العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ

الدوري والكأس تنقل المشاهدين لنقلة نوعية بأحدث التقنيات الحديثة

كشف عن برامج وتغطيات كأس آسيا 2011... الهتمي في المؤتمر الصحافي:

أعلن مدير قنوات الدوري والكاس القطرية عيسى عبدالله الهتمي عن برامج القناة التي ستعرض خلال منافسات نهائيات كأس آسيا في قطر خلال الفترة من 7 حتى 29 من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم بهذا المناسبة في فندق لاسيجال بالعاصمة القطرية (الدوحة).

وكشف الهتمي عن التحديات التي استعدت لها القناة بكامل طاقتها وفريقها من اعلاميين وفنيين ومسئولين، موضحا أن قناة الدوري والكاس الناقل الرسمي للبطولة في تحد كبير مع بطولة تعد الاكبر والاقوى على مستوى القارة وهي تمثل بطولة توازي في اهميتها منافسات كاس العالم، فالدول المشاركة وعددها 16 دولة نصف عدد الدول المشاركة في نهائيات كاس العالم.

واعرب الهتمي عن ارتياحه من الجهود الذي يبذلها الجميع من اجل اخراج القناة بالصورة التي تليق بمستوى البطولة، مؤكدا أن النقل سيكون هذه المرة حالة استثنائية جديدة، وعمل نقلة نوعية تعمل على تغيير مفهوم النقل التلفزيوني من خلال النقل على كفاءات وجودة عالية بافضل التقنيات الحديثة واهمها الاتش دي وعلى الاستاندرد العالمي وبث الديجيتال، موضحا أن قنوات الدوري والكاس ستعمل كلها لنقل المباريات باحدث التقنيات.


كاميرات في كل مكان

واوضح عيسى الهتمي ان النقل التلفزيوني سيكون عبر استخدام 25 كاميرا في الملعب، إلى جانب 50 كاميرا أخرى متواجدة في كل مكان وزاوية بالملعب.

واكد الهتمي أن قناة الدوري والكأس أول قناة عربية بثت بنظام البث اتش دي على العالم العربي، مشيراً إلى أن قناة اتش دي بلس ستواكب البطولة.

والى جانب كل تلك الكاميرات، ستتواجد نحو 150 كاميرا اضافية خاصة لقناة الدوري والكأس للبرامج الفنية والتحليلية، وكاميرات تتواجد في الجهة العكسية المقابلة حصرية للدوري والكأس.

وأكد الهتمي أن التقنيات الحديثة ستتوافر كلها لدى القناة، إذ سيتم استخدام كاميرات سبايدر في كل الملاعب، والكاميرات السرعة البطيئة والهيلوكبتر التي تصور من الجو.


أول قناة عالمية نقلت 3D

وأعرب الهتمي هن افتخاره بقناة الدوري والكأس التي تعد أول قناة نقلت مباريات بتقنية البعد الثلاثي، وقبل مباريات كأس العالم عندما نقلت نهائي كأس أمير قطر الموسم الماضي.

مشيراً إلى أن قناة الدوري والكأس حريصة على التميز والنقل النوعي، وستجعل الدولة المستضيفة المقبلة والقناة الناقلة في موقف صعب وحرج بعد النقل المتميز لهذه النسخة.


قناة حديثة عمرها 5 سنوات

وأشار مدير قنوات الدوري والكاس عيسى الهتمي إلى أن القناة عمرها 5 سنوات فقط، ونجحت في إحداث نقلة نوعية في البث التلفزيوني للمباريات والبطولات الدولية والعربية والخليجية، مشيرا إلى أن هناك 600 شخص من فنيين ومختصين لنقل البطولة ومخرجين دوليين وعالميين كانت لهم بصمات واضحة في نقل أهم البطولات العالمية منها كاس العالم ودوري أبطال أوروبا وكاس أوروبا، وهؤلاء سيتواجدون ضمن طاقم قناة الدوري والكأس للاستفادة من خبراتهم وامكاناتهم الفنية الكبيرة.

واشار الهتمي ان هؤلاء سيعمل معهم أطقم فنية قطرية ومحلية من اجل اكتساب الخبرة والاستفادة من الكفاءات الدولية لنقل الخبرات الى الطاقم المحلي وتتم الاستفادة من خبرات المحترفين العالميين.


النقل ليس حصريا

وأكد الهتمي أن النقل التلفزيوني لن يكون حصرياً على قناة الدوري والكأس فقط، موضحاً أن الشركة الراعية للحقوق وهي وورلد سبورت جروب قامت بتسويق البطولة، ويملك اتحاد إذاعات الدول العربية «أسبو» حقوقها أيضا، وبالتالي تحصل كل القنوات المشتركة على حق البث والنقل.

وأوضح أن قناة الدوري والكأس هي الناقل الرسمي للبطولة، ومن خلالها يتم تصوير البطولة ونقلها وبثها لكل انحاء العالم عبر الاقمار الاصطناعية.


المنافسة لاثراء البطولة

وأعرب الهتمي عن سعادته الكبيرة من الاهتمام الكبير من كل القنوات في القارة لنقل فعاليات البطولة، موضحا أن هذا سيكون في صالح المشاهد، من خلال تنوع القنوات وكثرتها مما يخلق اجواء من التنافس الحر والشريف، ويساهم في انجاح البطولة واخراجها بالصورة التي تليق بأهميتها ومكانتها بالقارة.


نؤمن بالخليجي والمحلي

وأكد عيسى الهتمي أن قناة الدوري والكأس قناة تنظر بعيون محلية وخليجية، وهدفها ورؤيتها الاهتمام بالجانب الخليجي والمحلي، والتركيز على المشاركات الآسيوية في بطولات آسيا بعكس القنوات الأخرى وهي الجزيرة وأبوظبي ودبي التي تمتلك توجهات عالمية.

وأشار إلى أن القناة من خلال هذا التوجه تقوم باستقطاب النجوم الخليجيين والمحللين من الدول الخليجية والعربية من اجل ابرازهم وإظهار تألقهم أمام العالم، في الوقت الذي تحرص قنوات أخرى على استقطاب نجوم عالميين حسب توجهاتهم وسياستهم.


سنتعاون مع الجميع

وأكد الهتمي أن قناة الدوري والكأس لن تبخل على أي قناة أخرى زميلة بأي نوع من أنواع التعاون، مشيراً إلى أن كل القنوات ستحصل على التسهيلات التي توفرها الشركة الراعية للجميع دون استثناء من التواجد في الملاعب والمنطقة المختلطة.

مشيراً إلى أن ما يهم قناة الدوري والكأس هو رفع المستوى التقني للنقل التلفزيوني للمباريات باستخدام أحدث التقنيات والتي جعلتهم من بين أفضل القنوات في العالم لنقل البطولات، مؤكدا أن البطولات السابقة شهدت استخدام 10 أو 12 كاميرا، في الوقت الذي سيتم هذه المرة استخدام 25 كاميرا مما سيجعل النقل يوازي أو بصورة أفضل من نقل منافسات بطولة كأس العالم 2010.


بث متواصل

وكشف الهتمي عن أن ساعات البث المتواصل ستكون مستمرة يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثالثة فجراً مع احتمال امتداده لوقت اضافي حسب الاحداث والفعاليات، مشيراً أن القناة ستعرض يوميا عدد متنوع من البرامج والتغطيات منها مباشرة وأخرى مسجلة.

وستكون أبرز البرامج التي تعرض يوميا والخاصة بكأس آسيا برنامج المجلس من تقديم خالد جاسم وبرنامج الحكم من تقديم بدر بلال وبرنامج تكتيك من تقديم أحمد الطيب وبرنامج انسايد آسيا تقدمه مريان كركلا وون هو، فضلا عن برنامج فض فض ويقدمه مشعل الشمري وبرنامج كاس أف أم للزميل حميد البلوشي، والبرنامج اليومي جرايد ويقدمه بالتناوب هدى محمد وجاسم حسين وعبدالرحمن محمد.

وهناك برامج منتجة من الخارج وهي الطريق إلى قطر والطريق إلى الدوحة وبرنامج المشجعين وبرنامج أين ومن سيلعب، وتاريخ كأس آسيا وبرنامج الكابتن يتحدث، وبرنامج الدليل إلى الدوحة وهو برنامج تعريفي باللغة الانجليزية عن معالم قطر، وبرنامج ركن المدربين وبرنامج أسود الرافدين.

وهناك برامج ما قبل البطولة، وهي كواليس آسيا وبرنامج المدير وبرنامج حوار آسيا، وبرنامج ذكريات آسيا، وبرنامج 88 وأخيراً درب الدوحة.


المجلس نقلة نوعية

وأعرب مدير قناة الدوري والكأس عيسى الهتمي أن برنامج الدوري والكأس سيواصل تميزه من خلال الحلقات اليومية، رافضا الاتهامات الموجهة للبرنامج بانه فقد اهميته ودوره الحيوي المميز، ورد على مداخلة أحد الزملاء الذي أشار إلى أن برنامج المجلس فقد حضوره وتميزه وأصبح رتيبا عكس انطلاقته الاولى والتي كانت نقلة نوعية مميزة.

ورد الهتمي موضحا أن المجلس برنامج مفتوح وسيستقطب كل أنواع الضيوف من محللين واعلاميين ولاعبين قدامى وكتاب وناقدين، وسيتناول البرنامج من كل زواياه المختلفة، مع فتح الباب للنقاش والاثارة التي هدفها نقل الصورة بطريقة عامة وحيوية كما لوكان الشخص يتابع احد قنوات الواقع أو أي مجلس أو ديوانية في كل بيت.

العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً