العدد 970 - الإثنين 02 مايو 2005م الموافق 23 ربيع الاول 1426هـ

درة خليج البحرين تبدأ تأهيل المبنى الرئيسي في المنتجع لاستقبال الزوار

كلفة الجسور الإجمالية 20 مليون دينار

قالت شركة درة خليج البحرين التي تقوم ببناء المشروع السكني والسياحي الضخم إنها بدأت في تأهيل المبنى الرئيسي للشركة الواقع على اليابسة في جنوب شرق المملكة بهدف استقبال الزوار الراغبين في الاطلاع على تطورات المشروع عن كثب، في وقت من المنتظر أن يتم تسلم عطاءات بناء جسور المرحلة الأولى الشهر المقبل.

وتم طرح مناقصات جسور المشروع التي ستربط بين 11 جزيرة اصطناعية يتم ردمها في الوقت الجاري تمهيدا لبناء المنتجع عليها إلى سبع شركات تأهلت للدخول في المشروع في أول عطاء من نوعه الذي يعكس الرغبة في البدء في عملية التشييد للوحدات، والمنتظر أن يتم البدء فيها في النصف الثاني من العام الجاري.

وأبلغ المدير العام للقسم التجاري في الدرة جاسم الجودر "الوسط" في لقاء خاص "نقوم الآن بتهيئة المبنى الرئيسي للدرة في الموقع وإعداده لاستقبال الزوار الذين يرغبون في مشاهدة الموقع والاطلاع على التطورات التي تتم فيه، إذ سيكون هناك موظفون لاستقبالهم وشرح أنواع التركيبات الداخلية والتشطيبات النهائية للفلل".

وأضاف يقول "يتوقع الانتهاء من تأهيل المبنى المقام على مساحة 1000 متر مربع خلال 3 شهور. سيتم أخذ الزوار في جولة بحرية لمشاهدة تطورات بناء المشروع ثم إعادتهم".

ويشكل المبنى البوابة الرئيسية للمشروع الضخم الذي يكلف نحو 1,2 مليار دولار ويتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منه في العام .2007

كما قال الجودر إنه تم تسليم 7 شركات تأهلت لمشروع بناء الجسور المخصصة للمرحلة الأولى الأسبوع الماضي أوراق المناقصات وينتظر أن يتم تسليم العطاءات الشهر المقبل على أن يتم اختيار الشركة الأنسب من ناحية السعر والكفاءة ومدة الإنجاز على أن يتم تسليم الجسور الخاصة بالمرحلة الأولى في مطلع العام .2007 وتبلغ كلفة الجسور في حدود 20 مليون دينار.

ويبلغ عدد الجسور في المنتج 13 جسرا ستربط بين الجزر المرجانية والفيروزية بعضها بعضا وكذلك ربطها بجزيرة الهلال التي يبلغ طولها 1,5 كيلومتر وهي الجزيرة الأم في المشروع. ويبلغ طول الجسور ثلاثة كيلومترات بعرض مسارين من كل جهة.

وتقوم درة خليج البحرين بتطوير المنتجع المكون من 11 جزيرة اصطناعية في جنوب شرق البحرين على نحو 20 كيلومترا مربعا. وجاء تسمية المشروع "درة" ليرتبط باسم أجمل اللآلئ وأكثرها نقاء في المنطقة.

ويتكون المشروع في مجمله من نحو 2000 فلة وما يزيد على 3000 شقة فاخرة إضافة إلى فندق فخم ومطاعم ومراكز تسوق وألعاب ومنتجعات صحية ومرافق رياضية وملعب جولف بمواصفات عالمية.

وكانت درة خليج البحرين قد قامت ببيع نحو 700 فلة من المرحلتين الأولى والثانية وأن نسبة كبيرة من المستثمرين يفضلون شراء الفلل عن طريق بيت التمويل الكويتي وسيقوم المصرف بترتيب التمويل اللازم.

وقال الجودر "هناك اتصالات لا تزال جارية مع مصارف أخرى إسلامية وتقليدية في المنطقة للمساهمة في تقديم التمويل اللازم للأشخاص والاستفادة من تقديم التسهيلات".

وقد تم تحصيل 20 في المئة من قيمة 700 فلة من المستثمرين الذين اشتروا الفلل في المنتجع الواقع في جنوب شرق المملكة بالقرب من رأس البر كدفعة أولى على أن يتم دفع الباقي بحسب الجدول الزمني المعدل من قبل والمتزامن مع التطور في إنجاز المشروع الكبير.

ويذكر أن فترة التمويل التي يقدمها بيت التمويل الكويتي للمستثمرين في فلل درة البحرين تصل إلى 20 عاما وبربح سنوي تفضيلي خاص إلى الدرة.

وقال الجودر إن تركيز الشركة ينصب في البدء باستكمال الخدمات التي ستكون متاحة للنزلاء والزوار في المنتج الذي يقوم ببناء أطول شاطئ في المنطقة الذي يبلغ طوله نحو 15 كيلومترا ويحتوي على تجهيزات متكاملة من ضمنها منطقة خاصة بالنزلاء وأخرى ستستخدم للمترددين على المنتجع بهدف استقطاب مزيد من السياح العرب والأجانب وإنعاش السياحة كجزء من جهود الشركة في إنعاش الاقتصاد في المملكة.

وكانت البحرين ودلة البركة قد اتفقتا على إنشاء شركة برأس مال قدره 100 مليون دولار لأكثر من 3 سنوات لتطوير القطاع السياحي والعقاري في المملكة قبل أن تتحول ملكية 50 في المئة من المشروع إلى بيت التمويل الكويتي الذي قام بدفعه بقوة لكي يبرزه على أرض الواقع.

ويشتمل البلاج على جميع متطلبات الرفاهية. وهذه أول مرة يجرى فيها بناء مثال هذا البلاج للترفيه عن المقيمين في المنتجع وملاك الفلل وكذلك جذب السياح إلى المنتجع إذ تعتبر المنطقة من أجمل المناطق في المملكة. وسيستخدم البلاج بشكل فعال من قبل السياح ومرتادي المنتجع الذي يقع بالقرب من منطقة رأس البر. وستكون هناك مقاه على طول السواحل.

وتستقطب البحرين التي لديها نحو 100 فندق وشقق فندقية نحو 4 ملايين زائر سنويا معظمهم من دول الخليج العربية خصوصا المملكة العربية السعودية، ومن المنتظر أن يتضاعف العدد بعد إقامة جسر مقترح بين البحرين وقطر والمتوقع أن يربط كذلك قطر بدولة الإمارات العربية المتحدة في مشروع ضخم يكلف مليارات الدولارات.

وقالت الشركة إنها ستركز على السياحة العائلية المتطورة والنظيفة في المنتجعات ولن يسمح بتقديم المشروبات الكحولية في فنادق المشروع الذي من المنتظر أن يكون أفضل مشروع سكني وترفيهي في المملكة بما يحتويه من تسهيلات وخدمات متميزة.

واستحوذ موقع درة خليج البحرين على إعجاب واهتمام الزوار الأجانب الذين حضروا المسابقة الدولية.

وكانت درة خليج البحرين عرضت مجسمات وصورا عن المشروع في خيمة أقيمت في موقع الفورمولا 1 إذ شاركت شركات ومؤسسات فيها مثل مرفأ البحرين المالي والعرين والمركز العالمي التجاري ولكن على رأس هذه المؤسسات كانت درة خليج البحرين إذ تم عرض المشروعات التي تقام في المملكة. ومن المنتظر أن تطرح شركة درة خليج البحرين قريبا مخططا عاما للخدمات الخاصة مثل المدارس والمستشفيات للمستثمرين بهدف زيادة سرعة وتيرة العمل في المنتجع، وقال الجودر إن هناك خطة ضمن المخطط العام للمشروع يحدد أماكن وجود المستشفيات والمدارس والجامعات الخاصة وسيتم البدء في إنشائها فور تحديد رغبات جميع المستثمرين حول ذلك.

وأضاف يقول: "سيتم طرح العروض لبناء المستشفيات الخاصة وكذلك الجامعات والمدارس الخاصة. هناك الكثير من الطلبات من المستثمرين وسنقوم بطرحها في القريب العاجل لمعرفة "طلبات الرغبة" أو ما يسمى "Request for proposal" وتشمل جميع الفئات من الروضة حتى الجامعة وستكون المدارس منتقاة بحيث تشمل جودة التعليم".

وكان الجودر قد تحدث قائلا: "هناك طلبات داخلية وخارجية لإنشاء هذه الخدمات ولكن لإعطاء الفرصة لجميع المستثمرين فسنقوم بطرح هذه الخدمات وبمعايير محددة بحيث يسهل الاختيار وأنه على ضوء نتائج الطلبات والعروض سيتحدد استملاك الأرض للمستثمرين الراغبين في إقامة هذه الخدمات أو مشاركة الدرة في البناء أو المشاركة في الاستثمار".

وأضاف أن المجال سيكون مفتوحا وأن منتج الدرة والمناطق المجاورة ستكون مركزا للمدارس والجامعات الخاصة وكذلك المستشفيات وخصوصا ان عددها سيتحدد على ضوء العرض والطلب.

وقال الجودر بما أن الحكومة البحرينية تملك المشروع مناصفة مع بيت التمويل الكويتي فقد قامت بإنشاء الطريق السريع لربط المنتجع بالجزيرة الأم وكذلك قامت بمد خطوط الكهرباء والماء للمشروع

العدد 970 - الإثنين 02 مايو 2005م الموافق 23 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً