العدد 3123 - الجمعة 25 مارس 2011م الموافق 20 ربيع الثاني 1432هـ

اليابان تواجه نقصاً في السجائر بسبب الزلزال

تواجه اليابان نقصاً محتملاً في السجائر بعد أن قالت شركة اليابان للتبغ التي تسيطر على ثلثي السوق المحلية إنها ستوقف الشحنات في اليابان لمدة 12 يوماً اعتباراً من الأربعاء المقبل نظراً لمشكلات في المشتريات والإنتاج بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد هذا الشهر.

وقالت الشركة التي تمتلك الحكومة نصفها أمس الجمعة (25 مارس/ آذار 2011) إن تعليق الشحنات كان ضرورياً لإعادة بناء المخزونات بعد تعطل الإنتاج بسبب كارثة الزلزال وأمواج المد (تسونامي) التي وقعت قبل أسبوعين في شمال شرق اليابان. وقال هيديوكي ياماموتو المتحدث باسم الشركة "يختلف الوضع من متجر لآخر لكن في بعض الأماكن وبالنسبة لبعض الأنواع قد تنفد المخزونات ونعتذر لإزعاج عملائنا".

وتوقفت العمليات في اثنين من مصانع الشركة في المنطقة التي ضربها الزلزال وهو ما يمثل ثلث إنتاجها المحلي من السجائر. وأوضحت الشركة أن الكارثة وأزمة السلامة النووية التي أعقبتها تسببت في تكرار انقطاع الكهرباء في منطقة طوكيو وعطلت مشتريات الورق والفلاتر ومواد خام أخرى.

وتوقعت أن ينخفض حجم شحناتها في أبريل/ نيسان بصورة مؤقتة إلى نحو 25 في المئة من مستويات فبراير/ شباط على أن تعود لنحو 90 في المئة في مايو/ أيار المقبل

العدد 3123 - الجمعة 25 مارس 2011م الموافق 20 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً