العدد 2456 - الأربعاء 27 مايو 2009م الموافق 02 جمادى الآخرة 1430هـ

مهرجان دبي

بالتعاون مع مؤسسة السينما العالمية

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي السبت الماضي عن توقيع شراكة مع «مؤسسة السينما العالمية»، وهي مؤسسة دولية أسسها المخرج القدير «مارتن سكورسيزي» بهدف التوعية بأهمية ترميم وحفظ الأفلام السينمائية.

وتتولى المؤسسة مسئولية ترميم وحفظ النسخ الأصلية من الأفلام المنتجة خارج هوليوود، التي تمثل علامات سينمائية بارزة لمختلف مناطق العالم، والتي قد تكون عرضة لخطر الضياع بسبب الإهمال أو سوء التخزين، أو نقص التمويل اللازم لترميمها وحمايتها.

وبهذه المناسبة قال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمرالله آل علي: «يعود تاريخ السينما العربية إلى قرن كامل من الزمان، ولا بد من حفظ تلك الأعمال القديمة لتمكين الأجيال المقبلة من الاطلاع على ما قدّمته منطقتنا العربية من إبداعات سينمائية، ومواصلة العمل على تطوير هذا الفن، ولا سيما أن أقوى تلك الإبداعات قد تعاني من الإهمال؛ ما يجعلها عرضة للتلف والضياع إلى الأبد».

وكان «سكورسيزي» قد أعلن عن تأسيس «مؤسسة السينما العالمية» خلال مهرجان كان السينمائي 2007 بحضور نخبة من أشهر المخرجين العالميين.

أول المشاريع التي اختارتها المؤسسة هو الفيلم الوثائقي الموسيقي «الحال» الذي أنتج العام 1981 للمخرج المغربي وعضو لجنة تحكيم مسابقة «المهر العربي» أحمد المعنوني. يوثّق الفيلم لتاريخ فرقة «ناس الغيوان»، إحدى أهم الفرق الموسيقية المغربية التي أطلق عليها سكورسيزي اسم «رولينغ ستونز شمال إفريقيا». وكان الفيلم قد لفت انتباه سكورسيزي حين شاهد عرضه في وقت متأخر من إحدى ليالي العام 1981، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أفلامه المفضلة. ومن آخر الأنشطة التي قامت بها المؤسسة ترميم مشاهد لم تعرض من قبل للمخرج والسينمائي الراحل إنغمار بيرغمان خلال تصوير فيلم «زينة ونشارة خشب» العام 1953، والتي عرضت ضمن برنامج مخصص بكلاسيكيات السينما في مهرجان كان السينمائي 2008.

ويضم مجلس إدارة المؤسسة مجموعة من ألمع السينمائيين من جميع أنحاء العالم، منهم المخرج التركي فاتح أكن، ومن المكسيك غيليرمو ديل تورو وأليخاندرو غونزالس إناريتو، ومن المملكة المتحدة ستيفن فريرز، ومن إيران عبّاس كياروستامي، والمخرجة الهندية الكندية ديبا ميهتا، ومن إيطاليا إرمانو أولمي، ومن فلسطين إليا سليمان، ومن ألمانيا فيم فيندرز، ومن الصين ونغ كار واي.

يُذكر أن مهرجان دبي السينمائي الدولي يحتفل هذا العام بدورته السادسة التي ينتظر إقامتها في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر/ كانون الأول 2009.

العدد 2456 - الأربعاء 27 مايو 2009م الموافق 02 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً