العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

ديوكوفيتش يلحق فيدرر بنادال ويجرده من لقب أستراليا

جرد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا السويسري روجيه فيدرر الثاني من لقب بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، المقامة على ملاعب مدينة ملبورن، بفوزه عليه 7/6 (7/3) و7/5 و6/4 في الدور نصف النهائي أمس (الخميس).

وضرب ديوكوفيتش، بطل العام 2008، أكثر من عصفور بحجر واحد فهو جدد فوزه على السويسري في دور الأربعة للبطولة بعدما فعلها العام 2008 عندما توج باللقب، وحقق فوزه الثالث على فيدرر (29 عاما) في دور الأربعة للبطولات الأربع الكبرى بعدما تغلب عليه في فلاشينغ ميدوز العام 2009، وأوقف الانتصارات المتتالية للسويسري في البطولة عند 15 فوزا، وحرمه من أن يصبح ثاني لاعب فقط يفوز بلقب هذه البطولة 5 مرات بعد الاسترالي روي ايمرسون الذي توج به ست مرات (1961 و1963 و1964 و1965 و1966 و1967).

ونال فيدرر لقب البطولة أعوام 2004 و2006 و2007 و2010، لكنه خرج هذه المرة خالي الوفاض على غرار الاسباني رافايل نادال الأول عالميا الذي ودع البطولة من الدور ربع النهائي بخسارته أمام مواطنه دافيد فيرر السابع أمس الأول (الأربعاء).

وهي المرة الأولى منذ 3 أعوام عندما توج ديوكوفيتش باللقب على حساب الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، التي لن يكون فيها فيدرر أو نادال طرفا في المباراة النهائية للبطولة.

وهو الفوز السابع لديوكوفيتش على فيدرر في 20 مباراة جمعت بينهما حتى الآن.

وجاءت المجموعة الأولى قوية بين اللاعبين وفرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر 6/6 قبل أن يحسمها الصربي في صالحه بعد الاحتكام إلى شوط فاصل كسبه 7/3.

وتابع الصربي تألقه وكسر إرسال السويسري مطلع المجموعة الثانية لكن فيدرر قلب تخلفه إلى تقدم 5/2 وكان في طريقه إلى حسم المجموعة في صالحه، بيد أن ديوكوفيتش قلب الطاولة على منافسه وكسب 5 أشواط متتالية وأنهاها في صالحه 7/5.

واشتدت المنافسة بين اللاعبين في المجموعة الثالثة وحاول فيدرر جاهدا العودة في المجريات والإبقاء على آماله في مواصلة المشوار نحو لقبه السابع عشر في الغراند سلام، لكن الصربي كان أكثر طموحا منه وكسب المجموعة 6/4 ليبلغ النهائي.

وقال ديوكوفيتش: «بصفة عامة، انه انجاز كبر. أنا سعيد جدا بالطريقة التي لعبت بها. أحب أرضية ملاعب ملبورن والظروف تناسب جيدا أسلوب لعبي. إنها بطيئة شيئا ما وتعطيني الوقت الكافي لاختيار ما ارغب في فعله بالكرة».

وأضاف «كنت أعرب بان هذين الأسبوعين سيكونان الأكثر أهمية هذا الموسم، كنت أريد أن أقدم أفضل ما لدي بالتحديد في هذا الوقت وحاولت برمجة لياقتي البدنية لهذه البطولة وقد جنيت الثمار».

كلايسترز ولي نا في نهائي أستراليا

عند السيدات، تستعد البلجيكية كيم كلايسترز لخوض ثامن نهائي غراند سلام بمشوارها الرياضي فيما تلعب الصينية لي نا النهائي الأول من نوعه في تاريخ الصين غدا (السبت) بعدما أطاحت كلا اللاعبتين بالمصنفتين الأوليين ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس في منافسات الدور قبل النهائي.

وأنقذت لي نقطة حاسمة للمباراة لتطيح بالمصنفة الأولى، الدنماركية كارولين فوزنياكي من منافسات الدور قبل النهائي لأستراليا المفتوحة بتغلبها عليها أمس 3/6 و7/5 و6/3 لتصبح أول لاعبة صينية تتأهل للدور النهائي في إحدى بطولات الغراند سلام بتاريخ التنس.

وقالت فوزنياكي بعد المباراة: «أتيحت لي نقطة حاسمة للمباراة ولكنني لم أستغلها. ومن هذه اللحظة أصبحت لي أفضل في النقاط المهمة. إذ فازت بأهم نقطة في المباراة، ألا وهي النقطة الأخيرة».

من جهتها، حرمت كلايسترز الحائزة على ثلاثة ألقاب غراند سلام، المصنفة الثانية الروسية فيرا زفوناريفا من بلوغ ثالث نهائي على التوالي بالنسبة لها ببطولات الغراند سلام بتغلبها عليها 6/3 و6/3 خلال 73 دقيقة فقط من اللعب.

العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً