العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

الأمم المتحدة تدعم فوز واتارا في انتخابات ساحل العاج

نيويورك، أبيدجان - أ ف ب، رويترز 

03 ديسمبر 2010

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أمس (الجمعة) عن دعمه للحسن واتارا كفائز في انتخابات الرئاسة في ساحل العاج، حسب ما أفاد متحدث باسمه.

ودعا بان كي مون رئيس ساحل العاج لوران جباجبو المنتهية ولايته والذي طعن في نتيجة الانتخابات إلى «أن يقوم بدوره من أجل خدمة مصلحة البلاد ويتعاون في انتقال السلطة بشكل سلس في بلاده».

وكان المجلس الدستوري في ساحل العاج أعلن أمس فوز الرئيس المنتهية ولايته، لوران جباجبو في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة ليعكس بذلك نتائج مؤقتة أظهرت فوز منافسه الحسن واتارا.

وأضاف المتحدث أن مراجعة للنتائج أظهرت وجود عدة مخالفات وأن النتائج المنقحة منحت جباجبو 51 في المئة من الأصوات مقابل 49 في المئة لواتارا.

وتعهد معسكر واتارا في وقت سابق الجمعة برفض أي تحرك قانوني يهدف إلى قلب النتائج المؤقتة وهدد باحتمال العودة للحرب الأهلية.

وقال حلفاء جباجبو إن النتائج المؤقتة لجولة الإعادة التي جرت في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني شابتها عمليات تزوير للأصوات في الشمال الواقع تحت سيطرة المتمردين.

وقالت لجنة الانتخابات الخميس بعد عدة تأجيلات إن واتارا المسئول السابق في صندوق النقد الدولي فاز بجولة الإعادة بنسبة 54.1 في المئة من الأصوات فيما حصل جباجبو على 45.9 في المئة من الأصوات.

وعلى الصعيد نفسه، قال العديد من الدبلوماسيين في الأمم المتحدة لـ «رويترز» شريطة عدم ذكر أسمائهم إن مجلس الأمن يعتزم إصدار بيانات في وقت لاحق تكرر مضمون تصريحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة، يونج جين تشوي الذي قال للصحافيين في ساحل العاج إن النتائج الحقيقية تظهر فوز واتارا في الانتخابات.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً