العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

5 تحالفات تتنافس على تطوير أول مطار يديره القطاع الخاص بالسعودية

حددت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية الثاني من مايو/أيار 2011 موعداً لاستقبال عروض التحالفات الدولية والمحلية المؤهلة للتنافس على مشروع إنشاء وتطوير وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة.

وأوضح مدير عام التنمية التجارية والممتلكات المشرف على المشروع، علاء سمان، أن التحالفات المؤهلة التي ستتنافس على مشروع إنشاء وتطوير وتشغيل المطار هي تحالف طيبة، وتحالف بدر، وتحالف بن لادن، وتحالف سعودي إيرلكس، وتحالف شركة البكري.

وأشار للصحافيين أمس الأول السبت (12 مارس الجاري)، إلى أنه سيتم تقييم العروض من الناحية الفنية والمالية مطلع شهر يونيو/حزيران المقبل، تمهيداً لإعلان التحالف الفائز بالمشروع خلال الفترة المقبلة.

ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي أول مطار يتم تمويله وتشغيله من قبل القطاع الخاص لمدة لا تقل عن 25 سنة؛ إذ إنه يعد من المشاريع الضخمة التي تحظى باهتمام كبير من شركات مطورة كبرى ومصارف دولية ومحلية.

ومن المقرر أن يتم تطوير المطار على مرحلتين، وستصل الطاقة الاستيعابية له بنهاية المرحلة الأولى إلى 8 ملايين راكب سنوياً، من المتوقع أن ترتفع إلى 12 مليون مسافر بنهاية المرحلة الثانية.

وتستهدف خطة تطويره الانتهاء من المرحلة الأولى بنهاية العام 2014 بكلفة تصل إلى 6 مليارات ريال، بينما ستستكمل المراحل المتبقية وفقاً لقياس حركة المسافرين في المرحلة الأولى.

وكان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة تحول قبل أربع سنوات إلى مطار دولي، نظراً إلى أهمية دور قطاع النقل الجوي في خدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً