العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

12 اعتداءً جسدياً على المعلمين خلال عام

قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم، في رد على أسئلة «الوسط» بشأن الاعتداءات على المعلمين، إن هناك 12 حالة اعتداء جسدي على المعلمين خلال عام.

وأضافت أنه يصعب الحديث عن إحصاءات بهذا الخصوص؛ لأن العمل المدرسي تربوي بالدرجة الأولى، والجهاز التربوي إرشادي بطبعه، ولا يقوم على تقصي الأخطاء وإحصائها، بل على معالجتها في سياق تربوي أولاً بأول، ومع ذلك يمكن القول: إن حالات الاعتداء حالات فردية تتم معالجتها في الغالب بالطرق التربوية بين المعلم والطالب وولي الأمر والمرشد الاجتماعي في المدرسة.


«التربية»: 12 حالة اعتداء جسدي على المعلمين خلال عام

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم، في رد على أسئلة «الوسط» بشأن الاعتداءات على المعلمين، إن هناك 12 حالة اعتداء جسدي على المعلمين خلال عام.

وأضافت أنه يصعب الحديث عن إحصاءات بهذا الخصوص لأنه العمل المدرسي تربوي بالدرجة الأولى، والجهاز التربوي إرشادي بطبعه، ولا يقوم على تقصي الأخطاء وإحصائها، بل على معالجتها في سياق تربوي أولاً بأول، ومع ذلك يمكن القول: إن حالات الاعتداء حالات فردية تتم معالجتها في الغالب بالطرق التربوية بين المعلم والطالب وولي الأمر والمرشد الاجتماعي في المدرسة.

وذكرت أنه يمكن تصنيف هذا الأمر إلى ثلاثة جوانب: الجانب الأول تتم في الغالب معالجته بين الطالب والمعلم وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتطاول السلوكي أو اللفظي، حيث يتولى أغلب المعلمين معالجة هذا الأمر بشكل ودي وتربوي من دون الحاجة الى تدخل الإدارة المدرسية.

وأشارت إلى أن الجانب الثاني يتمثل في نوع من المخالفات التي تأخذ بعداً أكبر يؤثر على هيبة ومكانة المعلم والانضباط داخل الفصل الدراسي وتتم معالجته بين الطالب والمعلم والمرشد الاجتماعي وولي الأمر، من خلال الإرشاد والتوعية وغالبا ما تنجح هذه المعالجة في إصلاح أمر الطالب.

أما الجانب الثالث فقالت إنه الأقل حدوثاً ويتمثل في بلوغ التطاول حداً لا يمكن التسامح معه كالاعتداء الجسدي والتلفظ بألفاظ مهينة أو الاعتداء على ممتلكات المعلمين وهذه الحالات محدودة جدا وقد أمكن في السنة الدراسية الماضية تسجيل 12 حالة محصورة أكثرها في المرحلتين الإعدادية والثانوية للبنين.

وأضافت أن الإجراءات التربوية التي تتصدى لمثل هذه التصرفات تكون من خلال لائحة الانضباط المدرسي والتي تنص في مادتها الثانية عشرة على: أن الاعتداء على أحد المعلمين تتم معالجته أولياً عن طريق توقيف الطالب عن الدراسة من ثلاثة أيام إلى خمسة أيام مع استدعاء ولي أمره وأخذ تعهد كتابي عليهما مع تقديم اعتذار مباشر للمدرس، وتحذير الطالب بالمخاطر التي ستترتب على تكراره لمثل هذه المخالفة أو تتم دراسة حالة الطالب في مجلس إدارة المدرسة مع إمكانية توقيفه مدة أسبوع إلى نهاية الفصل الدراسي، وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى ولي أمره وإبلاغ الإدارة التعليمية بالإجراء الذي اتخذته إدارة المدرسة.

وبالنسبة للمعالجة الثانية، أوضحت أنه تتم دراسة وضع الطالب في مجلس الإدارة مع حرمانه من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي وأخذ تعهد كتابي على الطالب وولي أمره، وإبلاغ الإدارة التعليمية بالإجراء الذي تقترحه المدرسة مع ملاحظة توقيف الطالب لحين صدور قرار الحرمان بعد إجراء تحقيق رسمي بشأن المخالفة في فترة لا تزيد على أسبوعين دراسيين، أو من خلال إجراء تحقيق رسمي من قبل المحقق التربوي وتوقيف الطالب عن الدراسة لمدة عام دراسي واحد ونقله إلى مدرسة أخرى.

وبينت أن المعالجة الثالثة تتمثل في فصل الطالب نهائيا من الدراسة النظامية بقرار من الوزير أو تحويل الطالب إلى الجهات المعنية بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية والتربوية المناسبة في الإدارة.

وتنص لائحة الانضباط المدرسي في المادة (13) عند إساءة الأدب مع أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية والفنية والمستخدمين في المدرسة أو لعدد منهم كالتلفظ بالألفاظ الجارحة مثل السب والشتم أو كل ما يهين بالقول أو الفعل أو الكتابة أو الرسم فيتم معالجة ذلك أوليا من خلال توجيه وإرشاد الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه مع إشعار ولي الأمر بذلك أو توجيه وإرشاد الطالب مع أخذ تعهد كتابي عليه وعلى ولي أمره أو توجيه وإرشاد الطالب مع أخذ تعهد كتابي عليه وعلى ولي أمره مع توقيفه من يوم واحد إلى ثلاثة أيام.

وفصلت بالقول إنه فيما يخص المعالجة الثانية فإن اللائحة تنص على ضرورة بحث أسباب المخالفة وتقديم المقترحات العلاجية المناسبة من قبل الاختصاصي الاجتماعي أو دراسة حالة الطالب في مجلس الإدارة وتوقيفه عن الدراسة من ثلاثة إلى خمسة أيام وإشعار ولي الأمر كتابياً بذلك على أن يحضر الطالب بعد توقيفه برفقة ولي أمره لأخذ تعهد عليهما بعدم تكرار المخالفة مع إنذار بالحرمان من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي.

أما عن المعالجة الثالثة فنوهت إلى أنها تقضي بأن مجلس الإدارة ينظر في أمر توقيف الطالب لمدة أخرى قد تصل فصلاً دراسياً واحداً، مع أخذ تعهد على الطالب وولي أمره أو ينظر مجلس إدارة المدرسة في أمر توقيف الطالب عن الدراسة حتى نهاية الفصل الدراسي وحرمانه من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي.

وأوضحت العلاقات العامة في الختام أن المؤسسة المدرسية تمتاز بوجود تنظيم وإشراف يحدان من ظهور العنف بشتى أنواعه اللفظي والمادي سواء كان من الطالب والمعلم أو العكس، فالمدرسة تعد مجتمعا كأي مجتمع آخر فيه ما هو إيجابي وما هو سلبي وعليه تحرص الوزارة على نشر ثقافة الاحترام المتبادل بين الطالب والمعلم كون العلاقة بينهما علاقة تسودها روابط تربوية وأبوية وقيمية.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 1:28 م

      قررت ان اكون مدرسا عيارا بسبب قوانين الوزارة

      انا كنت معلم مخلص جدا في عملي اتعب مع الطلبة و اهتم بتدريسهم حتى على حساب راحتي ولكني قوبلت بالصد من قبل ادارة مدرستي التي لم تقدرني و الطلبة الذين بات الكثير منهم يكرهونني بسبب محبتهم للمدرس العيار و اولياء الامور الذين غالبا لا يهتمون برفع مستوى ابنائهم فلذا قررت هذه السنة ان انتهج نهج العيارة بسبب عدم وجود قوانين تحميني اذا كنت معلما جادا و مخلصا واسأل الله ان يسرع في الزمن لاسرع في تقاعدي المبكر

    • زائر 51 | 12:52 م

      وزارة التربية --وزارة ضعيفة جدا

      لماذا هذا العنوان؟ لأن أي اعتداء على المعلم هو اعتداء على الوزير بنفسه مهما كانت الأسباب- تقدمت اليابان عندما أعطت للمعلم راتب وزير وحصانة دوبلوماسي- ونحن في بلادنا نسمع لولي الأمر الذي لم يستطع أن يربي أبنه في البيت ونعطي له حقوقا هي فالأصل مسلوبة منه في بيته من ابنائة ومن زوجته - عودي إلى رشدك ياوزارة التربية!!!!!!!!!

    • زائر 50 | 12:42 م

      عيسى بن علي

      أنا معلم رياضيات ، رصدتُ لطالب درجته الحقيقية ، فثارت ثورة ولي أمره و اتهمني بالطائفية ! ، أردتُ تصعيد الموضوع و طلبتُ دعماً من معلمي الأول السابق ، فقام لحقده علي بدعم ولي الأمر و ابنه و رفع درجة الطالب في الأعمال من 14 إلى 26 نكاية بي ، رغم مرور الزمن إلا أن الجرح لن يندمل !
      لستُ عنصرياً و لكن الحق يقال : هولي يتهمني أنا البحراني بالطائفية و معلمي الأول الفلسطيني المجنس يسانده ! هذا من هوان الدنيا على الله!

    • زائر 49 | 11:46 ص

      زائر 26 و حنا الطلبة وين انروح

      اذا اتقولين جذي اوكي بس احنا الطلاب اللي يهتمون وين انروح شنسوي اذا قالت المعلمة الدرس مشروح شغلطتنا شسوينه الدرس ما ينشرح بسبتهم المناهج صعبة مو بسهل و اني في اعدادي احس الخسرانين احنا بس عندي سؤال إلى الكل : لماذا لا تفكرون في ان الكثير من المعلمات يظلمونن الطلبة لماذا لا تدركون اننا في مرحلة مراهقة نحتاج إلى وقت بالامس قالت معلمة الريض انه لمصلحتكن ان اعطيتكن الواجبات فقلنا لا بأس و بدات تقول اكتبي التعريف و المثال ، حلي رقم 1 2 3 4 5 6 و 11 12 13 14 و كل سؤال يبي لي سنة بس ليش الضغط ؟

    • زائر 48 | 10:06 ص

      معاميري حر

      ليش هالعنصرية ياوزارة التربية
      لو تجمعون اعتداءات المدرسين على الطلبة لكانت باالالاف واكثر ليش هالتحيز ضد الطلبة وانا اسأل وزارة التربية هل انصفتم طالبا يوم من الايام طبعا مستحيل منذ ان بدأت الوزارة الى الحين

    • زائر 47 | 9:25 ص

      مجرد تساؤلات ؟

      - لماذا صار المعلم ينتظر الفرص ليفلت إلى مهنة أخرى ؟
      - لماذا يشتري خمس سنوات خدمة منذ بداية عمله ؟
      - لماذا ازداد التذمر من المعلمين والمعلمات في السلك التربوي؟
      - لماذا ازدادت نسبة الاستقالة من التدريس ؟
      أليس من باب أولى الاهتمام بالمدرس ومعاناته ومشاكله بدلا من ادعاء الجودة ؟ كيف تتحقق الجودة والمعلم منهوووك نفسيا وجسميا ... ؟ ؟ ؟

    • زائر 46 | 9:08 ص

      طالب جامعي صايع لاكن خارج البلاد!!!!

      باااالي بااااالي احين المدرسين ولمدرسات بخلون حرتهم كله في هل كيبورد المسكين .
      بس يعني صراحتن في معلمين يستاهلون اله يصير ليهم لانه واجد جايفين في نفسهم وحتى المعلمات يعني يتشرطون ويسبون الطلبه وكلام غير لاق بهم ..
      بس يعني لا تخلون لوووم كله ع الطلبه حتى المدرسين مواوووكي .
      يعني المدرس او المعلمه اوكي مستحيل مستحيل بتجي طالبه او طالب بيفلت عليه كلام او شي .
      لانه في بعض الاساتذه حتى سلام ما يستاهلون وفي معلمين تخليهم ع الجرخ يبرى ولله ...
      ( وجهة نظر ولا بود احترامها )

    • زائر 45 | 8:59 ص

      حرام

      ليش دائمًا المدرس ينهان مع إنه أكثر شخص يتعب في مهنته
      محد يتعب مثل المدرسين وفي النهاية هذا جزاءهم !
      هم ما يقدرون يسوون شي لأن المدرسين أساسا مجرد عبد مأمور والطالب يحط اللوم كله على المدرسة
      وين حماية المدرس من هالأشكال والله حرام انفطر قلبي على هالأساتذة
      معلمين ومعلمات أني أحس بشعوركم لاني طالبة وأشوفكم شلون تتعذبون
      لكن بعض الأنفس مات الضمير فيها
      الله ييسر ليكم ان شاء الله

    • زائر 44 | 8:38 ص

      نداء للمعلمين

      في حال الإعتداء الجسدي أو إهانة الطالب لكم تقدموا بشكاواكم أمام النيابة العامة أو أقرب مركز شرطة وفي حالة ممارسة ضغوط عليكم من قبل أي جهة فيمكنكم تقديم شكوى ضد كل ممارس لهذه الضغوط بمعنى أي مسئول يمكنك الشكوى ضده أيضا.

    • زائر 43 | 8:31 ص

      الإعتداء على المعلم جريمة

      الإعتداء على سلامة جسم المعلم هي جريمة الإعتداء على سلامة جسم الغير استنادا إلى قانون العقوبات ومن يتستر على هذه الجريمة من الموظفين العامين فإنه ارتكب جريمة وبالتالي يمكن للمعلمين التقدم بشكاواهم أمام النيابة العامة ويمكنهم طلب التعويض المناسب من الطالب أو أي موظف عام يتستر على هذه الجريمة.

    • زائر 42 | 8:27 ص

      اللهم صلي على محمد والة طيبين الطاهرين

      من المفترض ان الكل يتقي الله ف الصغير يحترم الكبير والكبير يحترم صغير وان الكل يتقي الله ويصير عندة يقين بأهل لبيت ويكون عندة اخلاق فلا قيمة للانسان من دون اخلاق

    • زائر 40 | 8:01 ص

      معاميري حر

      ووين احصائية ضرب المعلمين للطلبة فهي اكثر من اعتداء الطلبة على المعلمين

    • زائر 39 | 7:57 ص

      سؤال لذوي الخبرة من المعلمين والتربويين

      هل يجوز لمديرة ان تجبر معلمة على اخذ حصص زيادة على جدولها الخاص الذي يحمل عشرين حصة ؟؟؟؟ والسبب ان معلمة اخرى غابت وتم توزيع جدولها على القسم اللي كل معلماته 20 حصة !!! ولماذا الوزارة لاتوفر بديل احتياط ؟ وهل كل الامور والنواقص في الوزارة والاخطاء يتحملها المعلم ؟ماهذا الوضع الماساوي في المدارس ؟واين جمعية المعلمين من كل هالبلاوي التي تتحذف على المعلم ؟؟؟
      اني معلمة صغيرة على التعليم
      الله يكون في عوني وعون كل المعلمين
      والصبرمفتاح الفرج

    • زائر 38 | 7:53 ص

      عندما يضرب الطالب تقوم الدنيا ولاتقعد

      أنني عايشت من خلال عملي عدة حالات قام بها المعلمون بضرب بعض الطلبة قليلي التربية بعد استنفاذ جميع الاجراءات البديلة فماكان جزائهم الا الانذارات ولجان التحقيقق من قبل الوزارة ومراكز الشرطة والنيابة أهكذا يجازي المربون الافاضل ، لماذا لايغير مسمى الوزارة الى وزارة التعليم فقط ويحذف مسمى التربية

    • زائر 37 | 7:45 ص

      نظام التوحيد من شفناه شفنا البلاوي

      كل المصايب من هالنظام قوى الطالب على المعلم ..كيف لا و حصص ابداع بدون سالفة المعلم مايقدر يحاسب الطالب فيه ولا على شئ حتى الحضور والغياب مافيه وكذلك التقوية ومثلها الاثرائي حصص الطالب ياخذها لا درجات ولا تقييم ولاحساب ولاشئ يعني الطالب يسوي اللي يحلو اليه ولا احد يحاسبه والمعلم تنبط شبده بدون فايدة ويطلع غلطان ومقصر وما يعرف يسيطر ولايضبط طلابه ... حتى الشرطة تضعف بدون سلاح المعلم جردوه من كل شئ وش تتوقعون صار كل من هب ودب يدوسه

    • زائر 36 | 7:38 ص

      الى الوسط

      شكرا ياصحيفة الوسط على طرح هالسؤال واقتراح بعد على نفس الموضوع بكشف عدد الاستقالات بين المعلمين ومقارنتها بالسنوات السابقة وكذلك عدد المشترين لسنوات الخدمة (5سنوات) والتحقيق في الاسباب ووضع الحلول ... لان الوضع في المدارس متازم واذا استمر هكذا الحال سينفجر ومجددا شكرا يا وسط انكم التفتون لنا نحن المعلمين لا ن جرحنا كبير وغزير وينزف كل يوم من وزارتنا المحترمة اللي ذالتنا ومحتقرتنا وصامة اذنها عنا ومالينا احد نشكو اليه غير الله ثم الوسط
      والله على الظالم

    • زائر 35 | 7:30 ص

      يعجز اللسان عن التعليق

      احس ما في امل تتعدل اوضاع المعلمين من اللي اشوفه كل يوم في المدرسة ومن طلابنا هالمربيين عدل بس مو غريبة تصرفاتهم اذا اهلهم شفناهم يجونا يهاوشون ويضربون بعد ويقفون في صف الغلط , ما ادري كان كل شئ مقلوب ومفاهيم معكوسة المعلم دائما غلطان والطالب يطلع يتفاخرمع ربعه بقوته و ولي الامر يتعنتر بمركزه وتلفون منه يغيركل الامور تدرون مخي متخلبط ومو عارف وش اقول بس الله يعين المعلم اللي مو عارف يلاقيها من وين من الادارة لو الوزارة لوطلابه واهاليهم بعد الله يكون في عون كل المدرسين ..
      وكل ظالم اليه يوم

    • فاطمة الوداعي | 6:57 ص

      إذا

      الساس خراب شنو ننتظر من البنيان..حسبي الله ونعم الوكيل..يمكرون ويمكر الله لهم والله خير الماكرين

    • زائر 34 | 6:51 ص

      تناقضات الوزارة اللي طاحت على راس المعلمين

      مديرتنا يازعم تطبق القوانين علينا بس لكن احنا اذا طبقنا نطلع غلط,طبعا ما بتفهمون وش اقول , اعطيكم مثال يعني المديرة اذا يوم طلعت بالغلط شافت بنت هاربة من حصة تحقق وياها ومع معلمة هالحصة وش سويتين من اجراءت ومساءلة مالها اول ولاآخر في النهاية المعلمة تطلعها غلطانة مو البنت اللي هربت وتسربت,في المقابل لومعلمة قامت برصد الغياب والتسرب و وصلته للتسجيل لاصدار انذارات للطالبة بعد تحاسب المعلمة وتذل وتهان من المديرةومن ولي امرالطالبة على الرغم ان اللي قامت به قانوني ولو ما سوته غلطانة وتتحاسب ويتم التح

    • زائر 33 | 5:55 ص

      معلم

      المعلم أصبح الحلقة الأضعف في العمل التربوي، حتى الطلاب استعلوا على معلميهم، لأن من أمن العقوبة أساء الأدب.
      أدعو المسؤولين إلى إعادة النظر في ما يسمى بلائحة الانضباط المدرسي، و وضع عقوبات رادعة بدل التوقيف عن الدراسة لعدة أيام، و الذي هو في الواقع إجازة رسمية للطالب و ليس عقوبة.

    • زائر 32 | 5:39 ص

      جودة التعليم وجودة القراءة

      الى الأخت الفاضلة الزائرة 29 لو أحسنت القراءة لما ذكره الزائر 27 لعلمت أن المعلم لم يخرب الديرة ولم يقصد ذلك فهو أصلحك الله يعرض واقعا ولم يقل أنه سيتقاعس عن أداء عمله ولم يأمر أحد بذلك ولكن أنا على ثقة تامة أنك اذا عملت يوما بالتعليم الصناعي ستعلمين أن للتعليم وجوها أخرى لم تعرفيها من قبل و أقول أن المعلم يجب أن يكون كذلك وكما يقول الشاعر
      اذا المعلم لم يكن عدلا مشى روح العدالة في الشباب ضئيلا
      واذا أتى الارشاد من سبب الهوى ومن الغرور فسمه التضليلا
      واذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم

    • زائر 31 | 5:20 ص

      قانون على الرف

      هناك قانون ينص على ان اي اعتداء على موظف اثناء او بسبب تأديته لعملة بسجن لمدة ستة اشهر أو غرامة 500 دينار ولكن المعلم يستثنى من هذا القانون لماذا؟
      من امن العقوبة اساء الادب

    • زائر 30 | 5:15 ص

      طالبة ثانوي ..!

      لسان الشعراء : قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا ..
      ولسان حال الوزارة : قم للمعلم وفه التحقيرا .. كاد المعلم أن يكون حقيراً ..!
      والطلاب بين اللسانين ضايعين !!

    • زائر 29 | 4:28 ص

      أنا معلمة

      انا معلمة و أعاني الآمرين ولكن عمري ما فكرت اني اتهاون في عمل واجبي ..قد لا يقدرني أحد ولكن لايهم فالمهم عندي فقط أن يقدرني الواحد الأحد الذي لا يضيع أجر من أحسن عملاً..ولو أن المعلمين مثل زائر 26+27 لخربت الديرة ولكن الغالبية العظمى يراعون الله في عملهم رغم ما يلاقوه من سوء تقدير من قبل المجتمع والوزارة والادارة..وشكراً لكل المعلمين المخلصين في عملهم والذين لا ينتظرون الأجر لقاء عملهم فما عند الله أجزى وأبقى

    • زائر 28 | 4:16 ص

      انقذونا من تسلط المديرات

      نداء الى وزير التربيه بوضع ادارة منصفة لمراقبة المديرات خاصة الاناث . لفيت الدنيا وشفت ما شفت اقسى من المراة على المراة .ما يحبون الحق واللى يشتغل بضمير بل يحبون النفاق والدسم وكل وحده تمشى وخلفها عصابة النفاق والمصلحة ونفسيات باقي المدرسات في الحضيض من كثر التعسف والاظهاد

    • زائر 27 | 3:51 ص

      نوع اخر من التعليم

      هناك نوع هخر من التعليم يسمى التعليم الصناعي نوع مختلف من الطلاب ولا نقول جميعهم ولكن نوعيات لا ترغب اطلاقا في التعليم وحقيقة أعان الله معلميهم فقط لاحتوائهم وتهذيبهم وجعل اليوم المدرسي فعلا يوما دراسيا فالطالب موجود بالمعمل مع المعلم طوال اليوم هذا هو النظام المدرسي , وغالبية هؤلاء المعلمين مهندسون وهم أولى ببدل الخطر وبدل أنهم مهندسون ولكن الادارة لا ترغب في ذلك وصدقوني كل ذلك ينعكس على أداء المعلم داخل الصف وفي الموقف التعليمي وفي المحصلة خريج ضعيف جدا والادارات كما هي ونظام التعليم كما هو ..

    • زائر 26 | 3:51 ص

      والله يامدرسينه معورين راسكم

      1-ليش معورين راسكم عنه ما تربى ولا تعلم هالطالب الوزارة وولي الامر يبي جذي سقطه وفك عمرك
      2- دش واطلع من المدرسه ولا تفتكر في جوده وله بطيخ والمعاش ماشي ماشي
      3-لا تسوي اي شي عقب الدوام بدقيقيه لان الوزارة ما بتفتكر فيك موليه
      4- لا تهلك عمرك لان ما ليك ترقيه وكادر يحميك
      5- العلاوات مش بوزك منها واياني وياك تتصل من تلفونك علشان مدرسه وله ولي امر انت الخسران
      6- معاشك حلال اميه بالميه لان الوزارة والدوله مديونه ليك ما عطتك ربع حقك ومكانتك في المجتمع
      7- جمعه وسبت اطلع استانس

    • زائر 25 | 3:44 ص

      سمعي نصيحتي

      ولا احد راح يلتفت ليكم يامدرسين وسوا نفسي روح وقع ودش حصص مشي الحال واللي ينجح ينجح واللي ما ينجح عنه ما نجح وعنه ما تربى ياخي قاصر ضغط انا يعني
      تعاير واتظنز وانت الاحسن والاجدر ايضا وكلش كلش ما حد بيحرق اعصابك والحلال والحرام الوزارة بالدوله للحين ما وفت لك نص حقك يعني هيه مديونه اليك فحلال معاشك اميه بالميه فالعب ياعمي وخربط مثل ما الوازارة تخربط وطلع قرارات وزقترحات من عندك عادي يعني جيبوا افري ويزه ياخذون حصص تأمين كلش فكره تصدقون في سنغفوره نجحت( شو بس شو ياعمي )ههه

    • زائر 24 | 3:30 ص

      هاي الديمقراطيه ؟؟

      قبل مانتجرأ نرفع راسنا لما المعلم يزفنا.هاي غير الاكففه والهوز ؟؟؟الحين المعلم يزف الطالب تلقى الطالب يايب وياه نص العائله ؟؟وغير ذي يهددون المعلم اطلع في الهده ؟؟هههههههههههه.اجيال المستقبل قال .

    • زائر 23 | 3:26 ص

      حتى المدرسين يعتدون على الطلاب

      فيتاهلون ان بين وقت والثاني احد يطقهم ويعتدي عليهم كماتدين تدان

    • زائر 22 | 3:20 ص

      .......

      انا ضد اهانة المعلم او المعلمة ،
      لكن اللي علقوا ليش ما علقتوا على اهانة المعلمات للطالبات وعن الاهمال، ليش ما تتكلمون عن الكلمات التي تلقيها بعض المعلمات على الطالبات عن الضرب ووووو

    • زائر 21 | 3:19 ص

      عندي سؤال؟؟

      وكم مدرس اعتدى جسديا على الطالب؟؟؟؟؟؟؟

    • معلم اجتماعيات | 2:55 ص

      اعتقاد

      ارى ان المعلم يستطيع ان يحتوي اي مشكل بشكل تربوي حتى لا تصل الامور لمستوى شتم الطالب او محاولة الطالب الاعتداء على المدرس كل ذلك في ظل وجود طلبة بحرينيين .. اما اذا كان الطلبة من بعض الجنسيات العربية (المجنسين) هداهم الله فالامر صعب جدا حيث لا قيمة للمدرس ولا للادارة بل ولا للقانون للاسف ..المعلم يعمل فترات طويلة لانجاز درس الكتروني لوقت متاخر من الليل او درس تعاوني ويكون في اقصى نشاطة ليفاجئ بتهميش اداري او احباط من العيار الثقيل ما يجعله يتراجع .. والطلاب يعتقدرون تعبة مجبر علية !!

    • زائر 20 | 2:31 ص

      معلمة تنصح ابناءها بعد الإنحراط في هذا السلك المهين

      حقيقة دائما انصح ابنائي بعد دخول هذا السلك والسبب القوانين الجائرة ضد المعلم

    • زائر 19 | 2:07 ص

      غريب الرياض

      هم من يعتدي على الطلبة و يضربوهم و يطلعوا عقدهم في التلاميذ. اتمنى التعليم يصير اكتروني و نتخلص من المدرسين و همهم. كفاية انهم عالة على الحكومة بالاضافة الى الممرضات

    • زائر 18 | 1:53 ص

      يا جماعة تستغربون اذا ضرب الطالب المعلم، طالب هالزمن يضرب حتى أمه وأبوه

      ترى كثير من طلاب هالزمن ما عندهم دين ولا ذمة أخس من اليهود، يضرب أبوه وأمه ويشتهم، طلاب يهربون من المدرسة ويروحون شقق تكرمون مالت ددعارة ويا بنات الاعدادي والثانوي اللي من طختهم، والويسكي صار ايوصلهم اشلون ما ندري، بلاوي وفضايح في طلاب هالزمن وانتون جايين اتقولون ايضربون معلم؟ هاي أقل شي عندهم ، وأنا أنصح المعلمين أن ما ايعورون راسهم ويا الطلاب يعني طالب سوى خطأ سو روحك ما شفت شي، طالب شتم سوى روحك أصمخ ، ولا تحتك بالطالب لأن ما تسوى عليك اذا ضربك بتطلع انت الغلطان وانت اللي استفزيت الطالب

    • زائر 17 | 1:47 ص

      أنت المبتدأ ونحن الخبر

      أرفع قلمي هذا إحتراما لكل معلم غيور على مصلحة الطلاب وأقول له على هذا المنبر أنت المبتدأ ونحن الخبر

    • زائر 16 | 1:35 ص

      ام بدر

      ههههههههههههههههه ماأتصور مدرس ينضرب من قبل طالب الصراحة مهزلة هالأيام الطلاب صايرين هم المدرسين والمدرسين هم الطلاب ويش الدنيا صايرة مقلوبة حمدالله ماصرت مدرسة خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 15 | 1:29 ص

      ساعدهم الله

      الله يساعد المعلمين ، فعلا مهنة شاقة

    • زائر 14 | 1:08 ص

      إلى متى يهان المعلم

      المسالة هي أن المعلم ضاعت هيبته بسبب الوزراة أولاً ،وولي الأمر ثانياً ، أصبح يداس بالأحذية وليعذروني إخوانيي المعلمين الكرام، عندما يتعرض الطالب لقضية مع معلم ما ويصل الموضوع للوزارة تقوم الدنيا ولا تقعد،وتأتي لجنة حقيق الأمم المتحدة لكشف الملابساتفي القضية،ولكن عندما يتعرض المعلم للإهانة من الطالب أول ما يحدث هو أن ولي الأمر يشتكي على المعلم ويتهمه بإهانةابنه وتنقلب القضية على المعلم،وين راحت هيبة المعلم اللي إذا شفناه في الطريق نهرب ونخاف ونحترمه أكثر من أبونا. رجعوا هيبة المعلم وبيرجع التعليم

    • زائر 13 | 12:55 ص

      رقي اي دولة يبدأ بالاهتمام بالتعليم

      انظروا الى نموذج سنغافورة .انظروا الى نموذج قطر..اول شي التعليم والنجاح حتماً سيكون حليفهم..يانواب تبنوا قضية التعليم و ما يحصل في وزارة التربية والتعليم من انتهاك صارخ للمعلم والتعليم...بسكم ركضة ورا فتافيت الدنانير (علاوة الغلاء) وغيرها...وانظروا الى المواضيع التي تستحق ان يعنى بها والتي سيكون لها مردود ايجابي على المدى القصير والبعيد...نوابنا اهتموا بالتعليم !!!!!!!!!!!

    • سقط الفن | 12:55 ص

      برباري

      أنا ابي أعرف شيء واحد ليش التميز في الرواتب والعلاوات بين المدرسين وجميع الوزارات مثلا الي حامل شهادة بكلريوس في التربية راتبه 400 دينار والي في المستشفى 700مع علاوة خطر بعد والخطر ع المعلم أكثر من غيره من سب وضرب وتكسير سيارة وتشهير فنتمنى من الله ومن الوزارة النظر في الرواتب وعلاوة مو الخطرفقط والاهانة بعد مثلهم مثل الممرضات لانهم هم العمود لكل مجتمع متتطور ومتحظر وأنشاء الله نشوف حل لهم

    • زائر 12 | 12:44 ص

      أيها النواب

      إلى نواب الشعب، ألا ترون الحقوق الضائعة للمعلمين، لماذا لا تطالبون بها؟ هل من مجيب؟ أليس العلم رفعة للوطن وهو ما يجعل بلادنا في مقدمة الدول الأخرى.

    • زائر 11 | 12:44 ص

      جريمة في حق التعليم

      لا يوجد اساسا قانون يحمي المعلم و ينظم المدرسة فالايوجد( لائحة انظباط) تعطي المعلم او المشرف الصلاحية قدرة على ادارة المدرسة و توضح الواجبات و المسؤليات و العقوبات ان لزم الامر
      لائحة الانظباط ياوزارة للمرحلة الابتدائية

    • زائر 10 | 12:32 ص

      الشره على وزارة التربية

      فوزاررة التربية مو مقصرة في إهانة المعلمين ..صار عيد المعلم وخلص ..احد عرف عنه شي ..بس الجهالوه راحوا عذاري ولعبوا بلاش ..الوزارة يجب ان تلعب دور اعلامي بارز في رفع مكانة المعلم و وضع هالة حول المعلم الجاد الصادق ولكننا لانرى الا الاهانات و المعلم اللي يشغل بضمير يكرفونه الين يموت بسكته قلبية

    • زائر 9 | 12:31 ص

      ماحد قوى الطلاب الا الوزاره

      انتي ياوزاره سبب كل البلاوي
      بسبب عدم اتخاذا جراءات صارمه ضد الطلاب

    • زائر 8 | 12:25 ص

      لماذا تلومون الطلبة فهم ينظرون الى المعلم بذات النظرة التي تنظرها الوزارة الى المعلم.

      الا يعتبر ما تقوم به الوزارة من تكديس الحصص والأعباء على المعلمين بسبب النقص الشديد في الكادر التعليمي الى أسوأ أنواع الأعتداء الجسدي فالمعلم يعامل معاملة الرقيق وكأنهم قد استعبدوا فالويل والثبور وعظائم الأمور إن رفض معلم أو اشتكى مما يلقى عليه من أعباء في كثير من الأحيان لا تدخل ضمن مهمامه.فهو ملزم أن يأخذ حصص إضافية لتغطية النقص الحاصل في المعلمين وهو ملزم أن يدخل في لجان تجميل المدرسة ولجان الحفلاات ولجان الرحلات ولجان ولجان فالمعلم يعامل بلا تكريم ولا احترام ولا تقدير( طحين جميع الاستعمالات)

    • زائر 7 | 12:24 ص

      يتبع مدرسة مقهورة

      خل الوزير يجي يشوف الرسومات الا في الحمامات عزكم الله الغير اخلاقيه عن المدرسات .. و فوق كل هاي يقولون ليك ما نقدر نفصل اي طالب في المرحله الابتدائية و لا ترسبه بعد .. نجحيه و خلنه نفتك منه مو احسن من انه يرد يعيد السنه و نبتلش فيه ؟ وين النزاهة و ين الشفافيه اصلا التعليم وصل للحضيض من هالقوانين الا ما تودي ولا تجيب اصحى يا وزير شوف التدريس لوين وصل مو تقول جودة و غير جودة خلك من هالهرار الظاهر و تعمق في الباطن شوف المشاكل .. الله كريم

    • زائر 6 | 12:20 ص

      مدرسة مقهورة

      فقط 12 ؟ لا اصدق .. لو تحصون الاعتداءت باللسان لوصلت مليون ... كفايه احنه مدرسات و ندرس بنين و معظمهم يكون بالغين و وصلوا 15 سنه و هم للحين في الخامس الابتدائي و نلاقي مختلف الاهانات اللفظيه .. و الكلام الغير لائق .. وين الوزير عن هاي التجاوزات ؟ اصلا ما يرفعون اي حالة الا بعد 3 فرص يعني يا طالب عنك 3 فرص انك تهين المدرسة بعدين بوصلون حالتك للوزارة .. اين الرادع و اين العقاب ؟ و بعدين يا وزير من قله المدرسين الا تخلي مدرسات يدرسون بنين ؟ لو اقعد اقول معاناتنه احنه المدرسات ويه البنين ما بخلص

    • سيد وحيد | 12:16 ص

      !!

      إلى هالدرجة طلابنا شياطيين

    • زائر 5 | 12:01 ص

      مسكين هذا المعلم

      عندما تفلت اعصابه ويرمي كلمة مثل غبي تصل عقوبته للفصل ولكن عندما تسحق كرامته يؤنب المعتدي عليه كتابيا ؟؟؟؟؟ احسن شي المدرس العيار محبوب من التلاميذ لكن تصير مخلص وخايف على مصلحتهم تصير ملعون ملعون ملعون واسئل مجرب ولا تسئل حكيم

    • زائر 4 | 12:01 ص

      لماذا؟

      لماذا لا يصرف للمعلم علاوة خطر أو علاوة طبيعة مهنة؟

    • فاطمة قمبر | 11:59 م

      أين العدل؟!!!!!!

      لماذا يعطى القاضي علاوة خطر ولا يعطى المعلّم هذه العلاوة، أليس المعلم معرض للخطر هو وسيارته وربما أبناؤه؟ فمن ينصف مربي الأجيال ويعيد له الحقوق المسلوبة والتي يناله غيره ولا ينالها.

    • زائر 3 | 10:30 م

      قلبي معك يا مدرس ثانوي|مازن الجدالحاجي البحراني

      ويبقى المدرس قيد الاهانة والتسقيط والدوس واللعنات والاستهزاءات الرسمية والشعبية حتى اشعار اخر ..
      قم للمعلم وفه الترفيسا .كاد المعلم ان يكون ابليسا

    • زائر 2 | 10:30 م

      المعلم يهان ويضرب !!!

      حرام يا جماعة المعلم بشر وموظف له ما عليه من الحقوق .. اهانات الطلاب و اولياء الامور و المسئولين
      شتم الطالب جريمة وتقوم الدنيا وتعقد ولكن ضرب أو سب المعلم عمل تربوي !!! ههههه
      ما فيه قانون يحمي المعلم كباقي الموظفين وفوق هذا مزاياه أقل من أي موظف بنفس المؤهل في أي وزارة أخرى
      مدير مساعد رش نفسه عضو بلدي من تعاسة الوظيفة ! وحامل ماجستير بعد..
      لا راتب عدل لا ترقيات حقيقية واهانات و مراقبات ومحاسبات ووووو الموت ارحم

    • زائر 1 | 10:09 م

      شكرا للوسط

      مشكورين يا الوسط على هذه البداية.. واتصور انكم لو تابعتم طرح اسئلتكم التي من هذا النوع والتي ترتبط بالعملية التعليمية بكافة جوانبها "الطالب/المعلم/ المناهج/ الادارة/..." فإن ذلك سيساهم بشكل كبير في ازالة الكثير من الغموض والالتباس الحادث بين الناس بخصوص هذه المهنة الحيوية والحساسة..

اقرأ ايضاً