العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

«البترول الكويتية» تسعى لشريك استراتيجي في مجمع نفطي بالصين

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة البترول الكويتية العالمية، حسين إسماعيل، في تصريح صحافي نشر أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011) إن الشركة تدرس حاليا عددا من العروض تقدمت بها شركات عالمية للدخول كشريك استراتيجي في المجمع النفطي الذي تقوم مؤسسة البترول الكويتية ببنائه في الصين.

وشركة البترول الكويتية العالمية هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية التي تمثل الذراع التنفيذي للحكومة الكويتية في قطاعي النفط والغاز وهي مملوكة للحكومة بنسبة 100 في المئة.

وتوقع إسماعيل في تصريح نشرته صحيفة «الراي» الكويتية اختيار الشريك الأجنبي في المشروع المشترك مع سينوبك الصينية خلال 6 أشهر بعد الحصول على الموافقات الحكومية الصينية على المشروع أخيرا بعد 5 أعوام من المفاوضات.

ويضم المشروع مصفاة لتكرير النفط ومصنعا للبتروكيماويات بكلفة 9 مليارات دولار.

وأوضح إسماعيل أن الخطوات التي سيتم البدء فيها لتنفيذ المشروع تتثمل في إعداد التصاميم لوحدات المصفاة ومجمع البتروكيماويات بناء على دراسات الجدوى.

وقال إنه سيجري قريبا توقيع اتفاقية مع الجانب الصيني بهذا الخصوص من خلال شركة هندسية متخصصة سيتم اختيارها، متوقعا أن تصل الكلفة الإجمالية للتصاميم إلى نحو 500 مليون دولار.

وتسعى الكويت لتعزيز صادراتها من الخام إلى الصين إلى 500 ألف برميل يوميا مقارنة مع أقل قليلا من 200 ألف برميل يوميا العام الماضي

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً