العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

مسئول عراقي يتوقع إبرام اتفاق نهائي للغاز مع «شل» بنهاية العام

قال مسئول كبير في قطاع النفط العراقي أمس إنه من المتوقع إبرام اتفاق نهائي بمليارات الدولارات بين العراق وشركة رويال داتش شل للاستفادة من الغاز الذي يجري حرقه في حقول النفط الجنوبية قبل نهاية العام الجاري.

ويتضمن الاتفاق الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار - وهو مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب العراقية وشل وميتسوبيشي اليابانية - استخلاص الغاز المصاحب المنتج في حقول تقع قرب مدينة البصرة مركز صناعة النفط من بينها حقل الرميلة الرئيسي في العراق.

وقال المدير العام لشركة غاز الجنوب علي خضير لـ «رويترز» على هامش مؤتمر للنفط والغاز في البصرة إنه يأمل في توقيع الاتفاق بعد تصديق الحكومة عليه قبل نهاية العام.

وقال نائب وزير النفط العراقي أحمد الشمة للصحافيين إن المسودة النهائية للعقد ستكتمل في غضون عشرة أيام. وفي الشهر الماضي، قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن العقد لن يشمل حقل مجنون النفطي العملاق الذي تقدر احتياطياته بنحو 12.6 مليار برميل والذي تطوره «شل» وشريكتها الماليزية «بتروناس».

وقال خضير إن شركة غاز الجنوب يمكن أن تستخلص الغاز المصاحب من حقل مجنون.

وتابع قائلاً «إنه مادامت هناك منشآت للغاز فلماذا لا تقوم الشركة بالانتفاع من هذا المشروع».

ويغطي اتفاق العراق مع «شل» و»ميتسوبيشي» حقل الرميلة الذي تطوره شركة بي. بي وشركة النفط الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وحقل الزبير الذي تطوره شركات «ايني» و»اوكسيدنتال» و»كوجاس» وحقل غرب القرنة الذي تطور مشروعيه شركات «اكسون» و»شل» و»لوك أويل» و»شتات أويل».

وقال خضير إن المشروع المشترك الذي يعرف باسم شركة غاز البصرة لن يتعامل إلا مع شركة نفط الجنوب عند الانتفاع من الغاز وشرائه ولن يكون له اتصال مباشر مع الشركات العالمية التي تطور الحقول الثلاثة.

وأرجأت وزارة النفط وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق في سبتمبر/ أيلول بسبب دعاوى قانونية تطعن في المشروع المشترك.

ويحرق العراق نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً في حقوله النفطية وهي طاقة يحتاج إليها لتوليد الكهرباء في بلد يعاني من انقطاعات مزمنة في التيار الكهربائي بعد أكثر من سبع سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

وقال: «إن الحكومة العراقية الحالية لديها صلاحية توقيع العقد... إن الحكومة الحالية ستواصل عملها إلى حين مجيء حكومة جديدة».

وقد توصلت الكتل السياسية المتنافسة في العراق قبل أسبوعين إلى اتفاق لتقاسم السلطة. وأعطيت لرئيس الوزراء نوري المالكي يوم الخميس مهلة 30 يوماً لتشكيل حكومة جديدة.

من ناحية أخرى قال خضير إنه من المتوقع بدء الإنتاج الأولي من حقل غاز سيبا في البصرة في غضون سنتين أو ثلاث.

ووقع العراق في وقت سابق من الشهر الجاري اتفاقاً مبدئياً مع شركة النفط التركية (تباو) وشركة كويت إنرجي لتطوير الحقل

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً