العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ

«منارة» تطلق مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين»

بكلفة 7 ملايين دينار

كشف العضو المنتدب في شركة منارة للتطوير حسن البستكي في بيان رسمي بعثته لـ «الوسط» عن بدأ عملية الدفن وتسوية الأرض الخاصة بمشروع «بوابة الإستثمار - البحرين»، أحدث المشاريع التي تطورها الشركة، وذلك بعد توقيع الاتفاق الشهر الماضي مع شركة جاينا هاربر أنجميزنك.

وقال «نعوّل على مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين» في رفد الحركة الصناعية والاقتصاد الوطني، بما يتوافق مع الرؤية الاقتصادية الطموحة للبحرين 2030، بأن تكون البحرين المحطة الأولى للخدمات اللوجستية في المنطقة».

وقال إن كلفة هذه المرحلة من المشروع تقدر بـ 7 مليون دينار بحريني تقريباً، ومن المتوقع الانتهاء من هذه المرحلة من الدفن والتهيئة في الربع الأول من العام المقبل (2011) لتبدأ من بعدها المرحلة التالية المتمثلة في إنشاء البنية التحتية لـ «بوابة الإستثمار - البحرين».

وأشار إلى أن «بوابة الإستثمار - البحرين» تقدم حزمة من الحلول المتكاملة لمناطق الصناعات الخفيفة في البحرين، وذلك بعد دراسة تجربة المناطق الصناعية الموجودة حالياً، والتعرف على احتياجات الصناعيين في البحرين، وكذلك الراغبين في اتخاذ مملكة البحرين مقراً إقليمياً لهم، عبر دراسة دقيقة قامت بها الشركة، وجمعت أكثر من مقترح علمي وعملي في مكان واحد ليقدم خدمات كلية في منطقة واحدة.

وأكد أن «بوابة الاستثمار - البحرين» واحد من المشاريع الكبيرة لشركة منارة، وأنه أخذ وقته من حيث الدراسات للخدمات والميزات التي يمكنه أن يقدمها، وكذلك الدراسات البيئية التي تنحو إلى عدم إلحاق الضرر بالبيئة البحرية، وتطويرها، إضافة إلى دفع التعويضات المتفق عليها للصيادين الذين يستخدمون الموقع، وهذا ما مهد للحصول على جميع الموافقات الرسمية الخاصة باستصلاح موقع المشروع.

وقال إن مشروع «بوابة الاستثمار - البحرين» له ميزات كونه يقع في المنطقة المحاذية لمدينة سلمان الصناعية بالقرب من ميناء الشيخ خليفة بن سلمان الحديث، إضافة إلى قربه من مطار البحرين الدولي، وارتباطه بشبكة من الطرق الحديثة والجسور الموصلة إلى أكثر من منفذ في المملكة، واحتوائه على الكثير من الخدمات المترابطة التي تشكل في مجملها منطقة للصناعات الخفيفة والخدمات متعددة الأغراض، ومتسعة الإمكانيات.

وشرح ميزات المشروع بقوله «تقع «بوابة الإستثمار- البحرين» على مساحة 601 ألفاً و670 متراً مربعاً، وتقوم في الأساس على توفير الخدمات اللوجستية للصناعات الخفيفة والتخزين. وتتألف من مكاتب لها واجهة بحرية، وهي الأولى من نوعها في البحرين إذ إن المناطق الصناعية في البحرين تقع في مناطق برية. كما ستحتوي على معارض متعددة الاستخدامات، وهذه المعارض مرفقة بمخازن، وتقدم جميع الخدمات اللوجستية كالتخزين المبرّد وغيرها من الخدمات التي تتطلبها الصناعات المختلفة، وهذا ما يشكل نحو 50 في المئة من إجمالي مساحة المشروع».

وأضاف أن المشروع يشمل أيضاً تقديم خدمات البيع بالجملة والتجزئة كمحلات ومعارض، وتتوافر فيه جميع المرافق والخدمات الأساسية والكمالية، كمحلات البيع والمقاهي والمطاعم والمتاجر المتنوعة والمسطحات الخضراء، وكل ما يلزم لمنطقة صناعات خفيفة وسكنية أيضاً «إذ يقدم «بوابة الاستثمار - البحرين» حلاً مهماً لموضوع سكن العمال الذي سيحتويه، وفق أحدث المعايير الدولية في هذا المجال، وهذا ما سيوفر للشركات والمؤسسات الصناعية فرصة مواتية لتحسين ظروف سكن العمال التي ظلت لفترة طويلة محل أخذ ورد بين الجهات المعنية».

وبالإضافة إلى سكن العمال، يحتوي المشروع أيضاً سكناً للموظفين والمشرفين، وتتميز بالعصرية والعملية والفخامة بما يتناسب مع مراكزهم الوظيفية، بالإضافة إلى فندقين لرجال الأعمال والراغبين في القيام بزيارات قصيرة للبحرين لحضور معارض أو مناسبات أو مؤتمرات أو لعقد اجتماعات، وميزتهما أنهما في قلب «بوابة الاستثمار - البحرين» حيث تتكامل الخدمات جميعاً في منطقة واحدة.

وأكد أن واحدة من الميزات التي حرصت شركة منارة للتطوير على تقديمها في هذا المشروع كإضافة نوعية على المناطق الصناعية، هي المرونة الممنوحة للمطورين الفرعيين الذين سيتملكون في هذه المنطقة، وذلك بإمكانية تملك المساحات التي تحتاجها مشاريعهم، وليس على شكل مساحات ثابتة لا تتناسب مع احتياجاتهم الآنية والمستقبلية.

إضافة إلى ذلك ستنفرد «بوابة الاستثمار - البحرين» ببيع المساحات بدلاً من تأجيرها لمدد محددة زمنياً على نظام التملك الحر، وأوضح الدكتور البستكي هذه الخطوة قائلاً «هذا يعني أنه يمكن للمطور الفرعي أن يستثمر بصورة أفضل وأكثر ديمومة من القطعة المؤجرة التي يعلم أنه ربما يتركها في النهاية ويتحول إلى غيرها».

وقال إن شركة جاينا هاربر أنجنيرنك تتولى حالياً العمليات الفنية الخاصة بالدفن وتسوية الأرض، هي ثاني أفضل شركة في العالم في تخصصها على مستوى العالم وتدير حالياً نحو 31 مشروعاً تصل قيمتها الإجمالية إلى 9.5 مليار دولار أميركي، وهي متخصصة في أعمال البنية التحتية، والهندسة البحرية، والبناء والدفن، واستصلاح الأراضي، وإقامة الجسور والشوارع

العدد 2865 - السبت 10 يوليو 2010م الموافق 27 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:58 ص

      بنت البلد

      الرجاء اريد ترجمه كامله لهذا الموضوع باللغه الأنجلينزيه

اقرأ ايضاً