العدد 3085 - الثلثاء 15 فبراير 2011م الموافق 12 ربيع الاول 1432هـ

البرادعي: مصر تحتاج رئيساً في الأربعينات أو الخمسينات من العمر

قال الناشط الإصلاحي المصري، محمد البرادعي -الفائز بجائزة نوبل للسلام- إن هدفه الشخصي هو المساعدة في بناء الديمقراطية في مصر وأنه لا يسعى لأن يصبح رئيساً للجمهورية قائلاً إن الزعيم الجديد للبلاد ينبغي أن يكون في الأربعينات أو أوائل الخمسينات من العمر.

وكان البرادعي متنقداً قوياً للرئيس حسني مبارك (82 عاماً) الذي تنحى يوم الجمعة الماضي بعد احتجاجات شعبية لم يسبق لها مثيل في مصر. وينظر مؤيدو البرادعي - المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية - كرئيس محتمل. ويقول منتقدوه أنه ليس على دراية بما يحدث في المجتمع المصري لأنه عاش فترة طويلة في الخارج.

وقال البرادعي في مقابلة مع قناة «الجزيرة»: «أنا هدفي إني أشوف بلدي انتقل من مسار الدول الدكتاتورية القمعية إلى دولة لحقت بركب الحضارة ودولة ديمقراطية». وأضاف قائلاً «أتمنى أن يكون رئيس مصر في الأربعينيات أو في أوائل الخمسينيات (من العمر)».

وقال الدبلوماسي المتقاعد البالغ من العمر 68 عاماً «لن أرشح نفسي بالطبع لرئاسة الجمهورية من تلقاء نفسي... أنا لست راغباً أن أكون رئيساً للجمهورية».

ويبدو أن تعليقاته لا تغلق الباب تماماً أمام احتمال الترشح لانتخابات الرئاسة إذا حثه آخرون على هذا.

وعلق البرادعي أيضاً على جماعة (الإخوان المسلمون) وهي أكثر قوة سياسية تنظيماً في مصر رغم أن حكومة مبارك منعتها من تشكيل حزب سياسي وكثيراً ما أودعت أعضاء من الجماعة في السجن.

وقال إن الإخوان المسلمين اكتسبوا التأييد من خلال تقديم مساعدات خيرية وإنسانية للفقراء «وهو ما لم تكن الحكومة قادرة على عمله». لكنه أضاف أن حجم التأييد للجماعة بين المصريين يبلغ نحو 20 في المئة.

العدد 3085 - الثلثاء 15 فبراير 2011م الموافق 12 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً