العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ

أصوات «الوفاق» ترجح كفة الميزان الانتخابي في «سادسة الشمالية»

العمادي: أنا مرشح كل مكونات الدائرة... وداوود: مؤشرات على صفقات خفية... ولا صراع مع الناخبين الشيعة

الدائرة السادسة شهدت اقبالاً متوسطاً فيما رجحت الأصوات الوفاقية الميزان الانتخابي لصالح العمادي
الدائرة السادسة شهدت اقبالاً متوسطاً فيما رجحت الأصوات الوفاقية الميزان الانتخابي لصالح العمادي

كانت الدائرة السادسة من المحافظة الشمالية (مدينة حمد) أمس (السبت) على موعد متجدد مع منافسة كبيرة للأسبوع الثاني على التوالي بين مرشح جمعية المنبر الوطني الإسلامي محمد العمادي والمرشح المستقل المدعوم من جمعية الأصالة الإسلامية جمال داوود، فيما تنافس على المقعد البلدي خالد الكعبي وجاسم هجرس.

وشهدت الدائرة إقبالاً متوسطاً من الناخبين، فيما رجحت «الأصوات الوفاقية» في الدائرة التي تصل إلى نحو 30 في المئة الميزان الانتخابي في «سادسة الشمالية»، فقد كشفت مصادر مطلعة لـ»الوسط» عن سلسلة لقاءات جمعت المرشح العمادي مع عدد من رجال الدين المحسوبين على التيار الإسلامي الشيعي، ومن أبرزهم الشيخ عبدالنبي النشابة الذي التقى العمادي مرات عدة هذا الأسبوع ما أدى إلى بروز صفقة غير معلنة لحسم مقعد الدائرة.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على المركز القاضي ثروت طه عبدالرحمن : إن « الانتخابات بدأت هادئة في الصباح وبدا الزحام من بعد صلاة العصر، وبالتالي نرى أن النسبة ستتقارب مع نسبة الحضور في الجولة الأولى».

ونفى القاضي وجود أية مشكلة اعترضت سير الانتخاب في المركز، قائلاً: «لا توجد مشاكل، فالناخبون يؤدون أصواتهم بانتظام وذلك للتنظيم الجيد داخل مقر اللجنة من قبل المساعدين والمنظمين. لم ترد إلى اللجنة أي شكوى من المرشحين الموجودين داخل مقر اللجنة حتى هذه اللحظة».

ووصف القاضي نسبة الإقبال في الدائرة بأنها « فوق المتوسطة، وكانت السمة الغالبة من الناخبين من فئة متوسطي العمر وكبار السن وخصوصاً من السيدات».

وبداً واضحاً قلة حضور الناخبين الشباب وخصوصاً الذكور في الانتخابات. ولم تشهد الدائرة أية مناوشة بين حملات المرشحين.

وعلى صعيد المرشحين، قال عضو قائمة المنبر الوطني الإسلامي محمد العمادي في تصريح لـ «الوسط»: «إن الدائرة محسومة لنا بناء على العديد من المؤشرات ومنها نتائج الانتخابات في الدور الأول، إذ حصلت على المركز الأول في النتائج (45 في المئة)، وهذا مؤشر على نتائج المزاج العام في الدائرة».

وذكر أنه قام بحملة واسعة من التواصل مع مختلف مكونات الدائرة، وقال: «تم التنسيق مع مختلف الفعاليات المؤثرة من جميع الأطياف، وهناك شبه إجماع في أوساط الدائرة على ترشيحي، لذلك فإنني مرشح لجميع المكونات الاجتماعية في هذه الدائرة وسنحافظ على علاقة طيبة مع الجميع وسنكون في خدمة الجميع».

من جانبه، أشار المرشح المستقل جمال داوود في تصريح لـ»الوسط» إلى أن «الدائرة شهدت إقبالاً كبيراً من الناخبين، ومضت ساعات التصويت بمرونة وسهولة ويسر ما يدل على نجاح التنظيم، وفي الوقت نفسه القناعة والاقتناع بالمشاركة الجماهيرية، إذ يلاحظ أن نسبة كبيرة من المواطنين جاءوا للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع ما يدل على ارتفاع في الوعي الديمقراطي الذي انعكس بالمشاركة الكبيرة».

وأضاف «لا بد من الإشارة إلى عدم وجود أي تجاوز بالمفهوم الكبير، ولكن يلاحظ نظراً إلى الإقبال الكبير ظهور بعض فرق العمل المنتسبين إلى مرشح مّا بمحاولة التأثير على الناخبين عند وصولهم إلى مركز الاقتراع، إلا أن يقظة الناخبين أنفسهم ومعرفتهم كانت تدل على عدم الانصياع إلى هذه المحاولات للتأثير عليهم، مؤكدين حريتهم في الاختيار».

وبشأن ما أشيع عن صفقات بين «الوفاق» و»المنبر الإسلامي» لحسم الدائرة قال داوود: «قرأت هذا من خلال بعض المؤشرات ومن خلال الرسائل النصية التي انتشرت عبر وسائل الاتصال سواء أجهزة الهاتف أو عبر المواقع الالكترونية، ولكن من الصعب التعليق على مثل هذا الموضوع، نظراً إلى ما يشار إليه من مثل هذه التحالفات التي تتم خلف الكواليس، إلا أن بعض المؤشرات تدل على وجدودها فعلاً».

ونفى داوود وجود صراع خفي بينه وبين الناخبين الشيعة، مضيفاً «لا يوجد أي حاجز بيني وبين الناخبين الشيعة، هناك علاقات أسرية مع بعض الأسر الموجودة، لا توجد حواجز أو عراقيل إنهم يدلون بأصواتهم، وهناك تواصل واتصالات لكن عندما تكون هناك مؤثرات خارجية، من قبيل الصفقات بين الجمعيات السياسية مثلاً فهذه تؤدي إلى سقوط أية علاقة أسرية أو أخوية بين الأخوة ككل».

وكان عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب المخضرم محمد خالد ممثلاً عن هذه الدائرة لدورتين برلمانيتين (من 2002 إلى 2010) قبل أن يقرر العزوف عن الترشح لوحظ غيابه عن دعم المرشح الجديد للمنبر الإسلامي، فيما خرج من السباق الانتخابي في الجولة الأولى المرشحان الشقيقان النائب الديمقراطي السابق يوسف زينل وشقيقه المرشح البلدي ياسين زينل الذي استقال في وقت سابق هذا العام من جمعية المنبر الإسلامي احتجاجاً على ما أسماه الصراع بين المنبر الإسلامي والأصالة.

أما النائب السابق أحمد حاجي فقد كان حريصاً على الحضور مبكراً في الدائرة لدعم صهره المرشح المنبري محمد العمادي. كما لوحظ عدم حضور نائبي الوفاق في مدينة حمد جاسم حسين وجواد فيروز إلى ساحة مركز الاقتراع أمس، فيما كان رجلا الدين الشيخ جلال الشرقي والشيخ عبدالنبي النشابة من أبرز الوجوه الحاضرة في المركز الانتخابي للإدلاء بصوتيهما.


مسنة بمدينة حمد تصر على اختيار مرشحها دون مساعدة

أصرت ناخبة مسنة في المركز الانتخابي بالدائرة السادسة من المحافظة الشمالية (مدينة حمد) على اختيار اسم المرشح بنفسها من دون مساعدة أعضاء اللجنة. وقالت الناخبة بصوت عال في المركز الانتخابي:»خلوني اكتب اسمه، ذيك المرة ما خلوني، أبغي بروحي أكتب عاد».

وقام القاضي المشرف على المركز الانتخابي بمساعدتها في تحقيق رغبتها وسط ابتسامات أعضاء اللجنة والناخبين لتغادر المركز بابتسامة عريضة.

هذا وقد تميزت الدائرة بحضور كبير من المسنين منذ افتتاح المركز.


بعد التصويت للأسبوع الثاني

ناخبون: في «الدور الثالث» خل المرشحين يصوتون لروحهم!

أبدى ناخبون في الدائرة السادسة من المحافظة الشمالية (مدينة حمد) تململاً من التصويت للمرة الثانية على التوالي في الانتخابات، وذلك بسبب الإعادة بين المرشحين عضو قائمة المنبر الإسلامي محمد العمادي والمرشح المستقل المدعوم من الأصالة جمال داوود.

وقال الناخبون لدى مغادرة المركز الانتخابي لـ»الوسط»: «أسبوعين ورا بعض أحنا نجي ونطلع من بيوتنا، أما إذا صار في دور ثالث خل المرشحين يصوتون لروحهم، كلش ما لينا زاغر».


حضور نسائي ومشاركة متوسطة في الصباح الباكر بمدينة حمد

شهدت الدائرة السادسة من المحافظة الشمالية إقبالاً ضعيفاً غلب عليه الطابع النسائي منذ افتتاح المركز الانتخابي في مدرسة مدينة حمد الابتدائية للبنات.

ويتنافس في الدائرة على المقعد النيابي محمد العمادي (مرشح المنبر الوطني الإسلامي) وجمال داوود (مستقل مدعوم من الأصالة)، وعلى المقعد البلدي خالد الكعبي وجاسم هجرس. وقال عضو قائمة المنبر الوطني الإسلامي محمد العمادي في تصريح لـ «الوسط»: «إن الدائرة محسومة لنا بناء على العديد من المؤشرات ومنها نتائج الانتخابات في الدور الأول، إذ حصلت على المركز الأول في النتائج».

وأوضح العمادي أنه قام بحملة واسعة من التواصل مع مختلف مكونات الدائرة، وتم التنسيق مع مختلف الفعاليات المؤثرة، وهناك شبه إجماع في أوساط الدائرة على ترشيحي». وعلمت «الوسط» أن الدائرة شهدت حراكاً مكثفا من قبل بعض علماء الدين لدعم المرشح العمادي. ومن المتوقع أن ترجح أصوات «الناخبين الشيعة» كفة المنافسة في الدائرة.

وكان عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب محمد خالد ممثلاً عن الدائرة لدورتين برلمانيتين قبل أن يقرر العزوف عن الترشح

العدد 2977 - السبت 30 أكتوبر 2010م الموافق 22 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 9:24 م

      عندي الخبر

      امس سمعت العمادي بنفس باذاعة 98.4الشبابية وهو يثني ويشكر الوفاق وش قولكم

    • زائر 28 | 6:01 م

      الى زائر رقم 23

      الظاهر 18 مقعد للوفاق كانت واجد صدمة قوية عليك ... الله يعينك .. ومن الألفاظ اللي إستخدمتها يبين انك حاطينك في فرن خباز تركي . والف مبروك للعمادي رجال ويستاهل

    • زائر 27 | 3:40 م

      ربما الخبر صحيح تنجح الحمادي على حساب تسقيط المرشح المستقل في اولى الوسطى

      ربما اوافقكم الرأي ان الوفاق دعمت العمادي في سادسة الشماليه لتربح كرسيها في اولى الوسطى على حساب الأكفا والأفضل ياللعار مثل هذه تحالفات كان الأولى بالمنبر ان تتحد مع الأصاله لتوحدنا لا ان تتفق مع هذه الجمعية التي تقتل من هم مثل جنسها وربما بعد 4 سنوات تفرض علينا مرشحا منها هذه الأخطبوط الزاحف ليلتهم كل من يقف في طريقه وافعى تلدغ دون ان يشعر بها احدا والله لم يتسرب للجريده هذا الخبر الا بتنسيق مع الوفاق يا ليت المنبر حافظت على قوتها التي سقطت وستسقط بتحالفها مع الوفاق نحن لانقبل بجميعة كلام فقط

    • زائر 26 | 3:36 م

      العمادي فاز باصوات محبيه من بعد توفيق الله وبس

      عفوا ولكن .. العمادي نخبة وشرف واخلاص
      فاز بتوفيق من الله وأصوات محبيه
      وعلى جنب يالوفاق .. أنتم كل يوم تلعبون على حبل
      والله يعينك يالعمادي عليهم
      على فكرة ..يالوفاق طاح سوقكم.. فمن المضحك جدا ( تلصقكم ) بالغير لتلعبو لعبتكم القذرة

    • زائر 25 | 11:46 ص

      علا لسماحة الشيخ الدور الكبير

      تجربه: *عن سلسلة لقاءات جمعت المرشح العمادي مع عدد من رجال الدين المحسوبين على التيار الإسلامي الشيعي، ومن أبرزهم الشيخ >>>>الذي التقى العمادي مرات عدة هذا الأسبوع ما أدى إلى بروز صفقة غير معلنة لحسم مقعد الدائرة

    • زائر 24 | 10:50 ص

      اريد جواب

      انا ما ادري ليش من ينذكر اسم الوفاق بعض الناس تزاد حنق!! الخبر الي يقول ان أصوات «الوفاق» ترجح كفة الميزان الانتخابي هو من هلجريدة المحترمة والتي معروف عنها بحيادتها في نقل الخبر..بعد ليش تزادو غيض.

    • زائر 23 | 9:32 ص

      زائر 12 لا النسبه 60% ونت الصاج على كيفك اهو

      انتو روحو روحو تعالو تعالو الله يكون بعونكم لالكم راي وله هم يحزنون

    • زائر 22 | 8:40 ص

      العبرة في الممارسة

      مو مهم فلان وصل ابصوت الجمعية الفلانية ولا بدعم من القبيلة الفلانية ولا حتى ابدعم حكومي .. المهم وش بيقدم لهالناس وهالفقارى الي انتخبوه وهل بيصمد على مبادئ سليمة ؟ وهل بيتعامل على أنه ايمثل كل شعب البحرين فقيرهم وغنيهم شيعيهم وسنيهم ؟.. هذا المهم

    • زائر 20 | 7:17 ص

      الى زائر رقم 14

      مافهمنا الفووز الساحق الى غصباً عنك تعترف فيه على الي منا وفينا شلون . خلهم يسوون البحرين دائره وحده وبعدين بتشوف القوه الكبرى لعشاق الوفاق.....وروح اقرأ من هى الوفاق على مستوى العالم مو البحرين ياولد!!

    • زائر 19 | 6:20 ص

      العمادي فاز بتوزفيق من الله واصوات السنة وبسس

      العمادي فاز بدون دعم الوفاق
      بلا مهاترات
      كل شي بتدخلون الوفاق فيه !!

    • زائر 18 | 5:08 ص

      إلى الزائر 10بس خلك على جنب اقول

      مبروك يالعمادي
      وللزائر رقم 10 بس بغيب اخبرك يالحبيب تره الوفاق مب طائفية لا رجال وسياسه والعمادي مب طائفي إله رجل وان شاء الله يبيض الوجه ويه الوفاق - وعلى فكره الوفاق مثل المره السابقه راح توفق مع اخوانه النواب من المستقلين وحتى الحركات الثانيه لمصلحه الوطن والمواطن - تره هم من هذي الأرض الطيبه وعلها تربو وعليها بيندفنون /مب المجنسين إلي كل سنه يصيفون بديرهم بمال اهل الأرض الطيبه الفقاره

    • زائر 15 | 3:46 ص

      الي جريدة الوسط

      عندي طلب من ادارة الجريدة المحترمة...في المستقبل اذا شفتو تعليق مثل الزائر رقم 10 ان تحذفو..تري اهين الجريدة وعشاقها..ما يفهم في السياسة الف وباء ويبي سوي روح سياسي. حبيبي هذه سياسة تعرف شنو سياسة؟ والله نطرشك حق كورس (بس على حساب تمكين)

    • زائر 14 | 2:52 ص

      نفس الغلطه

      الوفاق دعمت ابل وشافت النتيجة
      الحين بعد نفس الشي
      بدل ما تترجون خير في هذولا
      صلحوا حالكم مع اخوانكم انفع لكم
      فوز ساحق حققتونه لكن على حساب من
      على حساب اللي منكم وفيكم
      والله شطاره

    • زائر 13 | 2:47 ص

      كلام فاضي

      ترجيح الوفاق لكفة الأصوات في السادسة الشمالية كلام فاضي لا يمت للواقع بأي صلة و الاخوة الزوار 11 و 12 يكفي مهاترات و الكلام عن النسب ونحن نقول بالعامية خلنة نشوف مراجلهم في المجلس

    • زائر 12 | 2:25 ص

      الى الزئر رقم 10

      الى الزئر رقم 10
      الوفاق دعمت محمد العمادي الانه رجل ليس طائفي مثل الاخرين
      مما ساهم في دعمه مباشرة من جمعية الوفاق
      ونسبة المنتسبين في هذا الدائرة 40%
      وسوف نشاهد ذلك مع اداء العمادي في البرلمان
      حيث برنامج الانتخابي وطني وليس عنصري مثل المنافسين

    • زائر 11 | 2:18 ص

      زائر 10

      أعصابك هذي سياسة مو لعب كورة !!

    • زائر 10 | 2:07 ص

      دعم الوفاق...كذب وافتراء

      كلام
      يوم تقلون انكم ضد المنبر ويوم تقولون انكم تدعمون المنبر, استقرو على رأي
      (مثل الحرباء كل يوم لون)

    • زائر 9 | 1:52 ص

      جمعية الوفاق مع العمادي هنا في السادسة الشمالية مبروك لك يامحمد العمادي

      انا وفاقي في الدائرة السادسة الشمالية صوتي و جميع الاصوات الوفاق في الدائرة ذهبت الى محمد العمادي ونتمنى من العمادي ان يكون عندحسن الظن الى اهالي الدائرة وحسن التعامل مع جمعية الوفاق في المرحلة القادمة مما يساهم في زيادة شعبية العمادي في السنوات القادمة في هذه الدائرة
      ومبروك لكي ياخوي العمادي من احد اعضاء جمعية الوفاق

    • زائر 8 | 1:30 ص

      الفصل التشريعي القادم غير غير غير ؟؟؟

      الجميع تملل من الطائفية البغيضة وبقى صوت الغراب الكبير ينعق في كل حي وداعوس انشاءالله تشمله هداية الله ويرجع لصوابه ترى الجميع ماله زاغر به؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 1:16 ص

      العمادي

      جميع الطائفة الشيعية صوتت للعمادي بتوصية من الوفاق ونتمنى من العمادي ان يكون عندحسن الظن

    • زائر 6 | 1:03 ص

      تستاهل بالعمادي

      انا واثقة كل الثقة ان بوخالد قدها وقدود هذا الي احساسي يقولة شوف ابتسامته بس بالصور تريح القلب الله يريح قلبة يارب ويوفقة يارب
      اللة يقدرك على الي فية الخير يارب

    • زائر 5 | 1:02 ص

      ما طال العنب قال حامض !!

      المرشح الخاسر يتعلق دائما بالشبه ( و هي خيوط بيت العنكبوت ) .. و الا ما دخل ( العلاقات الأسرية و الأخوية ) في اختيار النائب المؤهل لدخول البرلمان ؟؟!! هل تدخل هذه العلاقات ضمن الاختيارات المطلوبة ؟! .. عجايب !!

    • زائر 4 | 12:46 ص

      المفروض مافي دور ثاني

      اللي يفوز ولو بصوت واحد زيادة يفوز ولا تمللون الاوادم الناس زين راحت صوتت يوم واحد

    • زائر 3 | 12:28 ص

      لنرى داخل البرلمان الاصطفاف مع من؟؟

      العمادي: أنا مرشح كل مكونات الدائرة... أصوات «الوفاق» ترجح كفة الميزان الانتخابي في «سادسة الشمالية» ..

    • زائر 2 | 11:43 م

      مواطن

      المرشح الخاسر كان قد ورد اسمة في التقرير المثير ؟؟؟؟

    • ahmed alzan | 11:13 م

      مبروك للعمادى

      الف مبروك يابطل انت من الجولة كانت فى صالحك رفعة راسنا فوق سر ونحن معك والله يقدرك على حمل الامانه

    • زائر 1 | 11:06 م

      بحريني

      يستاهل كل الخير بو خالد العمادي ولا توجد لديه اية خلافات بين اطياف كافة سكان المنطقه وزارني في البيت وشرب الشاي قبل 4 شهور من انتخابه والف مبروك ولكل الدوائر التي فازت

اقرأ ايضاً