العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

يوميات مواطن مرهق... مشكلتي!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

قبل أن يخلد إلى النوم، قرر «مواطن مرهق» أن يتوكل على الله ويبكر في الذهاب إلى مكتب المسئول في الصباح الباكر ليعرض عليه مشكلته... علّه يجد حلاً حين بلغ الإرهاق والتعب والدوران في حلقات مفرغة منه مبلغاً كبيراً بلا فائدة... في الغد، ربما يفتح طريق الحل على يد المسئول الذي، أتمنى ألا يقصر معي، ويساعدني في حل مشكلتي.

كانت الساعة تشير إلى الثامنة صباحاً عندما وقف المواطن المرهق أمام موظفة الاستقبال سائلاً عن الطريق إلى مكتب المسئول، فسألته: «يبه عندك موعد؟»، طبعاً ليس لديه موعد مسبق، ولكنه يمر بمشكلة تتطلب توقيعاً من مسئول وهو لا يعرف عن ذلك المسئول إلا ما كان يكرره في الصحافة بأن قلبه مفتوح للجميع قبل بابه، لكن الموظفة عطفت عليه وأرادت مساعدته في الاتصال بمدير مكتب المسئول الذي يبدو أنه طلب منها أن (تصرفه)، لكنها تلطفت في الحديث راجيةً منه أن يستقبله في مكتبه ويستمع إليه، فوافق على مضض.

في مكتب المدير، وقف المواطن المرهق يشرح له مشكلته وأنه ربما يجد الحل لديهم، وعلى رغم أن ذلك المدير كان متعاوناً كثيراً مع الموظف لدرجة أنه كان يكرر عبارة: «تامر حجي... تامر» وهو يلعب بأصابعه على أحد مواقع الإنترنت التي تظهر جداول ونتائج المباريات، ولم ينظر إلى المواطن المرهق إلا من طرف عينه، لكنه أبلغه بأن يكتب رسالة ويتركها لأن المسئول لم يصل بعد، وربما وصل بعد الساعة التاسعة... وربما لن يحضر اليوم لارتباطه بمشاغل كثيرة خارج المكتب... وهو سيقوم بإيصالها له حال وصوله وسيتم الاتصال به.

فرح المواطن المرهق بما سمع، فهي خطوة جيدة بالنسبة له ملأى بالتفاؤل... الرسالة كانت جاهزة، وما كان يتوجب عليه إلا تسليمها للمدير وانتظار الفرج... مرت ثلاثة أيام... أسبوع... أسبوعان... لا حس ولا خبر...عاد الكرة مرة أخرى وتوجه إلى مكتب المدير... فطلب منه أن يراجع مكتب علان... ذهب إلى مكتب علان... طلب الأخير منه أن يراجع مكتب فلان... ذهب إلى مكتب فلان، وكان فلان أكثر تعاوناً لأنه طلب من المواطن المرهق أن يذهب إلى مكتب فلان، وإن لم يجده فليذهب إلى مكتب فلان الفلاني، وإذا لم يجده ليرجع مرة أخرى إلى مكتب علان.. وبين فلان وعلان، سيكون هناك بارقة أمل.

لا بأس، فالمواطن المرهق، لن يرهقه كثيراً أن يعود إلى علان ويراجع معه معاملته، فالكل متعاون، من علان إلى فلان الفلاني، وأبوابهم جميعهم مفتوحة، وهل هناك أغلى وأثمن من المواطن! على أية حال، عاد المواطن المرهق إلى مكتب علان وسأله عن معاملته فقال له: «أي معاملة يبه... ما هي مشكلتك... لم يصلنا شيء؟» ...إذاً، يحتاج الأمر إلى واسطة كبيرة، أو شخص سليط اللسان، والمواطن المرهق لا يملك لساناً سليطاً ولا واسطة إلا الله سبحانه وتعالى وأنعم بها واسطة... لكن، لا بأس، غداً سيتجه إلى إحدى الصحف وسينشر مشكلته... ذهب إلى الأولى فرفضت نشر الموضوع، والثانية كذلك، والثالثة نشرته ليقرأ بعد كم يوم رداً على شكواه: «مشكلة المواطن مرهق حلت من زمان، ويتوجب على الصحافة أن تتحرى الدقة»

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:50 م

      جميل

      جميل ما كتبت اعجبني جمالية الفكرة وحداثة المنهج في ايصال الرسالة لان ما اشرت اليه اكيد واجهه اناس كثر ونتمنى ان يصلح الله سبحانه الحال انه سميع مجيب الدعوات-امين

    • زائر 6 | 6:18 ص

      اضم صوتي الى الجميع

      اي والله يا استاذ سعيد بارك الله فيك كأنك عشت معاي ومع بعض الأخوة نفس الوضع.. وراح ارسل لك مشكلتي على الايميل بالتفصيل والله يكون في عون الجميع

    • زائر 5 | 4:53 ص

      و انا كذلك مريت بنفس المشكلة بالظبط

      مع صندوق النقاعد اكثر من عشرة شهور و احنا نراجعهم بدون فايدة. المسؤل او عنده جولة في القسم او راح يصلي

    • زائر 4 | 4:35 ص

      مرزوق

      هذا ما حدث لي بالضبط و التمام قبل أسبوع مع إدارة التعليم الخاص ، لا أحد يرد على الهاتف و المديرة ما تشتهي تقابل أحد و أولياء الأمور ضايعين في الطوشة. ياريت الوزير يفرك أذونهم شوي.

    • زائر 3 | 3:23 ص

      العنوان يكفي ..وكفايه تحلطم و حنه مالها فايده ..

    • فيلسوف | 2:00 ص

      الله يعين المواطنين

      الله يعين هؤلاء المواطنين اللذين يطالبون ويطالبون مع ان لهم الاحقية في ذلك لاكن مطالبهم تذهب جاهزة لغيرهم . اما الذي يطالب بحقوقه الشرعية والذي يسير في الاتجاه الصحيح هو يصبح مخطىء في نظرهم . لاكن صدقتني يا استاذ لو اعطوا كل واحد حقه لما حدثت المشاكل في كل يوم . والله يعلم بما قد يحدث هناك في الوزارات والشركات ترقيات وترقيات ونلاحظ بأم أعيننا تذهب الترقيات للموظفين والموظفات المتسربين والمتسيبين والاغبياء والنائمون في مقر عملهم

    • زائر 2 | 12:44 ص

      الله يساعد المرهقين

      مسكين المواطن المرهق بالديون ومتطلبات البيت وغيرها ومعاملات الرسميه الطويله والله يكون فى العون

    • اخت الرجال | 12:34 ص

      الله يعين بس ..

      الله يعين كل المواطنين المرهقين ان شاء الله لان في
      ناس وايد يعانون في هالبلد وما في احد يسمعهم
      للاسف الشديد ، والمصيبة ان الشعارات والكلام الملون
      والمنسق يطلع في المقابلات ووسائل الاعلام ان ابوابنا
      مفتوحة واذا حقت حقايقها ما تلاقي الا السراب
      والمماطلة واللعب بصاحب الحاجة كأنه كرة قدم كلمن
      يشوته على الثاني وبدون فايدة بعد ...
      لكن بعد ما نظلم الكل لان في ناس والنعم فيهم
      ولكنهم قليليين جدا وينعدون على اصابع اليد بعد ..

    • زائر 1 | 12:32 ص

      اصبت

      اشكرك فيما كتبت وكانك تكتب قصتى ومشكلتى التى نازهة على السنه والنصف دون حل والسبب فلان سافر وعلان مشغول وانتظر ر بما يقابلك المسؤل, عذرا المسؤل مشغول تعال يوم غدا والى الان لم تحل وانا انتظر فرج الله ان يعجل ...............

اقرأ ايضاً