العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

«ويكيليكس» يلجأ لسويسرا بعد تعرضه لهجمات إلكترونية

موقع «ويكيليكس «يتعرض لهجمات إلكترونية وينتقل إلى سويسرا   (أ. ف. ب)
موقع «ويكيليكس «يتعرض لهجمات إلكترونية وينتقل إلى سويسرا (أ. ف. ب)

لجأ موقع «ويكيليكس» الذي بدأ منذ الأحد الماضي بنشر برقيات دبلوماسية سرية أميركية جديدة، إلى سويسرا أمس (الجمعة) بعد تعرضه لهجمات إلكترونية جديدة، في حين تسعى واشنطن إلى وقف أنشطته وأنشطة مؤسسه جوليان أسانج.

وأعلن الموقع صباح أمس عبر موقع «تويتر» أن «ويكيليكس انتقل إلى سويسرا»، كاشفاً عنوانه الإلكتروني الجديد (ويكيليكس.سي إتش) بعد أن بات متعذراً على مستخدمي الإنترنت الدخول إلى الموقع عبر عنوانه المعتاد (ويكيليكس. أورغ).


مدفيديف: التسريبات تبرهن على «خبث» الدبلوماسية الأميركية

«ويكيليكس» يلجأ لسويسرا بعد تعرضه لهجمات إلكترونية «متطورة»

باريس، موسكو - أ ف ب

لجأ موقع «ويكيليكس» الذي بدأ منذ الأحد الماضي بنشر برقيات دبلوماسية سرية أميركية جديدة، إلى سويسرا أمس (الجمعة) بعد تعرضه لهجمات إلكترونية جديدة، في حين تسعى واشنطن إلى وقف أنشطته وأنشطة مؤسسه جوليان أسانج.

وأعلن الموقع صباح أمس عبر موقع «تويتر» أن «ويكيليكس انتقل إلى سويسرا»، كاشفاً عنوانه الإلكتروني الجديد (ويكيليكس.سي إتش) بعد أن بات متعذراً على مستخدمي الإنترنت الدخول إلى الموقع عبر عنوانه المعتاد (ويكيليكس.أورغ). وبالفعل، فقد قام موزع أسماء النطاق الإلكترونية «أيفري دي إن إس.نت» عند الساعة الثالثة ليلاً بوقف الخدمة التي يزود «ويكيليكس.أورغ» بها بعد هجمات إلكترونية كبيرة استهدفت الموقع المتخصص بكشف الأسرار الدبلوماسية.

وأوضح الموزع في بيان أن الهجمات التي تسمى «الحرمان من الخدمات» والهادفة إلى إعاقة الوصول إلى الموقع «تهدد استقرار» البنية التحتية للموزع الذي يعطي مجاناً أسماء نطاق إلكترونية لنحو 500 ألف موقع آخر. وعادة في هذا النوع من الهجمات، يقوم عدد كبير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الحاملة لفيروسات إلكترونية بالدخول في وقت واحد إلى موقع ما يؤدي إلى استخدام الطاقة القصوى للخوادم (سيرفر) ويتسبب بانقطاع الموقع عن الشبكة.

وأكد «ويكيليكس» أن اسم النطاق خاصته تم إلغاؤه. وأشار الموقع عبر «تويتر» إلى أن «اسم النطاق ويكيليكس.أورغ تعرض للإلغاء من الأميركي (ايفري دي إن إس.نت) بعد ادعاءات بهجمات كبيرة. ادعمونا».

وأكد محامي مؤسس «ويكيليكس»، البريطاني مارك ستيفنز صباح أمس في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الموقع تعرض لهجمات «بالغة التعقيد». كما قال ستيفنز إن هناك دولة «على الأرجح» تقف وراء الهجمات الإلكترونية التي تعرض لها موقع «ويكيليكس» في الأيام الماضية.

واعتبر أن المحاولات «المتطورة» لوضع موقع «ويكيليكس» خارج الخدمة جزء من خطة أشمل ترمي إلى إسكات مؤسس الموقع، جوليان أسانج. وأضاف المحامي «أحدهم، على الأرجح دولة، قام بالسيطرة على مئات آلاف أجهزة الكمبيوتر المصابة بمشاكل في العالم وربطها كلها في وقت واحد بموقع ويكيليكس».

وتابع «هذا الأمر معقد للغاية، ونعلم أن جوليان (أسانج) تعرض لهجمات عدة من هذا النوع، نعلم أيضاً أن أموراً غريبة تحصل في السويد»، مؤكداً أن القضاء السويدي لم يرغب في بادئ الأمر بالاستماع إلى أسانج. وتظهر عملية بحث عبر موقع «هو إيز» أن صاحب اسم النطاق «ويكيليكس.سي إتش» هو «حزب القراصنة السويسريين» الذي يقول إنه يدافع عن شرعنة تبادل الملفات الإلكترونية عبر الإنترنت وحماية الخصوصية الشخصية للمستخدمين.

إلى ذلك، يظهر تعقب عنوان بروتوكول الإنترنت (أي بي) صباح أمس أن الموقع الإلكتروني الفرنسي «أو في أش» (أحد أكبر مستضيفي المواقع الإلكترونية في أوروبا وفي السويد تحديداً) يستضيف موقع «ويكيليكس» الذي طرده يوم الأربعاء الماضي الموقع الأميركي العملاق للتوزيع أمازون، وهو ما أكده مصدر قريب من «ويكيليكس». وأكد محامي أسانج أن الشرطة البريطانية وعدة دول «تعرف» مكان وجود مؤسس موقع «ويكيليكس»، من دون أن يؤكد مكان إقامته حالياً بعد معلومات عن وجوده في بريطانيا. وأعلنت المحكمة العليا في السويد أنها رفضت الخميس النظر في طعن مؤسس موقع «ويكيليكس» في مذكرة التوقيف بحقه بتهمة الاغتصاب واضعة حداً لآخر طعن قضائي من الأسترالي البالغ من العمر 39 عاماً.

وأعلن عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركيين الجمهوريين والمستقلين أمس الأول أنهم تقدموا باقتراح قانون لتسهيل الملاحقة القضائية بحق أسانج وموقعه، عبر جعل «نشر أسماء مخبرين في أجهزة الاستخبارات الأميركية غير قانوني». وقال وزير العدل الأميركي، أريك هولدر في وقت سابق «إذا كان هناك من ثغرات في القانون الأميركي، سنحاول سدها».

في هذه الأثناء، اعتبر الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو برلسكوني في سوتشي، جنوب روسيا، أن تسريبات «ويكيليكس» تبرهن على «خبث» الدبلوماسية الأميركية.

وقال مدفيديف خلال المؤتمر الصحافي الذي نقله التلفزيون «لسنا مذعورين. نحن لا نربط العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بأي تسريبات (...) ولكن في الوقت نفسه، لهذا الأمر دلالة». وأضاف أن التسريبات «تظهر مدى الخبث في هذه التقييمات، وهذه الأحكام، السائدة في السياسات الخارجية لمختلف الحكومات... وفي هذه الحالة أنا أتحدث عن الولايات المتحدة».

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:35 م

      ابوالبراء ألا تخجل الانظمة وتعتدر لشعوبها !

      (تصريح القائد الغريب الاطوار والافكار القدافي مثير : ان وثائق وكيليكس مفيدة حيث انها تكشف المناورات والاكاديب وما يجري خلف الكواليس ضد الشعوب و فضح النفاق العالمي والضحك فوق الطاولة بينما الايادي تلدغ وتلسع تحتها)

اقرأ ايضاً