العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

موظفو «ألبا» يحصلون على حزام أصفر في برنامج «6 سيجما»

قام فريق ألبا المكون من ثمانية موظفين بالحصول على شهادة الحزام الأصفر في برنامج 6 سيجما وذلك يوم الخميس الماضي.

جاءت هذه الشهادة كجزء من سلسلة من المبادرات التي اعتمدتها الشركة منذ العام 2009 والتي تهدف لتطوير التنافسية وزيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز التوفير في التكاليف. وتهدف هذه المبادرات لتهيئة شركة ألبا للتصدي للتحديات المستقبلية لتحقيق النمو والربحية وحفاظ ألبا على مكانتها كواحدة من كبرى شركات الألمنيوم العالمية.

في العام 2009، قامت ألبا بتحديد أهداف واضحة من المستوى الإداري إلى الموظفين في مواقع الإنتاج لتحقيق توفير سنوي في التكاليف يبلغ 250 مليون دولار أميركي مع حلول العام 2012. تم تعديل الهيكل الإداري وذلك من أجل تسهيل عملية اتخاذ القرار في جميع أرجاء الشركة.

وتم وضع برنامج خفض التكاليف Smart Way في العام 2010 كمنهجية متبعة ابتداءً من الموظفين في مواقع الإنتاج إلى المستوى الإداري لضمان اتخاذ الإجراءات الضرورية كتأسيس عدد من فرق العمل واتباع أفضل ممارسات التصنيع لتحقيق التطوير في مختلف المجالات، حيث أثبت هذا الأسلوب الذي تم اتباعه نجاحه الكبير خلال العام حيث تمكنت ألبا من تدريب 61 موظفاً كأعضاء عملية التغيير و4 موظفين كقادة لعملية التغيير وذلك من خلال 26 فريق عمل.

لقد مكنت الجهود التي بذلتها فرق العمل في مشروع Smart Way شركة ألبا من تحقيق التوفير في التكاليف المخطط له في العام 2010. ومن المتوقع مستقبلاً أن تبقى هذه الفرق كأحد الركائز الأساسية لآليات عمل التطوير المستمر للشركة من أجل توفير 250 مليون دولار أميركي. ويمثل العام 2011 الخطوة التالية لمبادرة التطوير المستمر في ألبا وذلك مع قيام الشركة بتطبيق برنامج 6 سيجما. حيث صممت هذه الأداة لتحقيق أفضل الممارسات الصناعية للتقليل من أو إزالة المتغيرات في عمليات التصنيع والأعمال، وتطوير الإنتاج والجودة من خلال تحديد وإزالة أسباب هذه المتغيرات، وتسريع المبادرات التي تعزز من كفاءة العمليات.

وقد ركز الرئيس التنفيذي لشركة ألبا، لورانت شميت خلال كلمته التي ألقاها مؤخراً في منتدى جمعية الإداريين البحرينية أبرز الخصائص التي تميز مشروع ألبا Smart Way، وشدد على أن الشركة سوف تقوم بالاستفادة من جميع أدوات التطوير المناسبة لتعزيز موقعها في صناعة الألمنيوم. وخلال الاحتفال الذي أقيم لمنح فريق العمل المكون من ثمانية موظفين شهادة الحزام الأصفر، أوضح شميت جميع الجوانب حول الآليات المتبعة في 6 سيجما، ومختلف المعايير وأساليب التطوير الأساسية المتبعة فيها، كما أعطى خلفية عن العملية الإدارية. وأوضح شميت قائلاً: «إن مشروع 6 سيجما معروف على مستوى العالم كأداة قيمة لتعزيز الجودة الإنتاجية، وإزالة المتغيرات وتحقيق أعلى الأرباح بطريقة يمكن تحديدها وقياسها.

العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً