العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ

«رياض الأطفال»: صرف الدعم لـ 400 عاملة و1000 أخريات بلا دعم

فيما رفعت رسالة «تعطل الصيف» إلى وزير العمل

قالت رئيس نقابة عاملات الروضات ودور الحضانة أمينة عبدالجبار لـ «الوسط» يوم أمس (الثلثاء) إن الدفعة الأخيرة من دعم عاملات رياض الأطفال صرفت لزهاء 400 عاملة بحرينية فقط في مايو/ أيار الماضي من أصل 1420 مسجلة، فيما لاتزال زهاء 1000 عاملة بلا دعم حتى الآن.

وأوضحت عبدالجبار أن التأخر في صرف الدعم للدفعة الثانية مرتبط باستيفائهن المعلومات القانونية والتاريخية للمؤمن عليهن، وتقضي بالحصول على ورقة من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي توضح تلك المعلومات.

وتابعت أن قرار مجلس الوزراء الصادر في مطلع سبتمبر/ أيلول للعام 2009 جاء داعيا إلى دعم عاملات رياض الأطفال من البحرينيات بشكل عام بـ30 ديناراً بحرينيّاً ولمدة عامين على أن يصرف الدعم كل 3 أشهر وبأثر رجعي وأن صندوق العمل (تمكين) وضع معياراً لصرف الدعم للعاملات على الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات فقط، داعية عاملات رياض الأطفال إلى الانضمام إلى عضوية النقابة وذلك لمتابعة شئونهن والسعي لصرف الدعم لهن.

ولفتت إلى أن قرار مجلس الوزراء شمل 1420 عاملة من رياض الأطفال من أصل 3000 عاملة، موضحة أن قرار رئيس الوزراء بدعم عاملات رياض الأطفال يختلف عن بدل التعطل الذي صرف لهن في فترة مرور مملكة البحرين بفيروس أنفلونزا الخنازير العام 2010/2009.

وفصَّلت ذلك بأن عدد العاملات في رياض الأطفال يبلغن 3000 عاملة، المسجلات منهن في بدل التعطل يصل إلى 1750 وصرف بدل التعطل إلى 668 منهن فقط، وتعطلت أمور 120 منهن لعدد من الأسباب المختلفة ودعتهن وزارة العمل إلى تعديل أوضاعهن واستيفاء الشروط المطلوبة كون الوزارة ملزمة بمرسوم بقانون بشأن تأمين ضد التعطل الذي يضع عدداً من الشروط والمعايير لصرفه.

وذكرت أن وزير العمل سبق أن وجه في فترة تأجيل الدراسة في الرياض ضمن إطار الإجراءات والقرارات الاحترازية لمنع انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير باعتبار العاملات اللاتي حرمن من أجورهن مسرحات من العمل ويحق لهن الاستفادة من مزايا قانون التأمين ضد التعطل وصرف تعويضات وإعانات التعطل التي تحميهن من تداعيات انقطاع الدخل خلال فترة التعطل، على أن يصرف التعويض بواقع 60 في المئة من أجر المؤمن عليه على أساس معدل أجره الشهري خلال 12 شهراً السابقة على تعطله بما لا يتجاوز 500 دينار، ولا يقل عن 150 ديناراً أو معدل أجر المؤمن أيهما أقل. ويصرف التعويض لمن أتم دفع اشتراكات التأمين لمدة 12 شهراً متصلة وفي حال عدم إتمام هذه المدة يستحق المؤمن عليه إعانة تعطل تصل إلى 120 ديناراً بالنسبة إلى غير الجامعيين و150 ديناراً لحملة الشهادة الجامعية (البكالوريوس) في حال انطباق باقي شروط الاستحقاق عليه.

ولفتت إلى أن ملف عاملات رياض الأطفال وتعطلهن في 3 أشهر الصيف موضوع مثار منذ التسعينات أي منذ وجدت الرياض في مملكة البحرين والتي تقدم خدمات إلى المجتمع بتهيئة الأطفال لمرحلة التعليم الإلزامي والتي تعد بالدرجة الأولى مسئولية وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية على حد قولها.

ونوهت إلى أن النقابة عمدت إلى رفع رسالة إلى وزير العمل مجيد العلوي في نهاية الشهر الماضي وذلك بهدف بحث مشكلة تعطل عاملات رياض الأطفال خلال أشهر الصيف (اعتباراً من يونيو/حزيران الماضي وحتى أغسطس /آب المقبل) وبحث مدى إمكانية تحمل الوزارة لتعطلهن في هذه الفترة ودعمهن.يذكر أن مجلس الوزراء وافق في العام 2009 على قيام صندوق العمل (تمكين) بدعم رواتب العاملات برياض الأطفال بمكافأة مالية قدرها ثلاثون ديناراً شهريّاً تدفع لهن من خلال الصندوق المذكور لمدة سنتين وإلحاقهن بدورات تدريبية متخصصة بغية رفع كفاءتهن الإنتاجية، كما وجه مجلس الوزراء صندوق العمل إلى أن تتاح لرياض الأطفال الاستفادة من مشروع تحسين الإنتاجية الذي ينفذه الصندوق، موجها كذلك إلى تقديم تسهيلات مالية لرياض الأطفال باعتبارها مشروعات خاصة مؤهلة للحصول على دعم الصندوق المذكور من خلال الآليات التي يجيزها قانون صندوق العمل رقم (57) للعام 2006.

العدد 2875 - الثلثاء 20 يوليو 2010م الموافق 07 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:24 م

      ؟؟

      انا بعد مدرسه اماعن الدعم كل مااروح لهم الوزارة يقولون لي اسمي مدرج انزين لمتى بينزل ؟؟خلصت السنه وللحين مانزل شي اما تمكين فنفس الشغله اوراقي يقولون لي كاملة بس هم مانزل شي؟؟؟؟؟؟

    • زائر 6 | 5:43 م

      ؟؟!

      نبي نعرف الفلوس وين راحت ونص المدرسات ما نزلت لهم شي لا التعطل ولا الدعم

    • زائر 5 | 3:54 م

      الله كريم

      انا مدرسة بروضة ولانزل لي لا ضد التعطل ولا نزل لي من تمكين شي والله كريم

    • زائر 4 | 3:54 م

      اني ليش

      اني مستوفية جميع الشروط بس مانزل لية واحنا في امس الحاجة الى المبلغ ليش مانزل

    • زائر 3 | 5:43 ص

      ولتدم تلك المساندة

      الدعم طبعا 30 دينار
      يعني دينار لكل يوم
      واذا كان في الشهر 31 يوم يكون يوم ماكو فيه دينار
      يعني موت جوع
      طبعا لو عملنا موازنة للدينار
      يكون مصاريفه كما يلي:
      200 فلس بترول بحيث لا تسوق اكثر من كيلو مترين
      100 فلس سندويشة جبن من عند راجو
      100 فلس عصير أو ماء
      100 فلس تشغيل مكيف لمدة عشر دقائق
      100 فلس للماء بحيث لا يزيد عن 10 لتر في اليوم
      500 ادخار يومي للايام الطارئة وتسجيل سيارة وتأمين

    • زائر 2 | 4:36 ص

      يارب

      يارب ما اتفشل هالمرة واشوف المبلغ نزل بالبنك ما يسوى علينا يعطيج العافيه امينه

    • زائر 1 | 3:40 ص

      والله الحسبة ضايعه يا تمكين

      كل جذب وبوق وتضخيم صحفي لا غير حتى المبلغ المستحق نزلتوه لهم ناقص مو من تاريخ اقراره ولا شي بسكم جذب انا لحد الحين ما شفت منكم ولا فلس لا ضد التعطل ولا الـ 30 دينار بس حاطين شروط و لازم حساب بنك البحرين والكويت وذالين الناس على اخرطي

اقرأ ايضاً