العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

المصرف العراقي للتجارة يتطلع إلى التوسع في الخارج

قال رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة حسين الأزري إن المصرف يعتزم التوسع في الخارج ومضاعفة عدد فروعه في العراق في العام المقبل للاستفادة من الطفرة النفطية المتوقعة.

وقال الأزري إن البنك الذي تديره الدولة يتطلع أيضاً إلى صفقات تمويل في قطاع الطاقة مع بدء تنفيذ خطط لزيادة إنتاج النفط في العراق العضو في منظمة أوبك عبر سلسلة اتفاقات مع شركات النفط الكبرى ومع إعادة بناء الاقتصاد.

وقال خلال مقابلة مع «رويترز» إن البنك يتوقع أن يتسنى له تغطية العراق كله بخدماته بنهاية العام المقبل فضلاً عن افتتاح ثلاثة فروع خارج العراق.

ويعتزم البنك الذي يمتلك 15 فرعاً في العراق حالياً افتتاح ثمانية أو تسعة فروع محلية أخرى في العام المقبل وافتتاح ثلاثة فروع في بيروت ولندن وأسطنبول لإشباع شهية المستثمرين الذين يتطلعون إلى العراق.

ووقع العراق سلسلة اتفاقات مع شركات نفط عالمية في السنة الماضية لتعزيز طاقة إنتاج الخام إلى مستوى طاقة السعودية التي تبلغ 12 مليون برميل يومياً من نحو 2.5 مليون برميل يومياً في الوقت الراهن.

ويعتزم البلد الذي يفتقر إلى الكهرباء أيضاً زيادة طاقة توليد الكهرباء ببناء محطات جديدة وإضافة محركات جديدة إلى المحطات القائمة.

ولدى العراق خطط كبيرة لإقامة بنية أساسية لتصدير النفط لمواكبة الزيادة المتوقعة في إنتاج الخام لكنه بات يفتقر إلى التمويل بعد سنوات من الحرب والعقوبات وسوء الأوضاع التي عصفت باقتصاده.

وقال الأزري إن المصرف العراقي للتجارة سيساعد الحكومة على تمويل بعض مشروعاتها للبنية الأساسية في قطاعي النفط والكهرباء.

وقال داخل جناح البنك الذي تحيط به أجنحة شركات أخرى مثل ويذرفورد وشلومبرجر وتباو التركية وبتروناس الماليزية التي فازت بعقود في قطاع النفط العراقي «كما نرى في القصرة فإن الوضع الأمني لم يثن ِالمستثمرين عن المجيء إلى هنا».

وأضاف أن شركات النفط بدأت المسيرة وأن شركات خدمات تأتي الآن وهو ما سيجذب الفنادق والمطاعم والمجمعات السكنية والإدارية.

وقال الأزري إن البنك يتوقع ارتفاع صافي الأرباح نحو 25 في المئة في 2010 بفضل الأنشطة المصرفية للشركات والأنشطة المصرفية الخاصة.

وبلغ صافي أرباح البنك 305 ملايين دولار في العام الماضي.

وقال الأزري إن البنك كان يستهدف زيادة بنسبة 20 في المئة في صافي الأرباح في 2010 لكنه يعتقد أن الزيادة ستتجاوز هذا وستصل إلى نحو 25 في المئة وهي نسبة جيدة.

وأضاف أن البنك بدأ أنشطته المصرفية الاستثمارية وأنشطة الشركات في العام الحالي وأنه يتوقع نمو الإيرادات.

وذكر الأزري أن البنك يعتزم زيادة رأسماله إلى مليار دولار من 427 مليون دولار

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً