العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ

الرئيس الكوري الجنوبي يتوعد بيونغ يانغ «بدفع ثمن» قصفها

كوريا الشمالية تحذر بأن البحر الأصفر بات «على شفير الحرب»

سفينة حربية تبحر بموازاة حاملة الطائرات الأميركية جورج واشنطن خلال المناورات  في البحر الأصفر (أ.ف.ب)
سفينة حربية تبحر بموازاة حاملة الطائرات الأميركية جورج واشنطن خلال المناورات في البحر الأصفر (أ.ف.ب)

توعد الرئيس الكوري الجنوبي، لي ميونغ-باك أمس (الاثنين) بيونغ يانغ بأنها «ستدفع ثمن» هجومها الدامي الأخير الذي وصفه بأنه «جريمة لا إنسانية»، غداة عرض بكين عقد اجتماع طارئ بشأن الوضع «المقلق للغاية» في شبه الجزيرة الكورية.

من جهتها، حذرت كوريا الشمالية من أن البحر الأصفر بات «على شفير الحرب» نتيجة المناورات البحرية والجوية المشتركة التي بدأتها واشنطن وسيئول الأحد الماضي فيه.

وقال لي ميونغ-باك في خطاب رسمي استمر سبع دقائق ونقله التلفزيون الكوري الجنوبي «لا يسعني سوى أن اعبر عن سخطي حيال وحشية النظام في الشمال». وأضاف «سوف أحرص على أن يدفع الشمال ثمن كل من استفزازاته» مشدداً على أن «استفزاز الشمال هذه المرة تخطى الاستفزازات السابقة».

وألقى الرئيس خطابه بعدما قصفت بيونغ يانغ الثلثاء الماضي جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية القريبة من الحدود البحرية المتنازع عليه بين البلدين بثمانين قذيفة وقد ردت قوات سيئول بقصف مدفعي أيضاً.

وأوقع هذا الهجوم غير المسبوق منذ الحرب الكورية (1950-1953) أربعة قتلى كوريين جنوبيين هم عسكريان ومدنيان.

وقال لي الذي وجهت إليه انتقادات كثيرة اعتبرت رد سئيول العسكري على القصف ضعيف جداً «إن شن هجوم عسكري على مدنيين جريمة غير إنسانية محظورة حتى في الحرب». وتابع «لم يعد الآن وقت الخطابات، بل حان وقت التحرك».

وقال «إن شعبنا بات يعلن من اليوم فصاعداً أن إبداء أي قدر إضافي من التسامح أو الصبر (إزاء بيونغ يانغ) لن يفضي سوى إلى استفزازات أكبر».

كما اعتبر لي من جهة أخرى أنه «من الصعب أن نتوقع أن تتخلى كوريا الشمالية عن (برنامج) الأسلحة النووية».

ولم يعلق الرئيس على عرض الصين عقد اجتماع طارئ بشأن الأزمة في شبه الجزيرة الكورية. وكانت بكين اقترحت الأحد عقد اجتماع عاجل للدول الست المعنية بالمفاوضات بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي، مشيرة إلى «القلق الكبير» الذي يساور الأسرة الدولية.

ورأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوريا، لي ناي-يونغ أن عدم ذكر العرض الصيني في خطاب لي يعني أنه يرفضه. كذلك ردت طوكيو بحذر على هذا العرض فيما رفضت واشنطن إعلان موقف حياله.

وباشرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس الأول عرض قوة بحرية وجوية في البحر الأصفر وتوعدت بيونغ يانغ برد «بلا رحمة» على أي انتهاك لما تعتبره مجالها البحري.

وهذه المناورات التي تشارك فيها حاملة الطائرات النووية الأميركية «جورج واشنطن» هي أضخم مناورات ينظمها البلدان بحسب رئاسة الأركان الكورية الجنوبية.

من جهتها وصفتها وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية تلك المناورات الاثنين بأنها «استفزاز وجريمة». وحذرت الوكالة من أن «البحر الأصفر على شفير الحرب» معتبرة «أنه لعمل إجرامي من جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن تنظما مناورات عسكرية على نطاق واسع في هذا المكان الحساس، يمكن أن تقود إلى وضع متفجر».

من جهة أخرى، شكلت السلطات الكورية الجنوبية فرقاً مكلفة طمأنة المستثمرين ورجال الأعمال الأجانب، بعدما ألغى بعضهم رحلات عمل إلى كوريا الجنوبية خوفاً من تأزم الوضع.

وفي ظل التوتر الشديد المخيم في المنطقة، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الزعيم كيم جونغ إيل وابنه الأصغر كيم جونغ إيل الذي يرجح أن يخلفه في السلطة حضرا حفلاً موسيقياً أحيته اوركسترا بيونغ يانغ الرسمية، في حضور العشرات من كبار مسئولي الحزب الاشتراكي الحاكم، بدون أن تحدد أي تاريخ.

وفي غضون ذلك، أطلق أسطول من السفن الحربية الكورية الجنوبية والأميركية نيران مدفعية واعترضت طائراته طائرات عدو زائف في اليوم الثاني مما أسماه المسئولون العسكريون بـ»التدريبات البحرية المشتركة المكثفة للغاية» التي تهدف إلى ردع الاستفزازات الكورية الشمالية. وقالت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء إن الاستعراض الواسع للقوة البحرية الموجه ضد كوريا الشمالية وتشارك فيه نحو عشر سفن حربية و7300 جندي.

العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:35 م

      ......

      حسب اخبار ، تقول انّ كوريا الجنوبية هي اللي اطلقت النار على كوريا الشمالية ، هذا اللي عرفته . ......

    • زائر 1 | 1:35 ص

      مسخرة الزمن

      اتصدقون انكم مللتونه ياالكوريتين
      كل يوم والثاني نط لك وااحد وقال بنقصف
      ياخي ماتقصفون واتفكون العالم من وجيهكم

اقرأ ايضاً