العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ

الكويت تعلن اكتشاف حالتي انفلونزا الطيور

أثار إرباكاً لدى السلطات الصحية والإعلامية

الكويت، روما حسين عبدالرحمن، أ ف ب 

10 نوفمبر 2005

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ فهد سالم العلي الصباح أنه بصورة غير متوقعة - ساهم في ارباك السلطات الكويتية في الصحة ووزارة الإعلام - اكتشاف حالتين من الطيور النافقة مصابتين بانفلونزا الطيور، أحد هذين الطيرين «صقر»، اكتشفت إصابته في مطار الكويت أثناء محاولة إدخاله البلاد أما الحالة الثانية فهي لأحد الطيور المهاجرة التي نفقت في جنوب الكويت بالقرب من منطقة الشاليهات.

وأوضح أن الفحوصات المخبرية التي أجريت على الطيور وجدت أنها مصابة بالمرض. مشيراً إلى أن الفحص تم تكراره لأكثر من مرة من أجل التأكد من أنها مصابة ويجب إعلام المواطنين.

وفجر الشيخ فهد سالم العلي الخبر في جولته التي قام بها إلى سوق الحمام والطيور داخل مدينة الكويت أثناء قيام الهيئة العامة للزراعة برش السوق في خطوة احترازية للوقاية من المرض الذي بحسب وصف المسئول الكويتي وصل إلى الكويت. وأثار إعلان نجل رئيس الحرس الوطني الخبر حالاً من الإرباك لدى السلطات الكويتية إذ تفاجأ وزير الصحة الشيخ أحمد العبدالله بتصريح رئيس الهيئة من دون الرجوع إلى السلطات، أما وزارة الإعلام فإنها تجاهلت الخبر.

وقال مسئولون في الأخبار: «ليس لدينا تعليمات لنشر الخبر» معللين ذلك بأن إعلان هذا الخبر سيصنف الكويت من الدول المصابة وخصوصاً بعد اكتشاف الحالتين، لكن قناة «الرأي» أعلنت من جانبها الخبر ما حير المواطنين في ظل تجاهل تلفزيون الكويت للخبر.

وكان الشيخ سالم العلي أعلن أنه قدم خطة من أجل مكافحة المرض إلى مجلس الوزراء إلا أنه اشتكى من عدم جدية الحكومة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية. وفي إيطاليا، أعلنت السلطات أنها رصدت فيروس انفلونزا الطيور «اتشان» في عينات أخذت من بط بري في منطقة بادوفا

العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً