العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ

مفاجآت قوية في السباق الأول للخيل بخطف كأسي الافتتاح والخالدية

افتتح نادي الفروسية وسباق الخيل موسمه الجديد 2010-2011 بتنظيم سباق افتتاح الموسم عصر أمس والذي أقيم على كأس مجموعة الخالدية وكأس الافتتاح وذلك على مضمار السباق بالنادي بمنطقة الرفة بالصخير.

وعادت الحياة والإثارة والحماس إلى مضمار سباق الخيل مع انطلاقة أولى سباقات الموسم الجديد ووسط حضور جماهيري جيد تفاعل مع مجريات السباق والذي عكس مدى الاهتمام والترقب لدى جمهور هذه الرياضة.

وشهد السباق الافتتاحي منافسات ونتائج متفاوتة للجياد امتزجت بالمفاجآت والتي كانت أقواها فوز الحصان «ريكوتور» بكأس الخالدية في الشوط الخامس بفوقه على الجياد المرشحة بالإضافة إلى المفاجأة الأخرى للحصان «متأهب» الذي خطف أولى انتصاراته في الشوط الرابع.

وفي المقابل تمكنت الفرس الجديدة «والتزنغ ماتيلدا» من خطف أولى انتصاراتها بالفوز بكأس الافتتاح فيما جاءت نتائج بقية الأشواط متوقعة.

وكان أقيم الشوط السادس والأخير على كأس افتتاح الموسم لجياد الإنتاج المحلي مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 18 جواداً.

واستطاعت الفرس الجديدة «والتزنغ ماتيلدا» لإسطبل الناصرية وبقيادة الفارس البريطاني العائد تيري كين انتزاع الفوز بكأس الافتتاح في أولى مشاركاتها في السباقات البحرينية.

وشهد الشوط صراعا تكتيكياً بين المضمرين ألن سميث وجيمس نيلور اللذين دخلا الشوط بمجموعة من الجياد فيما كان الغموض مسيطراً على الشوط لكون الجياد المشاركة من المبتدئات والجديدة إذ دخلت الجياد «فنان – تيجان – أديبة» في صراع المقدمة حتى خط المستقيم لتنفرد بعدها الفرس «تيجان» بالمقدمة وكانت في طريقه إلى حسم الشوط لكن الفرس الجديدة «والتزنغ ماتيلدا» دخلت بقوة في الأمتار الأخيرة لتحسم الفوز لصالحها بفارق ضئيل عن «تيجان».

وأقيم الشوط الخامس على كأس الخالدية لجياد الدرجة الأولى (مستورد) مسافة 1600 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 9 جياد.

وشهد الشوط مفاجأة قوية بطلها الحصان «ريكوتور» ملك راشد عبدالرحمن الجسمي وبقيادة الفارس الفرنسي جيرالد الذي استطاع قلب التوقعات بتفوقه على الجياد المرشحة «راد – ويليام بليك – المعتز» ليخطف الحصان ثاني انتصاراته منذ الموسم الماضي.

ولعب الفارس جيرالد دوراً كبيراً في قيادة الحصان «ريكوتور» إلى الفوز المفاجئ بعدما بدأ الشوط بصورة هادئة من المركز الرابع خلف الحصانين المرشحين «راد – ويليام بليك» اللذين سارا خلف الحصان «لوست جنريشن» الذي انطلق سريعاً في المقدمة منذ البداية لكنه توقف عند خط المستقيم ليشهد بعدها الصراع تحولاً بانطلاقة الحصان «ريكوتور» بدءاً من آخر 400 متر ليخطف المقدمة من أمام «ويليام بليك – راد» اللذين بدا تأثرهما بالجهد الذي بذلاه منذ بداية الشوط ليحسم «ريكوتور» الفوز لصالحه بجدارة أمام منافسيه المرشحين، فيما لم يظهر الحصان «المعتز» بمستواه وغاب عن أجواء المنافسة.

وأقيم الشوط الرابع لجياد جميع الدرجات والمبتدئات (مستورد) مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 1000 دينار وبمشاركة 12 جواداً.

وشهد الشوط فوزاً مفاجئاً للحصان «متأهب» لإسطبل منامة تيم وبقيادة أندرو يليوت الؤي تمكن من قلب التوقعات بتفوقه على الجياد المرشحة في الشوط وسجل أولى انتصاراته.

وباغت الحصان «متأهب» الجميع بفوزه إذ كان بعيداً عن دائرة الأضواء وصراع بقية الجياد المتنافسة على المقدمة وأبرزها الحصان «أبسنت بلجر» الذي تقدم الجياد منذ البداية حتى اشتدت المنافسة في آخر 400 متر بتقدم عدد من الجياد وسارت على خط واحد في الوقت الذي كان فيه الحصان «متأهب» متأهباً بانطلاقته الصاروخية من الخلف ليشق طريقه من بعيد ويخطف المقدمة في الأمتار الأخيرة بصورة مثيرة ومباغتة وبكفاءة من الفارس ليحقق الفوز متفوقاً على الحصان المرشح الثاني «بنسن برنر».

وأقيم الشوط الثالث لجياد جميع الدرجات والمبتدئات (إنتاج محلي) مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 1000 دينار وبمشاركة 13 جواداً.

واستطاع الحصان «كوسشن مارك» لإسطبل الناصرية وبقيادة الفارس الأرجنتيني كريستيان كويلس تحقيق الفوز مسجلاً انتصاره الأول في مشاركاته التي بدأها الموسم الماضي.

وفرض الحصان «كوسشن مارك» تفوقه على مجريات الشوط بانطلاقته في المقدمة منذ البداية وحافظ على تقدمه حتى النهاية على رغم محاولات بعض الجياد التي كانت مرشحة للفوز وأبرزها الحصان «تانغو تانغو» الذي جاء ثانياً والفرس «أي أون يو» التي حلت ثالثة، فيما غاب الحصان المرشح للمنافسة «بتوين ذى شيتس» عن أجواء المنافسة.

انطلاقة ناجحة لـ «سناتوريال»

وأقيم الشوط الثاني لجياد سباق توازن مسافة 1400 متر وبمشاركة 10 جياد.

واستطاع الحصان المرشح الأول «سناتوريال» ملك حسين إبراهيم العفو وبقيادة الفارس المتمرن المتألق عدنان جعفر تحقيق بداية جيدة بالفوز مؤكداً إمكاناته الجيدة.

وجاء فوز الحصان «سناتوريال» عبر خطة موفقة نجح الفارس الصاعد عدنان جعفر في تطبيقها وذلك بوضع الحصان في المركز الثالث منذ البداية خلف الحصان «إلدورادو ديز» الذي انطلق في المقدمة منذ البداية حتى آخر 200 متر التي شهدت انطلاقة الحصان «سناتوريال» بقوة ليخطف المقدمة ويندفع نحو الفوز الذي حققه بفارق طول ونصف الطول عن «إلدورادو ديز» الذي جاء ثانياً، فيما جاء الحصان «ظافر» ثالثاً.

وأقيم الشوط الأول لجياد جميع الدرجات لجياد العربية المسجلة في (الواهو) مسافة 1000 متر مستقيم وبمشاركة 6 جياد.

واستطاع الحصان «ربدان 1343» لإسطبل الجسرة وبقيادة نادر عبدالعزيز تسجيل أولى الانتصارات في أشواط سباقات الموسم الجديد ليواصل بذلك الحصان تألقه وتحقيقه الانتصارات والمراكز المتقدمة في المواسم الأخيرة.

وجاء فوز الحصان «ربدان 1343» متوقعاً نظراً إلى مستواه وجاهزيته التي أهلته إلى الفوز بسهولة ودون منافسة بعدما فرض تفوقه على مجريات الشوط وحقق الفوز بفارق كبير بلغ خمسة أطوال عن الفرس المنافسة «الجلابية 1310» التي جاءت ثانية.

وفي ختام السباق قام مدير عام مجموعة الخالدية نيفيث شرفستيفا بتقديم كأس مجموعة الخالدية إلى المالك راشد عبدالرحمن الجسمي، فيما قام نائب مدير عام نادي الفروسية وسباق الخيل خالد سلمان المسلم بتقديم كأس الافتتاح إلى المضمر الفائز ألن سميث.

هذا وسيقام السباق المقبل على كأس المرحوم سيد شرف العلوي وكأس مكتب السباق وذلك يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً