العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ

«الأشغال» تشارك بأوراق عمل في اجتماع تمويل مشاريع البنى التحتية

شاركت مديرة إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال هدى فخرو بورقة عمل في اجتماع خبراء بشأن تمويل مشاريع البنى التحتية للنقل والسلامة المرورية على الطرق في منطقة الإسكوا، والذي نظمنته الأمم المتحدة - اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ووزارة المواصلات بمملكة البحرين.

وشرحت فخرو خلال الاجتماع تجربة البحرين، مشيرة إلى الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة الطرق بناءً على الدراسة المرورية التي أنجزت العام 2003 والتي أوصت بتنفيذ الخطة الفورية لمشاريع الطرق الاستراتيجية حيث تضمنت الخطة تنفيذ 26 مشروعاً والتي بدأت وزارة الأشغال في تنفيذها في العام 2005 حيث تم إنجاز 16 مشروعاً منها وجاري تنفيذ 3 مشاريع، كما ستبدأ الوزارة قريباً في إنشاء سبعة مشاريع ومن المزمع الانتهاء من تنفيذ جميع مشاريع الخطة الفورية سنة 2013 كما بينت أن هناك خططاً ومشاريع مستقبلية مطلوب تنفيذها بحلول سنة 2021، بالإضافة الى خطة وسائل نقل عام سريعة ومريحة وذات مستوى عال من الخدمة، التي ستسهم في تسهيل عملية النقل وتجنب الازدحامات بالبحرين.

كما تطرقت إلى الخطة التي وضعتها الوزارة لتطبيق أنظمة النقل الذكية لتحسين انسياب الحركة المرورية وتحسين السلامة المرورية. وقد أدرجت هذه الخطط ضمن الخطة الوطنية الاقتصادية.

كما شاركت رئيسة هندسة المرور بوزارة الأشغال شوقية حميدان بورقة عمل عن الخطة الوطنية للسلامة المرورية بمملكة البحرين، حيث تطرقت إلى مراحل تطوير هذه الاستراتيجية من خلال جمع المعلومات المتعلقة بالحوادث المرورية بالإضافة الى الجهود والخطط من مختلف القطاعات وتقييمها وتحليلها وتحديد أوجه القصور ومن ثم تحديد الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفذ الخطة الوطنية والتدفق النقدي لهذه الخطة. مشيدة باللجنة الفنية لتنفيذ الخطة الوطنية للسلامة المرورية من قبل القطاعين العام والخاص كوزارة الداخلية والمتمثلة بالادارة العامة للمرور، وزارة التربية والتعليم، وزارة المواصلات، وزارة البلديات، قطاع التأمين وغيرهم من الجهات المعنية.

ونوهت حميدان إلى الأهداف الأساسية للاستراتيجية التي تتمثل في الحد من الاصابات الخطيرة والقاتلة، بالاضافة إلى اقرار هيكل إداري جديد للسلامة على الطريق بالاتفاق مع المجلس الوطني للسلامة على الطريق.

وتتبلور محاور الاستراتيجية باستخدام نظام معلومات الحوادث المرورية، الضبط المروري، تدريب واختبار قائدي المركبات، فحص واختبار المركبات، التوعية المرورية، الهندسة المرورية، تعليم السلامة المرورية في المدارس، العناية الطبية وخدمات الطوارئ، التقييم والأبحاث، التكلفة الإجمالية لخطة العمل الخمسية، التوفير الاقتصادي للحد من الحوادث المرورية، والعوامل الأساسية لضمان تنفيذ الاستراتيجية.

العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً