اليوان في المعاملات الفورية.

وقال محللون من بينهم بن وستمور من بنك ناشيونال استراليا إن قوة اليوان أمام الدولار قد تجعل واردات الصين من النفط المقومة بالدولار ارخص مما يزيد استهلاك الطاقة في بلد يحرق نحو 10 في المئة من نفط العالم.

وأضاف وستمور «الصين مهمة لسوق النفط العالمية ورفع قيمة اليوان سيساعد على زيادة الواردات». وارتفعت أسعار عقود خام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم أغسطس/ آب 1.64 دولار إلى 79.86 دولاراً للبرميل أمس الإثنين وهو أعلى مستوى لها منذ 14 مايو.

وقال وزير التعدين والطاقة الأفغاني وحيدالله شهراني أمس إن أفغانستان تدخل الساحة العالمية لاستخراج النفط والغاز وتقدر أنها تحوز 1.6 مليار برميل من النفط.

وقال شهراني في مؤتمر صناعي في لندن «تدخل أفغانستان الساحة العالمية لاستخراج النفط والغاز وتدرك شركات النفط العالمية ذلك».

وأعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بمقرها في فيينا أمس الاثنين أن سعر سلة خامات المنظمة تراجع إلى 75.13 دولاراً للبرميل في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وخسر سعر خام «أوبك» 11 سنتاً من قيمته للبرميل الواحد (159 لتراً) الجمعة الماضي.

وتضخ 12 دولة عضواً في أوبك أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط.

أفغانستان تعرض قطاعاً نفطياً في مزاد

وفي شأن النفط في افغانستان، قال وزير التعدين والطاقة الأفغاني وحيدالله شهراني أمس إن أفغانستان ستطرح في مزاد قطاعا نفطيا في شمال غرب البلاد في يوليو/ تموز أو أغسطس/ آب، وستطرح قطاعا أكبر من حوض «امو داريا» غير المستغل العام القادم.

وقال شهراني في مؤتمر صناعي في لندن «سنطرح في مزاد قطاع كاشكري النفطي في الشمال الغربي، أما في يوليو او أغسطس». وأضاف انه «بعد العام المقبل سنطرح في مزاد قطاعا نفطيا اكبر في الحوض الطاجيكي الأفغاني وهو اكبر كثيرا».


تقرير: البنزين المدعم يكلف إيران 70 سنتاً للتر

وفي شأن النفط الإيراني، قال نائب الرئيس الإيراني للشئون البرلمانية أمس إن واردات البنزين تكلف الحكومة الإيرانية نحو 70 سنتا للتر نظرا للدعم الضخم الذي من المقرر خفضه في سبتمبر/ أيلول.

وقال محمد رضا مير تاج الدين في تصريحات نقلتها صحيفة شرق «يتراوح سعر البنزين تسليم ظهر السفينة في الخليج بين 6000 و7000 ريال للتر (60 - 70 سنتا) ويبلغ سعر شحنه إلى المدينة 1000 ريال».

وأضاف في جمع من المحللين الاقتصاديين في دائرة الضرائب الحكومية «لذلك تبلغ تكلفة (البنزين) 8000 ريال في حين ان الحكومة تبيعه بنحو 1000 ريال للتر».

وتعتزم الحكومة خفض دعم البنزين في سبتمبر في اطار خطة يأمل الرئيس محمود أحمدي نجاد أن توفر مليارات الدولارات للبلاد وتحفز الاقتصاد، لكنها تحمل مخاطر إثارة احتجاجات شعبية.

ولم يحدد المسئولون سعر البنزين في السوق الحرة بحلول سبتمبر، لكن صحفا تتوقع أن يبلغ سعر البنزين 5000 ريال للتر.

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً