العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

بوتين: قوانين الطاقة الأوروبية «سرقة»

حمل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول بشدة على قوانين الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تحرير أسواق الطاقة في القارة قائلا إنها تعوق الاستثمار وترقى إلى أن تكون «سرقة» لا تليق بشعوب متحضرة.

وكان بوتين يتحدث في منتدى للمستثمرين قبل مباحثاته مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وقال: انه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يشاور روسيا عند صياغة مثل هذه التشريعات المهمة.

وأضاف بوتين قوله «استحوذت شركاتنا مع شركاء ألمان وبشكل قانوني على شبكات توزيع في ليتوانيا. والآن فإنهم يجري إبعادهم هناك فيما يتعلق بصفقة الطاقة الثالثة. ما هذا؟ ما هذه السرقة؟»

وقال بوتين «ما نسمعه كثيرا من شركائنا في أوروبا وأميركا الشمالية .. إذا أردتم أن تكونوا أعضاء في أسرة الأمم المتحضرة في العالم فيجب أن تتصرفوا بطريقة متحضرة. فماذا تسمي هذا إذن؟ هل نسي زملاؤنا المبادئ الرئيسية؟»

وكان الاتحاد الأوروبي اتفق في مارس آذار 2009 على تحرير أسواق الطاقة بتجزئة شركات مرافق الخدمات العامة العملاقة لضمان وصول موردي الغاز الصغار دون عوائق إلى البنية التحتية الأوروبية والمنافسة على قدم المساواة مع اللاعبين المهيمنين.

وتضمنت الخطة ما يسمى «بند جازبروم» الذي يهدف إلى منع الشركات من خارج الاتحاد الأوروبي مثل جازبروم شركة الطاقة الروسية العملاقة التي تسيطر عليها الدولة من شراء شبكات توزيع إستراتيجية دون موافقة الحكومات.

وألقت الانتقادات لتشريعات الاتحاد الأوروبي بظلالها على زيارة بوتين لألمانيا حيث من المتوقع أن يناقش اتفاقا تبيع بموجبه شركة المرافق الألمانية إي.أون حصة قيمتها 4.5 مليار دولار في جازبروم إلى بنك في.إي.بي الروسي المملوك للدولة والذي يرأس بوتين مجلس إدارته.

وردا على انتقادات بوتين للتشريعات قبل الزيارة هاجمت ميركل يوم الخميس الإجراءات الحمائية التي تتخذها روسيا والتي قالت أنها تضر بصادرات ألمانيا

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً