العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

«ألستوم الفرنسية» تقدم عرضاً للسكك الحديد السعودية

قالت شركة ألستوم الهندسية الفرنسية، إنها ستقدم عرضاً لتوريد قطارات ومعدات لخط للسكك الحديد للقطارات السريعة في غرب السعودية.

وقال رئيس قسم النقل في «ألستوم»، فيليب ميليه، أمس الأول (الجمعة)، إن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ عشرة مليارات يورو (12.5 مليار دولار) على الأقل. وأضاف قائلاً لـ «»رويترز»» على هامش مؤتمر «»سنقدم العرض لخط القطارات السريعة في السعودية»».

وسيربط الخط الحديدي الذي يبلغ طوله 450 كيلومتراً مكة المكرمة والمدينة المنورة بمدينة جدة، المركز التجاري للسعودية على ساحل البحر الأحمر. وذكرت تقارير أن من بين الشركات الأخرى التي تتنافس مع «»الستوم»» على العقد «»سيمنس الألمانية»» - التي دخلت في تحالف كونسورتيوم صيني - وسامسونغ سي آند تي الكورية الجنوبية. وقال ميليه، إنه من المنتظر أن يصدر قرار نهائي بشأن العرض الفائز في نهاية العام.

وكان الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديد، عبدالعزيز الحقيل، أكد في مايو/ أيار الماضي، أن فرق العمل المنتشرة في مشروع قطار الحرمين باشرت العمل في تحديد ورسم جسم الخط الحديدي، وإطلاق عمليات إعادة تأهيل وتطوير الجسور الواقعة على طريق الحرمين، بما يتناسب مع مسار القطار، إضافة إلى البدء في إعداد جميع الترتيبات الميدانية والنظامية، لتطوير جسر صالة الحجاج، الذي يعد أحد الجسور التي سيتم تطويرها ضمن جسور أخرى سيتم إنشاؤها خارج النطاق العمراني على امتداد المسار، والتي يصل عددها إلى 47 جسراً، 40 منها خارج المدن، والبقية داخلها. وأكد حينها، أن الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً في مشروع قطار الحرمين، تمثل الجهد الأهم والأصعب، من حيث تحديد وتصميم المسار النهائي للخط، وإجراء التنسيق مع الجهات ذات العلاقة والبدء في أعمال الحفر والقطع الصخري وعمليات الردم، إلى جانب تأهيل الجسور التي يتطلب إنجازها دقة عالية تتوافق مع طبيعة ومتطلبات المشروع

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً