العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

وصول وزير الدفاع الأميركي إلى كابول في زيارة مفاجئة

وصل وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس أمس الاثنين (7 مارس/آذار 2011) إلى كابول في زيارة مفاجئة لأفغانستان وسط توتر مع الرئيس حميد كرزاي بعد مقتل تسعة أطفال في غارة جوية لحلف شمال الأطلسي.

ولدى وصول غيتس الى كابول، كان في استقباله قائد قوة إيساف التابعة للحلف الأطلسي الجنرال الأميركي، ديفيد بترايوس. وسيجري غيتس خلال زيارته التي تستمر يومين محادثات مع قرضاي .وسيطغى على المحادثات خصوصاً مسألة مقتل مدنيين في عمليات عسكرية للقوة الدولية.

وكان قرضاي رفض الأحد اعتذار بترايوس عن حادث مقتل تسعة أطفال كانوا يجمعون الحطب في ولاية كونار (شرق) الأسبوع الماضي قائلاً إن «ذلك لا يكفي». وقال قرضاي في بيان إن «الضحايا المدنيين هم السبب الرئيسي لتدهور العلاقات بين أفغانستان والولايات المتحدة».

وأطلق مئات المتظاهرين نزلوا الأحد إلى الشارع في كابول احتجاجاً على سقوط قتلى مدنيين، هتافات «الموت لأميركا الموت للمحتل». وكان سقوط قتلى مدنيين من جراء عمليات عسكرية لقوة إيساف ضد متمردي «طالبان» سبب توتر بين كابول وحلفائها الغربيين وزادت من صعوبة العلاقات بين واشنطن وقرضاي.

وسيعلن غيتس عدد الجنود الأميركيين الذين سيغادرون أفغانستان. وخلال الزيارة سيتفقد غيتس القوات في شرق أفغانستان وجنوبها كما سيجري محادثات مع قرضاي وبترايوس والسفير الأميركي في كابول كارل إيكنبري. وقال المتحدث باسم البنتاغون، جيف موريل لوفد الصحافيين المرافقين لغيتس إن «أي قرار لن يتخذ خلال الزيارة» مضيفاً أن هذه الزيارة «ستعطيه معلومات من أجل اتخاذ قرارات في الأشهر المقبلة»

العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً