العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

الطاقة البديلة أقرب مما يعتقد (1 - 3)

راند ستيفان - شريك في مجموعة بوسطن الاستشارية 

26 ديسمبر 2010

يرى تقرير جديد أن العديد من تقنيات الطاقة البديلة تقترب من نقطة تحول في تنميتها، وقد يصل الوقت الذي سيكون لها فيه تأثير عميق على المشهد العالمي للطاقة أسرع مما يعتقد.

درس تقرير جديد حالة 7 من أهم تقنيات الطاقة البديلة وهي، الوقود الحيوي المتقدم والمركبات الكهربائية والطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح الشاطئية وطاقة الرياح البحرية والفحم النظيف من خلال احتجاز وتخزين الكربون.

وكان من بين النتائج الرئيسية التي توصل إليها التقرير الذي أصدرته مجموعة بوسطن الاستشارية بعنوان «ما هي الخطوة الآتية بالنسبة إلى الطاقة البديلة» يبدو أنها فيما يأتي:

• سيتسارع اعتماد ونمو الوقود الحيوي المتقدم والطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية. وستتجه هذه التقنيات نحو تغيير مزيج الطاقة العالمي في وقت مبكر أكثر مما هو مقدر عادة. فتكاليفها تنخفض بسرعة وهي على الطريق لتصبح فيه تنافسية إلى حد كبير من حيث الكلفة مع الإشارة إلى أنه من المحتمل أن تنخفض كلفة العمر التشغيلي لكل من الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى أقل من 0.10 دولار لكل كيلووات في الساعة بحلول العام 2020.

• سيتم اعتماد طاقة الرياح الشاطئية بشكل ثابت وستشهد نمواً مستمراً. تعد هذه الطاقة تنافسية بالفعل من حيث الكلفة مع مصادر تقليدية للطاقة منتشرة في مواقع متميزة؛ إذ يمكنها توفير كلفة للعمر التشغيلي قدرها 0.09 دولار أو 0.10 دولار لكل كيلووات في الساعة، مع الإشارة إلى أن كلفتها ستستمر في الانخفاض. وفي المقابل، من المحتمل أن تواجه طاقة الرياح البحرية صعوبات في محاولتها لتجاوز النمو المدعوم من الحكومة وستنمو فقط في عدد قليل من البلدان المستعدة لمواصلة الحصول على إعانات كبيرة من الحكومة.

• سيكون اعتماد الفحم النظيف من خلال احتجاز وتخزين الكربون بطيء جداً ولن يكون قابلاً للتطبيق في العقد أو العقدين المقبلين لعدد من الأسباب، بما في ذلك التقدم البطيء نحو إثبات قابلية التطبيق على نطاق واسع وخفض الكلفة. ومع ذلك، يمكن لتكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه أن تلعب دوراً حيوياً في خفض انبعاثات الكربون من محطات طاقة الوقود التقليدية؛ إذ يمكن تحسين اقتصادها بشكل كبير من قبل تطبيقات معينة مثل تعزيز استرجاع.

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً