العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

توقعات بسيناريو غياب جماعي عن المدارس غداً

الطلبة يصرّون على تمديد إجازة «الأضحى» لـ 9 أيام

فاضل حبيب
فاضل حبيب

يُتوقع أن يشهد يوم غدٍ (الأحد)، سيناريو غياب جماعي لطلبة المدارس، على اختلاف مستوياتهم، وذلك لوقوعه فاصلاً بين الإجازة الأسبوعية، وإجازة الوقوف بعرفة وعيد الأضحى المبارك، وسط إصرار من الطلبة على جعل الإجازة 9 أيام (بدءاًَ من يوم غد الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني ولغاية السبت المقبل 20 نوفمبر) مضافاً إليها الإجازة الأسبوعية، واستغلالها في السفر إلى الحج، أو لوجهات سياحية أخرى.

وفي حين وزعت بعض المدارس رسائل مكتوبة على الطلبة، تنذرهم بعدم الغياب عن المدرسة، رأى تربيون أن هناك «عرفاً اجتماعياً ينتشر في المجتمع البحريني، وهو التغيب عن المدرسة في اليوم الذي يقع فاصلاً عن أي إجازة رسمية».

وأشار آخرون إلى أن «أيام التمدرس الفعلية والمنصوص عليها في قانون تنظيم التعليم، هي 180 يوماً، إلا أن الواقع يشير إلى أن أيام التمدرس أقل من هذا الرقم».

وقال أولياء أمور إن «غياب الطلبة ع ن المدارس، يشكل حالة من الإرباك يضطرون إلى إعطاء الدروس بكثافة مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية، وهو ما يقلل استيعاب الطلبة ويؤثر على تحصيلهم العلمي».


تربويون: الغياب يربك خطط الأقسام والمجتمع بحاجة لثقافة تغيّر «عرف الإجازات»

طلبة المدارس يتغيّبون ويصرون على جعل إجازة «الأضحى» 9 أيام

الوسط - علي الموسوي

أصر عدد من طلبة المدارس، باختلاف مستوياتهم، على تغيير الموعد الرسمي لإجازة الوقوف بعرفة، وعيد الأضحى المبارك، إذ من المتوقع أن تشهد المدارس سيناريو الغياب الجماعي يوم غدٍ (الأحد)، وهو اليوم الفاصل بين الإجازة الأسبوعية وإجازة الوقوف بعرفة وعيد الأضحى المبارك، ما يعني أن عدد أيام الإجازة سيصل إلى 9 أيام (من يوم غدٍ، وحتى الأحد المقبل).

وشهدت بعض المدارس تغيّب عدد من طلبتها يوم أمس الأول (الخميس)، ولم يكن الغياب مقتصراً على طلبة المدارس، بل امتد ليصل إلى الوزارات والجهات الحكومية، إذ عمد عدد من الموظفين إلى أخذ إجازة مرضية، وأخرى ليوم غد، لاستغلال الإجازة في أداء مناسك الحج أو قصد وجهات سياحية أخرى.

وفي حين وزعت بعض المدارس رسائل تنبيهية لأولياء أمور بعض الطلبة، وتنذرهم بضرورة عدم التغيب عن المدرسة، رأى أولياء أمور أن تتخذ الإجراءات الصارمة في حق المتغيبين عن الحضور، وإلغاء «العرف السائد بين الطلبة بالتغيب قبل يوم من أية إجازة رسمية طويلة، أو يوم يقع بين الإجازة الأسبوعية والإجازة الرسمية، يوم الخميس مثلاً، أو الأحد».

فيما رأى معلمون أن غياب الطلبة وعدم حضورهم المدرسة في الأيام الدراسية، يحدث حالة من الإرباك لدى المدرسين، وخصوصاً مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية، إذ يضطرون إلى إعطاء الدروس بصورة مكثفة للطلبة، وهو ما يؤثر سلباً على تحصيلهم العلمي، ويقلل مستوى استيعابهم للدروس.

واعتبروا أن «ما يدفع الطلبة إلى التغيّب، هو عدم اتخاذ إدارات المدارس إجراءات صارمة وحازمة ضد الطلبة المتغيبين، إلى أن أصبح الأمر كالعرف عند الطلبة».

وأكدوا ضرورة أن «تتواصل إدارات المدارس مع أولياء الأمور، إما من خلال الرسائل المكتوبة أو النصية المرسلة إلى هواتفهم، والتأكيد على عدم غياب أبنائهم عن المدارس، وأنه في حالة تكرار الأمر يعاقب الطالب».

من جانبه، رأى الباحث التربوي فاضل حبيب ضرورة أن تعمل وزارة التربية والتعليم على تحقيق الأيام الفعلية للتمدرس (180 يوماً)، وهي التي نصت عليها المادة 11 من قانون تنظيم التعليم الصادر في العام 2005، على أن «لا تقل أيام الدراسة عن 180 يوماً»،

وأشار إلى أن «الـ 180 يوماً الأخرى من العام تكون من حق الطالب الاستمتاع فيها والسفر، والمشاركة في مختلف الأنشطة والبرامج».

وأكد أن «الواقع الذي نراه في المدارس، أن أيام التمدرس لا تتحقق بشكل واضح، وخصوصاً في المرحلتين الإعدادية والثانوية، إذ إن ظاهرة الغياب قبل أيام الإجازة الرسمية وبعدها، منتشرة بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على التحصل العلمي لدى الطلبة، فضلاً عن أنه يخلق حالة من الإرباك لدى الأقسام التي وضعت خطة دراسية طوال الفصل».

ووصف حبيب هذه الظاهرة بأنها خطيرة، تؤثر على المدة المحددة لتقديم الدروس في الحصة الواحدة، فغياب الطلبة يقلص أيام الدراسة، وبالتالي يضطر المعلم إلى إعطاء أكثر من درس واحد في الحصة، ما يجعل استيعاب الطالب أقل.

وقال: «للأسف، لقد سادت ثقافة الغياب في المجتمع، ولم تعد مقتصرة على الطلبة، بل تمتد إلى موظفي الوزارات الحكومية».

واعتبر «الغياب الجماعي وعدم الحضور للمدرسة والتسرب منها، تحت مختلف المسميات، يعتبر هدراً تربوياً، وخرقاً للمواد القانونية المنظمة للعملية التعليمية في البحرين»، مردفاً «إن مما يؤسف له أيضاً، أن بعض الطلبة المستجدين، يُبث في قلوبهم الرعب والخوف من قبل الطلبة الذين يريدون التغيّب عن المدرسة، وذلك من خلال تهديدهم بالضرب أو ما شابه، عند الحضور إلى المدرسة، في الوقت الذي يعتبر فيه ذلك حقّاً من حقوق الطالب».

وبيّن الباحث التربوي أن «المطلوب من إدارات المدارس إعلان حالة الطوارئ، وعدم السماح لأي طالب بالخروج من المدرسة بعد دخوله إليها، والعمل على تحديد الأيام المتوقع غياب مجموعة من الطلبة فيها، أن تكون أياماً للاختبارات الشهرية، والتأكيد على أنها (الاختبارات) لن تعاد لمن يتغيّب من دون عذر مقبول».

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 152 | 2:52 م

      ****

      تصدقوووون اني رحت وكااااان حده ونااااااسة

    • زائر 151 | 9:41 م

      الاجازة

      من يوم الاحد الى يوم الخميس كل اجازة بس انروح يوم الاحد ليش يني خلوها ايجازة مال صفنا اتفقوا محد ايروح
      يعني صدق حالة ويا الوزارة يبونا انروح يوم واحد بس
      سحبوها ايجازة و خلاص

    • زائر 150 | 3:39 م

      ^^

      مسوين كل هالسالفة على غيابنا ؟؟
      عن نفسي بنام الساعة 2 عقب ما تكمل مباراة برشلونة مو فاضي اروح هههه
      وبعدين كفاية اسبوعين امتحانات منتصف !!
      وعقبها كل شي من دفاتر وملفات لازم يكون جاهز !!
      على يوم واحد معلق مسوييين خبر وتعليقات وحالة !!
      فضاوة ..

    • زائر 149 | 1:59 م

      ثانوية

      والله احنا من اسبوعين نقدم امتخانات ذابحين روحنا ندرس اكييييييييد بناخذ اجازة هاي حقنا الحين نقعد بنكمل دفاترنا عشان في عيد و بعد عيد نستانس من سبب منتصف ما كملنا دفاتر بعد عيد مباشرا بياخذونه معلمات وشكرا يا وزير على اجازة ممتعة

    • زائر 148 | 1:35 م

      غداً اجازة

      انا مدرس وانصحكم اتغيبون لان المدرسين يغيبون بعد.
      نامو في البيت احسن اخذوها راحه
      تحياتي. أ.حسين علي.........

    • زائر 147 | 1:21 م

      مسخره

      والله مسخرة تتهاوشون ع يوم اجازة
      والله نصيحة الى جميع الطلبة بلغياب غدا افضل واريح لهم وحتى لمدرسين عشان ينامون في مكاتبهم لنه مدرسين هل الايام خياش نوم بصراحه مو مدرسين جديين يبون يقولون الي عندهم ويمشون و في نهاية الشهر يستلم راتب ما يهمة الطالب فهم او لا وتحياتي لكم واتمناء اجازة سعبدة مدتها 9 ايام للطلبة وهارد لك يامدرس .

    • زائر 146 | 1:12 م

      اساليب العقاب

      حجي ستراوي اشوف تفننون في اقتراح اساليب العقاب ليوم يغيبه الطالب بينما لو عوقب الطالب لقلة ادبه ع المدرس لاستنكرت كل اساليب العقاب .

    • زائر 145 | 1:11 م

      الى الباحث التربوي

      شكلك ما تدري شئ عن المدارس يا حبيبي تقول خله يسوون اختبارات انا مدرس وهل الاجراء سويناه في مدرستنا و لحد جه اليوم الثانين يمكن 5 في كل صف
      أما الي يقولون تواصلوا مع اولياء الأمور بعد تم التواصل بلا فائدة

      الحقيقة اللي يجب ان تعرفها الوزارة ان المدرسة باتت لدى الطلبة كسجن وما غيابهم عنها الا لشعورهم بذلك فلسنا في دولة اوربية يشعر فيها الطالب بأن المدرسة كبيته

    • زائر 144 | 1:00 م

      على الاقل من عناء حمل حقيبتهم الثقيلة

      نعم أنا ولي أمر وأفضل عدم ذهاب أبنائي للمدرسة غدا طالما هي يوم واحد " وبعدين ما راح تفرق " بل بالعكس رايح ( يرتاح عيالنه ) على الاقل من عناء حمل حقيبتهم الثقيلة .... وبعدين هي يات على هذه الاجازة بس .. ليش ما تحاسبونهم آيام التحاريم ( عيالنا يحضرون المدرسة ) والمدرسين الشيعة ما يدرسونهم ,,,, وفي شغلة ثانية .. صج قهر ( الوزارة واعدونا ) بخصوص الحقيبة الثقيلة .. وطلع كله خرطي " لا حول الله ولا قوة الا بالله ..

    • كرانية | 12:56 م

      هههههه

      يعني بكره اكيد الشوراع بتصير فاضية

    • زائر 143 | 12:17 م

      لا امتحان بعد

      مدرسة بنتي باشر عليهم امتحان منتصف يعني مابيغيبون مساكين

    • فجر الحرية | 12:11 م

      عدهم حق

      موبس الطلبة حتى الموظفون سوف يكون هناك
      تغيب عن العمل وبصورة كبيرة.
      والطلبة عدهم الحق بالتغيب , يعني الكويت افضل منا

    • زائر 142 | 12:08 م

      تعليقات أولياء الأمور يمكن تنبلع لكن تعلقات المدرسين والمفترض بهم أن يكونو مثقفين لا يمكن أن تقبل إذا كانت ساخرة

      ليش هالتعليقات يعني شنو نبي نفتك من أعيالنا يعني أحنا جبناهم عشان أنقطهم عندكم والله مسخرة هاذلين فلذة كبنا ورأس مالنا وأهم شيء في حياتنا ألا يقول مخلين حتى تسبوحهم عليه وألا يتطنز عليهم وهذا على الملأ يا مثقفين عيل أشلون أبروحكم وياهم أكيد ماسحين أبهم الأرض أشلون تبونهم احبونكم ويحترمونكم طبعا كلامي للذواقة أصحاب التعليقات التي تسخر من الطالب وولي أمره وأحترامي للأغلبية الكادحة من المدرسين

    • زائر 141 | 11:55 ص

      طالبة ثانوي

      ارحمونا ياناس ارحمونا !
      تونا مكملين منتصف..خلونا نرتاح !
      ليش انعدم الاحساس ليش ؟
      إحنا هلكانين تعبانين..خلونا نعيش إجازتنا بسلام ..!
      وليش ماتخلون الأساتذة ترتاح وتصحح الامتحانات ع راحة وتعيش بهدوء من الضغط والضيق والطفش!
      ثانياً الليلة وفاة وإحنا بنسهر يعني من بيقعد الصبح ؟!
      محسود الفقير ع موتة الجمعة.!
      إذا راحت وحدة من صفنا بتشوف شغلها!!
      الجلف يقولون مابيغيبون.. بس بيتسربون من الحصص .. أهم شيء لحد يخلي مدرسة تشرح ..نبي نغيب ومانبي تضيع دروس

    • زائر 140 | 11:34 ص

      أكثر المواضيع مشاركة

      أكثر المواضيع مشاركة، حيث تجاوزت 130 مشاركة... اقتراح للوسط بأن تضع قائمة لأفضل المواضيع تفضيلا إما بحسب الزيارات أو التعليقات،، أو كلا التصنيفين.. لكن يبقى التساؤل: لماذا هذا الكم الكبير من المشاركات؟؟؟؟؟؟

    • زائر 139 | 11:06 ص

      اتبعونا

      يا مدارس يا فهيمة احسن شي مدرستنا
      متأكدة بكرة ماحد بغيب من الطالبات
      لأن بودونهم رحلة
      اتبعوا طريقتنا وبتفلحون
      انتون لازم بتودونهم رحلات فاختاروا هالايام عشان ما تضيعون من دروسكم شي.

    • زائر 138 | 10:45 ص

      الى الزائر 120

      سامحك الله على إهانتك للمعلمين . ادعو الله سبحانه أن يشفيك مما أنت فيه وهو مرض أهانة المعلمين الذين تحملو أذاكم ولهم في رسول الله (ص) أسوة حسنة عندما تحمل أدى كفار قريش.

    • زائر 137 | 10:37 ص

      علمك عتيق يا صحافة

      أعلموا يا صحافة أن أكثر من 50% من الطلبة غابو عن بعض المدارس من يوم الخميس الماضي و ذلك يعني أن الاجازة عندهم بدأت من نهاية يوم الاربعاء الماضي و الحبل على الجرار

    • زائر 136 | 10:16 ص

      ما عندهم سالفة

      صراحة هو يوم واحد فقط و أنا كطالب من الأذكياء أشوف أن الطلاب والمعليمين يغيوبن لأنه يوم واحد يكملونها إجازة وثاني شيء بصراحة ومن انا صغير كل عيد من ذو الحجة إما أن يصير إجازة يوم الخميس أو يوم الاحد فنصيحة توسيها الوزارة يوم إجازة من هذي السنة وما فوق صح أولا وكما قيل المثل {{ الساكت عن الحق شيطان أخرس }}

    • زائر 135 | 10:00 ص

      سؤال من بنت اعدادي

      هل يوم الاحد اجازة

    • زائر 134 | 9:57 ص

      زائرة 117

      صح كلامش اختي المدرسات كله يحملون خاصة مال القرى لما كانت بتي في الأول الأبتدائي أروح ليها اليوم المفضوح معلمتها حامل الصف بعد رحت المعلمة حامل الصف الالث رحت بعد حامل ويش ,,,ماتتعب مع إنها صغيرة و لا تريح روحها ,,,,,,بعدين يشتكون من الضيقة و الفقر و الزحمة و قفوا إنجاب أرحموا روحكم و صحتكم بس علشان الرجال مايطير ,,,لاتهلكين روحش أبوي جدي و لا جدي بيطير .

    • بنت اعدادي | 9:54 ص

      بنت اعدادي

      يعني لو غباء يوم واحد انقلب الدنيا ( انه انسانه بغيب و بقول ليكم ( الاحد ما فيي مدرسة اوك )

    • زائر 132 | 9:28 ص

      ليش الحسد

      حاسدين المعلم يرتاح من عيالكم يوم وأنتو تودونهم المدرسة حتى تفتكون منهم ولا تدرون عن دراستهم شيئ بس آخر السنة عند النتائج تتراكضون على المدرسة والوزارة حتى ينجحونهم
      ولا الموظفين في الوزارات راح يداومون يعني باشر نصفهم رايحين الحج والباقي بيروحون ياخذون قروض حق العيد بسكم عاد ضحك على روحكم وتناقض بيخنقنا

    • زائر 131 | 9:24 ص

      بنت ناس

      أنا ما كنت ودي ارد وعارفة ان اكثر من نصف المدرسة اذا مو أكثر بتكون غايبة بكرة وهذا شيء عادي طلع قرار بالغياب في مثل هذه الحالة او لا ، قرأت كل الردود بين موافق ومستهجن بس لفت نظري بين كل هالردود الرد رقم (117 ) وصل بكم الامر ان تحرموا الحمل والولادة للمعلمات ؟؟؟! يا كبرها عند الله

    • زائر 130 | 9:03 ص

      عجمية

      أنا وحدة ما بروح
      أصلا محد بروح المدرسة, مادام يوم الخميس محد يا وكان علينا اختبارين ( Acc و سفر ) بيون يوم الأحد ....... ههههه
      فراغة ..........

    • زائر 129 | 9:01 ص

      شالمشكلة ألحين

      أصلا الطالبات بدون مدرسات كلهم ولّد وما في بديل يحل محلهم وهم كل في الساحات يدورون وتقول بنتي قالوا لهم ما بيدرسون عربي إلا بعد ما تخلص معلمتهم إجازة الأمومة يعني بتداوم بعد عطلة الربيع إيي عليها بالعافية ومعلمة بنت أختي بعد نفس الحالة وبنتي وبنت أختي كل يتلاقون في الفراغ ومستانسين شكرا للمدرسة وما قصرتوا

    • زائر 128 | 8:51 ص

      بيت لله

      هل لاحد اجازه

    • زائر 127 | 8:30 ص

      خوش اجازة

      احلى ملتقى

    • زائر 126 | 8:19 ص

      طالب ثانوي

      الكلام صحيح ،، لكن هل من العدل ان يجلس الطالب وحده في الصف؟؟؟
      علما بان المدرسين يرفضون الشرح له وحتى حضور الصف؟؟؟
      فهل يجلس وحده يراقب الجدارن؟

    • زائر 125 | 8:19 ص

      مافي مدارس باجر

      120 تعليق خلصت الإجازة و انتوا قاعدين تعلقون طلعوا و أستانسوا ,,,,,

    • زائر 124 | 8:08 ص

      قم للمعلم وفه التبجيلا

      الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض من النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير "
      بعد ان كان المعلم له قدره واحترامه وما كان لاحد ان يتجرأ ويتطاول على معلم بتنا نرى هنا ان أولياء الأمور لا يتوانون في التطاول على المعلم وإبخاسه حقه ، فكيف نتوقع من أبنائهم أن يحترموا المعلمين ؟؟؟
      المعلم الذي سخر حياته من اجل رسالة سامية أصبح اليوم هو الملام وهو المقصر ..
      نحن كمعلمين لا نتمتع باجازاتنا مثلكم ولا ننعم بالراحة كغيرنا

    • زائر 123 | 8:08 ص

      الى زائر 116

      اللي يقول الحين من عدالة المدرسين ومربين الاجيال على قولتك !
      كلهم خرطي ! ويبون الفكة من الطلاب واحنه نبي الفكة منكم ..
      سلآآآم

    • زائر 122 | 7:53 ص

      حشى

      الله أكبر كل هذا على يوم يعني وخير يا طير غبنا يوم وش صار يعني اني اصلا من يوم الأربعاء غايبة وانتون على يوم مسوين الدبة لبة

    • زائر 121 | 7:51 ص

      البرباري ... اين رأي وزارة التربية والتعليم في الموضوع

      انا ارى ان نشر الموضوع بهذه الصورة يحفز الطلاب على الاصرار على التغيّب ويحبط معنويات من ينوي الذهاب الى المدرسة ، كان يستحسن ان ينشر بصورة مغايرة متضمنا رأي وزارة التربية والتعليم وتعليماتها الى الطلبة التي تحثهم على المواظبة على الدراسة مع نبرة فيها صرامة وتحدير من مغبة الغياب الذي يترتب عليه اجراءآت تقوم بها ادارة المدرسة بحق من يثبت تغيبه بدون عذر منها استدعاء ولي الامر الى اندار كتابي يوقع عليه ولي الامر ، اضافة الى توعية اولياء الامور والطلبة بضرورة الحرص على الدراسة والمواظبة عليها

    • زائر 120 | 7:44 ص

      طعنا بين حنا ومانا

      اذكر لمن كنا با با الاول ثانوي درستنا مدرسه حامل وطول ما هي تشرح تتثاوب وع الكرسي تدرس والماده رياضيات ولما ولدت ظلينا شهر بلا مدرسه وقبل الامتحان جابو لنا بديل وقالت ماكو وقت نضيعه با الكتابه بجيب لكم ملخصات وليوم الامتحان لا شفنا ملخصات ولا شي وتكرر الموضوع السنه الثانيه خوب وش وراها المدرسه اجازه الوضع وكل سنه تحمل واحنا لى نبتلي والحين على يوم مسوينها قضيه والله اذكر كان صفنا با الثانويه اذا قلنا غياب ولا طالبه تكون با الصف ولى كان يشجعنا المدرسين نفسهم

    • زائر 119 | 7:37 ص

      كفا سخرية بالمعلمين

      على أولياء الأمور والطلاب الكف عن توجيه سهام النقد لمربي الأجيال الذين باعو صحتهم ووقتهم من أجل رفعة هذا الوطن.
      جميع المعلمون متواجدون كالجنود المخلصين لمسيرة التعليم والتعلم في جميع الأيام وليس يوم الأحد ولا نقبل أحد أن يزايد على المعلمين.
      واقول لا بارك الله في مجتمع يرمي بسهامه السامة على مربي الأجيال.
      وأقول لسعادة الوزير المحترم أن مهنة التعليم اصبحت مهنة المتاعب بسبب تدخل أولياء الأمور وإهانة الطلاب لمعلميهم في كل المنابر.

    • زائر 118 | 7:15 ص

      لابد منها بعد الامتحانات

      محسووود الفقير على موتته الجمعه .. اهــيي يووم وااحد .. خلهم يسجلوون غيااب واذ ما كغاهم تعهد ... توناا مخلصييين امتحانات .. ونحتــاج الـى الاجااازة .. قال تمدرس قال ..

    • زائر 117 | 7:08 ص

      لازم ما نغيب

      لان المدارس شحلاوته والمدرسين يشرحوون الصدر ما شالله عليهم والصفوف ما عليه زود الطاولات اللي درسو عليه اجدادنا ندرس عليه والصف شكبره وبنيه المدارسه الجديدة والصالات اللي فيه غير السبوره الاكترونيه اللي ف كل صف والاستاد الم.... ما شالله عليه يفل الكمبيوتر فل والمناهج المسهله واخر الفصل الامتحانات ماي فربع ساعه الطالب مخلص الامتحان وماشي بيتهم والامتحان ما تعقيد ولا شي بعد شتبون كل هاد وما تحبون المدارس ؟!!!!

    • زائر 116 | 7:06 ص

      اما مدرسة السلام الابتدائيه ان المديره قالت لطلاب اللي بيجي يوم الاحد بعطيه هديه

      اما ابنتي مشجعه حق هدية المديره اتقول مابتغيب
      ادري ان المديره اتشجعهم عشان محد ايغيب واني بعد مااحب اغيب بنتي حتى لو ماحظر احد في الصف

    • زائر 115 | 6:46 ص

      العلاج بسيط وفي يد الوزارة والمدارس واليكم الحل

      وجب تمديد ايام امتحانات منتصف الفصل وليكن الامتحان الاخير هو يوم الاحد يعني غدا ويتم التشديد في قبول الاعذار للاعادة بسبب الغياب بعذر ولنرى كثافة الغياب حينها؟؟؟اما في الايام العادية فبين الاجازات بعد اعمل امتحانات شهرية ومن يغب فيحصل على الصفر ومع التشديد في قبول عذر اي طالب ولنرى الغياب حينها ؟؟واقول فليقم المعلم بتدريس طالب واحد دون اعادة الدرس ولنرى الغياب حينها العلاج بسيط بسيط بسيط فليطبق وسترون نتائج عظيمة ..

    • زائر 114 | 6:15 ص

      شهالخرابيط

      خرابيط أكو اني غبت ماقالو شي غبت 4 ايام بدون عذر ماقالوا شي وخلوني أقدم الاختبار عااد ي

    • زائر 113 | 5:53 ص

      الخميس الفائت شهد غياب أيضاً

      في مدرسة أعرفها .. صار غياب يوم الخميس
      فالأحد ,, منطقياً سيشهد غياب مؤكد و ليس متوقع فقط ..

    • زائر 111 | 5:39 ص

      الى المعلم وولي الامر

      اخي العزيز
      بعيدا عن المثالية الزائدة الواقع هو من يفرض نفسه .. حتما ان هناك طلبة سيغيبون عن الدراسة غدا ومن سيحضر سيلوم نفسه 100 مرة وسيقول لنفسه لماذا اتيت ؟ ولن يندمج بالدرس الملقى عليه وهي حالة غير صحية بتاتا وكان على الوزارة ان تدرس كل الاحتمالات ومثل ماقيل (لماذا لم يجعلوه يوماً مفتوحاً؟).

    • زيزفون | 5:27 ص

      زيزفون

      هلا و غلا
      الحين اتحاسبون على هذا اليوم الي بغيبون فيه الطلبة وما اتحاسبون نفسكم اطلعون الطلبة كل يوم حصتين للبحرين أولا ..........
      الحين أي أهم العلم أولا ..
      أو الرقص أولا والله مصاخة ؟ !

    • زائر 110 | 5:25 ص

      انتم الفاشلون

      انتم تتهجمون على الوزارة بلا أي منطق وبلا أي دراية ولا تفكير... ربما هناك بعض المستهترين...لكن هل تعلمون أن الوزارة_ممثلة بوزيرها_ تطالب المدارس بوضع برامج وآليات لضمان عدم غياب الطلبة سواء في مثل هذه الأيام أو غيرها؟ هل تعلمون أن الوزارة تطلب تزويدها بنسبة حضور الطلاب قبل الثامنة صباحا... وأنها تبعث فرقها للتأكد من سير العمل؟
      هل تعلمون أنني أعمل مدرس منذ سنوات ولم أتخلى عن اعطاء أي حصة حتى لو حضر طالب واحد...
      المشكلة أنكم تربيتم على جلد ذاتكم

    • زائر 109 | 4:55 ص

      صاحب الرد معلم وولي أمر

      صح لسانك والله يعطيك العافية إن شاء الله
      هذا الكلام الصح ,,,,,

    • زائر 108 | 4:53 ص

      عطلة مستحقة

      ما بين العطلة والعطلة عطلة

    • زائر 107 | 4:53 ص

      حجة البليد اليوم عيد 2

      وحضور ورش ومحاضرات تجهز لها الإدارات من سنة
      يعني بدل ماترمون حججكم على الغير تشوف أن هاليوم مابيؤثر غيب , تحب أبنائك يداومون خدهم للمدرسة ولايهمك كلام أبنائك وخصوصا , أن كثير من التلاميذ يكذبون حتى يتغيبون ويدعون أن المعلم طلب منهم الغياب وهم متفقين من أسبوع على هالغياب , وأما قصة المعلمة المليونيرة الي وزعن نص دينار ماقول غير ودي أصدق بس قووية ... كفاية صرف المعلمين على الصفوق وتجهيزها وهدايا الطلاب والوسائل التعليمية بالصف , باقي يوزعون عيادي للغياب ماقول إلا الله يصبرنا بس

    • زائر 106 | 4:48 ص

      حجة البليد اليوم عيد 1

      بصراحة توقعت الهجوم على المعلمين كالعادة , أنت ولي أمر مجتهد وتحب يداومون أولادك جهزهم وخدهم للمدرسة ومافي أي إدارة بترجعهم بيكونون مداومين وانت مرتاح بالك , أما المدرسين والمدرسات يقولون للتلاميذ لا يداومون هذا حجج لأولياء أمور لتغيب أبنائهم , وبعدين بالعكس المعلم لو حضروا نص الصف وشرح للبقية , أولياء الأمور بيحتجون أن أبنائهم ماشرح لهم الدرس , ولو حضر كالعادة 3 من كل صف بيدمج التلاميذ بصف واحد. وبعدين المعلمين مداومين ولو مافيه تلاميذ هناك برنامج كامل مجهز من قبل الإدارة لترتيب الصفوف

    • زائر 105 | 4:44 ص

      من بخت المدرسين

      أكبر المستفيدين هم المدرسين الي يبون الراحة هههههه

    • زائر 104 | 4:42 ص

      الطير الجريح

      الطلاب غايبين غايبين اكثريتهم طبعا حتى لو بدون موافقة ولي الأمر
      والسهر بيزيد عندهم الحين مع الفيفا اللي خرّبت بعض عقول الناس للمعاكسة
      تحياتي سترااااااااوية

    • زائر 103 | 4:41 ص

      راي مرشد اجتماعي

      الغياب الجماعي عن المدرسة يتحمل مسئوليته الطلبة و أولياء امورهم
      و مهما كانت وجهة نظر المعلمون أو موقفهم من هذا الغياب فلو حضر الطلبة الى المدرسة سيقوم المعلمون بالتدريس والعكس صحيح فلا تلوموا المعلم أو الادارة المدرسية

    • زائر 102 | 4:31 ص

      ستراوي جبتها فالصميم

      عجبني تعليق السترواي والله جابها فالصميم
      همهم كله بطنهم والهياته
      هالجيل عدممم

    • زائر 101 | 4:28 ص

      أحنا ما نهين المدرسين

      المدرسين على رأسنا من فوق أصلا هم منا وفينا أخوانا وأهلنا لكن بعض المدرسين يعاملون أولياء الأمور كأنهم من أمم مختلفة ومتخلفة وأي مشكلة عند الطالب يصير أهله ماربوه يعني أنتون ما عندكم أولاد يخطأون لو أولادكم ملائكة أحترمونا وباحترامحكم للطالب تفرضون أحترامكم على الجميع سلامي للمدرسين ولأولياء الأمور وللطالب المؤدب

    • زائر 100 | 4:24 ص

      أيام التي تضعيها ورش العمل

      ما أكثر ورش العمل التي تضعيها وزارة التربية في ما يسمى بورش العمل وما أكثرها ، وكلها مشاريع مضيعة للوقت وتمثل عبء كبير على المعلمين ، اليست هذه الورش تقلل من فرصة التعلم للطلبة ، حيث تحمل المعلم أعباء إضافية بعيدة عن مهامه الأساسية . للعلم أصبت وزارة التربية كل يوم تفرخ مشروع وكلها أعباء إضافية على المعلمين ، فكثير من المعلمين يعانون من الاحباط الشديد بسبب كثرة المهام الجانبية بحيث لا يتمكنون من متاعبة طلبتهم بالشكل المطلوب وقلة الحوافز المادية مقابل هذه الأعباء . تحياتي أبوسيد حسين

    • زائر 99 | 4:00 ص

      المدراس الخاصة

      أنا ولدي في مدرسة خاصة بيعطونهم اختبار يوم الأحد عشان محد يغيب
      حاسبينه صح يعني
      والله اني كنت ما ابغي اوديه المدرسة يوم الأحد

    • زائر 98 | 3:53 ص

      زائر 69

      على قولتك السبب اولياء الامور يعني احنا بنروح نشيكي من المعلمة عند المشرفة من غير سبب ، لا طعا لانها ( معلمة بنتي ) تضرب وتقول اليهم كلمات سوقية من جدي ما يحبون المعلمة ( اني بنتي هادئة وخويفة ) ولما سالت عنها (المعلمة ) طلع كذا واحد مشتكي عليها .. واشلون يروحون المدرسة واغلبهم رايحين الحج وهم يومالخميس من الحصص الاخيرة ما عندهم معلمة

    • زائر 97 | 3:52 ص

      أنا ولي أمر مابخلي أبنائي يرحون المدرسة

      الماذا لم يستغل من الدراس بجعله يوم مفتوح بدل من أن يخصص يوم أخر الى يوم المفتوح

    • زائر 96 | 3:50 ص

      معلم + ولي أمر.

      المعلم حاله حال ولي الأمر ، لديه أسرة ، ولديه تلاميذ ، فيتعامل مع الحدث مثلكم تماما يا أولياء الأمور ، بالنسبة لي اصريت بأن يذهب أولادي إلى المدرسة يوم الخميس وكذلك يوم الأحد لأنه لاتوجد نية للسفر ولايوجد برنامج يستدعي الغياب . فلماذا يخسر أبنائي دروسهم؟؟ أما بالنسبة لي كمعلم فأنا مستعد كما هو حال باقي زملائي للتدريس في حال كان عدد التلاميذ على الأقل نصف الصف .. نصيحة أخيرة : لا تتعاملو مع المعلم وكأنه من كوكب آخر ، المعلم أخ وصديق هدفه تعليم أولادكم فادعو له بالخير والصلاح....وسلامتكم

    • زائر 95 | 3:41 ص

      والله حالة

      الحين مسوين قصة على سالفة ما تسوى اقول للطلاب غيبوا وماعليكم اني وحده بغيب ويمكن بعد نروح السوق نكمل ثياب العيد

    • زائر 94 | 3:24 ص

      احنا بنشرح دروسنا حضرتون والله كيفكم

      المناهج كثيفة والمادة ما تخلص وغياب جماعي ! والله عن نفسي بشرح درسي حتى لو في طالبة واحدة في الصف..ترى بعدين بيضغطون على المدرس المسكين تعال كمل مناهجك باي طريقة

    • زائر 93 | 3:24 ص

      وش الحل ياناس

      والله حيرتونى الحين انروح او ما نروح يعني نقسم روحنى نصين نص اروح والنص الثاني يقعد علشان نحل المشكلة والله

    • زائر 92 | 3:22 ص

      من زائر 72 الى زائر 84

      الظاهر ياخوك مدرس وزعلت من كلامي واعتقد انك من المجموعة الثانية حيث اني ذكرت هناك مجموعتين من المدرسين الاولى قمة في النشاط والثانية تتحين الفرص للتغيب ، ثم لما قلت لاولياء الامور التاكد في يوم الاحد من وجود المدرسين ، اعلم انني ذهبت للمدرسة في مثل هذا اليوم في اعوام سابقة ولم احصل على الكثير من المدرسين واقصد المجموعة الثانية ، وكلامي كان ردا على من يضع اللوم على الطلاب واولياء امورهم تاركا السبب الرئيسي ، عموما ان لم تكن من المدرسين ولم تقصد ما كتبت وكان فهمي خاطئاً ارجو منك المعذرة .

    • زائر 91 | 3:18 ص

      الى الزائر رقم 81

      الظلم ظلمات يوم القيامة

    • زائر 90 | 3:18 ص

      الى الجميع مع التحية

      زائر 6 -14 - أنا معكم في الرأي - 17 لازم نقول بعض المدرسون
      زائر 22 هذا عدل وصحيح - زائر 45 المشكلة لافي الطالب ولا ولي الأمر (المدرسة هي المشكلة ) زائر 53 كلامك صحيح وفي بعض المدارس مشرف ومعلمين نساء حمل ومافي دراسة اكثر من يوم مثل غدا ايام واسابيع من غير دراسة واما عن غدا من الرجال اداء فريضة الحج ولا بديل عنه .
      زائر 57 نعم في مدرسون مايدرسون عدد اقل .
      زائر 65 كلامك عدل
      زائر 70 هذا الكلام الصحيح .
      زائر 72 هذا الكلام موجود ونسمع عنه كثير .
      تحياتي للجميع

    • زائر 89 | 2:50 ص

      :)

      كل واحد بكيفة وكل واحد له وجهه نظر اللي يغيب او اللي ما يبي يغيب ...

    • زائر 88 | 2:49 ص

      حشى ما صار يوم

      بغييييييب ولو يفصلوني بعد ههههه ... اللي يقول عقاب واللي يقول اساليب التدريس وش ده ... كيفنه ... لاعت جبدنه من الامتحانات من حقنه نرتاح !

    • زائر 87 | 2:48 ص

      والله باشر المدرسة خلية مافيها إلى شم واحد ، ويقول المشرف إلى مايحضر بيمنع عن الإمتحانات ، وانا ارد على المشرف واقة\\ول معقولة كل المدرسة بتمنعونها عن الإمتحانات ، انا من صوبي باشر ماباطب المدرسة

      مع تحياتي بعدم حضور الطلاب غدا إلى المدرسة ، لأن الطالب بيقعد من نومته من وقت ومافي دراسو باشر مابيستفيد شي

    • زائر 86 | 2:47 ص

      الي ---------- اعزائي اولياء الامور 72

      الرجاء اذهب وشوف بنفسك الاخبار زين ولا موزين

    • زائر 85 | 2:44 ص

      ويلاه

      والله الصراحة استاذ انت فاضي
      ومسوي سالفة على يوم الاحد
      عندي سوال استاذ فاضل اولادك بروحون المدرسة
      بطيب لو غصب
      ثاني شيء المفروض الوزارة تحترم نفسها وتعطي اجازة تريح المدرسين والطلاب

    • زائر 84 | 2:42 ص

      عادي

      نطالب بأن يكون اليوم الواقع بين اجازتين اجازة اسوة بالكويت, ومدرستنا من نحاستهم ماعطينه بكره امتحان اتعرفون المحرق الثانوية للبنات لازم الصرامه في كل شي, الله يعينه من هذي القوانين
      ويمكن بعد ناخذ عذر مرضي ونعيد الامتحان مع الذاتي

    • زائر 83 | 2:36 ص

      المعلمين الاردنيين والمصريين

      هذولي يهدون اصفوفهم ورايحيين مسافرين لاهاليهم يعني لا حج ولا هم يحزنون وهم اللي يشجعون اليهال على الغياب

    • زائر 82 | 2:32 ص

      مجتمع لا رجاء منه

      يعني يا شباب أولياء الامور ما يدرووون ان اولادهم ما بيحضرووون المدرسه في هاي اليوم-بسكم كذب-الناس كاعده تخدع نفسها بنفسها و كاعده اتلوم المدرسين! لومو انفسكم أول شيء-انتون تعرفون نفسكم زين بس طنازه السالفه و سهل الواحد يسوي روحه أهبل

    • زائر 81 | 2:32 ص

      اقتراح

      المفروض تكون اجازة لان هذا اليوم ما بكون فاصل, وثاني شغلة ان معظم الطلاب يغيبون في مثل هذي الايام فبتالي الحظور بسيط جدا والاستاذ برد يعيد الدرس في اليوم الي بعده بسبب معظم الطلاب لم يكونون موجودين.
      وطبعا معظم الناس تستغل هذي الاجازات الى اداء فريضة الحج او السياحة.

    • زائر 80 | 2:31 ص

      السعوديه و الكويت استمرار الاجازه

      لماذا لا تطبق الحكومه قرار استمراريه الاجازه اذا كان هناك يوم قبل الاجازه او بعد الاجازه يكون استمرار الاجازه حتى الاجازه الاسبوعيه على غرار السعوديه و الكويت اذا كان يوم الخميس يقطع الاجازه فهناك قانون بمواصله الاجازه و كذلك في بدايه الاسبوع اذا كان هذا اليوم يقطع الاجازه فبتالي استمرار الاجازه لكون هذا اليوم يكون عبئ على المواطن و ترتيباته حسب برنامجه الذي اعده لقضاء الاجازه لماذا لا تتعامل الحكومه معنا مثلما تتعامل الحكومه الكويتيه و السعوديه مع شعبها؟

    • زائر 79 | 2:30 ص

      درب الزلق

      الى زائر 2 ستـــــــــــــــــــــراووووووووووووي ليش الغلط على الطلاب ليش تنقهر اذا اخذوا اجازة يوم الأحد اذا المعلم نفسه راح يوقع الصبح ويطلع تبي الطالب يداوم واتوقع اذا الطلاب داوموا بكرة ما راح تنعطى لهم حصص فمعظم المدارس راح تحتفل بالعيد عن طريق الألعاب والمسابقات واذا انت خايف على مصلحة الطالب يعني يوم واحد راح بيأثر ما اعتقد انا اوافقك الرأي وغير رأيك أحسن

    • زائر 78 | 2:23 ص

      بعض أولياء الأمور هم السبب

      أعمل في إحدى المدارس وفي يوم الخميس وجدت أولياء الأمور يتوافدون على غرفة المشرفات الاجتماعيات لأخذ بناتهم للسفر وعندما قلنا لهم اتركوهم في المدرسة لأننا ملزمات بتدريس الطالبات حتى نهاية الدوام قالوا بأننا نعرف مصلحتهنن أكثر منكن

    • زائر 77 | 2:22 ص

      طاقم وزارة كبير

      طاقم وزارة كبير مو قادر يحل مشكلة صغيرة فنشوهم كلهم وحاسبوهم كلهم لانهم بيزرعون التمرد في أولادنا

    • زائر 76 | 2:21 ص

      Mashi

      هالميارات وين بيودونهه
      رجل أعمال خبير في الاستثمارات
      قال لي هل تصدق ان معظم الاثرياء لا يستمتعون بالثروات التي يملكونها
      و يحرمون الآخرين منها

    • زائر 75 | 2:17 ص

      هذه الإجازة فرصة للسفر العائلي للعمرة أو زيارة أو غيرها وغياب يوم واحد من السنة للطالب باستئذان إدارة مدرسته سينفع ولن يضر!

      أعاد الله أيام الأعياد علينا وعلى المؤمنين والجميع بألف خير وعافية!

    • زائر 74 | 2:14 ص

      اعزائي اولياء امور الطلبة

      كلفو انفسكم واذهبو للمدرسة يوم الاحد من اجل الاطلاع على اوضاع ابناءكم في المدرسة وهناك اطلبو مقابلة مدرسيهم وستلاحظون ان نصف المدرسين غير موجودين.. اذا المشكلة ليس تغيب الطلبة...المشكلة الحقيقة تغيب المدرسين.. وهنا لا اعمم على المدرسين بل اخص هناك مدرسين شعلة في الاهتمام وحريصين على الحضور وتعليم ابناءنا وهناك اخرين يتحينون الفرص ووقوع يوم عمل بين اجازتين ويتغيبون فيه بحجة الذهاب الى اهلهم .. فهل الوزارة عند توقيع العقد مع المدرسين الغير بحرينين من ضمن الشروط السماح لهم بالتغيب في مثل هذه الايام

    • زائر 72 | 2:01 ص

      أشجع على الغياب

      والله أني كولية أمر أولاً وكمدرسة ثانيًا أشجع على الغياب في هذا اليوم
      ليش انخلي الطلبة اداومون وخربون اجازتهم وهم يالله اللي جتهم اجازة بعد هذا الدوام المتواصل

    • زائر 71 | 1:59 ص

      وجهة نظر

      اولياء الامور يبون المدارس تربي اولادهم وتسبحهم وتسوي كل شي اليهم !! انتم اذا ما تقدرون تجبرون اولادكم يحضرون شلون المدارس تتعدل .. المدارس تحارب انها الطلاب يمشون ويجون اولياء الامور يطلعونهم فويش الفايدة ؟ حاربوا اولادكم وهددوهم بالحضور وحاسبوهم والمدارس بتجبر تدرسهم مو على كيفهم .. اما اذا تحاريم غابوا ، راس السنة غابوا ، عطلة عيد العمال غابوا ، في هالحالة اكيد المدارس بتختلي ، اجبروا المدارس والمعلمين بالتدريس بحث ابنائكم على الحضور والالتزام

    • زائر 70 | 1:58 ص

      سبب خراب التلاميذ اولياء امورهم

      بعض اولياء الأمور يتهجمون بالكلام على المعلمين
      والطالب يسمع ويسجل شيقول اهله فينتج عن التهجم كره المعلم واذا كره المعلم يكره المادة
      وبالتالي يكره المدرسة والدراسة.. نصييحة يا اولياء
      الامور احترموا المعلمين عيالكم يحبون الدراسة.

    • زائر 69 | 1:55 ص

      طالبة

      خلهم اسجلون ليي غياب وذا بيعطوني تهعد خل يعطوني ...عادي كلهى يوم واحد يعني اي دورس بتتعطل لان يوم الخميس بعد محد راح المدرسة في الصف13طالبة وهي يوم الخميس مو الاحد يعني امشوف بوزهم احد اروح باشر

    • زائر 68 | 1:55 ص

      بلا تمدرس بلا خرابيط

      ذبحتون بسالفة ايام التمدرس
      طول حياتنه واحنه قبل شهر من الامتحانات النهائية
      مخلصين مناهج وطايحين فينه مراجعة او نقضيها في
      البيت
      كل من بغى صورته في الجريدة طلع يسولف عن ايام التدرس وايام البطيخ

    • زائر 67 | 1:54 ص

      اين الوزير وماهو العقاب.

      كما ان هناك من المدرسات التي تحث الطالبات على الغياب بطريقة غير مباشرة . عندما تقول للطالبات بانه بأمكانكم الغياب لأن المدرسات سوف يغيبون بسبب ذهابهم لللحج او لانه المدرسة الفلانية حامل او انها ستلد. علما بأن هذا يحدث بعلم الادارة المدرسية ولكنهم ينكرونه ولدي الاثبات على ذلك.
      اطالب ان يقوم الوزير بجولة يوم الاحد على المدارس ويكلف الوكلاء بنفس المهمة ولكن ان يركز على غياب الطاقم التعليمي والاداري اولا.

    • زائر 66 | 1:49 ص

      لايوجد مدرسين بالمدارس فلماذا يذهب الطلاب 3

      تابع للسابق .. ثم انا لا اقول تمنع المدرسين البحرينين وغيرهم من اداء الحج لان هذه فريضة اسلامية ولكن تعطي الاجازة لمن اكمل 4 سنوات في التدريس من أجل الحد ، بعدها تحاسب الطلبة على تغيبهم ،اما انها تصر على محاسبة الطلبة دون توفير المعلمين لهم لتدريسهم فهذا لايصح ونحن اولياء امور لن نرسل ابنائنا في يوم الاحد للمدرسة لانهم في يوم الخميس لم يتعلمو شياً ومدرسيهم كما قلت مسبقاً مسافرين وقضو يوم الخميس في العب والهو في اروقة المدرسة ، لذا نحن نفضل بقائهم في المنزل تحت اعيننا افضل بكثير من الذهاب للمدرسة

    • زائر 65 | 1:49 ص

      اكييييييييييد

      هههههههههههههههه بعد المفروض تعرفون وتعطونهم الاحد اجازه يعني شي طبيعي اذا ما كان اجازه رسميه ما بروحون هالشي يستحاااال بعد هم يعطون روحهم بروحهم اجازات

    • زائر 64 | 1:47 ص

      لايوجد مدرسين بالمدارس فلماذا يذهب الطلاب 2

      تابع للسابق ... واضف اليهم المدرسين البحرينين الذاهبين للحج فالمدارس في جميع ارجاء المملكة واقعا من غير مدرسين فهذا اليوم ضائع لامحال ... فكيف يكون التدريس في هذا اليوم بدون مدرسين ؟ وهل نأمن على ابنائنا وارساله للمدرسة من اجل اللعب فقط ولاندري مانتيجة هذا اليوم من مصائب ، فاذا كانت وزارة التربية والتعليم والمدارس جادين على عدم ضياع اليوم المدرسي والتمدرس كما تقولون فلتصدر قانونا صارما يمنع سفر الغير بحرينين في هذا اليوم الى بلدانهم من ناحية لتحد من ظاهرة تغيب المدرسين .. يتبع

    • زائر 63 | 1:46 ص

      لايوجد مدرسين بالمدارس فلماذا يذهب الطلاب 1

      اي تدريس في هذا اليوم اذا كان معظم المدرسين وخاصة المدارس التي يكثر فيها الغير بحرينين< اردنيين ومصريين ...الخ > حيث يصل بعض المدارس الى اكثر من نصف المدرسين غير بحرينين وهولاء اخذو اجازات من الوزارة نفسها لقضاء اجازات العيد مع اهلهم في ديارهم ، وهناك ملاحظة اخرى كان من قبل اجازة الحج للبحرينين فقط من اكمل عشر سنوات سنوات في الخدمة ، الان اصبحت اجازة الحج بعد مضي سنة من الخدمة للكل بحرينين وغير بحرينين فتلاحظ المدرس الغير بحرينى سنة واحدة وطلب الاجازة للحج ... يتبع

    • زائر 62 | 1:42 ص

      حالنا عجيب غريب

      اذا الطالب غاب يوم واحد قامت الدنيا عليه واذا غاب اكثر من اسبوع كأنه مسوي جريمة
      انامن كم يوم رحت المستشفى شفت مدرس يترجى الطبيب ان يوافقون اليه على الاجازة المرضة
      طلع حاطينه في القائمة السوداء لانه تجاوز العدد االمسموح به للاجاازت المرضة ولا فيه شئ يبين عليه عيار ما يبي يدرس الطلبة
      المدرس اذا غاب القلم مرفوع عنه والله قهر

    • زائر 61 | 1:40 ص

      هذه حالنا من زملن

      والله الود ودي محد يغيب لاكن عيالي موراضيين يروحون يقلون كل الطالبات متفقين ما يداومون والمدرسات والمدرسين يشجعونهم عشان يرتاحون ويقضون ليهم كم مشوار.

    • زائر 60 | 1:38 ص

      لا لتشجيع التسيب

      صباح الخير للجميع
      من تجربتي الخاصة ارى ان اهم اسباب التسيب واللا مبالاة لدى الطلاب هم تدخل اولياء الامور فيما لا يعرفون وما يؤثر سلبا على احترامهم لمدرستهم ومعلميهم وزملائهم وهمال بعض المدرسين لنوعية تدريسهم و استسلامهم للمشاكل التي يتعرضون لها مع العلم بانهم يقومون بدور الانبياء ونعرف ما تعرض له الانبياء اما الادارة في المدارس فبدلا ان تدرس المشكلة بين الطلبة و التمدرس و تبحث عن الحلول الملائمة وتقوم بفصل المخربين و المستهترين للحفاظ على المخلصين والمجتهدين ولكي لا يصبح المدرس ضحية

    • زائر 59 | 1:34 ص

      مايبيلة هالكلام هههههه

      ههههههه اي والله عجل السعودية احسن منا بيعطونهم 10 ايام والله نسمتها خوش اجازة

    • زائر 58 | 1:32 ص

      ســواء جيتون أو ما جيتون , ما بنشرح الدرس

      أصلا المعلمات هم الا حرضوا الجهال على الغياب , لاني اصلا ما قلت لبناتي عن الاجازة , لكن معلماتهم قالوا ليهم سواء جيتون او ما جيتون ما بنشرح الدرس !! يعني بالعربي الفصيح ( غيـــــــــــــــــــــبوا وفكـــونا منــــكم )

    • زائر 57 | 1:21 ص

      ما عندي برنامج

      انا واحد باجر باروح لنه متملل وله عندي برنامج باروح عن الملل شوراي آنه ما يندره بعد يمكن آحصل الوزير يدرسني اهنااك وله شي خب هاليام صاير مدرس الوزير ههههههههه

    • زائر 56 | 1:12 ص

      المدرسين...

      يمكن المدرسين مستانسين من الغياب... بيغيبون المدرسن بعد؟؟!!

    • زائر 55 | 1:12 ص

      ولي امر

      بعثت لنا مدرسة زززز الخاصه رساله تطلب منا الموافقه على الاجازة ليوم الاحد القادم وتقول في الرساله بان معظم اولياء امور الطلبه طالبو بالاجازه وعند ما استفسرة من بعض اولياء امور الطلبه الذين اعرفهم قالو بان انهم لم يطلبو هذا الشى وهم ايضآ جائتهم رسائل بنفس الاسلوب ولا اعرف لماذا هذه المدرسه فعلت ذلك علمآ بانها تستلم فلوس مقبل التدريس.

    • زائر 54 | 12:55 ص

      مشكلة .. صدق مشكلة

      إذا ما جى كل الطلاب المدرس يبتلش يجون البعض ولا يدري يدرس أو لا .. المفروض نفس مصر لو غاب كل الطلاب الموضوع محسوب أن المدرس درسه ذاك اليوم ولا يعيد شرحه والطلاب تعتمد على دروس خصوصية أو على ذاتها حتى أن غياب الطلاب يوصل لمدة شهر .. والحياة ماشية .. واحنا معقدين القضية .. وبصراحة المفروض نفس الكويت بين إجازتين إجازة لأنه يعتبر يوم ضايع ويوم معطل بكسر الطاء .. والا يتكلم على المدسين يجي يدرس أسبوع واحد .. المدرس عمله في يوم عمل موظف حكومي ثلاثة أيام .. وطلاب اليوم حصتهم عن ثلاث طلاب الأمس. ارحموا

    • زائر 53 | 12:52 ص

      الى زائر 4

      ما تقصد ان الوزارة مدوخة البحارنة ؟ والبحارنة ماتدوخ احد .وكلنا واحد سنة وشيعة .

    • زائر 52 | 12:51 ص

      كل السبب الوزارة والمدرسين

      نعم نعم نعم للمقاطعة (يوم الحميس والاحد) على جميع الطلبة في كل الفئات عدم الذهاب للمدرسة

    • زائر 51 | 12:49 ص

      السلام

      ولدي بصف الخامس سالني يوم الخميس بابا بتخليني اروح المدرسة يوم الاحد قلت له ليش قال كلهم اللي ويانا قالوا ما بيجون قلت تطبق بلحافك وخذ اسبوع اجازة وما عليك من احد
      باجر اجازة حق ولدي ع حسابي

    • زائر 50 | 12:49 ص

      زائر 36

      محد ضربك على إيدك و قال لك صير مدرس ,,,,,,,

    • زائر 49 | 12:41 ص

      مسكين المدرس بين المطرقة والسندان

      وش اقول بس..لا الوزارة عاجبها .. ولا أولياء الامور عاجبهم.. اما قصة العيديه نص الدينار قوية.. ماشالله الظاهر هالمعلمة طايحة على كنز ولا حافز ابو 18 دينار .. هذا انت ايها المعلم شمعة تحترق ومايظل ضغط ولا سكري ولا بلوة وبالاخر لا شكر ولا تقدير لا من الوزارة ولا من أولياء الامور.. قال نص دينار قال .. الظاهر ماعليها قرض.

    • زائر 48 | 12:30 ص

      هنيئا لهم!!!

      بصراحة وبدون مجاملات واستشارة الباحثين ولا المختصين ولا ولا...لحد من الطلبة يروح المدرسة وأنا كمعلم بصراحة وياهم وبدل الهرار الي ما يودي ولا يجيب بروح باخذ اجازة وخل الوزير يداوم بروحه

    • زائر 47 | 12:28 ص

      طالبة توجيهي

      مستحيل ندوام بكرة واصلا احنا من الخميس معطلين هذا اللي ناقص نروح بكرة
      ومثل ما قال زائر 24
      احنا ما نعتمد على شرحهم كلا دروس خصوصية واأوراق لو نعتمد على شرحهم ما فلحنا
      ومثل ما يسوون لينا حفلات ما ليها معني قريب الامتحانات ويجون يطلعونا من الحصص علشان محاظرات واحنا بحاجة للحصة
      خلهم لكن احين احنا بنردها ليهم واصلا معظم المعلمات ما يريدونا ندوام

    • زائر 46 | 12:24 ص

      المشكلة ليست في الطالب

      من تجربتي في إدارة المدارس لاحظت أنه متى ما توفر الجو الملائم للدراسة فالطالب لا يتغيب عن المدرسة أما بخصوص الهجوم على المعلمين فنصيحتي لكم يا أولياء الأمور أن تكفوا عن ذلك ولا تسقطوا معلمّي أبنائكم وعلينا أن نعمل جميعا طلابا وإداريين ومعلمين وأولياء أمور كفريق واحد من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتحسين مخرجات التعليم ، وعلينا أيصا أن نتجاوز عن أخطاء بعضنا البعض والعمل بمبدأ ثلثا الحياة تغافل. أتمنى لأبنائي الطلبة النجاخ والتوفيق ولزملائي المعلمين الصبر على متاعب المهنة وكسب ثقة الطلبة .

    • زائر 45 | 12:24 ص

      من زائر 22الى زائر 35

      اذا كان مثل ما تقول عندي ولد مأذي المدرس اكون العقاب جماعي للمدرسة كلكم غيبو ترى في طالب مأذي المدرس

    • زائر 44 | 12:17 ص

      يا يجون كلهم ياما يجون

      يالله صباح الخير .. وش هالحنة على المدرسين من الصبح.. احنا مانشجع الغياب لان احنا شئنا ولا ابينا مداومين..بس اللي يصير ان الصفوف تصير مو مكتمله او شبه خاليه .. واحنا نحتار وش نسوي وياهم .. لا والاكثريه من المشاغبين .. يعني يطلع دبل على المدرس ومايخلص الدوام الا وهو مصدع ومنتهي .. ارحموا المدرسين وبلا هالكلام الغير المنصف في حقهم.

    • زائر 43 | 12:16 ص

      وزارة التربية والتعليم

      لو الوزارة جادة في حل الموضوع كان صار له حل اذا مو في سنة في ثلاث، خمس سنين. وعلى الوزير ان يستقيل اذا عجز عن الحل

    • زائر 42 | 12:13 ص

      زائر رقم 8

      من وين جبت هالخبر شكلك ماقريت الجريدة من قبل جم يوم شلون يعني نهوا الاجازات الباقي مو على كيفهم.. وعلينا بالعافية(محسود الفقير على موتة الجمعة)

    • زائر 41 | 12:10 ص

      يا حبكم للتهويل والمبالغات !!!

      يا جماعة ما أظن إن غياب يوم واحد بسوي كارثة !! بسكم مبالغات !!! الرحمة حلوة !!

    • زائر 40 | 12:10 ص

      صح

      الى الزائر 23 والله جلامك صح البيت يبى يتخلص مالجهال يجوموا يودوهم المدرسة باي شيئ بنعال الحمام ببنطال مال النوم !!!!!!!!!!!

    • زائر 39 | 12:08 ص

      يوم واحد ما راح يأثر

      المدارس حجايج بس .. أكو من أسابيع الموسيقى تردح والطلبة ترقص حق يجهزونهم للعيد الوطني لا والعجيب ان المدرسات هم الا يشجعونهم على الرقص والمحايس ويقولون للبنية ممتازة ممتازة .. الحين على يوم الا يقول بتأثر والا يقول راح تهز خطة الدراسة ..

    • زائر 38 | 12:03 ص

      الى وزير التربية همسة في اذنيك

      يعتقد البعض ان العلم يأتي بعدد أيام التمدرس .. من قال لكم هذا؟ يا وزير التربية ، ان مناهج وزارتك المكحكحة ومدراسك المتهالكة ، ونمطية التعلم فيها ، لن يجدي نفعا ولو كانت الايام بعدد عمر نوح (ع) .. انت تنظر الى الكم ، بينما الدول الاخرى تنظر الى الكيف فالماجستير في بريطانيا لا يتعدى السنتين ، بينما نحن البكالريوس لا يقل عن الاربع .. طالما هكذا انتم فلن تتطوروا انظر يا وزير الى الخطة الماليزية التي ارتقعت بهم الى مصاف الدول المتقدمة ، في الوقت الذي ظلتم انتم تراوحون مكانكم .. للأسف

    • زائر 37 | 11:57 م

      اللي يقول رجال فيكم يجي اسبوع يجرب التدريس

      اخواني وأخواتي .. غير المعلمين والمعلمات .
      بصراحة اللي يده في النار مو مثل اللي يده في الماي,
      انتوا ترى تتكلمون عن بشر مو مكاين وآلات .
      تعتقدون شنو السبب الغياب .. بقول لكم :
      أولا : اليوم الدراسي بين اجازتين يعني لو عطوهم اجازة ما راح يأثر شي في المنهج يعني لو الوزارة بغت اتسوي حفلة اطلعون التلاميذ من الدروس والعصر وهذا كله ما يؤثر في أيام التمدرس .
      ثانيا : أكثر المدرسين مسافرين الحج , يعني هناك أصلا نقص في المدرسين غير الحجاج منهم يعني مين راح يمسك الطلية في هذا اليوم .

    • زائر 36 | 11:57 م

      لزائر 22 اتسنع في ردك

      ليش ما تجول راس الحراب انت وامثالك من أولياء الأمور وأكيد لك بنت ولا ولد مزعج ومؤذي المعلم ولا المعلمة دااااااااااااااااااااااااااام هذا رايك
      اقول لو انت حريص على التعليم رووووح للمدير وحاسبه
      والله

    • زائر 35 | 11:53 م

      الى زائر رقم (

      ما عندك سالفة الموضوع لجميع البحرينين من دون استثناء

    • زائر 34 | 11:52 م

      بأن يأتى الطالب برغبة ونشاط بعد الاجازة افضل من حضوره وهو بالضغط وبدون اقبال وغير مستعد وهذا

      من خلال خبرتنا مع الطلاب ان الطلاب يحضرون جسميا فقط ، وثانيا لا ينتبهون الى الدرس و يتعذرون ببعض الاعذار ان اخوه غائب واصدقائه كذلك لماذا نحن نداوم اليوم ، والحصيلة ان الطلاب في هذا اليوم غير مستعدين نفسيا للدراسة ،ومهما اقنعهم المدرس لا يقتنعون بنصائحة ، ونقول بأن يأتى الطالب برغبة ونشاط بعد الاجازة افضل من حضوره وهو بالضغط وبدون اقبال وغير مستعد وهذا يوما لا يفرق . في مناسبات يخرج الطلاب من الحصص بسبب البروفه للاحتفال وتضيع الكثير من الفرص بدون مبرر ،

    • زائر 33 | 11:49 م

      الى زائر رقم (

      ما عندك سالفة الموضوع لجميع البحرينين من دون استثناء

    • زائر 32 | 11:46 م

      سترواي اركد

      اذا كان عندك كلام منيح احكيه ما عندك خلك اسكت ابرك

    • زائر 31 | 11:35 م

      تجربتنا تخلينا نغيب أولادنا

      أيام المدرسة يصرون علينه المدرسات نداوم بعدين هم الاما يجون . يوم وفاة الإمام علي مدرسة الرياضيات أصرت أوقالت بعطيكم اختبار والا ما بتجي صفر يوم جينا المشرفة تقول ليش جاين المدرسة ما جت اتصلو لابوكم يرجع ليكم

    • زائر 30 | 11:33 م

      هالله هالله بالتمدرس

      الله يخلي الينا ايام التمدرس ، و يبارك لينا في ايام التمدرس ، و تأكدوا يا جماعة ترى الواحد يبين عليه اذا كان متمدرس عدل أو مو متمدرس . و انا انصح كل واحد على الاقل يتمدرس له شوية قبل الغدى و بعد العشى .

    • زائر 28 | 11:28 م

      شي طبيعي

      أصلاً شي طبيعي صح مو كل الطلبه بيغيبون بس أكيييد الأكثرية :):):):)

    • زائر 27 | 11:24 م

      أيام التمدرس ليست قرآن منزل !!!!

      يبه لوعتوا جبدنا بأيام التمدرس !!! إللي يقول كأنها استغفر الله قرآن أو صلاة !!! أوافق زائر 13 المسألة تحتاج مرونة فقط ،، شفيها لو الطالب ارتاح يوم من ضغط الدراسة ؟؟!! وما في داعي للمبالغة واعتبارها قضية خطيرة وكأن السماء ستنطبق على الأرض !!! في قضايا وايد في مجتمعنا خطيرة لا تغضون النظر عنها وتمسكون هالطالب المسكين !!! شويةرحمة ومرونة يا جماعة !!

    • زائر 26 | 11:21 م

      أبو طنه

      إلى الزائر رقم 13 يرحم والديك اسكت لا يسمعك الوزير ويصدقك ، وكما يقول الشاعر : إذا كان رب البيت بالدف مولعُ .... كمل البيت إذا كنت تعرف
      إذا الاساس في الوزارة خراب ويش تبي في المدراس ، ارحمو من في الأرض وخاصة المدرسين

    • زائر 25 | 11:20 م

      إجازة إجازة لحد يجينا بكرة

      إلا يوم واحد وش بيأثر !! وأي تأخير أصلا ؟؟؟

    • زائر 24 | 11:17 م

      طالب علمي - ثالث ثانوي

      مابتفرق كلنا نعتمد على (الدروس الخصوصية و الأوراق) اما الحصص المدرسية تمثل 5% من المضمون العام مافي فايدة , بنغيب :)

    • زائر 23 | 11:17 م

      الله والمدارس

      هعاهع ,, الله والتعليم إلي يحصلونه ولادنا ,, الفايدة الوحيدة من المدارس في البحرين اننا نفتك من الجهال في الصبح ,, وإلا هي خرطي ,,

    • زائر 22 | 11:15 م

      أساس الخراب المدرسين

      أولادي في ثلاث مدارس مختلفة وفي كل مدرسة يطلب المدرسون منهم الغياب والبعض يقولون لهم الطالب الذي سيحضر سيبقى وحيدا في الصف ليس هذا فحسب حتى بعض الروضات والأدهى من ذلك عندما يذهب الطالب لمواقف الباصات فيجد السائق يقول له أرجع البيت لن يحضر غيرك من الطلبة كيف نطمأن على أولادنا إذا كانت هذه الأيدي هي التي تحيط بأبنائنا

    • زائر 21 | 11:08 م

      اللي في الصورة وش سالفته؟

      ليش حاطين صورة هالرجال ماله دخل بالموضوع ولا دعاية؟ بالنسبه للموضوع .. المدارس الخاصه اعطت طلابها هذا اليوم اجازة خلهم الجهال يغيبون يرتاحون شوي من بعد عناء المنتصف اللي المدرسين مارحموهم فيه,

    • زائر 20 | 11:02 م

      قال تمدرس قال!!

      من طلعوا لينا في سالفة التمدرس واحنا متأذين يبه روحوا الكويت شوفوا الحكومة كلها تعطل اذا كان الدوام يقع بين ايام اجازة .... لا وبقرار حكومي بعد وانتو ميودين لنا على ايام تمدرس

    • زائر 19 | 11:01 م

      طالبة

      سجلوا غيابي من الحين ،
      باجر ما بروح المدرسه هع
      يوم واحد ليش نروح !

    • زائر 18 | 11:00 م

      الى زائر رقم 10

      خلك ساكت هذا استاذ يعلمني انا بعد سنة اولى بالعكس يحضر مبكر خلاف ما تقول لا تغلط تفهم مو تغتابه على النت وخلك ساكت تفهم ,, هذا استاذ قمة في الاخلاق طيب و حبوب .

    • زائر 17 | 10:57 م

      السباع - الزنج (الحقيقة)

      الحقيقة ان المدرسين هم الذين يشجعون ويحرضون الطلبة للغياب

    • زائر 16 | 10:56 م

      الأحد إجازة

      بعض المدارس الخاصة ريحت روحها عشان لعيال يحبون مدارسهم وما يتعقدون منها وما يتعودون على مخالفة القوانين لأنهم في الغالب بيغيبون رغم ان عندهم جنسيات مختلفة واجنبية سوت حركة تنظيمية أرسلت لأولياء الامور توضيح ان يوم الاحد ضمن الاجازة.
      السيدة الستراوية

    • زائر 15 | 10:55 م

      التعويض

      يوجد في بعض مؤسسات القطاع العام والخاص الوقت المرن لماذا لا يطبق على المدارس في حال الغياب الجماعي من خلال حضور الطلبة يوم السبت اللاحق في مثل هذه الحالات وبذلك نضمن النصاب المحدد حسب القانون.

    • زائر 14 | 10:54 م

      في الوزارة رجال

      في الوزارة رجال هم أقدر على معالجة المشكلة والا استبدلوهم وهذا تحدي لهم اذا لم يستطيعوا معالجة المشكلة ويبدو انهم اعترفوا بعجزهم بدليل استمرار المشكلة لسنوات واستمراهم هم لسنوات

    • زائر 13 | 10:48 م

      مروووونة

      ياخي خل شوية مرونة من جانب الوزارة بتن تجعل يوم الاحد اجازة وبلا عوار راس وتعوضها بطريقتها الخاصة.
      في الاردن مسوين جذي ترى عطوهم الاحد اجازة و عوضوها السبت دوااااام

    • زائر 12 | 10:44 م

      عيدية

      في مدرسة بمدرسة ابتدائية وزعت عيادي على طلبتها ( 500 فليس ) يوم الخميس وقالت لهم لحد يجي يوم الأحد ناموا في البيت أحسن لكم ونحن ما نشرح شي

    • زائر 11 | 10:37 م

      Hi hi

      The schools managements must be blaimed for that irresponsible behaviors.The students waisting the day between two holidays and the schools waisting the day before it by making it open day or festival day becoause all the teachers in hajj

    • زائر 10 | 10:30 م

      الباحث التربوي فاضل حبيب

      هذا أستاذ في مدرسة التعاون علمني دين وهو من الأساتذة الي يجون متأخرين على الحصة ونص حصته ضايعة على المناقشات
      وألحين يقول لا يغيبون الطلبة؟

    • زائر 9 | 10:23 م

      الى من يهمه الامر

      الغاء اجازة عيد العمال والمولد النبوي وراس السنة الملادية والهجرية ودمجها مع اجازة عيد الاضحى لتصبح اجازة العيد 8 ايام -

    • زائر 8 | 10:03 م

      من حقهم

      اساس ماليه داعي دوام يوم واحد والناس معظمهم بتسافر عاد ليش ما يبون الطلاب والموظفين يطلعون مع عائلتهم المثل قال طنش تعش تنعش

    • زائر 7 | 9:54 م

      نعم حقا

      شي اكيد مايحتاج تفكير لا وزيدك بعد حتى في الدوام القطاع الخاص

    • زائر 6 | 9:49 م

      بهلول

      بسيطة ،،، تستمر الدروس و لو بطالب واحد في الفصل !
      لكن المشكلة أن معظم المدرسين و مدراء المدارس و من هم فوق المدراء متسيبون في الأساس !!! فلا تلوموا الطلبة لأنهم على دين مدرائهم !

    • زائر 5 | 9:45 م

      نصيحة الى الجهات المختصة....ا

      غياب الحالة الجدية عند الكثير من الطلاب هي سبب تسيبهم عن الدراسة ويجب على المسؤلين التعامل مع هذه الحالة ببث الوعي في اوساط الطلبة وليس بالانذرات او تهديدات وكأننا في غابة فالمدرسة هي اولاً لتربية ثم لتعليم.

    • زائر 4 | 9:28 م

      هذا المعمول به في الكويت

      العمل ليوم بين الأجازتين اجازة
      بس المدارس بكرة بعذبونه مع الطلاب الغائبين خاصة المدارس التي يديرها بحارنة بدوخونهم الوزارة وهم بدوخونه وياهم

    • زائر 3 | 9:22 م

      ؟؟؟ لماذا الحسابات المتأخرة

      لماذا لا يحسب مثل هذا اليوم تابعا للاجازة ؟؟؟؟
      لن يؤخر أو يقدم في الأمر شيء بسبب اصرار الطلبة على الغياب أو الهروب .

    • زائر 2 | 9:08 م

      ستراوي

      اقتراح إلى وزير التربية والتعليم، أي طالب يغيب في يوم دراسي فأنه يجب أن يحرم في اليوم التالي من الشراء من المقصف المدرسي ومن احضار الأكل معه من البيت أو الخارج!
      وبتشوفون انه نسبة الغياب بتقل بشكل رهيب دام انه الجيل الجديد همه الأول هو بطنه!!!!!

    • زائر 1 | 8:43 م

      خب المدارس ما يحتاج

      يعني بتحطون فاصل بين الاجازتين لا ويوم واحد وتبونهم ايجون ما يحصل

اقرأ ايضاً