العدد 3087 - الخميس 17 فبراير 2011م الموافق 14 ربيع الاول 1432هـ

أبوظبي تشتري نصف شركة سيبسا الإسبانية مقابل 5 مليارات دولار

عززت أبوظبي استثماراتها في قطاع التكرير بالسيطرة على شركة سيبسا الإسبانية عن طريق شراء نصف الشركة الإسبانية المتبقي من «توتال» الفرنسية مقابل 5 مليارات دولار.

وتسمح الصفقة التي أبرمت أمس الأول الأربعاء (16 فبراير/شباط 2011) للإمارة الغنية بالنفط بزيادة طاقتها التكريرية بينما تمنح «توتال» السيولة اللازمة للاستثمار في مشاريع للتنقيب والإنتاج.

وستنفذ الاستحواذ شركة الاستثمارات البترولية الدولية (إيبيك) المملوكة بالكامل إلى حكومة أبوظبي والتي تتمثل مهمتها في الاستثمار في قطاع النفط خارج الإمارة.

ورفعت «إيبيك» حصتها في «سيبسا» إلى 47 في المئة في يوليو/تموز 2009 مقابل 4.7 مليارات دولار من 9.6 في المئة في 1988، وفي يونيو/حزيران 2010 بلغت الأصول العالمية لـ «إيبيك» 48.2 مليار دولار.

وتمتلك الشركة حصصاً في شركة دايملر الألمانية للسيارات وشركة فيرجن غالاكتيك من خلال شركة آبار للاستثمارات التي تملك فيها حصة أغلبية.

ونفت «توتال» تكهنات بأنها ستستخدم حصيلة بيع حصتها في «سيبسا» للسيطرة على منافستها الإسبانية «ريبسول» عن طريق شراء حصة 20 في المئة في «ريبسول» من «ساسير» للبناء الإسبانية المثقلة بالديون.

وقال متحدث باسم توتال: «الاستحواذ على ريبسول لن يكون منطقياً؛ إذ سيتعارض مباشرة مع هدفنا لتقليص طاقاتنا التكريرية في أوروبا».

وقالت «توتال» في البيان إنها اتفقت مع «إيبيك» على تطوير مشروعات للتنقيب والإنتاج ذات مصلحة مشتركة.

ولا تشكل حصة «توتال» في إنتاج «سيبسا» من النفط والغاز الذي يتضمن عمليات في الجزائر وكولومبيا ومصر وبيرو إلا 1 في المئة من إنتاجها الإجمالي. وكانت «إيبيك» قد قدمت عرضاً للاستحواذ على «سيبسا» بالكامل مقابل 28 يورو للسهم؛ أي ما يزيد على 23 في المئة عن سعر الإغلاق الثلثاء وقالت إنها ستلغي قيد أسهم الشركة الإسبانية في بورصة مدريد.

العدد 3087 - الخميس 17 فبراير 2011م الموافق 14 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً