العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ

أوباما يندد بالحكومة الإيرانية ويؤكد تضامنه مع المتظاهرين

اعتبر البرازيل نموذج انتقال ديمقراطي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ريو دي جانيرو، واشنطن - أ ف ب، رويترز 

21 مارس 2011

ندد الرئيس الأميركي، باراك أوباما بالحكومة الإيرانية مؤكداً أن قمع المعارضة يدل على «خوفه» وأعرب عن تضامنه مع المتظاهرين الشبان، في رسالة وجهها بمناسبة رأس السنة الإيرانية.

وتطرق الرئيس إلى الثورات الشعبية التي تهز حالياً العالم العربي والإسلامي، في الرسالة التي بثها البيت البيض في شريط فيديو في وقت يختتم أوباما في ريو دي جانيرو المحطة البرازيلية من جولة يقوم بها على أميركا اللاتينية لمدة خمسة أيام.

وقال «أعتقد أن بعض القيم عالمية، حرية التجمع السلمي وتشكيل جمعيات وإمكانية أن نعبر عن رأينا ونختار قادتنا. وما نشهده في المنطقة برمتها هو الإرادة بأن يكون هناك حكومات مسئولة تجاه شعبها».

وتابع «وإذ يؤكد سكان المنطقة على وجوب أن يختاروا الطريقة التي يحكمون بها، فإن حكومات المنطقة اختارت التجاوب كل على طريقتها». وقال إن «الحكومة الإيرانية ردت حتى الآن بإظهار اهتمامها بحماية سلطتها أكثر بكثير مما تكترث لاحترام حقوق الإيرانيين».

ورأى أن «هناك حملة تخويف وتجاوزات تجري منذ نحو سنتين. إن الشعب الإيراني بشيوخه وشبانه، رجاله ونسائه، أثريائه وفقرائه، تعرض للاضطهاد... العالم شاهد هذه الأعمال الظالمة بقلق».

وأضاف أن «هذه الخيارات ليست دليل قوة بل دليل خوف. حين تخشى حكومة مواطنيها إلى حد لا تسمح لهم بالوصول بحرية إلى المعلومات أو التواصل فيما بينهم، فهذا يقول الكثير عنها».

وقال «هذه فترة أمل وتجدد»، مضيفاً «نعرف أنها أيضاً مرحلة واعدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولو أن هناك كذلك تحديات هائلة».

وتوجه أوباما مباشرة إلى «الشبان الإيرانيين» مؤكداً أن «مواهبكم وآمالكم وخياراتكم ستحدد مستقبل إيران... وإن بدت لكم المرحلة صعبة، أريدكم أن تعلموا أنني معكم».

كما أكد أوباما أن انتقال البرازيل إلى الديمقراطية في الثمانينات يمكن أن يكون «نموذجاً» يحتذى به لدول الشرق الأوسط وليبيا. وقال في كلمة إلى البرازيليين «لكنني أعرف أن التغيير ليس شيئاً يجب أن نخشاه».

وأضاف «عندما يطالب الرجال والنساء بحقوقهم بطريقة سلمية فإن إنسانيتنا المشتركة تكون قد تحسنت. حيثما يشعل ضوء الحرية يصبح العالم أكثر نوراً»

العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً