العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ

رئيس كردستان العراق يعلن حزمة إصلاحات سياسية

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني أمس الاثنين (21 مارس / آذار 2011) بمناسبة أعياد النوروز ورأس السنة الكردية حزمة إصلاحات سياسية وإدارية متعهداً أنها ستدخل حيز التنفيذ بحلول ثلاثة أشهر.

وأكد البرزاني ضرورة «القضاء على ظاهرة إجراء التعيينات في المؤسسات الحكومية من خلال التزكية الحزبية، وتفعيل مؤسسة الرقابة المالية، والإسراع في تشكيل مفوضية النزاهة في الإقليم».

وطالب بـ «تفعيل دور الادعاء العام بشكل تام والإعلان عن عقود البناء بشكل شفاف وعدم منحها لأي كان بسبب منصبه أو سلطته أو على أساس المحسوبية كما يجب إبرام عقود النفط والغاز بكل شفافية».

ومنذ منتصف فبراير/ شباط الماضي، تشهد مدينة السليمانية وضواحيها تظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية ومعالجة الفساد الإداري والمالي في حكومة الإقليم.

كما شدد البرزاني على التوقف عن «تحويل الأراضي الزراعية لمشاريع سكنية لصالح بعض الأشخاص والتحقيق في المشاريع السابقة».

ودعا «الشركات الكبرى إلى طرح جزء من أسهمها للبيع، كما يتعين على القطاع الخاص توظيف الشبان»، وطلب من البرلمان «إصدار قانون يلزم هذه الشركات ضمان حقوق التقاعد لهم».

ولفت البرزاني إلى ضرورة أن تكشف «الأحزاب والمؤسسات الإعلامية عن مصادرها المالية، ولن نسمح أبداً لأي حزب بإقامة علاقات مباشرة مع أي دولة وإنما يجب أن تكون عن طريق حكومة الإقليم».

كما شدد على الإسراع في تحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات الثلاث في الإقليم وهي أربيل ودهوك والسليمانية.

وكان البرزاني أوقد مساء أمس شعلة نوروز في متنزه سامي عبد الرحمن بمشاركة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، آد ميلكرت وعدد كبير من الدبلوماسيين الأجانب ووزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري.

أمنياً، أعلن الجيش الأميركي أمس مقتل أحد جنوده في العراق (الأحد) متأثراً بجروح أصيب بها عندما استهدف انفجار دوريته في جنوب البلاد.

وأوضح بيان للجيش دون أن يحدد مكان الحادث أن «عسكرياً قضى متأثراً بجروح أصيب بها عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دوريته في جنوب العراق».

وبذلك، يرتفع عدد الجنود والعاملين مع الجيش الأميركي الذين سقطوا في العراق منذ اجتياحه ربيع العام 2003 إلى 4441 وفقاً لتعداد تجريه وكالة «فرانس برس» استناداً إلى أرقام موقع إلكتروني مستقل

العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً