العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

3 شركات بحرينية تبدأ ببناء 761 وحدة سكنية بقيمة 26 مليون دينار

مقاولون يطالبون بإطلاق المشاريع الإسكانية لتحفيز الاقتصاد

البحرين تحتاج إلى 228 ألف وحدة سكنية حتى العام 203
البحرين تحتاج إلى 228 ألف وحدة سكنية حتى العام 203

حصلت 3 شركات على الضوء الأخضر لبدء عملية بناء 761 وحدة سكنية بقيمة 26 مليوناً و680 ألف دينار (نحو 70.77 مليون دولار) في 3 مناطق مختلفة من مملكة البحرين.

وأرست وزارة الإسكان المسئولة عن توفير سكن للمواطن من ذوي الدخل المحدود، 5 عقود على 3 شركات لبناء 299 وحدة سكنية في شمال شرق المحرق، و230 وحدة سكنية في منطقة جدحفص، و232 وحدة سكنية في منطقة المالكية.

وفازت شركة أولمبيك للمقاولات بعقدين لبناء 173 وحدة سكنية في شمال شرق المحرق، الأول يشمل 101 وحدة سكنية بقيمة 3.45 ملايين دينار، والثاني 72 وحدة سكنية بقيمة 2.56 مليون دينار.

وحصلت شركة الخالدية للمقاولات على عقد لبناء 126 وحدة سكنية في شمال شرق المحرق بقيمة 4 ملايين و190 ألف دينار. أما شركة أرادوس فقد فازت بعقدين لبناء 462 وحدة سكنية، الأول يشمل بناء 230 وحدة في منطقة جدحفص بقيمة 7.9 ملايين دينار، والثاني يشمل بناء 232 وحدة في منطقة المالكية بقيمة 8.58 ملايين دينار.

وطالب مقاولون حكومة البحرين بإطلاق المزيد من المشاريع الإسكانية لتحفيز الاقتصاد الوطني، والنهوض بقطاع المقاولات والإنشاءات الذي يعاني من أوضاع مؤلمة نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية التي اندلعت شراراتها في منتصف سبتمبر/ أيلول 2008 بانهيار بنك ليمان براذرز في الولايات المتحدة الأميركية.

وتعاني البحرين التي قفز عدد سكانها إلى نحو مليون نسمة، من نقص شديد في الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط، نتيجة توجه المستثمرين إلى ضخ رؤوس أموالهم في العقارات السكنية الفاخرة لذوي الدخل المرتفع، لهثا وراء الربحية العالية والعوائد الكبيرة.

وتشبع قطاع المساكن في البحرين بالعقارات التجارية عالية الجودة والوحدات السكنية الفاخرة، أسفر عن نقص في الإسكان الخاص بالعائلات ذوي الدخل المحدود والمتوسط، والفرصة الحقيقية للاستثمار في قطاع العقار في البحرين مستقبلا تكمن في قطاع السكن لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وينمو الطلب على الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط في البحرين بنسبة نمو عالية، ويوجد أكثر من 45 ألف طلب إسكاني لأسر بحرينية في وزارة الإسكان، ويتوقع أن يصل حجم الطلب من الآن حتى العام 2030 إلى أكثر من 228 ألف طلب على أقل تقدير.

وتفيد الأرقام الرسمية أن البحرين التي يبلغ عد سكانها مليون نسمة، ستشهد في السنوات العشر والعشرين المقبلة أزمة إسكانية حادة، ودخول نصف سكان البحرين الذين تقل أعمارهم في الوقت الحالي عن 15 سنة في دائرة البحث عن السكن.

وتحتاج البحرين إلى مشروعات عقارية توفر 10 آلاف وحدة سكنية سنويا حتى العام 2030، لتلبية الطلب المتزايد في قطاع المساكن لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وزارة الإسكان لا تستطيع وحدها حل المشكلة الإسكانية في ليلة وضحاها، وهي بحاجة إلى دعم ومشاركة القطاع الخاص الذي لم يبادر في الاستثمار في توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود نظرا لتوافر فرص استثمار ذات عائد أعلى تتمثل في العقارات السكنية الفاخرة التي تستهدف الأغنياء.

وشهدت مملكة البحرين مشروعات عقارية ضخمة من قبل القطاع الخاص، تقدر بمليارات الدولارات لإنشاء منتجات عقارية فاخرة تستهدف ذوي الدخل المرتفع.

ويرى اقتصاديون أنه عندما تتشبع السوق بالعقارات الفاخرة ويفوق العرض الطلب ستقل ربحية العقارات الفاخرة وستفقد أهميتها، وسيتجه القطاع الخاص إلى بديل آخر أكثر ربحية وهو قطاع المساكن لذوي الدخل المتوسط والمحدود لوجود طلب يفوق المعروض بمئات المرات.

وتحتاج البحرين إلى إقناع القطاع الخاص بجدوى الاستثمار في المشروعات السكنية المعدة لذوي الدخل المتوسط والمحدود، من خلال دعوته إلى الاستفادة من اقتصادات الحجم الكبير لتقليل التكاليف، وزيادة هامش الربحية عن طريق الكمية والنوعية كما هو متوافر في المشروعات الضخمة والاستثمارات الكبيرة التي تقدر فيها عدد الوحدات السكنية بالمئات والآلاف.

كما أن المنازل المعدة لذوي الدخل المحدود غير مكلفة؛ إذ إنها بسيطة في طبيعتها الهندسية، والاقتصادية لا تحتاج إلى الكثير من مواد البناء كما هو الحال في المنازل الفاخرة.

وتتمتع البحرين بمزايا استثمارية تتمثل في بنية تحتية متطورة وعدم فرض ضرائب على الشركات الخاصة سواء الضرائب المباشرة أم غير المباشرة وحرية تحويل رأس المال والأرباح وإمكان تملك الأجانب العقارات في مناطق معينة وسهولة إنجاز المعاملات الحكومية ورسوم جمركية منخفضة لا تزيد على 5 في المئة مع مختلف الدول.

ويرى مراقبون أن حل مشكلة ذوي الدخل المحدود وتوفير وحدات سكنية لهم بحاجة إلى آليات قادرة على حفظ هامش الربحية عبر العديد من الوسائل منها، البناء العمودي الذي يوفر عشرات الشقق السكنية ويقلل كلفة أسعار الأراضي التي قفزت إلى أكثر من 400 في المئة خلال السنوات الماضية.

وأكدوا أهمية الدعم الحكومي للتخفيف من الكلفة المرتفعة، عبر إيجاد التشريعات والقوانين وتوفير التسهيلات إلى جانب العديد من الوسائل التي يمكن أن تتخذها الحكومة وتخفف من كلفة إنشاء المشروعات المعدة لذوي الدخل المحدود.

وكانت وزارة الإسكان (الأشغال والإسكان، سابقا) طرحت في يونيو/ حزيران 2006 مشروع الشراكة مع القطاع الخاص، وفتحت الباب أمام القطاع لتنفيذ7 مشروعات مشتركة توفر نحو 7 آلاف وحدة سكنية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 286 مليون دينار. وإلى الآن لم تتم الشراكة فعلياً بين القطاع العام والخاص.

وكان القطاع الخاص يتخوف من ضعف القدرة الشرائية لذوي الدخل المتوسط والمحدود لشراء العقارات السكنية، وخصوصا مع امتناع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في البحرين والتي تقدر موجوداتها بأكثر من 250 مليار دولار، عن منح ذوي الدخل المحدود قروضا بغرض تملك العقارات السكنية، بسبب القيود التي يفرضها مصرف البحرين المركزي.

إلا أن عمل بنك الإسكان التابع إلى وزارة الإسكان على إطلاق نظام الرهن العقاري الذي يتيح إلى المواطنين إمكانية الحصول على تمويلات كافية لتغطية كلفة المنازل، سيبدد مخاوف القطاع الخاص، وسيسهل على المؤسسات الاستثمارية التي ستأخذ على عاتقها تنفيذ الخطط والبرامج الإسكانية تسويق الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

ونظام الرهن العقاري سيحول الأسر من ذوي الدخل المتوسط والمحدود إلى قوة شرائية من خلال توفير بنية جيدة للتمويل الذي يعتبر عنق الزجاجة بين العقارات المعروضة للبيع إلى المواطنين الراغبين في الحصول على سكن ملائم لأسرهم.

وكان بنك الإسكان استحدث قروضا عقارية تنجز على أسس تجارية يقدمها إلى الراغبين في تمويل مشروعاتهم العقارية السكنية للأغراض الشخصية من شراء وبناء وترميم، وذلك في إطار سعي البنك المتواصل لإيجاد خيارات التمويل المناسبة أمام المواطنين لتوفير السكن الملائم لهم في أسرع وقت ممكن، مع الالتزام الكامل في الوقت نفسه بتقديم القروض الإسكانية الاجتماعية بحسب خطة وزارة الإسكان وجداولها الزمنية.

ويمنح البنك مدة 25 سنة لسداد القروض المقدمة لأغراض البناء وشراء المنازل الجديدة نسبيا و15 سنة لأغراض الترميم، محتسبا فائدة تناقصية نسبتها 8.5 في المئة، تكون متغيرة بحسب سعر السوق. ودخلت البحرين مرحلة متطورة في تمويل المشروعات السكنية عبر استحداث سندات الرهن العقاري؛ إذ قام بنك الإسكان بإصدار سندات رهن عقارية بقيمة 30 مليون دينار بحريني عن طريق رهن جزء من محفظة قروض قام بمنحها تبلغ 160 مليون دينار، في إطار سعيه المتواصل لتنويع وتوسيع موارده المالية وتمويل مشروعات إسكانية كبيرة يطمح إلى تطويرها.

وتعتبر السندات الأولى التي يرخص لها مصرف البحرين المركزي تحت مظلة قانون العهد المالية منذ صدوره العام الماضي، وتنقسم السندات، التي يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب فيها 100 ألف دينار بحريني، إلى أربع فئات، الأولى، بقيمة 8.5 ملايين دينار بحريني ومدتها 3 سنوات، والثانية قيمتها 6 ملايين دينار بحريني ومدتها 5 سنوات فيما تبلغ قيمة الفئة الثالثة 6.5 ملايين دينار بحريني ومدتها 7 سنوات، أما الفئة الرابعة فتبلغ قيمتها 9 ملايين دينار بحريني ومدتها 10 سنوات.

ويرى مراقبون أن استحداث سندات الرهن العقاري أحد أدوات التمويل المبتكرة، سيعزز مكانة البحرين في الأسواق العقارية والمالية بعد أن تجد السندات التي أصدرها بنك الإسكان طريقها للإدراج في البورصة ويتم تداولها بين المستثمرين. وبدأ الاهتمام بتوفير صيغ تمويلية مبتكرة مع استمرار موجة المشروعات العقارية والسياحية العملاقة في المنطقة؛ إذ شرعت مؤسسات مالية بادخار صيغ تمويلية أبرزها إصدارات الأسهم وأدوات الدين التقليدية والإسلامية في الأسواق المحلية والدولية

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 2:33 م

      كلمة حق

      انا اطالب المتغوي والبلدي عبد العزيز خليل وين وعودكم لينا اكلتو وبرتو من دمنا اربع سنوات يعني انا ما احلل لكم الي تسلموه لان هذا فلوسي وفلوس الشعب بلكامل كل ماجينا لكم وقلنا لكم وضعنا قلتو هذه الاشياء مو في ايدنا ليكون عجل احنا رشحناكم تستوردون قنابل الوووووووووووو احنا مرشحينكم عشان تطلعون لينا بيوت ونعيش بكرامة ارقابكم اثنينكم بيوتكم كبار عبد العزيز مساحت بيتك 2000 متر مربع يعني ماتحس بوضع الفقير انا طلبي 93 وابني صار عمره 17 وقسم بربي ينام بنفس الغرفه لان ماعندي غير غرفه وراتبي 170 وعندي 6طفا

    • زائر 44 | 2:25 م

      زفرة حزن

      ويلي عليكمـ ..
      : (
      ما لحقوا قالوا بيوت أسكآن قلتون احنا متى بيجي دورنا
      ان شاء الله بيوتنا في الجنه ..
      الله كررررررريم

    • زائر 43 | 1:24 م

      زيد وعبيد

      بالبديع طلبات 94 لم يحصلوا على بيوت بينما الذين سبقونا وطلبات 97 ومافوق حصلو على بيوت

    • زائر 41 | 11:36 ص

      اهالي بني جمره

      واحنا المنطقه الشماليه متى بتحركون ويبنون لينا بيوت خصوصا في بني جمره قاعدين في كهوف حتى الهوا مايدشها والصبر مفتاح الفرج

    • زائر 40 | 11:33 ص

      آهالي المصلى

      نحن نطالب بالمجمع والذي سيقام عليه المشروع ورقمه 413 حيث أنه يقع في المصلى وليس في جدحفص زمن المتنفدين قد ولى الى غير رجعة بسكم اتركونا لحالنا نهبتم اراضينا كلها ولم يبقى لنا غير هذا المجمع وبعد حاطين اعيونكم عليه لا والف لا لن نسكت عنكم هذه المرة نناشد سعادة وزير الأسكان وعضو المجلس البلدي المحترمين التدخل ووضع المسميات بمسمياتها لأننا نعيش في دولة القانون واحقاق الحق مهما كلف الأمر ابنائنا اولى بأرض قريتهم وجدحفص عليهم البحث عن أراضي ضمن المخطط الهيكلي لقريتهم وعليهم ترك القرى المجاورة لحالها

    • زائر 39 | 11:27 ص

      كله محرق محرق ؟!!!!

      والمناطق الباقيه يعني ماليها رب ؟

    • زائر 38 | 8:46 ص

      كلام جراااايد

      انا من سكنة المالكية و الارض اساسا مو جاهزة للبناء يعني بس حجي جرايد وناس نايمة

    • زائر 36 | 6:33 ص

      بومحمد

      الف الف الف مبروك لأخواننا اليمنين

    • زائر 35 | 6:02 ص

      متى سترة

      اقول سترة فيها اراضي كبيرة وسمعنا من زمان ان فيه امل يبنون هاي الاراضي وان بيكون مادري كم وحدة لكن الي سمعته انه بيغطي حتى دفعة 2003 لكن وين هاي الوحد ما ندري الله كريم

    • هيهات منا الذله | 6:00 ص

      واخيييييييييييييييييرا ام لسبعه اطفال

      الكبيره 17سنه و15 وتوم 11 سنه وست سنوات وست شهور واالامراض زوجي سكلر وعصبي وانا سكلر وضغط الحمد لله

    • زائر 34 | 5:58 ص

      أفضل أسكان إسكان سترة

      أفضل أسكان إسكان سترة
      بنائه في الصحف فقط

    • زائر 33 | 5:22 ص

      ربي لك الحمد والشكر علي هذه النعمة

      اللهم احفظ هذا البلد من كل شر ومن كل عدو ومن كل غادر ومن كل ارهابي غبي . هذا بفضل من الله بناء البيوت الايلة للسقوط وبناء الكباري

    • amino0o7 | 5:02 ص

      سايبه :@

      والله مسخره مو قادرييين يوفروون السكن لـ مليون ..!!!
      نااس من 1994 وناس 1997 ما لاقت بيووت يعني يبي لينه هالمره نتزوج من 10 سنوات حق نقدم لبيت يكون نوصل 25 سنه والبيت قريب يووصل :@
      انصحكم لا تحطون هالمواضيع لانه فشيله والله :(

    • الحقيقة المرة | 4:48 ص

      الصوره اكبر دليل

      يا جماعه ارجو منكم النظر الى الصوره بشكل مدقق ترى البيوت ما فيها اعمده ( سنطوانه ) كله تركيب الطابوق شبك يعنى ما فيها قوه اذا حدث اى هزه ارضيه او تريد ان تفتح اليك فتحه جديده واكيد اذا كانت طابقين الله يستر يعنى لوص على لوص من قبل المفاولين ..... الملخص بعد 25 سنه عليك طلب الترميم من جديد و25 سنه جديده يعنى عليك وعلى اولادك واحفادك الى قيام الساعه

    • زائر 32 | 4:46 ص

      لا تعليق

      "اللّهُمَّ أَرِني ثَأْري في من ظَلَمَني وَأَقِرَّ بِذَلك عَيْني"
      و "حسبي الله ونعم الوكيل على الظالمين "
      ودعوه المظلموم ليس بينها و بين الله حجاب و الله يقبل دعوة المظلوم

    • زائر 31 | 4:41 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني

      حسبي الله ونعم الوكيل
      لا حول ولا قوة الا بالله
      الله عالظالم

    • زائر 30 | 3:47 ص

      قهرومرض

      اه ياقلبي تعبت من مر الاسكان من 92 الي 95

    • زائر 29 | 3:33 ص

      إسكان أبو صيبع؟؟؟؟!!!!!

      وين إسكان أبو صيبع من المشروع الإسكاني رغم أن الخرايط جاهزه ومو قاصر إلى طرح المناقصة والبدأ بالعمل.

    • زائر 28 | 3:32 ص

      سندية

      خبرت اولادي ادا جاء البيت عقب عمر طويل وكل واحد مستقر ان شاء الله اياجرونة احسن ونسبة من الاجار تروح ثوابة للمروحمين (اني ةابوهم)

    • ABU LAYLA | 3:26 ص

      وتعاني البحرين

      عجبتني هالفقرة
      وتعاني البحرين التي قفز عدد سكانها إلى نحو مليون نسمة، من نقص شديد في الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود والمتوسط، نتيجة توجه المستثمرين إلى ضخ رؤوس أموالهم في العقارات السكنية الفاخرة لذوي الدخل المرتفع، لهثا وراء الربحية العالية والعوائد الكبيرة.

    • زائر 27 | 3:19 ص

      لا تنتظرون شي خلاص

      اهل كرباباد والسنابس خلاص يبى انسو السكته وفيها العافية خلاص شكلهم غيرو رايهم بسوون مجمعات احسن

    • زائر 26 | 3:15 ص

      باربار المنسيا من ؟؟

      باربار المنسيا يا عالم لمته الضلم كل اراضي باربار ان سرقت من ؟ ولا اشيوخنا متكلمين ولا ناءب متحرك استادين بس للحسد والحجي على الناس افلان طويل وفلان عنده وانت يا ناءب لو مو الويفاق لماحد دكرك ابخير اصلن لانك ماسويت شي حته لديرتك الي سوولك الدعايه في القره الموجاوره بس في رب يحاسب كل من خان الشعب الطيب ؟؟

    • زائر 25 | 3:04 ص

      .......

      اذا ما بتبنون بيوت في الشمالية وزعوا علينا اراضي بنحوطها الينا بالجينكو وبنسكن فيها احسن الينا من هالعيشة اللي عايشينها

    • زائر 24 | 2:49 ص

      الى زائر رقم /16 تحياتى

      اتصدق ان النائب فيروز كان يطالب الاسكان بان يخلون اسكان اللوزى الى جميع اهالى دمستان /والقرى المجاورة / هل تصدق واللوزى مخصصة اجزاء منها لطلبات 92 هادا نوابنا لكن اللة يعز الحكومة ؟؟؟؟؟

    • زائر 23 | 2:32 ص

      الى عثمان بلووووووشي! زائر2

      راز عمرك وطلبك 2002 جاينك الدور قبلنا معروفة السالفة !! الله في عونا 5 أطفال وايجار وقروض والحالة عصيبة وطلبنا 1995 ومحد معبرنا وعاطنا وجه. لينا الله احناااااااااا أهالي العكر توزعت البيوت في هورة سند على .... وتناسوا اهالي القرى الأربع اللي قتلوا عمرهم من الأعتصامات والأنتظار ..العوين الله!!!!!!!!

    • زائر 22 | 2:10 ص

      وتعاني ؟

      وتعاني البحرين التي قفز عدد سكانها إلى نحو مليون نسمة،وستشهد في السنوات العشرين المقبلة أزمة إسكانية حادة؟ أزمة إسكانية حادة ؟ أزمة إسكانية حادة ؟

    • زائر 21 | 2:00 ص

      الشمالية يا نواااااب

      المدينة الشمالية يا نواااااب..
      أنا أطالب النواب قبل الحكومة بتنفيذ وعودهم للمدينة الشمالية .. يقول لنا النائب المحترم أن المدينة الشمالية بدأوا فيها والقسائم بتكون لكم وكله كلام في كلام .. عزات الله بناتنا وأولادنا على زواج وهم بنامون معانا بغرفة .. وكل ما زاد الفساد من جهة زاد الفقر من جهة أخرى والله المستعان.
      يا نواب ما نبي ال100 دينار ونبي بيوت تسترنا وبسكم نوم وسفرات.

    • زائر 20 | 1:59 ص

      تفائلوا

      عورتون قابي بتعليقتكم ، تفاءلوا وان شاء اللة الفرج قريب

    • زائر 19 | 1:54 ص

      متىالتنفيد يالوزارة في المالجية

      لمتى نظل ننتظر والارض جاهزة
      ملينا من الانتظار والوعود
      قالو شهر 11 وللحين ماصار شي يذكر
      وهل شركه ارادوس جاهززه للمشروع يعين مو لو تيه!!

    • زائر 18 | 1:53 ص

      بخصوص اسكان جدحفص الجديدة

      نطالب من النائب البلدي السيد احمد متابعة المنازل الجديدة، وان تكون الأولوية لأصحاب الطلبات القديمة لأهالي المنطقه من 93 الي94 تتابعا ، لأننا سمعنا بأن هناك تلاعبا سيتم في توزيع المنازل من قبل بعض المتنفذين من اهل المنطقة ، فقد قال احدهم ان طلبي جديد وسأحصل على منزل في المنطقة وقد عدت قائمه بأسماء معينة، لذا نطلب من حضرتكم توضيح آلية التوزيع مع وزارة الاسكان بحسب الأقدمية لأهل المنطقة وكف ايدي العابثين عنا ومروجي الفساد.

    • زائر 17 | 1:41 ص

      ......زززز

      والمدينة الشمالية
      الى متى يعني؟؟؟؟؟
      البديع توزعو وسكنوا وبعد بسووون اليهم زوود وبداوا فيهم
      واهل الدراز للحين ..... ملينا من الضيق والمعاناة والدراز طلباتهم على الاقل 1000 وحدة
      وندري بالسالفة ياريت اخوانا اللي بالمناطق الثانية يعطونهم اذا خلصوا البيوت بترووح للمجنسيين معروفة السالفة

    • زائر 16 | 1:36 ص

      المدينة الشمالية ؟ !!!!

      احنا ما نشوف إلا بس يدفنون في هالبحر رايح وكل يوم أكوام من الرمل ممتدة من ساحل أبو صبح لساحل كرباباد ومو شايفين شي مستوي
      طلبنا الاسكاني من 92 وللحين ننتظر
      لمتى ؟؟؟؟

    • زائر 15 | 12:53 ص

      ديرتنا نحميها

      (( وطالب مقاولون حكومة البحرين بإطلاق المزيد من المشاريع الإسكانية لتحفيز الاقتصاد الوطني ))
      عبارة تحفير احترت فيها !!!! هل فعلا تحفيز ام تقاسم الكيكة مع الهوامير ؟؟؟ من متى والمقاولين همهم الاقتصاد الوطني ؟؟ لو كان يهمهم ماكان التوظيف عندهم للبحريني مثله والاجنبي عندهم تاج على راسهم البحريني يستلم عندهم راتب 150 دينار والاجنبي اقل راتب 1000 دينار غير العلاوات سياره وسكن وتأمين صحي وغير وغير .

    • زائر 14 | 12:50 ص

      والمدينه...؟؟؟؟؟

      احنا 94 يعني متى؟؟؟؟
      قالوا لنا في الاسكان انتظروا المدينه الشماليه..
      ..يعني انا فكرت اني لما احصل هالبيت بعد عمر طويل .. أأجره على زوج بنتي(اللي هي في الابتدائي الحين )..اشرايكم ..

    • زائر 13 | 12:50 ص

      الله الى الصالحية

      الصالحية بها ارض كبيرة تكفي الصالحية وللبلاد بس متى بيفكرون فيها ؟

    • زائر 12 | 12:47 ص

      وين المدينة الشمالية يا حكومة ؟

      وين موقع المدينة الشمالية أم وزعت الأراضي من تحت الطاولات ؟

    • زائر 11 | 12:44 ص

      الله كريم

      أخوي طلبه 94
      متى راح ايي دوره
      ويتخيللي اهل مدينة عيسى بعد يمشون بوزهم

    • زائر 10 | 12:39 ص

      مساكين أهل المنامة

      متى بيكون اسكان للمنامة ؟؟؟
      ترى هلعمارت المبنية في المنامة مو للإسكان!!!!

    • زائر 9 | 12:37 ص

      المدينة الشماليه

      اين المدينة الشماليه من هذه المشاريع ياوزارة الاسكان اين اصبح مصيرها هل ذهب وراء الشمس و نحن اصحاب طلبات 1993 من المنطقة الشماليه ليش هل لظلم.

    • زائر 8 | 11:56 م

      طبعا الي من الحورة و القضيبية وراس رمان يمشون بوزهم

      كل مشروع اسكاني ما يصير لنا نصيب فيه والسبب اهمال وزارة الاسكان لنا وعدم اكتراثها في اهالي المنامة

    • زائر 7 | 11:53 م

      ستراويه

      اقول امتى راح يبنون الى ستره كل تعبنه من الانتظار وضاقت علينا الدنيا

    • زائر 6 | 11:45 م

      لعل الفرج قريب

      سماهيج متى بيبتدون فيها ،تعبنا من الانتظار

    • زائر 5 | 11:43 م

      دولة الانصاف

      انا طلبي من 97 من منطقة عالي قالو لنا تعالو اسكنو في شقة وعندي اربعة اولاد هل هذا انصاف يا دولة الديمقراطية والقانون لا وتعالوا شوفو عناوين الصحف المحلية بالخط العريض مصلحة المواطن فوق كل شي بس هم يقصدون كل شي فوق المواطن اااه كريم .

    • زائر 4 | 11:21 م

      الشجار

      طلبنا من98 متى سوف نحصل على بيت الى متى ونحن نسكن في ايجار والى متى نعيش في الغلاء الايجارت مرتفعة وحاجات المنزل وملتزمتها اصبح كل شئ غالي الثمن حتى القطع الصغيرة للسيارة ثمنها غالى اما من ناحية المعاشات فلا تزيدوتبقي على حالها

    • زائر 3 | 11:08 م

      محرقي

      الف مبروك للمجنسين

    • المشهداني | 10:34 م

      اسكان

      الرفاع متى ياتيهم الفرج ياوزارة الاسكان؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 10:18 م

      عثمان بلوش

      انا طلبي من عام 2002 م يعني متى احصل على بيت ؟؟

    • زائر 1 | 9:54 م

      لمن هذه البيوت ؟

      هل الوحدات المذكورة تعني بيوت أو شقق وبيوت وهل ستكون الأولوية لأصحاب المنطقة أو الأقدمية؟ اللي يعرف من أصحاب الشأن رجاء يعلق مشكورا.

اقرأ ايضاً