العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ

التخلص من المخلفات الصناعية الصلبة

بيئة

للحد من التلوث. .. مراقبة مصانع غسل الرمال

هذا البرنامج من البرامج المشتركة، إذ يتم التعاون بين قسم المختبر وقسم التحكم في التلوث بالعمل على مراقبة مصانع غسل الرمال، إذ قام قسم المختبر بجمع 77 عينة، كما تم قياس نسبة المواد العالقة الكلية لـ 2 من هذه العينات نزولا لطلب قسم التحكم في التلوث، ومن ثم إرسال النتائج لدراستها مع المعدلات المسموح بها بحسب القرار رقم 10 للعام 1999 وتعديلاته بشأن جودة الماء والهواء.

... ومراقبة البيئة البحرية

يهدف هذا البرنامج المستمر منذ العام 1993م إلى تسليط الضوء على وضعية البيئة البحرية في المياه الإقليمية للمملكة، من خلال دراسة الخواص الفيزيائية والكيماوية ونسب الملوثات الرئيسية التي تؤثر عـلـى إنتاجية البيئة البحرية في مياه ورواسب البحر، والسعي نحو الكشف المبكر عن الآثار البيئية للمصانع وباقي الأنشطة البشرية ذات الأثر العكسي على البيئة البحرية، واتخاذ التدابير العاجلة للحد منها قبل استفحالها. ففي هذا الصدد قام قسم المختبر بجمع عينات البيئة البحرية وإجراء 80 تحليلا مختلفا عليها خلال شهر سبتمبر/ أيلول.

كما قام قسم المختبر بتسلم وتحليل عينات الأمطار الحمضية الواردة من منظمة الارصاد الدولية "World Meteorological Organization" ضمن برنامج جودة المختبرات "Intercalibration" الذي يشارك فيه قسم المختبر بصورة دورية ضمن 162 مختبرا عالميا

العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً