العدد 3115 - الخميس 17 مارس 2011م الموافق 12 ربيع الثاني 1432هـ

الشركات السعودية في البحرين تعلق أنشطتها وتعتمد «الإدارة عن بعد»

ذكرت صحيفة «الوطن» السعودية أن مجلس الأعمال السعودي البحريني أكد أن شركات القطاع الخاص السعودي العاملة في البحرين علقت نشاطاتها الاقتصادية بسبب الاضطرابات الأمنية هناك لحين تحسن الأوضاع .

يأتي ذلك في الوقت الذي دخلت فيه الشركة السعودية للنقل الجماعي يومها الرابع دون تسيير رحلات من الدمام إلى البحرين وفقاً لمصادر عاملة بالشركة، والتي أفادت أن إدارة الشركة ستقيم الحالة مطلع الأسبوع المقبل للنظر في إمكانية تحريك حافلات الركاب من عدمه.

وطبقاً لتصريح رئيس المجلس، خليفة الدوسري إلى «الوطن» فإن أعضاء المجلس يدرسون جميع الخيارات المتاحة لتتمكن الشركات سواءً كانت سعودية أو بحرينية من تنفيذ أعمالها وتعويض الخسائر الفادحة التي تلقتها خلال الفترة الماضية.

وأكد أن بعض الشركات تدير أعمالها عن بعد لحين تحسن النواحي الأمنية وخاصة في مناطق المال والأعمال، فيما بقية الشركات قد تتخذ من الدمام والخبر مقاراً مؤقتة لإدارة استثماراتها المالية والمصرفية.

وشدد الدوسري على أن قرارات تعليق الأعمال ستكون مؤقتة ولامجال للخروج من الاستثمارات السعودية في البحرين للارتباط الكبير بين البلدين في المجالات كافة، ولاسيما المجال الاقتصادي، لافتاً إلى أن توقف العمل شمل كل الشركات سواء كانت سعودية أو بحرينية أو مشتركة.

وعن حجم الخسائر التي تلقتها الشركات السعودية أفاد الدوسري بأنه حتى الآن لا توجد إحصاءات دقيقة بشأن الأرقام، لكن الحركة الاقتصادية في البحرين تعاني من شلل تام، وخاصة خلال الثلاثة الأيام الأخيرة، مبيناً أن المؤشرات كافة تدل على تحسن نسبي في النواحي الأمنية اعتباراً من أمس الأول الأربعاء (16 مارس/آذار 2011).

وعن استمرار الاستثمارات السعودية الضخمة في البحرين قال الدوسري إن أصحاب الأعمال في البلدين ملتزمون بالاستثمار في البحرين لوجود العلاقات المتميزة والتاريخية، مبيناً أن الأيام المقبلة بعد الأزمة ستكشف عن فرص استثمارية بسبب تلقي المنامة دعماً خليجياً بـ10 مليارات دولار ستنفق على البنى التحتية والخدمات؛ ما يشكل دعماً لاستمرار الاستثمارات وزيادتها في المستقبل القريب.

وقال الدوسري إن الشركات السعودية تعمل في عدة قطاعات منها النفط والنقل والسياحة والمقاولات والخدمات، بالإضافة إلى المنتجات العقارية والإنشاءات والتوريد. وأبدى استعداد مجلس الأعمال لتقديم الخدمات كافة للمستثمرين السعوديين في البحرين حالياً لحين معاودة أعمالهم.

في السياق ذاته قال عضو مجلس غرفة صناعة وتجارة البحرين، عبدالحكيم الشمري إن الحركة التجارية انخفضت بنسبة 90 في المئة بسبب الأحداث المتوترة وإغلاق بعض الطرق الرئيسية، مشيراً إلى أن الكساد طال دور العرض السينمائي والأسواق التجارية والمجمعات والمراكز السياحية وقطاع الإيواء.

ولفت الشمري إلى أن حركة البضائع والشاحنات بين السعودية ينخفض يومياً بنسبة 15 في المئة منذ بدء الأزمة. وعن تعليق الأعمال قال الشمري إن لهم الحق في ذلك لحماية الأرواح والممتلكات وإن الشركات ستتخذ الإجراءات نفسها من كل الجنسيات. متوقعاً تحسنا في الأداء الاقتصادي

العدد 3115 - الخميس 17 مارس 2011م الموافق 12 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً